Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- تقرير مستشفى الحريري عن كورونا .. أخبار سارة عن المتعافين - كاريتاس قدمت للراعي تقريرا عن مساعداتها وخدماتها - حواجز توعية لنادي روتاري زحلة والبقاع تخللها توزيع ماسكات واقية ومعقمات على السيارات. - شريم للعائدين: التزموا الارشادات كرمال يلي بتحبوهن - لبنان: آخر المستجدات عن كورونا بتقرير غرفة العمليات الوطنية - روكز: من يسمح لمصرف لبنان بفرض تعاميم؟ - آلان عون: "الحل بيبقى بخطة متكاملة تتناول كل فئات المودعين" - فضل الله: التدخل الاميركي في تعيينات مصرف لبنان اعتداء مكشوف على سيادتنا وكرامتنا الوطنية - ضاهر: قرار حل مشكلة صغار المودعين سيؤدي إلى انفجار اقتصادي اجتماعي - وزارة الصحة: تسجيل 12 اصابة جديدة بفيروس كورونا - عالم فيروسات يؤكد أن كورونا جاء إلى البشرية ليبقى إلى الأبد - ارتفاع قياسي بوفيات كورونا في فرنسا.. والإصابات تتخطى الصين - أبو زيد تعليقا على تعميم مصرف لبنان: ماذا عن أصحاب الودائع التي تفوق قيمتها 5 ملايين ليرة؟ - متعهدوُ الجمهوريةِ تُسخَّرُ لهم مجالسَ وزاريةٌ 625 مليون دولار بشطبةِ قلمٍ - الحاكم واللواء عباس وصفير حلّوا مشكلة مليون و715 ألف مودع - ترحيل التعيينات يؤكد دور حزب الله في ضبط الخلافات داخل حكومة دياب - عدّاد الكورونا إلى 508: المستشفيات الخاصّة مشغولة بأرباحها - أسرار الصحف الصادرة في بيروت اليوم السبت 04-04-2020 - عناوين الصحف ليوم السبت 04-04-2020 - تظن أنها تحميك؟.. 6 ممارسات تجعلك فريسة لكورونا

أحدث الأخبار

- أخيرا.. دولة أفريقية تحظر أكل البنغول والخفافيش - بسبب كورونا.. رقم قياسي لانخفاض انبعاثات الكربون - "حشرة كريهة" تهدد إمدادات العالم من البندق - Did humans approached diseases or the opposite happened? - بركان كليوتشيفسكوي يطلق عمودا من الرماد ارتفاعه 6 كيلومترات - مستقبليون يكشفون كيف ستبدو الحياة بعد أزمة كورونا! - منها الخفافيش وآكلات النمل الحرشفية… كيف تساهم ثقافة الأكل في انتشار "كورونا"؟ - هواء أنظف.... بسبب فيروس كورونا! - عالمة أمريكية: فقط "معجزة بيولوجية" يمكنها أن توقف تفشي وباء كورونا! - 8 سلالات من فيروس كورونا تستشري في العالم - اليوم وقت العودة إلى أرضنا وإلى الطبيعة الأم! - ظاهرة إيجابية تحدث في إيطاليا.. والسبب "كورونا" - خليك بالبيت...جايي محمية جبل موسى لعندك - لماذا تحمل كل هذه الفيروسات؟... ما لا تعرفه عن الخفافيش التي تسببت في ظهور "كورونا" - مع اقتراب فصل الصيف... هل يزيد البعوض والقراد من انتشار كورونا - تحليل جيني مثير يعطي معلومات محتملة مفاجئة عن فيروس كورونا! - ذوبان جليد غرينلاند يسبب ارتفاعا غير مسبوق بمنسوب مياه البحار - وزير الزراعة الفرنسي: التحقوا بالحقول اليوم قبل غد! - تأثير الوباء في استثمارات الطاقة المتجددة - "بيئة الشارقة" ترصد وجود زهرة الأوركيد للمرة الأولى في الإمارة

