Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- بو عاصي: لبنان انهار اقتصاديا لأنه انهار سياسيا - السيد: أين أخلاق القوى السياسية عندنا - سليم عون: ندعو الله لشفاء المصابين بوباء الحقد على التيار - غسان عطالله: يبدو أن أفكار ما يسمى بالمجتمع المدني كيدية - مرتضى: لبنان ليس منطقة تكاثر للجراد - أسود: الشتم والتفاهة وانعدام الثقافة القانونية ليس حريات عامة - افرام: حل الكهرباء بالغاز ولا ضخ دم قبل وقف نزيف خروج الدولار - جعجع: هذه هي الاجراءات التي يجب اتخاذها لمحاربة فيروس كورونا - الراعي في قداس حملة الصوم لكاريتاس: للنظر إلى الحكومة بموقف المؤازر والمسؤول لا المتفرج والمشكك - بعد دخول كورونا لبنان.. موقف هام للمدارس الكاثوليكية - أسرار الصحف اللبنانية الصادرة اليوم الأحد 23-02-2020 - رغم الحظر والتجريم.. تهريب "حيوانات كورونا" مستمر في الصين - "حزب الله" يستهجن الدعوات لتعليق الرحلات الجوية مع إيران - آلاف من فرص العمل واستثمارات بملايين الدولارات... تفاصيل زيارة أمير قطر إلى الأردن - كورونا يفتك بالمزيد في الصين وكوريا ويغلق المدن في إيطاليا - أول مظاهرات بسبب "كورونا".. واعتداء على عائدين من الصين - عناوين الصحف ليوم الأحد 23-02-2020 - اسحق: عمل الحكومة لا يوحي حتى الساعة بالثقة - حسن من مستشفى الحريري الحكومي: الإتجار بالكمامات والبث المتواصل للاشاعات عبر السوشيال ميديا غير أخلاقي - طلاب القوات: مستعدون للمشاركة بأي حملة توعوية حول الكورونا في المؤسسات التربوية

أحدث الأخبار

- بعد توقعات انقراضه... عودة أكبر حيتان العالم إلى المحيط... فيديو - كأنه توفي قبل ساعات.. الجليد يحتفظ بألوان طائر منقرض منذ آلاف السنين.. صور وفيديو - ناسا تكشف عن مفاجأة وسط أفريقيا - اكتشاف كوكب تمر عليه السنة في أقل من يوم - الأبحاث الزراعية: لا جراد حاليا في لبنان وجواره - بالفيديو والصور: في ظاهرة لم تحدث منذ ربع قرن... الجراد يهدد البلاد العربية - لحود عرض برنامج وزارة الزراعة للأمن الغذائي في الخنشارة: مستمرون في دعم تسويق المنتوجات اللبنانية - لجنة كفرحزير البيئية في كتاب الى قطار: لإصدار قرار يلزم مصانع الاسمنت بمنع استخدام الفحم البترولي - فرق الكشف الليلي في المصلحة الوطنية لنهر الليطاني تتابع الكشف على المؤسسات الصناعية في الحوض الاعلى للنهر - فيروس كورونا.. آخر التطورات وأبرز الحقائق لحظة بلحظة - الأردن يعلن حالة الطوارئ القصوى في مواجهة الجراد - العلماء يجدون تهديدا مميتا في البلاستيك "الآمن" - كشف أثري في العراق قد يفجر مفاجآت عن الإنسان القديم... صور وفيديو - لأول مرة... اكتشاف أكسجين خارج مجرتنا - صور... الكشف عن كائن بحري وحيد من نوعه في العالم - سمكة قرش ضخمة تسبح قرب سفينة صيد في مشهد أدهش القبطان... فيديو - "ذوبان أبدي".. هذا ما يحدث الآن في القطب الجنوبي - هيئة البيئة - أبوظبي تحصد جائزة "أبطال المحافظة على الأنواع المهاجرة" للمرة الثانية - شاهد لحظة ابتلاع نهر لمنزل في ثوان - يقضي على الكرش... كيف تدمر دهون البطن بالخيار؟

