Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- رعد من كفرتبنيت: استراتيجيا انتهت الحرب والعدو لم يعد قادرا على خوضها وسيلقى الرد المناسب عند كل إعتداء - الصحة نبهت من خطورة داء الكلب ودعت إلى حل جذري لمشكلة الكلاب الشاردة - جعجع: طعنة جديدة يوجهها محور "الممانعة" و"التيار" للديموقراطية - الوزير باسيل بعد الجلسة التشريعية: كنا أمام خيارين إما الفراغ وإما الذهاب إلى انتخابات لن تحصل! - توقيف 93 شخصا خلال تظاهرة في جامعة في لوس أنجلوس - مجلس النواب يُمدّد للبلديات - بالفيديو - مرة جديدة... اسرائيل تستهدف بعلبك! - انسحاب 6 نواب من الجلسة التشريعية: لانها غير دستورية والاولوية هي لانتخاب رئيس - ميقاتي في ملتقى اتحاد المصارف العربية: هدفنا إقرار "الكابيتال كونترول" والمحافظة على أموال المودعين وإعادة هيكلة القطاع المصرفي - باسيل: "الحزب" لا يحترم إرادة المكون المسيحي والدولة الجامعة يجب أن تكون فوق الجميع - تفاصيل "مكالمة الـ 5 دقائق" بين ترامب وبن سلمان! - أرباح بنك الإمارات دبي الوطني ترتفع 12% في الربع الأول - طائرة تهبط في مطار بيروت وعليها عبارة "تل أبيب"! - النزوح السوري في لبنان "طنجرة ضغط" محكومة بخَوفين - أكثر من 14 غارة جنوباً! - الرئيس سليمان استقبل جنبلاط وعقيلته ودعوة إلى معالجة قضية النازحين بمقاربة وطنية جامعة وحاسمة - دريان التقى السفير السعودي والتشديد على التجاوب مع مساعي اللجنة الخماسية - تحضروا.. الحرارة تلامس الـ36 درجة غدًا! - الجمهورية القوية وتطيير الانتخابات البلدية: الحكومة والأكثرية النيابية شريكتان في الجريمة! - جعجع التقى وفداً من تكتل "الاعتدال الوطني": متى يحذو ميقاتي ومولوي حذو بريطانيا؟

أحدث الأخبار

- بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية - الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية - العيناتي يدعي على شركتي ترابة - "خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود - حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها - دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟ - الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19" - كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس - فيديو.. رماد بركان ثائر يغلق مطارا في إندونيسيا - فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة - للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون - إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض - علماء: السردين والرنجة قد تنقذ حياة الآلاف سنويا حول العالم بحلول 2050 - بقعة سوداء تتحرك.. ماسك يوثق الكسوف بـ "فيديو" من الفضاء - لجنة كفرحزير البيئية : لاعتقال اصحاب شركات الترابة وختمها بالشمع الاحمر

الصحافة الخضراء

مقالات وأراء

" البروفسور القيِّم " على صحةِ افراد القطاعِ المصرفي عادَ وتراجعَ عن قرارهِ الارتجالي؟...

2020 آذار 18 مقالات وأراء المدى

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


- " الهام سعيد فريحة "

