Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- بو عاصي: لبنان انهار اقتصاديا لأنه انهار سياسيا - السيد: أين أخلاق القوى السياسية عندنا - سليم عون: ندعو الله لشفاء المصابين بوباء الحقد على التيار - غسان عطالله: يبدو أن أفكار ما يسمى بالمجتمع المدني كيدية - مرتضى: لبنان ليس منطقة تكاثر للجراد - أسود: الشتم والتفاهة وانعدام الثقافة القانونية ليس حريات عامة - افرام: حل الكهرباء بالغاز ولا ضخ دم قبل وقف نزيف خروج الدولار - جعجع: هذه هي الاجراءات التي يجب اتخاذها لمحاربة فيروس كورونا - الراعي في قداس حملة الصوم لكاريتاس: للنظر إلى الحكومة بموقف المؤازر والمسؤول لا المتفرج والمشكك - بعد دخول كورونا لبنان.. موقف هام للمدارس الكاثوليكية - أسرار الصحف اللبنانية الصادرة اليوم الأحد 23-02-2020 - رغم الحظر والتجريم.. تهريب "حيوانات كورونا" مستمر في الصين - "حزب الله" يستهجن الدعوات لتعليق الرحلات الجوية مع إيران - آلاف من فرص العمل واستثمارات بملايين الدولارات... تفاصيل زيارة أمير قطر إلى الأردن - كورونا يفتك بالمزيد في الصين وكوريا ويغلق المدن في إيطاليا - أول مظاهرات بسبب "كورونا".. واعتداء على عائدين من الصين - عناوين الصحف ليوم الأحد 23-02-2020 - اسحق: عمل الحكومة لا يوحي حتى الساعة بالثقة - حسن من مستشفى الحريري الحكومي: الإتجار بالكمامات والبث المتواصل للاشاعات عبر السوشيال ميديا غير أخلاقي - طلاب القوات: مستعدون للمشاركة بأي حملة توعوية حول الكورونا في المؤسسات التربوية

أحدث الأخبار

- بعد توقعات انقراضه... عودة أكبر حيتان العالم إلى المحيط... فيديو - كأنه توفي قبل ساعات.. الجليد يحتفظ بألوان طائر منقرض منذ آلاف السنين.. صور وفيديو - ناسا تكشف عن مفاجأة وسط أفريقيا - اكتشاف كوكب تمر عليه السنة في أقل من يوم - الأبحاث الزراعية: لا جراد حاليا في لبنان وجواره - بالفيديو والصور: في ظاهرة لم تحدث منذ ربع قرن... الجراد يهدد البلاد العربية - لحود عرض برنامج وزارة الزراعة للأمن الغذائي في الخنشارة: مستمرون في دعم تسويق المنتوجات اللبنانية - لجنة كفرحزير البيئية في كتاب الى قطار: لإصدار قرار يلزم مصانع الاسمنت بمنع استخدام الفحم البترولي - فرق الكشف الليلي في المصلحة الوطنية لنهر الليطاني تتابع الكشف على المؤسسات الصناعية في الحوض الاعلى للنهر - فيروس كورونا.. آخر التطورات وأبرز الحقائق لحظة بلحظة - الأردن يعلن حالة الطوارئ القصوى في مواجهة الجراد - العلماء يجدون تهديدا مميتا في البلاستيك "الآمن" - كشف أثري في العراق قد يفجر مفاجآت عن الإنسان القديم... صور وفيديو - لأول مرة... اكتشاف أكسجين خارج مجرتنا - صور... الكشف عن كائن بحري وحيد من نوعه في العالم - سمكة قرش ضخمة تسبح قرب سفينة صيد في مشهد أدهش القبطان... فيديو - "ذوبان أبدي".. هذا ما يحدث الآن في القطب الجنوبي - هيئة البيئة - أبوظبي تحصد جائزة "أبطال المحافظة على الأنواع المهاجرة" للمرة الثانية - شاهد لحظة ابتلاع نهر لمنزل في ثوان - يقضي على الكرش... كيف تدمر دهون البطن بالخيار؟

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
رغم الحظر والتجريم.. تهريب "حيوانات كورونا" مستمر في الصين
المزيد
أول مظاهرات بسبب "كورونا".. واعتداء على عائدين من الصين
المزيد
آلاف من فرص العمل واستثمارات بملايين الدولارات... تفاصيل زيارة أمير قطر إلى الأردن
المزيد
عناوين الصحف ليوم الأحد 23-02-2020
المزيد
أسرار الصحف اللبنانية الصادرة اليوم الأحد 23-02-2020
المزيد
متفرقات

نواب أوروبيون يطالبون لبنان بأموال بروكسيل المنهوبة!