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
تظن أنها تحميك؟.. 6 ممارسات تجعلك فريسة لكورونا
المزيد
وباء كورونا.. آخر الأرقام وأحدث الأخبار لحظة بلحظة
المزيد
عالم فيروسات يؤكد أن كورونا جاء إلى البشرية ليبقى إلى الأبد
المزيد
متعهدوُ الجمهوريةِ تُسخَّرُ لهم مجالسَ وزاريةٌ 625 مليون دولار بشطبةِ قلمٍ
المزيد
الحاكم واللواء عباس وصفير حلّوا مشكلة مليون و715 ألف مودع
المزيد
مقالات وأراء

هل استعجلت الحكومة الإعلان عن الكورونا لتمرير ما هو اخطر؟

2020 شباط 22 مقالات وأراء

#الثائر

- " اكرم كمال سريوي "

سارع وزير الصحة أمس وعقد مؤتمراً صحافياً، أعلن فيه عن تسجيل اول إصابة بفيروس الكورونا في لبنان ، لأمرأة وصلت على متن طائرة، قادمة من ايران. وأضاف ان المصابة وُضعت في الحجر الصحي، وانه تم تخصيص مستشفى رفيق الحريري لهذه الغاية. وطلب من الركاب الذين كانوا على الطائرة، الحجر على أنفسهم في المنزل. ودعا المواطنين الى أخذ الحيطة والحذر .

منذ تلك اللحظة انشغل اللبنانيون عن أي شيء آخر، وسيطر خبر وهاجس الإصابة بفيروس كورونا على وسائل التواصل الاجتماعي، وغابت اخبار الدولار ، واستحقاق الدين العام، والهموم المعيشية الاخرى .

من المهم جداً أخذ كافة اجراءات الوقاية والحيطة في ظل الانتشار الواسع للكورونا، الذي اصبح يطال اكثر من ٣٢ دولة. وعلى الحكومة اتخاذ القرارات اللازمة لحماية اللبنانيين من هذا الفيروس، حتى لو كان وقف الرحلات من والى بعض الدول، ويجب عدم خلط السياسة بالصحة طبعاً، ويجب معالجة مشكلة الطبابة، وشح الدواء في الاسواق المحلية، التي استجدت بعد أزمة الدولار وما زالت تشكوا منها المستشفيات. لكن عليها ذلك، دون الإنشغال عن المشكلة الاساسية في وضعنا المالي والاقتصادي .

فيما يزور وفد من صندوق النقد الدولي لبنان، بدأت الحكومة بالأعداد لجملة تدابير استثنائية، قالت انها ستكون موجعة للمواطنين، لكن لا بد منها .
فهل المقصود من خبر الكورونا، تمرير هذه القرارات الموجعة ؟؟؟

يبدو ان الحكومة اكتشفت انها عاجزة عن استعادة الاموال المنهوبة. فالتحاويل الى الخارج يجيزها القانون اللبناني الليبرالي. اما البحث في مصدر هذه الاموال، وما اذا كانت مشبوهة أم لا، فهو بمثابة اعلان حرب على الطبقة الحاكمة، التي تأتمر هذه الحكومة بأمرها .

الجميع يعلم كيف كانت تتم الصفقات، وتلزيم المشاريع في لبنان. من صفقة طائرات البوما، الى تلزيم الاوتوسترادات والطرقات، وإعمار وسط بيروت، ومعامل الكهرباء والبواخر، والاتصالات، واستئجار الدولة للأبنية الحكومية، وأستغلال الاملاك البحرية، ورخص المقالع والكسارات، والوكالات الحصرية الموزعة على المحاسيب، والهبات والمساعدات المالية الى الجمعيات الوهمية وزوجات السياسيين، والهندسات المالية والفوائد المرتفعة لإفادة اصحاب البنوك ومن خلفهم. وكل هذا الهدر والإثراء غير المشروع، هل يمكن البحث به؟؟؟

