Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- فضل الله: التدخل الاميركي في تعيينات مصرف لبنان اعتداء مكشوف على سيادتنا وكرامتنا الوطنية - ضاهر: قرار حل مشكلة صغار المودعين سيؤدي إلى انفجار اقتصادي اجتماعي - وزارة الصحة: تسجيل 12 اصابة جديدة بفيروس كورونا - عالم فيروسات يؤكد أن كورونا جاء إلى البشرية ليبقى إلى الأبد - ارتفاع قياسي بوفيات كورونا في فرنسا.. والإصابات تتخطى الصين - أبو زيد تعليقا على تعميم مصرف لبنان: ماذا عن أصحاب الودائع التي تفوق قيمتها 5 ملايين ليرة؟ - متعهدوُ الجمهوريةِ تُسخَّرُ لهم مجالسَ وزاريةٌ 625 مليون دولار بشطبةِ قلمٍ - الحاكم واللواء عباس وصفير حلّوا مشكلة مليون و715 ألف مودع - ترحيل التعيينات يؤكد دور حزب الله في ضبط الخلافات داخل حكومة دياب - عدّاد الكورونا إلى 508: المستشفيات الخاصّة مشغولة بأرباحها - أسرار الصحف الصادرة في بيروت اليوم السبت 04-04-2020 - عناوين الصحف ليوم السبت 04-04-2020 - تظن أنها تحميك؟.. 6 ممارسات تجعلك فريسة لكورونا - مركز بحنس: الهزة الارضية بقوة 4،3 ولا ارتدادات لها في لبنان - في زمن كورونا.. كيف تحافظ على وزنك في الحجر المنزلي؟ - وباء كورونا.. آخر الأرقام وأحدث الأخبار لحظة بلحظة - جورج عطالله: ما في شي بيمشي الا بالعصا - هزة ارضية تشعر بها المواطنون في مناطق لبنانية عدة - أبو الحسن: نحن على مشارف فقدان السيطرة والدولة قادرة ان أرادت فماذا تنتظرون؟ - تعميم لقوى الأمن حول تدابير عودة المغتربين بسبب تفشي الفيروس

أحدث الأخبار

- بسبب كورونا.. رقم قياسي لانخفاض انبعاثات الكربون - "حشرة كريهة" تهدد إمدادات العالم من البندق - Did humans approached diseases or the opposite happened? - بركان كليوتشيفسكوي يطلق عمودا من الرماد ارتفاعه 6 كيلومترات - مستقبليون يكشفون كيف ستبدو الحياة بعد أزمة كورونا! - منها الخفافيش وآكلات النمل الحرشفية… كيف تساهم ثقافة الأكل في انتشار "كورونا"؟ - هواء أنظف.... بسبب فيروس كورونا! - عالمة أمريكية: فقط "معجزة بيولوجية" يمكنها أن توقف تفشي وباء كورونا! - 8 سلالات من فيروس كورونا تستشري في العالم - اليوم وقت العودة إلى أرضنا وإلى الطبيعة الأم! - ظاهرة إيجابية تحدث في إيطاليا.. والسبب "كورونا" - خليك بالبيت...جايي محمية جبل موسى لعندك - لماذا تحمل كل هذه الفيروسات؟... ما لا تعرفه عن الخفافيش التي تسببت في ظهور "كورونا" - مع اقتراب فصل الصيف... هل يزيد البعوض والقراد من انتشار كورونا - تحليل جيني مثير يعطي معلومات محتملة مفاجئة عن فيروس كورونا! - ذوبان جليد غرينلاند يسبب ارتفاعا غير مسبوق بمنسوب مياه البحار - وزير الزراعة الفرنسي: التحقوا بالحقول اليوم قبل غد! - تأثير الوباء في استثمارات الطاقة المتجددة - "بيئة الشارقة" ترصد وجود زهرة الأوركيد للمرة الأولى في الإمارة - لكورونا وجه آخر جميل: الحياة الطبيعية تعود إلى البندقية

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
تظن أنها تحميك؟.. 6 ممارسات تجعلك فريسة لكورونا
المزيد
وباء كورونا.. آخر الأرقام وأحدث الأخبار لحظة بلحظة
المزيد
متعهدوُ الجمهوريةِ تُسخَّرُ لهم مجالسَ وزاريةٌ 625 مليون دولار بشطبةِ قلمٍ
المزيد
الحاكم واللواء عباس وصفير حلّوا مشكلة مليون و715 ألف مودع
المزيد
ضاهر: قرار حل مشكلة صغار المودعين سيؤدي إلى انفجار اقتصادي اجتماعي
المزيد
مقالات وأراء

القطبةُ المخفيةُ في المادةِ السابعةِ من "الكابيتال كونترول"… !

2020 آذار 21 مقالات وأراء

#الثائر


- " الهام سعيد فريحة "

قدَرُنا أن نكتَوي بنارَين هذه الأيام: نارِ "الكورونا"، ونارِ الخوف على اموالنا المودعة في المصارف.
كانت "وليمة" المصارف دسمة في جلسة الخميس. وكان الوزير الخبير غازي وزني يحمل مشروع "الكابيتال كونترول"، برعاية المصارف وبروفسورها وحاكم المركزي. ولكن تأجَّل الإقرار لمدة أسبوع.
ألا انهم تهيّبوا القرار، وتم تأجيله اسبوعا،وها هم يفكِّرون: كيف يمكن "تبليع" الناس المادة السابعة؟
***
أول الأفخاخ هو المدّة التي يريد القيّم البروفسور على المصارف ان "يرَعْبِن" عليها اي ودائع الناس ، لمدة 3 سنوات، يُمسك خلالها بـ"خوانيق" الناس.
الثاني هو المادة الرابعة، حيث تَضبط المصارف على هواها كل التحويلات إلى الخارج، حتى للدراسة أو للاستشفاء أو الإقامة.
وأما الثالث ففيه "الشربوكة" الكبرى، وهو المادة السابعة، حيث يتم إجبار المودعين بالدولار على تحويل سحوباتهم إلى الليرة وهذا ما يحصل قبل ان يشرّعوا هذه المادة في مجلس النواب ، وبسعر السوق لدى الصرّافين. وهنا "المصيبة" الأكبر.
فاحذَر أيها الشعب: ودائعكم محجوزة والخلاف على الفترة التي تمتد بين سنة او ثلاث وهذه اللعبة تسلَّلت إليكم بطريقة خفيّة حيث لا مجال للبحث او للجدل ...!
***
تعالوا ندرس "الشربوكة": البنك يعطي الناس من ودائعهم بالليرة، على أساس الدولار 2000، وهو السعر الذي حدَّده البنك المركزي للصرافين.
لكن هذا السعر "وهمي". والدولار يراوح اليوم واقعياً حول 2700 ليرة، ولا أحد يضمن أن لا يرتفع إلى 3000 ليرة مثلاً.
وهكذا، فمن يحتاج إلى العملة الصعبة لتسديد سندٍ مثلاً سيخسر 1000 ليرة في كل دولار، أي قرابة 35%. وأما الذين يريدون تسديد نفقاتهم او ايجاراتهم وسنداتهم بالليرة، فأسعار استهلاكهم كلها باتت مرتفعة على مستوى الدولار. وهذا يعني أنهم سيخسرون أيضاً بالنسبة ذاتها، 35%، وأكثر.
انه الكابيتال الكونترول بعينه وليس هيركات، فالطامة الكبرى هي عندما ننتهي من فيروس الكورونا اين سنجد الوضع الاجتماعي والمعيشي والاقتصادي في البلد.
***
الشعب يعرف أنكم تتقاسمون الأرباح من روح الناس مع الصرّافين. فالفارق بين الـ2000 والـ3000 هو هامشٌ غير مشروع فأين الفرق، وكم وكيف يقسّم؟
يقال إن وزراء دافعوا عن رئيس جمعية المصارف، لا عن مصالح الناس، و"عنَّدوا" كثيراً.
***
بالمناسبة، سمعنا رئيس مجلس ادارة "الميدل إيست" محمد الحوت يقول ان الشركة ستعود الى التحليق و"يكبّر الحجَر" ويطلق الوعود بشراء طائرات جديدة…
محمد بيك، خلّينا أولاً ننتهي من هذا الوباء الذي يعطّل الدنيا بأسرها ومطاراتها. وخلّينا ثانياً ننتهي من وباء الفقر والفساد الذي حرم اللبنانيين من السفر وحبّ الحياة... إلا أولئك الذين هرّبوا اموال الفساد إلى الخارج..,.
وللتذكير: الاتحاد الدولى للنقل الجوي أبلغ "بلومبرغ" أن شركات الطيران في الشرق الأوسط خسرت 7.2 مليار دولار، وأن دولاً في الإقليم ستخسر آلاف وآلاف الوظائف في كل القطاعات وسط انهيار أسعار النفط والبورصات…
فمن أين محمد بيك تأتينا بالوعود مع مصرف لبنان الذي ترتبطون به وهو مكسور وخزائنه فارغة ومقفلة على الناس بأسرها.
ونود التنويه اننا لم نسمع ان أي شركة خليجية او عالمية اكبر بكثير من اجنحة الارز تود شراء طائرات في هذه الكارثة العالمية.
***
دولة الرئيس حسان دياب لو تفكرون وتقومون وتصرون باسترداد الاموال المنهوبة والمحوّلة فستكونون عنوانا جديدا للحرب ضد الفساد القديم الذي هو اقوى واشرس، وهو المال المنهوب المحروس والمصان في مصارف الخارج وليس عرضة لوباء الكورونا الذي يصيب الشعب اللبناني بأسره الا اذا استطعتم تحريك قانون من اين لكم هذا؟