2020 كانون الثاني 24 متفرقات الأخبار

#الثائر

كتب رضا صوايا في صحيفة الأخبار يقول:



تسعى مجموعة من النواب في البرلمان الأوروبي لفتح تحقيق في مزاعم فساد تطال مشاريع للاتحاد الأوروبي في مجال إدارة النفايات في لبنان، قد تقود في حال التثبت منها إلى حجب مساعدات الاتحاد عن لبنان. المفارقة في الموضوع تكمن في أن النواب يطالبون باستعادة الأموال المنهوبة للاتحاد، آملين من الحكومة اللبنانية المبادرة إلى التحقيق من جهتها وإعادة هذه الأموال كبادرة حسن نية!

في 14 تشرين الثاني المنصرم نجح مؤتمر بروكسيل للاتحاد الأوروبي عن لبنان والفساد بإدراج ملف لبنان في جلسة البرلمان الأوروبي التي عقدت بعد أسبوعين، وتحدث فيها حوالى 20 نائباً أوروبياً عن الأوضاع في لبنان، من بينهم تييري مارياني، الوزير السابق في حكومة الرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي الذي قال في مداخلته «أننا كمنتخبين في البرلمان الأوروبي يتوجب علينا أن نتساءل أين تذهب الأموال التي نحوّلها إلى لبنان لمساعدته؟». وأبرز رسالة من عضو المجلس البلدي في طرابلس نور الأيوبي يذكر فيها أن الاتحاد الأوروبي أعطى هبة لبناء معمل لفرز النفايات في عاصمة الشمال، لم ينفذ وفق دفتر الشروط.

ويبدو أن اندفاعة مارياني لم تخفت. إذ لا يزال مصمماً على ملاحقة القضية حتى النهاية. فبحسب مقال للصحافي البريطاني مارتن جاي نشر على موقع قناةTRT World التركية الرسمية الناطقة بالانكليزية، يقود النائب الفرنسي مجموعة من «النواب الشعبويين (اليمينيين) في البرلمان تخوض صراعاً للتحقيق حول اختلاس مساعدات الاتحاد الأوروبي، وهو ما قد يؤدي إلى حجب مساعدات بمئات ملايين الدولارات عن لبنان وعن النازحين السوريين». وأوضح جاي أن بعض أعضاء البرلمان الأوروبي «يشعرون بأن خطط الاتحاد الأوروبي لإدارة النفايات في لبنان مزيفة»، ولذلك «يخططون لاسترداد أكثر من 38 مليون دولار خسرتها المفوضية الأوروبية في لبنان بسبب خطط وهميّة لإدارة النفايات، إلى جانب محاكمة المسؤولين عن الفساد في هذا الملف». وفي التفاصيلن أجرى جاي أجرى تحقيقاً في أيار الماضي تناول فيه الفساد الذي ينخر بمشاريع الاتحاد الأوروبي في مجال إدارة النفايات في لبنان. وإثر نشر التحقيق، طالبت النائبة البرتغالية في البرلمان الأوروبي آنا غوميز الممثلة السامية للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية حينها فيديريكا موغيريني بفتح تحقيق في الأمر. طلبٌ ردت عليه الأخيرة بالرفض من خلال رسالة وجهتها إلى غوميز أكدت فيها أن «المقال يتضمن معلومات مغلوطة ومضللة... وأن النتائج الأولية لا تظهر أي إشارات عن فساد».
رفض موغيريني حفز هذه المجموعة من النواب على مواصلة المساعي للوصول إلى تحقيق في الملف بحسب موقع TRT World الذي يشير إلى أن «مارياني المدعوم من عدد من النواب الفرنسيين في البرلمان الأوروبي، يشعر بالقلق إزاء خطط إدارة النفايات المزيفة في لبنان والتي تبلغ قيمتها حوالى 33 مليون دولار لـ 11 مصنعاً، ويعتبر أنها تغذي السياسيين الفاسدين إضافة إلى مساهمتها في الارتفاع المفزع لمعدلات الإصابة بالسرطان في لبنان».

