Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- أبو عبيدة: مقاومتنا في غزة راسخة وسيناريو رون آراد ربما يكون السيناريو الأوفر حظًا للتكرار مع أسرى العدو - اجتماع وزاري أمني وقضائي في السراي... تكليف البيسري بملف المسجونين السوريين في لبنان - شقير من المجلس الاقتصادي: لوضع خارطة طريق من أجل تفعيل القطاع الصناعي وتطويره - إحذروا الباراسيتامول: يراكم السموم ويؤثر على عضلة القلب - قطر: مكتب حماس سيبقى في الدوحة طالما وجوده "مفيد وإيجابي" للوساطة مع إسرائيل - الكتائب: نرفض الإطاحة بالاستحقاقات الدستورية ولن نشارك في التمديد - الرياضي بيروت ينسحب رسمياً من كأس لبنان لكرة السلة - بري يلتقي سفراء الخماسية في عين التينة.. السفير المصري: خطوة جديدة يمكن البناء عليها وصولاً إلى انتخاب رئيس - تحدِّي حبسِ الأنفاسِ! - أبو فاعور: المطلوب قرار سياسي نتفق عليه بملف النزوح - بيان "هام" من هيئة ادارة السير ! - بري يحسم تاريخ انعقاد جلسة التمديد! - "لقاء سيدة الجبل" و"المجلس الوطني لرفع الاحتلال الايراني": لنصاب سياسي وطني عابر للطوائف لمواجهة انقلاب "حزب الله" ومعركة استقلال لبنان اولوية - عقوبات "نيتساح يهودا".. هل تفتح الباب لمطاردة نتنياهو؟ - رئيس شعبة الاستخبارات في الجيش الإسرائيلي يستقيل - لجنة البيئة: لتقديم الوزارات ملاحظاتها على اقتراحي قانوني حماية البيئة والتراث - الرئيس عون يجري إتصالاً ببهية الحريري وأحمد ونادر الحريري معزّياً بوفاة مصطفى الحريري! - وداعاً.. صلاح السعدني أحد أعمدة الفن في مصر رمز للتميز والإبداع - ارتفاع الوفيات الناجمة عن السيول في حضرموت والمهرة - جعجع: لن يتم بناء الدولة طالما معسكر الممانعة بقيادة حزب الله والتيار موجود

أحدث الأخبار

- العيناتي يدعي على شركتي ترابة - "خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود - حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها - دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟ - الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19" - كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس - فيديو.. رماد بركان ثائر يغلق مطارا في إندونيسيا - فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة - للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون - إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض - علماء: السردين والرنجة قد تنقذ حياة الآلاف سنويا حول العالم بحلول 2050 - بقعة سوداء تتحرك.. ماسك يوثق الكسوف بـ "فيديو" من الفضاء - لجنة كفرحزير البيئية : لاعتقال اصحاب شركات الترابة وختمها بالشمع الاحمر - "طنين قوي بالأذن".. تحذير غريب من الفلكي الهولندي هوغربيتس! - تنسيق بين وزيري البيئة والداخلية ومدعي عام الشمال لردع ظاهرة الحرق في بور الخردة بطرابلس

الصحافة الخضراء

متفرقات

كيف تتصرف عند حدوث هزة أرضية

2020 كانون الثاني 24 متفرقات المدى

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر

الهزة الأرضيّة

تتعرّض الأرض إلى الكثير من التحرّكات الطبيعيّة، مثل: البراكين، والزلازل، والهزّات الأرضيّة، فكلها تحدث بسبب حدوث تصدّعات في صخور القشرة الأرضيّة، ممّا يؤدّي إلى تحرّك هذه الصخور مسببة تحرّك القشرة الأرضيّة وهو ما يُسمّى بالزلزال أو الهزّة الأرضيّة.

وممّا يزيد من خطورة الهزّة الأرضيّة هو عدم القدرة على التنبؤ بوقت حدوثها، وبالتأثيرات التي تتبعها، لذلك لا بدّ من أخذ بعض الاحتياطات الرئيسيّة لمحاولة تقليل الأضرار، التي قد تنجم عن الهزّة الأرضيّة، كما يجب الاستعداد النفسيّ لوقوعها قبل حدوثها، حتى لو كانت المنطقة غير مشهورة بحصول الزلازل، أوالهزّات الأرضيّة، ومحاولة تدريب الأفراد وخاصّةً الأطفال حول كيفيّة التصرّف الصحيح أثناء حدوث أيّ هزّة أرضيّة.