لئلا " يروح الصالح بعزا الطالح " فإننا نسارع إلى التمييز بين كثيرين من القطاع المصرفي الذين يُشرِّفون هذا القطاع ويحترمون مودعيهم، وبين قلَّة في هذا القطاع أصبحوا في غفلةٍ من الزمن قيِّمين عليه، ومنذ لحظة تسلُّمهم له بدأت تتلاحق القرارات التي أقل ما يُقال فيها إنها " همايونية " .
ستة أشهر ويعيش هذا القطاع سلسلة من الخيبات والنكسات بسبب القرارات الإرتجالية " والمتسرِّعة التي يمليها " البروفسور القيِّم " على "مجلس الجمعية" بمعاونة "مصرفه" الذي لا همَّ له سوى إذلال المودِع.
أليس هذا ما فعلوه منذ اندلاع الثورة في 17 تشرين الاول 2019؟
أتخذوا قرارًا بإقفال المصارف منذ 21 تشرين الاول حتى مطلع تشرين الثاني، وهذه الفترة كانت كافية لأخراج ما يزيد عن مليارَي دولار من أموالهم،وهي الأرباح التي جنوها من الهندسات المالية ومن الفوائد المرتفعة التي حصلوا عليها من جراء سندات الخزينة ... بعد ذلك عاودوا فتح أبوابهم ولكن من خلال التحكُّم بالمودِعين:
سحوبات بالدولار بالقطارة.
تحديد سقف للسحوبات بالليرة اللبنانية.
التمنُّع عن التحويلات إلى الخارج.
التمنع عن السماح للمودعين بسحب رواتبهم.
***
بقيت الحال على هذا المنوال حتى الأمس القريب إلى ان اجتاح فيروس كورونا لبنان والعالم، فرأى " البروفسور القيِّم " على القطاع ان الفرصة سانحة " للحجر المالي " على حسابات المودِعين:
في المرة الأولى تذرَّع بسلامة الموظَّفين واختبأ وراء نقابتهم إلى ان تمَّ وضع قوى الأمن الداخلي على أبواب المصارف ، لكن استمرت " بهدلة المودعين" الذين لا يريدون سوى ودائعهم.
***
جاءت ازمة كورونا والرعب الذي تسببت به، الجميع أخذ احتياطات:
الحكومة اعلنت التعبئة العامة،اولها دور العبادة والصيدليات والأفران والسوبرماركت ومحلات الخضار والمطاعم .
كان تسيير الأعمال وتلبية حاجات الناس بالحد الضروري، وعندما وصل الامر إلى بعض أعضاء جمعية المصارف حاولوا تكرار تجربة 17 تشرين الاول 2019، لكن قرارات مجلس الوزراء خذلتهم: لم تُعلَن حالة الطوارئ.
***
من خلال المتابعات تبيَّن لي ان بعض الدول والمصارف فيها اتخذت سلسلة من الإجراءات ومن ابرزها:
تأجيل أقساط القروض والتزامات القطاع الخاص مع فترة سماح لمدة ستة أشهر.
تأجيل الاقساط لجميع المقترضين لمدة ستة أشهر.
إعفاء السلع الغذائية والطبية من الرسوم الجمركية لمدة ستة أشهر.
الإعفاء من رسوم الكهرباء والماء لمدة ستة أشهر.
***
في لبنان، ما قرارات البروفسور "القيّم" على المصارف؟
هرَّب "فاسدو الفساد" أموالهم إلى الخارج، ولكن هل يستطيعون الوصول إليها؟
ماذا تفعل المصارف في دول اخرى؟
في فرنسا، حيث بعض المصارف اللبنانية لها فروع، ما زالت المصارف تعمل وبكل طاقتها من اجل توفير طلبات المودعين.
***
في مطلق الأحوال، هذه المرة لم تمر خطوة حضرة البروفسور القاسية المتسرعة مرور الكرام، بل وزير المال الدكتور غازي وزني، يبدو انه بالمرصاد فهو اعتبر أن قرار مجلس الوزراء هو بمثابة إخبار إلى النيابة العامة وهي مدعوة للتحرك سريعاً في ضوء قرار جمعية المصارف المتسرع بالإقفال من دون الالتفات إلى تسيير مصالح الناس ولو بالحد الأدنى مع اجراءات احترازية متبادلة بين المودعين وافراد القطاع المصرفي.
***
حسنًا فعل وزير المال ، بالاجتماع مع وفد من جمعية المصارف على رأسه " البروفسور القيّم العام" حيث تم التوافق على فتح المصارف لبعض الفروع التابعة لها ابتداء من يوم غد الأربعاء 18/3/2020 وتنظيم دوام العمل والقيام بالإجراءات المطلوبة لتسيير الخدمات المصرفية من اجل تلبية حاجات الناس في هذه الظروف الصعبة والدقيقة التي نعيشها، على أن يعلن كل مصرف لائحة الفروع المعنية بالقرار.

اخترنا لكم
بالفيديو - مرة جديدة... اسرائيل تستهدف بعلبك!
المزيد
النزوح السوري في لبنان "طنجرة ضغط" محكومة بخَوفين
المزيد
باسيل: "الحزب" لا يحترم إرادة المكون المسيحي والدولة الجامعة يجب أن تكون فوق الجميع
المزيد
الكتائب: نرفض الإطاحة بالاستحقاقات الدستورية ولن نشارك في التمديد
المزيد
اخر الاخبار
رعد من كفرتبنيت: استراتيجيا انتهت الحرب والعدو لم يعد قادرا على خوضها وسيلقى الرد المناسب عند كل إعتداء
المزيد
جعجع: طعنة جديدة يوجهها محور "الممانعة" و"التيار" للديموقراطية
المزيد
الصحة نبهت من خطورة داء الكلب ودعت إلى حل جذري لمشكلة الكلاب الشاردة
المزيد
الوزير باسيل بعد الجلسة التشريعية: كنا أمام خيارين إما الفراغ وإما الذهاب إلى انتخابات لن تحصل!
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
بايدن يوجه بتقديم 350 مليون دولار كـ"دعم أمني عاجل" لأوكرانيا..واشنطن ولندن و25 دولة: لتزويد كييف بمزيد من السلاح
المزيد
القاضية عون: من سينتفض لكرامة القضاء؟
المزيد
انخفاض في أسعار المحروقات
المزيد
وداعاً.. صلاح السعدني أحد أعمدة الفن في مصر رمز للتميز والإبداع
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية
العيناتي يدعي على شركتي ترابة
حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها
الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية
"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود
دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