وبحسب المقال فإن « الاتحاد الأوروبي وقع منذ عقود في شرك السياسيين الفاسدين والميليشيات في لبنان، وخسر أكثر بكثير من 33 مليون دولار التي لا تمثل إلا رأس الجليد فقط». وفي هذا السياق يقول الكاتب إنه في حال كانت مطالبة مارياني بفتح تحقيق جدية فإن من شأن ذلك أن «يلقي الضوء على مشاريع سابقة ابتلعت المزيد من أموال الاتحاد الأوروبي في قطاع إدارة النفايات. ففي السابق، أرغِم الاتحاد الأوروبي على شراء أراضٍ وبناء ما لا يقل عن ستة مشاريع للصرف الصحي، غير مشغّلة ولم تعمل يوماً، وتعد جزءاً من عملية احتيال أكبر بكثير سرقت خزائن الاتحاد الأوروبي بمبلغ يقدر بـ110 ملايين دولار». وفيما يكشف المقال عن نية مارياني إنشاء لجنة تحقيق تضم نواباً في البرلمان الأوروبي لمحاسبة الفاسدين و«استرداد الأموال المنهوبة»، فإنه يتحدث عن «أمل أعضاء البرلمان الأوروبي بأن تأخذ الحكومة اللبنانية المبادرة بالتحقيق في الملف، وبأن تسلم الأموال المنهوبة إلى بروكسل كبادرة حسن نية».
وينقل جاي عن أحد نواب البرلمان الأوروبي قوله إنه «لا يوجد شك بأن مطالب مارياني ستقدم إلى جوزيب بوريل الممثل السامي الجديد للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية الذي خلف موغريني، والذي سيصعب عليه متابعة التستر على الفساد في لبنان».
اخترنا لكم
بعد دخول كورونا لبنان.. موقف هام للمدارس الكاثوليكية
المزيد
هل استعجلت الحكومة الإعلان عن الكورونا لتمرير ما هو اخطر؟
المزيد
لقاح فعال يقتل كورونا.. وخطوة واحدة تسبق توزيعه مجانا
المزيد
تعميم من وزير التربية حول الوقاية من فيروس "كورونا" في المدارس
المزيد
اخر الاخبار
بو عاصي: لبنان انهار اقتصاديا لأنه انهار سياسيا
المزيد
سليم عون: ندعو الله لشفاء المصابين بوباء الحقد على التيار
المزيد
السيد: أين أخلاق القوى السياسية عندنا
المزيد
غسان عطالله: يبدو أن أفكار ما يسمى بالمجتمع المدني كيدية
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
مصر تحسم جدل "طائرة المتوسط المنكوبة".. وتكشف التفاصيل
المزيد
اختتام بطولة الفيحاء الاولى في كرة القدم في ابي سمراء
المزيد
إصابة أكثر من 100 مدني في تفجيرات شرق أفغانستان
المزيد
اتهام رجل باغتصاب عنزة ويدافع عن نفسه: حصلت على إذنها أولا
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
بعد توقعات انقراضه... عودة أكبر حيتان العالم إلى المحيط... فيديو
ناسا تكشف عن مفاجأة وسط أفريقيا
الأبحاث الزراعية: لا جراد حاليا في لبنان وجواره
كأنه توفي قبل ساعات.. الجليد يحتفظ بألوان طائر منقرض منذ آلاف السنين.. صور وفيديو
اكتشاف كوكب تمر عليه السنة في أقل من يوم
بالفيديو والصور: في ظاهرة لم تحدث منذ ربع قرن... الجراد يهدد البلاد العربية