كيفيّة التصرّف عند وقوع " هزة أرضية "

- يبدأ الشّعور بالهزّة الأرضيّة بتحرّك الأشياء المحيطة غير المثبتة جيّداً، لذلك لا بدّ هنا من التصرّف بسرعة؛ لأنّها الفرصة المناسبة لتفادي الكثير من الأخطار لاحقاً، فعندما تحدث الهزّة الأرضيّة تُدمَّر البنية التحتيّة، وتنفجر أنابيب المياه وتنقطع الكهرباء، لذلك فالأمر ليس بالسهولة التي يظنها البعض وأنها لحظات وتنتهي، ويجب عدم الخوف

- الوقوف في الساحات الخالية، إذا كان الشخص خارج المنزل، ولكن يجب ألّا يتحرّك لمسافاتٍ طويلةٍ، من أجل البحث عن المساحات، وإنّما إذا كانت قريبة يجب البقاء فيها.

- إذا كان الشخص خارج المنزل، فعليه الابتعاد عن العمارات الكبيرة، وعدم التجوّل في الشوارع، والابتعاد عن أجهزة التكييف، وعمدان الكهرباء، ومواسير المياه، وجميع المناطق المنحدرة، والتي تحتوي على شقوقٍ ظاهرة.

- عدم استخدام المصاعد الكهربائيّة؛ لأنّها قد تتعطّل أو قد تسقط.

- إذا كان الشخص في المنزل يجب عليه فصل التيار الكهربائيّ، وإغلاق أسطوانات الغاز، وعدم التجوّل داخل المنزل، والبقاء تحت الطاولات المتينة مع الانحناء وحماية الرأس والوجه بواسطة اليدين، أو الوقوف بالقرب من أعمدة البيت التي تحتوي على الحديد، ولكن يجب الابتعاد عن الجدران والشبابيك، وعن أيّ شيء قابل للسقوط.

- إذا كان الشخص في السيارة، أو الحافلة فيجب التوقّف مباشرةً، والابتعاد عن الجسور وأماكن تقاطع الطرق وبالقرب من المباني، وإذا كان الشخص لا يقود السيارة فعليه الجلوس في مكانه وعدم التحرّك.

- الابتعاد عن أماكن تواجد المياه مثل الشواطىء، لأنّه قد تترافق مع الهزّة الأرضيّة وجود موجات تسونامي.

- وبعد انتهاء الهزّة الأرضيّة يجب عدم المخاطرة بالتحرّك من المكان فوراً؛ لأنّه قد يرافق انتهاء الهزّة حدوث هزّات أخرى، ويجب إطفاء الحرائق والنيران المشتعلة؛ لكي لا تصل إلى أسلاك الكهرباء، كما يجب محاولة إخلاء الأبنية من الناس لكي لا تنهار عليهم.

اخترنا لكم
الكتائب: نرفض الإطاحة بالاستحقاقات الدستورية ولن نشارك في التمديد
المزيد
تحدِّي حبسِ الأنفاسِ!
المزيد
الرياضي بيروت ينسحب رسمياً من كأس لبنان لكرة السلة
المزيد
كنعان من واشنطن: لمعالجة قضية الودائع بتحديد الامكانات المتوافرة
المزيد
اخر الاخبار
أبو عبيدة: مقاومتنا في غزة راسخة وسيناريو رون آراد ربما يكون السيناريو الأوفر حظًا للتكرار مع أسرى العدو
المزيد
شقير من المجلس الاقتصادي: لوضع خارطة طريق من أجل تفعيل القطاع الصناعي وتطويره
المزيد
اجتماع وزاري أمني وقضائي في السراي... تكليف البيسري بملف المسجونين السوريين في لبنان
المزيد
إحذروا الباراسيتامول: يراكم السموم ويؤثر على عضلة القلب
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
جعجع عن النزوح: التيار وحلفاؤه اكثرية في الحكومة.. لـ"التنفيذ" بدلا من التصاريح والاستغلال السياسي!
المزيد
مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الاثنين 21-12-2020
المزيد
مولوي يوكل إلى الجيش مهام حراسة معمل الذوق وكهرباء لبنان توضح... مواد منتهية الصلاحية وغير قابلة للاشتعال أو الانفجار
المزيد
حزب الله وأمل يرفضان عقد أي جلسة للحكومة تتناول اقالة قرداحي
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
العيناتي يدعي على شركتي ترابة
حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها
الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19"
"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود
دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟
كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس