Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- بو عاصي: لبنان انهار اقتصاديا لأنه انهار سياسيا - السيد: أين أخلاق القوى السياسية عندنا - سليم عون: ندعو الله لشفاء المصابين بوباء الحقد على التيار - غسان عطالله: يبدو أن أفكار ما يسمى بالمجتمع المدني كيدية - مرتضى: لبنان ليس منطقة تكاثر للجراد - أسود: الشتم والتفاهة وانعدام الثقافة القانونية ليس حريات عامة - افرام: حل الكهرباء بالغاز ولا ضخ دم قبل وقف نزيف خروج الدولار - جعجع: هذه هي الاجراءات التي يجب اتخاذها لمحاربة فيروس كورونا - الراعي في قداس حملة الصوم لكاريتاس: للنظر إلى الحكومة بموقف المؤازر والمسؤول لا المتفرج والمشكك - بعد دخول كورونا لبنان.. موقف هام للمدارس الكاثوليكية - أسرار الصحف اللبنانية الصادرة اليوم الأحد 23-02-2020 - رغم الحظر والتجريم.. تهريب "حيوانات كورونا" مستمر في الصين - "حزب الله" يستهجن الدعوات لتعليق الرحلات الجوية مع إيران - آلاف من فرص العمل واستثمارات بملايين الدولارات... تفاصيل زيارة أمير قطر إلى الأردن - كورونا يفتك بالمزيد في الصين وكوريا ويغلق المدن في إيطاليا - أول مظاهرات بسبب "كورونا".. واعتداء على عائدين من الصين - عناوين الصحف ليوم الأحد 23-02-2020 - اسحق: عمل الحكومة لا يوحي حتى الساعة بالثقة - حسن من مستشفى الحريري الحكومي: الإتجار بالكمامات والبث المتواصل للاشاعات عبر السوشيال ميديا غير أخلاقي - طلاب القوات: مستعدون للمشاركة بأي حملة توعوية حول الكورونا في المؤسسات التربوية

أحدث الأخبار

- بعد توقعات انقراضه... عودة أكبر حيتان العالم إلى المحيط... فيديو - كأنه توفي قبل ساعات.. الجليد يحتفظ بألوان طائر منقرض منذ آلاف السنين.. صور وفيديو - ناسا تكشف عن مفاجأة وسط أفريقيا - اكتشاف كوكب تمر عليه السنة في أقل من يوم - الأبحاث الزراعية: لا جراد حاليا في لبنان وجواره - بالفيديو والصور: في ظاهرة لم تحدث منذ ربع قرن... الجراد يهدد البلاد العربية - لحود عرض برنامج وزارة الزراعة للأمن الغذائي في الخنشارة: مستمرون في دعم تسويق المنتوجات اللبنانية - لجنة كفرحزير البيئية في كتاب الى قطار: لإصدار قرار يلزم مصانع الاسمنت بمنع استخدام الفحم البترولي - فرق الكشف الليلي في المصلحة الوطنية لنهر الليطاني تتابع الكشف على المؤسسات الصناعية في الحوض الاعلى للنهر - فيروس كورونا.. آخر التطورات وأبرز الحقائق لحظة بلحظة - الأردن يعلن حالة الطوارئ القصوى في مواجهة الجراد - العلماء يجدون تهديدا مميتا في البلاستيك "الآمن" - كشف أثري في العراق قد يفجر مفاجآت عن الإنسان القديم... صور وفيديو - لأول مرة... اكتشاف أكسجين خارج مجرتنا - صور... الكشف عن كائن بحري وحيد من نوعه في العالم - سمكة قرش ضخمة تسبح قرب سفينة صيد في مشهد أدهش القبطان... فيديو - "ذوبان أبدي".. هذا ما يحدث الآن في القطب الجنوبي - هيئة البيئة - أبوظبي تحصد جائزة "أبطال المحافظة على الأنواع المهاجرة" للمرة الثانية - شاهد لحظة ابتلاع نهر لمنزل في ثوان - يقضي على الكرش... كيف تدمر دهون البطن بالخيار؟

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
رغم الحظر والتجريم.. تهريب "حيوانات كورونا" مستمر في الصين
المزيد
أول مظاهرات بسبب "كورونا".. واعتداء على عائدين من الصين
المزيد
آلاف من فرص العمل واستثمارات بملايين الدولارات... تفاصيل زيارة أمير قطر إلى الأردن
المزيد
عناوين الصحف ليوم الأحد 23-02-2020
المزيد
أسرار الصحف اللبنانية الصادرة اليوم الأحد 23-02-2020
المزيد
متفرقات

