Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- بلدية الوردانية: وفاة مصابة بكورونا... - مدير في مصرف جثة في موقف للسيارات في الحازمية! - شكوى ضد النائب السيد بجرم التحريض على القتل - السيد: كلامي أمس كان لكل أزعر... ومقصود مش زلّة لسان - لليوم الثاني.. وفيات كورونا "تفجع" البرازيل برقم قياسي - مستشار ترامب يصدم الجميع بشأن "لقاح كورونا" - تطورات متسارعة بقضية فلويد.. وسهام النقد تلاحق ترامب - جعجع: مصير أكثر من 60 ألف طالب في اللبنانية في خطر - جنبلاط نعى محسن ابراهيم: خير صديق وحليف لكمال جنبلاط - ارتفاع كبير بأعداد المصابين بكورونا في برجا! - ضبط المعابر غير الشرعية: الأجهزة لا تنفّذ قرارات الحكومة؟ - ​نقابة الصرافين تُعلن تسعيرة الدولار لليوم الخميس - السيد يُحرّض علناً على قتل المتظاهرين - خطَّانِ لا يلتقيانِ: شعبُ الثورةِ والسلطةُ - رهانات خاطئة على ضعف المقاومة و«استدراج» الدولارات .. تحريض على «العنف» تحت عنوان «الجوع» - أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الخميس في 04-06-2020 - عناوين الصحف ليوم الخميس 04-06-2020 - عبد الصمد: يجب تنظيم الاعلام وتصحيحه ونأمل بوصول مجلس ادارة كفوء لتلفزيون لبنان والاهم هو استقلالية القضاء - حصص غذائية تقدمة من نادي روتاري زحلة والبقاع وجمعية وحدة المجتمع بمناسبة عيد الفطر - متخصصون في تصميم المواقع الإلكترونية وادارة مواقع التواصل الاجتماعي

أحدث الأخبار

- في الحظر... البيئة تتنفس من جديد والمحميّات تأخذ قسطًا من الراحة - عرض "تنين صغير" غامض "يأكل" مرة واحدة في العقد و"يعيش" مدة قرن! - الهند.. إعصار "نيسارغا" يجتاح بومباي - تعرف على موقع أنظف هواء في العالم - الخفافيش وفيروسات كورونا.. دراسة ضخمة تكشف الفصيلة الأخطر - وزارة الطاقة تعلن إطلاق حلقات حوارية تتعلق بمشروع سد بسري... إليكم التفاصيل - إبطاء الشيخوخة ومنع السرطان... 5 فوائد يحققها البروكلي في درء الأمراض - بالفيديو.. حوت أحدب تائه على بُعد 400 كيلومتر من "بيته" - علماء الأحياء: الأسماك تعاني من الكآبة واليأس - اليونان تتخلى عن "المواد البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد" - موسكو.. "نظام فريد" للتنزه وسط أزمة كورونا - تحذير من فيروس "خطير" قد يقضي على نصف العالم - نفايات طبية بين بعلبك ونحلة... والبلدية تتحرك - التحالف المدني البيئي: مشكلة النفايات ليست تقنية إنما سياسية ومشكلة حوكمة بالجوهر - عالمة أحياء: لا تتسرع للإصابة بـ "كوفيد-19"! - العلماء يكتشفون أخيرا كيف تشكل النظام الشمسي ونشأت الحياة على الأرض - "حرائق تحت الجليد".. ماذا يحدث في القطب الشمالي؟ - عادات سيئة يقوم بها الإنسان تزيد الدهون - الثقب الأسود في مركز درب التبانة.. "وحش كوني" يومض للأرض - الأبحاث الزراعية أوضحت كيفية مكافحة ذبابة المتوسط وفقا لنضوج ثمار المشمش والكرز

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
السيد يُحرّض علناً على قتل المتظاهرين
المزيد
كم بلغ عدد إصابات فيروس كورونا في لبنان خلال الساعات الـ 24 الماضية؟
المزيد
أبي لقد غيرت العالم...ابنة جورج فلويد تبهر المحتجين... فيديو
المزيد
الصحة العالمية تحذر من موجة ثانية لفيروس كورونا وقد تكون مدمرة
المزيد
​نقابة الصرافين تُعلن تسعيرة الدولار لليوم الخميس
المزيد
متفرقات

