Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- غوتيريش: لا نزال بعيدين عن تسطيح المنحنى الوبائي للفيروس ويجب تضافر الجهود لأن عمل أي دولة بمفردها لن يجدي نفعا - بريطانيا: معدلات قياسية بوفيات كورونا في يوم واحد! - الطبش أطلقت مبادرة أمن اجتماعي عبر زراعة منزلية بسيطة - تقرير مستشفى الحريري عن كورونا .. أخبار سارة عن المتعافين - كاريتاس قدمت للراعي تقريرا عن مساعداتها وخدماتها - حواجز توعية لنادي روتاري زحلة والبقاع تخللها توزيع ماسكات واقية ومعقمات على السيارات. - شريم للعائدين: التزموا الارشادات كرمال يلي بتحبوهن - لبنان: آخر المستجدات عن كورونا بتقرير غرفة العمليات الوطنية - روكز: من يسمح لمصرف لبنان بفرض تعاميم؟ - آلان عون: "الحل بيبقى بخطة متكاملة تتناول كل فئات المودعين" - فضل الله: التدخل الاميركي في تعيينات مصرف لبنان اعتداء مكشوف على سيادتنا وكرامتنا الوطنية - ضاهر: قرار حل مشكلة صغار المودعين سيؤدي إلى انفجار اقتصادي اجتماعي - وزارة الصحة: تسجيل 12 اصابة جديدة بفيروس كورونا - عالم فيروسات يؤكد أن كورونا جاء إلى البشرية ليبقى إلى الأبد - ارتفاع قياسي بوفيات كورونا في فرنسا.. والإصابات تتخطى الصين - أبو زيد تعليقا على تعميم مصرف لبنان: ماذا عن أصحاب الودائع التي تفوق قيمتها 5 ملايين ليرة؟ - متعهدوُ الجمهوريةِ تُسخَّرُ لهم مجالسَ وزاريةٌ 625 مليون دولار بشطبةِ قلمٍ - الحاكم واللواء عباس وصفير حلّوا مشكلة مليون و715 ألف مودع - ترحيل التعيينات يؤكد دور حزب الله في ضبط الخلافات داخل حكومة دياب - عدّاد الكورونا إلى 508: المستشفيات الخاصّة مشغولة بأرباحها

أحدث الأخبار

- أخيرا.. دولة أفريقية تحظر أكل البنغول والخفافيش - بسبب كورونا.. رقم قياسي لانخفاض انبعاثات الكربون - "حشرة كريهة" تهدد إمدادات العالم من البندق - Did humans approached diseases or the opposite happened? - بركان كليوتشيفسكوي يطلق عمودا من الرماد ارتفاعه 6 كيلومترات - مستقبليون يكشفون كيف ستبدو الحياة بعد أزمة كورونا! - منها الخفافيش وآكلات النمل الحرشفية… كيف تساهم ثقافة الأكل في انتشار "كورونا"؟ - هواء أنظف.... بسبب فيروس كورونا! - عالمة أمريكية: فقط "معجزة بيولوجية" يمكنها أن توقف تفشي وباء كورونا! - 8 سلالات من فيروس كورونا تستشري في العالم - اليوم وقت العودة إلى أرضنا وإلى الطبيعة الأم! - ظاهرة إيجابية تحدث في إيطاليا.. والسبب "كورونا" - خليك بالبيت...جايي محمية جبل موسى لعندك - لماذا تحمل كل هذه الفيروسات؟... ما لا تعرفه عن الخفافيش التي تسببت في ظهور "كورونا" - مع اقتراب فصل الصيف... هل يزيد البعوض والقراد من انتشار كورونا - تحليل جيني مثير يعطي معلومات محتملة مفاجئة عن فيروس كورونا! - ذوبان جليد غرينلاند يسبب ارتفاعا غير مسبوق بمنسوب مياه البحار - وزير الزراعة الفرنسي: التحقوا بالحقول اليوم قبل غد! - تأثير الوباء في استثمارات الطاقة المتجددة - "بيئة الشارقة" ترصد وجود زهرة الأوركيد للمرة الأولى في الإمارة

