Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- ميقاتي في ملتقى اتحاد المصارف العربية: هدفنا إقرار "الكابيتال كونترول" والمحافظة على أموال المودعين وإعادة هيكلة القطاع المصرفي - باسيل: "الحزب" لا يحترم إرادة المكون المسيحي والدولة الجامعة يجب أن تكون فوق الجميع - تفاصيل "مكالمة الـ 5 دقائق" بين ترامب وبن سلمان! - أرباح بنك الإمارات دبي الوطني ترتفع 12% في الربع الأول - طائرة تهبط في مطار بيروت وعليها عبارة "تل أبيب"! - النزوح السوري في لبنان "طنجرة ضغط" محكومة بخَوفين - أكثر من 14 غارة جنوباً! - الرئيس سليمان استقبل جنبلاط وعقيلته ودعوة إلى معالجة قضية النازحين بمقاربة وطنية جامعة وحاسمة - دريان التقى السفير السعودي والتشديد على التجاوب مع مساعي اللجنة الخماسية - تحضروا.. الحرارة تلامس الـ36 درجة غدًا! - الجمهورية القوية وتطيير الانتخابات البلدية: الحكومة والأكثرية النيابية شريكتان في الجريمة! - جعجع التقى وفداً من تكتل "الاعتدال الوطني": متى يحذو ميقاتي ومولوي حذو بريطانيا؟ - عقيص: الحكومة والأكثرية النيابية شريكتان في الجريمة! - أبو عبيدة: مقاومتنا في غزة راسخة وسيناريو رون آراد ربما يكون السيناريو الأوفر حظًا للتكرار مع أسرى العدو - اجتماع وزاري أمني وقضائي في السراي... تكليف البيسري بملف المسجونين السوريين في لبنان - شقير من المجلس الاقتصادي: لوضع خارطة طريق من أجل تفعيل القطاع الصناعي وتطويره - إحذروا الباراسيتامول: يراكم السموم ويؤثر على عضلة القلب - قطر: مكتب حماس سيبقى في الدوحة طالما وجوده "مفيد وإيجابي" للوساطة مع إسرائيل - الكتائب: نرفض الإطاحة بالاستحقاقات الدستورية ولن نشارك في التمديد - الرياضي بيروت ينسحب رسمياً من كأس لبنان لكرة السلة

أحدث الأخبار

- الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية - العيناتي يدعي على شركتي ترابة - "خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود - حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها - دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟ - الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19" - كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس - فيديو.. رماد بركان ثائر يغلق مطارا في إندونيسيا - فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة - للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون - إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض - علماء: السردين والرنجة قد تنقذ حياة الآلاف سنويا حول العالم بحلول 2050 - بقعة سوداء تتحرك.. ماسك يوثق الكسوف بـ "فيديو" من الفضاء - لجنة كفرحزير البيئية : لاعتقال اصحاب شركات الترابة وختمها بالشمع الاحمر - "طنين قوي بالأذن".. تحذير غريب من الفلكي الهولندي هوغربيتس!

الصحافة الخضراء

مقالات وأراء

الأشتراكي وبكركي يدعوان الى دعم الحكومة

2020 آذار 09 مقالات وأراء المدى

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر

- " اكرم كمال سريوي "

اتخذت الحكومة اللبنانية قرارها بعدم دفع الدين الذي استحق اليوم، وأعلنت عن عدة اجراءات، ستتخذها ضمن خطة إصلاحية شاملة، تشمل إعادة جدولة الديون، بالاتفاق مع الدائنين الأجانب والمصارف اللبنانية، والبدء بتغويز معامل الكهرباء، وتنظيم القطاع المصرفي، لتعزيز قدرات المصارف، التي يزيد عددها على الخمسين حالياً، عن طريق الدمج، بهدف زيادة قدراتها المالية ورفع ملاءتها، والأهم ضمان سلامة الودائع خاصة لصغار الموعدين .

كان لافتاً موقف رئيس الحزب التقدمي الأشتراكي وليد جنبلاط من الحكومة التي رفض المشاركة بها، لكنه يرى انها أفضل من الفراغ، ولهذا السبب ساهم في تأمين النصاب لجلسة الثقة بها.
وفي حديثه الأخير الى «عرب نيوز» في باريس، أكّد جنبلاط على أهمية تجاوز الخلافات السياسية المحلية في لبنان، معتبراً أن لا أهمية لها امام الخطر الذي يتعرض له لبنان اليوم .

ودعا جنبلاط الى الحوار مع حزب الله والتيار الوطني الحر، ورفض ما يِقال أن هذه الحكومة هي حكومة حزب الله. وقال لدينا وزراء ممتازون، والمهم أن نعمل ضمن خطة مع صندوق النقد الدولي، لأنقاذ الوضع الأقتصادي ومنع الأنهيار. فمصلحة الوطن أهم من المصالح الشخصية، ولا داعي للخوف الزائد لدى البعض من المؤسسات المالية الدولية، فالعمل معها ضروري، وصندوق النقد الدولي لا يُشكّل خطراً على حزب الله .


وإذ تخوف جنبلاط من تطورات الصراع الأميركي الإيراني، وانعكاس ذلك على لبنان، خاصة بعد نجاح التيار المتشدد في الإنتخابات الإيرانية، قال إن التغيير في لبنان لا يمكن أن يحدث سوى من خلال الانتخابات النيابية، وقانون انتخاب عادل ومنصف، وعلينا جميعاً العمل لتحقيق ذلك، دون إسقاط البلد في الفوضى، او تدمير اقتصاده الحر وتغيير وجه لبنان .