خطاب الحريري يؤسس لمرحلة جديدة ويستدرج رداً من لحود

2020 شباط 15 متفرقات الشرق الأوسط

بري يجدد انتقاده للحلول المطروحة لأزمة الكهرباء

#الثائر

كتبت صحيفة الشرق الأوسط تقول: استدعى خطاب الرئيس سعد الحريري في الاحتفال بمناسبة ذكرى اغتيال الرئيس رفيق الحريري ردود فعل كثيرة، انقسمت بين من يعتبر أنها انطلاقة لمرحلة جديدة في المشهد اللبناني، وهو ما عبر عنه النائب محمد الحجار بالقول بأنه "لا شك في أن هناك مرحلة سياسية جديدة"، وبين من رد على الاتهامات بعرقلة مرحلة رفيق الحريري، كما فعل الرئيس الأسبق إميل لحود الذي أصدر بياناً تحدث فيه عن المشهد السياسي في التسعينيات.
وصوب الحريري في خطابه في ذكرى اغتيال والده أول من أمس، على رئيس "التيار الوطني الحر" جبران باسيل ، واصفاً إياه بـ"رئيس الظل"، وانتقد المقاربات التي اعتمدها الوزراء المتعاقبون في ملف الكهرباء، والتي أسست لهدر كبير في المالية العامة، علما بأن وزراء الطاقة في السنوات العشر الأخيرة كانوا من "التيار الوطني الحر". كما انتقد الحريري الهجوم على الحريرية السياسية، متحدثاً عن عرقلة عمل الرئيس الراحل أثناء توليه رئاسة الحكومة.
والى جانب مواقف "الحزب التقدمي الاشتراكي"، انتقد رئيس مجلس النواب نبيه بري أمس مقاربة ملفات الكهرباء داعياً إلى إصلاح هذا القطاع. ونقل زوّار بري عنه تأكيده أنه "لا يستقيم البحث عن معالجات للوضع النقدي وتنامي الدين العام من دون إيجاد حلول فعّالة لملف الكهرباء الذي يساهم بشكل أساسي في أزمة المديونية". ونقل موقع "مستقبل ويب" عن زوار بري أن رئيس مجلس النواب مستاء من الاستمرار بملف البواخر، علما بأن بناء معملين يبقى الخيار الأفضل. ونُقل عنه "أن موضوع الكهرباء سيصبح قضيته الأولى في الأسابيع القليلة المقبلة".
وغداة خطاب الحريري، أكد عضو كتلة "المستقبل" النائب محمد الحجار أنه "بعد كلام الحريري، لا شك في أن هناك مرحلة سياسية جديدة، خصوصا مع أطراف كانوا منضوين تحت ما يُسمّى 14 آذار في الحكومة، واليوم أصبحوا خارجها". واعتبر في تصريح "أن ما حصل يترافق مع حملة من الاتهامات والافتراءات على الرئيس الشهيد رفيق الحريري في قبره". وقال "اغتالوه وقتلوه ويلاحقونه إلى القبر لأنهم لا يستطيعون مواجهة الواقع بما ارتكبته أيديهم".
وقال الحجار: "نحن لا نتنصل من ماضينا ولسنا مثلهم وكأن الكل متواطئ ضدهم. نملك الوقائع والأرقام ولا نختلق الأكاذيب". واعتبر أن باسيل "يستقوي بموقع رئاسة الجمهورية وبحزب الله".
وغداة توضيح الرئيس سعد الحريري بعضاً من شواهد الماضي والتضييق الذي طال عمل الرئيس الراحل رفيق الحريري، أصدر الرئيس الأسبق إميل لحود بياناً مذكراً بأن الحريري "لم يكن رئيسا لحزب أو لكتلة نيابية، بل رجل أعمال دعمت سوريا، وتحديدا عبد الحليم خدام، وصوله" إلى رئاسة الحكومة، وبعدها عبر قانون الانتخاب في العام 2000.
وقال لحود بأن الرئيس الراحل "كان ينوي بيع قطاعي الكهرباء والمياه إلى شركتين فرنسيتين، بسبب علاقته بجاك شيراك الذي لاحقته تهم الفساد لاحقا، وحين أعد الوزير الأسبق جورج أفرام خطة لتأمين الكهرباء، عمل (الحريري) مع صديقه خدام على إقالته من الحكومة". أما عن الاتهام بعرقلة مسيرة رفيق الحريري، فسأل لحود "عن سبب إصراره على غسل القلوب بعد أن عاكسناه برفض بيع قطاع الخلوي وشددنا على استعادة الدولة للقطاع ما حقق أرباحا كبيرة تقدر بملياري دولار سنويا، وما تقلُص هذه الأرباح لاحقا إلا بسبب سياسات التوظيف السياسي والهدر الذي يقف وراءه سياسيون، من بينهم من ينتمي إلى فريق الحريري السياسي".