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
تظن أنها تحميك؟.. 6 ممارسات تجعلك فريسة لكورونا
المزيد
وباء كورونا.. آخر الأرقام وأحدث الأخبار لحظة بلحظة
المزيد
عالم فيروسات يؤكد أن كورونا جاء إلى البشرية ليبقى إلى الأبد
المزيد
متعهدوُ الجمهوريةِ تُسخَّرُ لهم مجالسَ وزاريةٌ 625 مليون دولار بشطبةِ قلمٍ
المزيد
الحاكم واللواء عباس وصفير حلّوا مشكلة مليون و715 ألف مودع
المزيد
إقتصاد

بسبب كورونا... العالم قد يواجه أسوأ أزماته منذ 90 عاما

2020 آذار 22 إقتصاد sputnik

#الثائر


يعتقد محلل أسواق المال المخضرم، ستيفن إيزاكس، أن الأسواق المالية العالمية تواجه أسوأ أزماتها منذ عام 1929، حينما اندلع "الكساد العظيم" الذي تسبب في خسائر حادة للاقتصاد العالمي، وذلك تزامنًا مع تخفيض كبار الاقتصاديين لتوقعاتهم وترجيحهم ركود عالمي.

وقال إيزاكس في مقابلة مع شبكة "سي إن بي سي"، إنه رغم اتجاه أسواق الأسهم إلى تعويض بعض خسائرها الأخيرة في نهاية الأسبوع الماضي، فإن أزمة فيروس كورونا المستجد "غير مسبوقة"، حيث شهدت الأسواق مستويات غير مسبوقة من الاستدانة.

وتابع رئيس الاستثمار بشركة "آلفين كابيتال" لإدارة الاستثمارات: "مع كل أنواع المشاكل المختبئة في الأسواق، أشعر مرة أخرى بالقلق الشديد من أن تراجع المخاوف كان مؤقتًا، فلا زلنا في حالة صعبة للغاية".

تراجع مؤشر "إس آند بي 500" (أحد مؤشرات سوق الأسهم الأمريكية الرئيسية) بنحو 30% منذ بلغ أعلى مستوياته على الإطلاق الشهر الماضي، لكن إيزاكس يعتقد أنه قد يتراجع بنسبة 20% مجددًا.

وأضاف أن الكساد العظيم تسبب في هبوط الأسواق آنذاك هو المقارنة الأقرب للوضع الحالي. بعد انهيار سوق الأسهم في 29 أكتوبر/ تشرين الثاني 1929، انخفض مؤشر "إس آند بي" بنسبة 86٪ في أقل من ثلاث سنوات ولم يستعد مستوياته السابقة حتى عام 1954.

وتابع: "قد يقع ذلك في الفترة بيمن منتصف وأواخر أبريل/ نيسان. إن هذا وضع غير مسبوق، وهذا أسوأ مما حدث عام 2008 أو عام 1987، وهي أسوأ أزمة تضرب الأسواق المالية منذ الكساد الكبير".

عدلت "آي إتش إس ماركيت" للأبحاث، توقعاتها لنمو الناتج المحلي الإجمالي العالمي الحقيقي في عام 2020 إلى 0.7%، حيث أصبح التأثير الاقتصادي الكامل للأزمة أكثر وضوحًا. ويصنف النمو دون 2.0٪ على أنه ركود عالمي.

من المتوقع أيضًا، انكماش الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي للولايات المتحدة بنسبة 0.2%، ومنطقة اليورو بنسبة 1.5% واليابان بنسبة 0.8%، بينما من المتوقع أن تشهد الصين، التي نشأ فيها الفيروس، تباطؤًا في النمو من 6.1% إلى 3.9%. (التباطؤ يعني نموًا بوتيرة أقل من السابق، أما الانكماش فيعني تقلص حجم الاقتصاد).

من جانبه خفض مصرف الاستثمار الأمريكي الشهير "جولدمان ساكس"، توقعات النمو لعام 2020 إلى 1.25% على خلفية ارتفاع عدد الإصابات في الولايات المتحدة وأوروبا، والبيانات الاقتصادية "السيئة للغاية" في الصين.

وقال اقتصاديو المصرف في مذكرة لهم: " سيكون هذا أقل سوءا من فترات الركود العميقة لعامي 1981-82 و2008-2009 ، لكنه أسوأ من فترات الركود الخفيفة في عامي 1991 و 2001".

ومؤخرًا أقرت العديد من البنوك المركزية والحكومات خاصة في الاقتصادات الكبرى حزم تحفيز مالي ونقدي ضخمة في الأسابيع الأخيرة، أملاً في تهدئة الاضطرابات الاقتصادية الحتمية الناتجة عن السفر الجماعي والإغلاق الصناعي استجابة للوباء.

عالميًا، تجاوزت الإصابات بفيروس كورونا المستجد الذي ظهر لأول مرة في وسط الصين نهاية العام الماضي، 330 ألف إصابة، وأكثر من 14 ألف حالة وفاة، فيما تخطى عدد المتعافين 95 ألفا.

وفي حين كانت أغلب الحالات مسجلة في الصين حتى منتصف الشهر الماضي، فإن مرض "كوفيد 19" انتشر على نحو متسارع في مناطق مختلفة من العالم، وبلغت الإصابات 59 ألفًا في إيطاليا و32 ألفا في الولايات المتحدة، إلى جانب الآلاف في نحو 180 دولة أخرى.

وعُطلت الدراسة في عدد من الدول حول العالم، إلى جانب إلغاء العديد من الفعاليات والأحداث العامة وعزل ملايين المواطنين. كما أوقفت عدة دول الرحلات الجوية والبرية بين بعضها البعض خشية استمرار انتشار الفيروس.

وصنفت منظمة الصحة العالمية يوم 11 مارس/ آذار مرض فيروس كورونا "جائحة" أو "وباء عالميا"، مؤكدة أن أرقام الإصابات ترتفع بسرعة كبيرة، معربة عن قلقها من احتمال تزايد المصابين بشكل كبير.
اخترنا لكم
لبنان: آخر المستجدات عن كورونا بتقرير غرفة العمليات الوطنية
المزيد
عدّاد الكورونا إلى 508: المستشفيات الخاصّة مشغولة بأرباحها
المزيد
متعهدوُ الجمهوريةِ تُسخَّرُ لهم مجالسَ وزاريةٌ 625 مليون دولار بشطبةِ قلمٍ
المزيد
وباء كورونا.. آخر الأرقام وأحدث الأخبار لحظة بلحظة
المزيد
اخر الاخبار
غوتيريش: لا نزال بعيدين عن تسطيح المنحنى الوبائي للفيروس ويجب تضافر الجهود لأن عمل أي دولة بمفردها لن يجدي نفعا
المزيد
الطبش أطلقت مبادرة أمن اجتماعي عبر زراعة منزلية بسيطة
المزيد
بريطانيا: معدلات قياسية بوفيات كورونا في يوم واحد!
المزيد
تقرير مستشفى الحريري عن كورونا .. أخبار سارة عن المتعافين
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
آلان عون: "الحل بيبقى بخطة متكاملة تتناول كل فئات المودعين"
المزيد
تجمع المحامين للطعن وتعديل قانون الايجارات
المزيد
الحريري في ذكرى استشهاد وسام الحسن:"اشتقنالك"
المزيد
وشهد شاهدان.. حزب الله يلعب دور الغازي في سوريا
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
أخيرا.. دولة أفريقية تحظر أكل البنغول والخفافيش
"حشرة كريهة" تهدد إمدادات العالم من البندق
بركان كليوتشيفسكوي يطلق عمودا من الرماد ارتفاعه 6 كيلومترات
بسبب كورونا.. رقم قياسي لانخفاض انبعاثات الكربون
Did humans approached diseases or the opposite happened?
مستقبليون يكشفون كيف ستبدو الحياة بعد أزمة كورونا!