اخترنا لكم
متعهدوُ الجمهوريةِ تُسخَّرُ لهم مجالسَ وزاريةٌ 625 مليون دولار بشطبةِ قلمٍ
المزيد
وباء كورونا.. آخر الأرقام وأحدث الأخبار لحظة بلحظة
المزيد
عدّاد الكورونا إلى 508: المستشفيات الخاصّة مشغولة بأرباحها
المزيد
آخر المستجدات عن كورونا في لبنان بتقرير غرفة العمليات الوطنية
المزيد
اخر الاخبار
فضل الله: التدخل الاميركي في تعيينات مصرف لبنان اعتداء مكشوف على سيادتنا وكرامتنا الوطنية
المزيد
وزارة الصحة: تسجيل 12 اصابة جديدة بفيروس كورونا
المزيد
ضاهر: قرار حل مشكلة صغار المودعين سيؤدي إلى انفجار اقتصادي اجتماعي
المزيد
عالم فيروسات يؤكد أن كورونا جاء إلى البشرية ليبقى إلى الأبد
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
اتفاق بين الدروز والسنّة و"النصرة" في جبل الشيخ تضمن تسليم مخطوفين وتسلّم جثث
المزيد
كورونا.. الأردن يحظر السفر إلى لبنان وسوريا ويمنع القادمين من 3 دول أوروبية من دخول أراضيه
المزيد
الحاكم واللواء عباس وصفير حلّوا مشكلة مليون و715 ألف مودع
المزيد
تكتل لبنان القوي: لإقران تعليق دفع اليوروبوندز بخطة اقتصادية تعيد الثقة بلبنان
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
بسبب كورونا.. رقم قياسي لانخفاض انبعاثات الكربون
Did humans approached diseases or the opposite happened?
مستقبليون يكشفون كيف ستبدو الحياة بعد أزمة كورونا!
"حشرة كريهة" تهدد إمدادات العالم من البندق
بركان كليوتشيفسكوي يطلق عمودا من الرماد ارتفاعه 6 كيلومترات
منها الخفافيش وآكلات النمل الحرشفية… كيف تساهم ثقافة الأكل في انتشار "كورونا"؟