وردت النائبة رولا الطبش جارودي (من كتلة "المستقبل") في تغريدة على لحود قائلة: "ليس غريباً على رئيس الجمهورية الأسبق إميل لحود أن يعود إلى ملفاته السوداء في التهجم على الرئيس الشهيد رفيق الحريري، إنما الغرابة تكمن في تعيير الرئيس الشهيد بعلاقاته مع مسؤولين سوريين. وأكدت أن "لحود كما يعلم أصغر طفل في لبنان كان صنيعة النظام السوري وتحديداً غازي كنعان الذي نصبه رئيساً على اللبنانيين ومن بعده رستم غزالي الذي كانت دوائر قصر بعبدا تأتمر بأوامره لا سيما غرفة الأوضاع التي شكلها لحود ولم يكن من مهمة لها سوى تركيب الملفات ومطاردة كل ما يمت إلى الحريرية بصلة".
وإذ أشارت إلى "أن سعد الحريري ليس من شيمه الطعن بالظهر"، سألت لحود: "هل تتذكر من طعن الرئيس الشهيد في ظهره؟" وقالت بأن عهد لحود "ملطخ بدماء الشهداء الذين صرعتهم حقبة من أقذر الحقبات في تاريخ لبنان".
وفي مواكبة لخطاب الحريري، اعتبر النائب شامل روكز في حديث إذاعي أن "المحاصصة هي أسوأ ما أنتجته التسوية" الرئاسية بين الحريري وعون، متمنيا على "تيار المستقبل ألا يعود بتسويات أو ثنائية بل بتفاهمات وطنية لأن البلد يمر بأزمة كبيرة ويحتاج إلى تضامن وطني واسع". وقال: "نقد المعارضة للفريق الآخر يجب أن يكون بناء لا تدميريا".
ورأى روكز أن "المناكفات السياسية والصراعات، دفع ثمنها العهد لأن فشل الحكومات انعكس على العهد، وكنا حذرنا مرارا من ثورة شعبية وهذا ما حصل، ولكن من الجيد أنها أتت في وقت مبكر قبل أن نصل إلى الحضيض". وشدد على "ضرورة تحييد لبنان". وقال: "لا يمكن الاستمرار في الهدر والفساد، وأنا مع دولة القانون والمؤسسات".
اخترنا لكم
ضبط المعابر غير الشرعية: الأجهزة لا تنفّذ قرارات الحكومة؟
المزيد
خطَّانِ لا يلتقيانِ: شعبُ الثورةِ والسلطةُ
المزيد
السيد يُحرّض علناً على قتل المتظاهرين
المزيد
متخصصون في تصميم المواقع الإلكترونية وادارة مواقع التواصل الاجتماعي
المزيد
اخر الاخبار
بلدية الوردانية: وفاة مصابة بكورونا...
المزيد
شكوى ضد النائب السيد بجرم التحريض على القتل
المزيد
مدير في مصرف جثة في موقف للسيارات في الحازمية!
المزيد
السيد: كلامي أمس كان لكل أزعر... ومقصود مش زلّة لسان
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
تعيينات التيار: نائبا رئيس جديدان. من هما؟
المزيد
جمالي: لنحافظ على أعلى معايير الوقاية لعبور المرحلة
المزيد
متخصصون في تصميم المواقع الإلكترونية وادارة مواقع التواصل الاجتماعي
المزيد
رهانات خاطئة على ضعف المقاومة و«استدراج» الدولارات .. تحريض على «العنف» تحت عنوان «الجوع»
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
في الحظر... البيئة تتنفس من جديد والمحميّات تأخذ قسطًا من الراحة
الهند.. إعصار "نيسارغا" يجتاح بومباي
الخفافيش وفيروسات كورونا.. دراسة ضخمة تكشف الفصيلة الأخطر
عرض "تنين صغير" غامض "يأكل" مرة واحدة في العقد و"يعيش" مدة قرن!
تعرف على موقع أنظف هواء في العالم
وزارة الطاقة تعلن إطلاق حلقات حوارية تتعلق بمشروع سد بسري... إليكم التفاصيل