الهيئة الوطنية لحقوق الانسان: لوقف من الانتهاكات لبعص الاجهزة الامنية

2020 كانون الثاني 16 متفرقات

#الثائر

سجلت الهيئة الوطنية لحقوق الانسان المتضمنة لجنة الوقاية من التعذيب مجموعة من الانتهاكات الخطيرة قامت بها قوى مكافحة الشغب وغيرها من القوى التابعة للمديرية العامة لقوى الامن الداخلي، مورست اثناء الاحتجاجات التي شهدتها العاصمة اللبنانية بيروت، خلال الـ 48 ساعة الماضية، كان اخطرها تلك التي حدثت مساء 15 كانون الثاني الجاري والتي امتدت حتى ساعات الفجر من يوم 16 كانون الثاني 2020. ازاء هذه الاحداث تعلن الهيئة ما يلي:

الاستخدام المفرط للقوة
وثقت الهيئة مئات الحالات التي تضمنت الاستخدام المفرط للقوة من قبل اجهزة انفاذ القانون منذ اندلاع الاحتجاجات في 17 تشرين الأول 2019 ولغاية اليوم.
شددت الهيئة في مناسبات عدة، على ضرورة حسن تطبيق مدوّنة قواعد سلوك عناصر الجيش في إنفاذ القانون، ومدونة قواعد سلوك عناصر قوى الامن الداخلي، والتي تشكّل مرجعًا لهيئات انفاذ القانون يحدد بدقة السلوك الواجب اعتماده خلال تأدية مهماتهم لمراعاة معايير القانون الدولي لحقوق الإنسان.
تجدد الهيئة مطالبتها السلطات اللبنانية بضمان احترام الحق في التظاهر السلمي وعدم استخدام العنف المفرط بحق المتظاهرين المطالبين بحقوقهم الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والمدنية المشروعة والامتناع فوراً عن التوقيفات العشوائية المخالفة للقانون.
ولفتت الهيئة الى ان حوادث اطلاق الرصاص المطاطي والرصاص الحي والقنابل المسيلة للدموع قد ادت في السابق الى وقوع العديد من الاصابات، لكن اخطر ما تم تسجيله خلال احداث 15 كانون الثاني الجاري، اداء وتصرفات عشرات من رجال انفاذ القانون بثياب عسكرية ومدنية بطريقة انفعالية مفرطة وغير مهنية. ووثقت الهيئة واحدة من الانتهاكات امام ثكنة الحلو في بيروت حيث رفض عناصر قوى مكافحة الشعب الامتثال لاوامر الضابط المسؤول اثناء هجومهم المفرط على المحتجين واصابتهم بالعصي في اماكن يحظر التصويب اليها كالرأس والرقبة والصدر، ما ادى الى وقوع اصابات خطيرة وحرجة. ولفتت الهيئة ان هذه التصرفات تستوجب فتح تحقيق فوري ومحاسبة المخالفين، والاعفاء التأديبي لاي عنصر يثبت عدم قدرته تنفيذ مهام حفظ الامن ومكافحة الشغب بمهنية ومناقبية، نظراً الى ان هذه التصرفات قد تؤدي الى انتهاكات خطيرة ترقى الى استخدام القوة المميتة ضد المتظاهرين.
تثير هذه الممارسات التساؤل حول مدى مطابقة قواعد مكافحة الشغب الخاصة بقوى الأمن اللبنانية القانون الدولي لحقوق الإنسان، أو على الأقل مدى التزام قوات الأمن اللبنانية بقواعدها الخاصة، علماً أن هذه القواعد علنية وملزمة.