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
رغم الحظر والتجريم.. تهريب "حيوانات كورونا" مستمر في الصين
المزيد
أول مظاهرات بسبب "كورونا".. واعتداء على عائدين من الصين
المزيد
آلاف من فرص العمل واستثمارات بملايين الدولارات... تفاصيل زيارة أمير قطر إلى الأردن
المزيد
عناوين الصحف ليوم الأحد 23-02-2020
المزيد
أسرار الصحف اللبنانية الصادرة اليوم الأحد 23-02-2020
المزيد
مقالات وأراء

هل تنجح حكومة دياب وكم ستُعمّر

2020 كانون الثاني 23 مقالات وأراء

#الثائر

- اكرم كمال سريوي

في اول تصريح له قال رئيس الحكومة حسان دياب: انه قد يكون عمر هذه الحكومة شهر، او ستة اشهر او سنتين او اكثر . وهي المرة الاولى التي يتوقع فيها رئيس حكومة وفور تأليفها، ان يكون عمرها شهر، فما هو السبب؟ وهل تنجح الحكومة في جلب المساعدات الى لبنان؟ .

لقد شكّل لبنان حكومة القوى المناهضة للولايات المتحدة الاميركية، ورفع بوجهها البطاقة الحمراء، رغم ان حزب الله، الذي هو على رأس هذه القوى، سعى الى عدم أعطاء الحكومة صفة حكومة المواجهة، فضمّ عدد كبير من خريجي الولايات المتحدة الاميركية ، وأساتذة الجامعة الاميركية الى هذه الحكومة. ربما لمحاولة طمأنة الغرب، وخاصة الأوروبيين .

سيقوم الرئيس دياب بجولة خليجية، وسيعود بوعود، لكن المساعدات لن تصل الى لبنان. فهذه هي المساعدة القطرية الموعودة ما زالت عالقة، ومثلها المساعدة العمانية، وكذلك اموال مؤتمر سيدر، والسبب ان اميركا لم تعطِ الضوء الأخضر لإنقاذ لبنان. وتعليق وزير الخارجية الاميركية ، على تشكيل الحكومة، كان صريحاً عندما قال: ان موقفنا واضح ونحن مستعدون للتدخل ومساعدة لبنان، الذي يواجه أزمة مالية رهيبة، اذا كان هناك حكومة اصلاح. وأردف قائلاً : لكن انظروا الى الاحتجاجات في بيروت والمدن الاخرى، هي ليست موجهة ضد اميركا بل تقول كفى لحزب الله.

يلتقي كلام بومبيو، مع كلام المسؤولين الأوروبيين، الذين لم يعِدوا بالمساعدة بشكل صريح بل ربطوا ذلك بالاصلاح ومحاربة الفساد. وهذا العنوان العريض يعني من وجهة نظر اميركية ، مكافحة حزب الله، الذي أدرجته مع بريطانيا على لوائح الاٍرهاب. لكن الحزب ردّ برفع التحدي، خاصة بعد فرض العقوبات عليه، واغتيال قاسم سليماني، فكانت حكومة دياب. وهذا سيدفع دون شك، الى ترجيح رأي جماعة الخزانة الاميركية، القائل بزيادة الضغط المالي على لبنان، وتُضعف موقف بعض موظفي الخارجية والدفاع في الادارة الاميركية، الذين دعوا الى مساعدة لبنان.

لا تُبدي موسكو اهتماماً كبيراً في الشأن اللبناني. فهي حصلت على حصرية ادارة الشأن السوري، وبموافقة اميركية، وستحصل على ادارة ملف النفط بشكل شبه كامل في شرق المتوسط، من سواحل فلسطين الى لبنان وسوريا، بمشاركة فرنسية تركية بسيطة . وستبدأ قريباً بأنشاء خط لنقل الغاز، من سوريا عبر تركيا الى اوروبا. وسيكون ذلك مقابل طمأنة اسرائيل على حدودها مع لبنان وسوريا، وهذا يفرض إطلاق يد الاميركي سياسياً في لبنان .

الجيل الجديد من زعماء الخليج غير مهتم بلبنان ايضاً، ولم يعد يرى فيه سويسرا الشرق، بل على العكس يجد بيئة معادية، خاصة بعد سيطرت حزب الله وحلفائه على الحكم. وقد انعكس التوتر في العلاقات السعودية الإيرانية، على نظرتهم الى لبنان وعلاقتهم به، حيث اعلن بعض المسؤولين الخليجيين، ان اية مساعدة مالية للبنان حالياً، هي بمثابة انقاذ لحزب الله، ودعمه للتفلت من العقوبات الاميركية .