قد يكون معظم من في الحكومة اليوم، لا علاقة له بهذا الهدر في المال العام. ولكن هل تستطيع هذه الحكومة محاسبة الذين جنوا المليارات من خزينة الدولة وأموال الناس؟؟؟ ام انها ستلجأ الى حل الأزمة على حساب الشعب مرة جديدة ؟

ان التسريبات عن زيادة الضرائب، وحسم يطال رواتب الموظفين، واقتطاع نسبة من الودائع في البنوك، تعني ان الحل سيكون على حساب المواطن الضعيف. لأن اصحاب المليارات، من سياسيين واصحاب بنوك، وكبار المتعهدين، أصبحت أموالهم جميعها في الخارج، ولن تطالها عمليات الHair cut.
واما كبار الموظفين الذين يتقاضون رواتب عالية وشبه خيالية، فهم محميون، ولن يُحسم من رواتبهم سوى بنسبة ما يُحسم من راتب من يتقاضى الحد الأدنى للأجور .

إن المواطن اللبناني الذي فقد نسبة 50% من قدرته الشرائية، بسبب الغلاء وغياب رقابة الدولة، وامتناع الحكومة عن اتخاذ اجراءات جدّية، لضبط الحدود، ومنع التهريب، والتلاعب بسعر صرف الليرة، ووقف الهدر، ومكافحة الفساد والغلاء والاحتكار. وتغطية المصرف المركزي لأجراءات البنوك المخالفة للقانون، من تهريب أموال لكبار القوم، وسرقة اموال صغار المودعين، إن هذا المواطن على موعد مع اجراءات مؤلمة جديدة، ستمرر تحت اجنحة الكورونا المعلن .

ستشتعل الثورة من جديد، اذا بقيت هذه الحكومة عاجزة عن اتخاذ خطوات إنقاذية، او اذا حاولت تمرير الحلول على حساب الفقراء. فالشعب يطالب بتطبيق قانون الإثراء غير المشروع، على الذين جنوا المليارات من المال العام، ولا يجوز اتخاذ تدابير تزيد الفقراء فقراً. فالعدل أساس الملك، لمن يريد البقاء في السلطة والحكم، وإلا سيكون عليهم مواجهة الغضب العارم للشعب .


اخترنا لكم
لبنان: آخر المستجدات عن كورونا بتقرير غرفة العمليات الوطنية
المزيد
عدّاد الكورونا إلى 508: المستشفيات الخاصّة مشغولة بأرباحها
المزيد
متعهدوُ الجمهوريةِ تُسخَّرُ لهم مجالسَ وزاريةٌ 625 مليون دولار بشطبةِ قلمٍ
المزيد
وباء كورونا.. آخر الأرقام وأحدث الأخبار لحظة بلحظة
المزيد
اخر الاخبار
تقرير مستشفى الحريري عن كورونا .. أخبار سارة عن المتعافين
المزيد
حواجز توعية لنادي روتاري زحلة والبقاع تخللها توزيع ماسكات واقية ومعقمات على السيارات.
المزيد
كاريتاس قدمت للراعي تقريرا عن مساعداتها وخدماتها
المزيد
شريم للعائدين: التزموا الارشادات كرمال يلي بتحبوهن
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
الحاكم واللواء عباس وصفير حلّوا مشكلة مليون و715 ألف مودع
المزيد
عالم فيروسات يؤكد أن كورونا جاء إلى البشرية ليبقى إلى الأبد
المزيد
ارتفاع حصيلة ضحايا انزلاق التربة في الصين إلى 20 قتيلا
المزيد
الكلبة "ستيلا" تتبرع بالدم وتنقذ حياة "الأزعر الصغير"!
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
أخيرا.. دولة أفريقية تحظر أكل البنغول والخفافيش
"حشرة كريهة" تهدد إمدادات العالم من البندق
بركان كليوتشيفسكوي يطلق عمودا من الرماد ارتفاعه 6 كيلومترات
بسبب كورونا.. رقم قياسي لانخفاض انبعاثات الكربون
Did humans approached diseases or the opposite happened?
مستقبليون يكشفون كيف ستبدو الحياة بعد أزمة كورونا!