وتلاقت مواقف بكركي، مع موقف جنبلاط، الداعية لتوحيد الجهود والتركيز على مواجهة المخاطر المحدقة بلبنان. فعلى الصَّعيد الوطنيّ قال البطريرك الراعي في عِظة الأحد: نحن بحاجةٍ إلى بناء وحدتنا الدَّاخليَّة، بحيث تتكاتف جميع القوى السِّياسيَّة من أجل نجاة لبنان المهدَّد بماله واقتصاده وسمعته وثقة الدُّول به. وهذا يقتضي الولاء للبنان فوق كلِّ اعتبار. فمن أساء إليه أساء إلى نفسه، ومن امتهن كرامته إستهان بكرامته الذَّاتيَّة، أكان ذلك بواسطة الإعلام أم بالأداء الفاسد. إنَّ كرامة لبنان وخيره هما من كرامة وخير كلِّ مواطن. وأوَّل ما يحتاج لبنان هو إجراء الإصلاحات في الهيكليَّات والقطاعات وفقًا للوعود التي قطعتها الحكومة السَّابقة في مؤتمر"CEDRE"، بدءًا من الكهرباء ومكافحة الفساد وتحسين الإدارة، واستقلاليَّة القضاء من كلِّ تدخُّلٍ سياسيّ.
وأضاف البطريرك: يجب التَّذكير بأنَّ النِّظام الماليَّ والاقتصاديَّ الحرّ، الذي يُشكِّل القطاع المصرفيُّ جزءًا أساسيًّا منه، والذي يخبِّئ فيه اللُّبنانيُّون جنى العمر، هو ركيزةٌ من ركائز الكيان اللُّبنانيّ الذي أسَّسه المكرَّم البطريرك الياس الحويِّك منذ مئة سنة، فحذارِ المساس به، وحذارِ تهديد مستقبل اللُّبنانيِّين من خلال مهاجمته، لأنَّ السَّبب يوجد في مكانٍ آخر. وإنَّ مِن واجب الحكومة معالجة الأسباب فورًا ومن دون إبطاء ومعاقبة المتلاعبين بالعملة الوطنيَّة. فحذارِ التَّلاعب بمصير لبنان الذي لن نسمح بسقوطه. ونلفت إلى أنَّ الاقتصاد الحرَّ هو من صلب الدُّستور. لكنَّ الكنيسة تريده ذا بُعدٍ اجتماعيٍّ يضمن العدالة والتَّضامن وكرامة الإنسان وحقوقه .

لطالما لعبت بكركي دورها الوطني في الحرص على سيادة واستقلال لبنان، وليس مصادفة أن تتلاقى هذه المواقف مع موقف وليد جنبلاط، الذي يحرص دائماً على التعالي فوق الخصومات الداخلية البسيطة، للتركيز على المصلحة الوطنية، خاصة التعايش بين جميع فئات الشعب اللبناني، واحترام هذا الغنى في التنوّع، واستثماره للمصلحة العامة، بعيداً عن الخطابات الفئوية والشحن المذهبي .

ويبدو أن الحكومة، ستلقى مزيداً من الدعم من القوى السياسية الداخلية، في مواجهتها للمخاطر الاقتصادية والصحية الداهمة، ويرى بعض المراقبين، أن الموقف الدولي من لبنان وحكومته سيتغيير بشكل إيجابي إذا اتفق اللبنانيون على دعم حكومتهم، وخطت هذه الحكومة، خطوات جدّية وواضحة نحو الإصلاح .

اخترنا لكم
باسيل: "الحزب" لا يحترم إرادة المكون المسيحي والدولة الجامعة يجب أن تكون فوق الجميع
المزيد
الكتائب: نرفض الإطاحة بالاستحقاقات الدستورية ولن نشارك في التمديد
المزيد
النزوح السوري في لبنان "طنجرة ضغط" محكومة بخَوفين
المزيد
الرياضي بيروت ينسحب رسمياً من كأس لبنان لكرة السلة
المزيد
اخر الاخبار
ميقاتي في ملتقى اتحاد المصارف العربية: هدفنا إقرار "الكابيتال كونترول" والمحافظة على أموال المودعين وإعادة هيكلة القطاع المصرفي
المزيد
تفاصيل "مكالمة الـ 5 دقائق" بين ترامب وبن سلمان!
المزيد
باسيل: "الحزب" لا يحترم إرادة المكون المسيحي والدولة الجامعة يجب أن تكون فوق الجميع
المزيد
أرباح بنك الإمارات دبي الوطني ترتفع 12% في الربع الأول
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
رئيس الجمهورية نعى مسعود الأشقر: كان سياسيا شريفا لم يساوم على كرامة لبنان ومناضلا وطنيا مدافعا صلبا عن الشرعية
المزيد
إخطار إلى الكونغرس... و67 مليون دولار في طريقها إلى الجيش اللبناني
المزيد
ميقاتي في ملتقى اتحاد المصارف العربية: هدفنا إقرار "الكابيتال كونترول" والمحافظة على أموال المودعين وإعادة هيكلة القطاع المصرفي
المزيد
رئيس الأركان الإسرائيلي: الحرب في الشمال ستكون صعبة
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية
"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود
دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟
العيناتي يدعي على شركتي ترابة
حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها
الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19"