رغم ان الحكومة السابقة أعلنت النأي بالنفس، لكن حزب الله بقي في قلب الصراع الدائر في المنطقة، حتى انه لم يهادن ولو إعلامياً الدول الخليجية، وأخذ مواقف حادة اتجاهها، خاصة في حرب اليمن، ولم ينجح سعد الحريري في اقناع الحزب بتليين موقفه، كما ان التيار الوطني الحر استغل دعم حزب الله له ليُحكِم قبضته على الحكومة، خاصة بعد تخلي السعودية عن سعد الحريري، وما تعرّض له في المملكة.

قبيل الانتخابات الاميركية شدد ترامب سياسته اتجاه ايران، وكامل المنظمات التي تدعمها في المنطقة. وأرسل وبشبه توافق مع روسيا، رسالة واضحة الى ايران، بضرورة الخروج من سوريا ولبنان، والحد من تدخلها في العراق. وهذا ما لن تقبله ايران، كما ان حزب الله لم يقبل بإنهاء نفسه، وتسليم لبنان للاميركي، ولكنه فشل في اقناع الحريري بالاستمرار في التسوية القديمة، هذه التسوية التي أضعفت الحريري، وأبعدت عنه حلفاء الامس في الداخل والخارج.

لا يمكن لحكومة دياب ان تصمد طويلاً في وجه العواصف القادمة، خاصةً انها تواجه معارضة داخلية واسعة، بدءاً من الشارع وانتهاءً بقوى سياسية وازنة. ورغم دعوة رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط، لإعطائها فرصة، لكن الجميع يعلم ان الفرصة الاساسية هي بيد الخارج، الذي اذا امتنع عن تقديم المساعدة، سيكون لبنان امام أزمة مالية لم يسبق ان شهدها وفقاً لخطاب بومبيو، وكذلك توقعات الخبراء الاقتصاديين، التي لم ينفها ايضاً وزير المالية الجديدالخبير الاقتصادي غازي وزني، مما يعني ان شكوك الرئيس دياب حول عمر الحكومة ستكون في محلها، وقد لا تتجاوز الأشهر القليلة، قبل وقوع المحظور .


اخترنا لكم
بعد دخول كورونا لبنان.. موقف هام للمدارس الكاثوليكية
المزيد
هل استعجلت الحكومة الإعلان عن الكورونا لتمرير ما هو اخطر؟
المزيد
لقاح فعال يقتل كورونا.. وخطوة واحدة تسبق توزيعه مجانا
المزيد
تعميم من وزير التربية حول الوقاية من فيروس "كورونا" في المدارس
المزيد
اخر الاخبار
بو عاصي: لبنان انهار اقتصاديا لأنه انهار سياسيا
المزيد
سليم عون: ندعو الله لشفاء المصابين بوباء الحقد على التيار
المزيد
السيد: أين أخلاق القوى السياسية عندنا
المزيد
غسان عطالله: يبدو أن أفكار ما يسمى بالمجتمع المدني كيدية
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
آلاف من فرص العمل واستثمارات بملايين الدولارات... تفاصيل زيارة أمير قطر إلى الأردن
المزيد
لاكروا بعد لقائه عون: أكدنا استمرار التعاون مع الحكومة الجديدة
المزيد
إنحدار خطير في التصنيف الإئتماني.. وبعثة الصندوق قلقة من إنخفاض حجم الإقتصاد
المزيد
فخامة رئيس الجمهورية... إعلامنا مهدد!
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
بعد توقعات انقراضه... عودة أكبر حيتان العالم إلى المحيط... فيديو
ناسا تكشف عن مفاجأة وسط أفريقيا
الأبحاث الزراعية: لا جراد حاليا في لبنان وجواره
كأنه توفي قبل ساعات.. الجليد يحتفظ بألوان طائر منقرض منذ آلاف السنين.. صور وفيديو
اكتشاف كوكب تمر عليه السنة في أقل من يوم
بالفيديو والصور: في ظاهرة لم تحدث منذ ربع قرن... الجراد يهدد البلاد العربية