الاعتداءات على الصحفيين والمصورين
أن الصحافة المتينة والجريئة والمستقلة أمر حيوي لأي مجتمع ديمقراطي فهي القوة الدّافعة وراء الحق في اعتناق الآراء والتعبير عنها والحق في التماس المعلومات والآراء ونقلها وتلقيها؛ وتسمح بوضع الشفافية والمساءلة في صلب إدارة الشؤون العامة والمسائل الأخرى المتعلقة بالمصلحة العامة؛ وتشكّل العصب الذي يغذي مشاركة الجميع الكاملة والمستنيرة في الحياة السياسية وعمليات صنع القرار.
ان تعرّض عدد كبير من الصحفيين والمصورين العاملين في لبنان للعنف والمضايقة والترهيب بما في ذلك الضرب والاحتجاز التعسفي والمراقبة اللاقانونية ولضروب المعاملة القاسية أو اللاإنسانية أو المهينة فضلاً عن تعرض الصحفيات للتحرش والعنف الجنسي اللفظي والجسدي، امر مدان ومستنكر وينبغي ضمان عدم تكراره في اي ظرف او بالاستناد الى اي مبرر.
وذكّرت الهيئة الوطنية بأنه يجب قبل كل شيء أن يكون هناك التزام سياسي لا لبس فيه بتمكين الصحفيين من تأدية عملهم بأمان، خصوصاً ان الإطار القانوني الدولي المعني بحماية الصحفيين قد وُضع، مشيرة إلى وجوب تنفيذه على المستوى الوطني. كما يتعيّن على السلطات اللبنانية أن تتخذ على الدوام تدابير لضمان سلامة وحماية الصحفيين وغيرهم من العاملين في وسائط الإعلام، وعليها ألا تتهاون مطلقاً مع العنف الممارس على الصحفيين أياً كان شكله وأن تضمن المساءلة التامة عن أعمال العنف هذه.

التحقيق في مزاعم التعذيب

ان لبنان قد ابرم دون تحفظ في العام 2000 «اتفاقية مناهضة التعذيب وغيره من ضروب المعاملة او العقوبة القاسية او اللاانسانية او المهينة» («الاتفاقية»). وقد اصبحت هذه الاتفاقية جزء من القانون اللبناني الواجب التطبيق مباشرةً، تتقدم احكامها على ما دونها من القوانين والمراسيم عملاً بالمادة الثانية من قانون اصول المحاكمات المدنية. كما توجب الاتفاقية اتخاذ اجراءات وتدابير تشريعية وادارية وغيرها من اجل تنفيذ احكام ومتطلبات الاتفاقية في شتى المواضيع تحقيقاً لهدف منع ممارسات التعذيب ومعاقبتها.
ان لبنان اقر في 20/10/2017 القانون رقم 65 المتعلق بمعاقبة التعذيب وغيره من ضروب المعاملة أو العقوبة القاسية أو اللاانسانية أو المهينة.
تقدم ما يزيد عن 20 شخص، منذ اندلاع الاحتجاجات، امام القضاء اللبناني بدعاوى شخصية حول مزاعم التعذيب ارتبكبت ضدهم اثناء التوقيف والحجز الاحتياطي، ما يستدعي التطبيق الفوري للمادة الرابعة من القانون 65 التي عدلت في اصول تطبيق المادة 24 من قانون أصول المحاكمات الجزائية.
ودعت الهيئة الوطنية النيابات العامة في مختلف المناطق الى التعجيل في اتخاذ قرارتها بهذه الدعاوى ان لجهة حفظها او الادعاء أمام قاضي التحقيق دون اجراء اي استقصاء او تحقيق أولي في هذا الصدد الا من قبلها شخصياً، باستثناء القرارات الضرورية للمحافظة على الادلة وضبطها وتكليف طبيب شرعي للكشف على ضحية التعذيب المفترضة اذا لم تكن مرفقات الشكوى او الاخبار تضم تقريراً طبياً من هذا القبيل. وعلى قاضي التحقيق الناظر في الدعوى أن يتولى بنفسه القيام بجميع اجراءات التحقيق في شأن الأفعال المنصوص عليها في المادة 401 من قانون العقوبات، دون استنابة الضابطة العدلية أو أي جهاز أمني آخر للقيام بأي إجراء باستثناء المهمات الفنية.
اخترنا لكم
بعد دخول كورونا لبنان.. موقف هام للمدارس الكاثوليكية
المزيد
هل استعجلت الحكومة الإعلان عن الكورونا لتمرير ما هو اخطر؟
المزيد
لقاح فعال يقتل كورونا.. وخطوة واحدة تسبق توزيعه مجانا
المزيد
تعميم من وزير التربية حول الوقاية من فيروس "كورونا" في المدارس
المزيد
اخر الاخبار
بو عاصي: لبنان انهار اقتصاديا لأنه انهار سياسيا
المزيد
سليم عون: ندعو الله لشفاء المصابين بوباء الحقد على التيار
المزيد
السيد: أين أخلاق القوى السياسية عندنا
المزيد
غسان عطالله: يبدو أن أفكار ما يسمى بالمجتمع المدني كيدية
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
فنيانوس بحث مع خوري في أمور النقل بين لبنان وسوريا
المزيد
"رابتلي" تنشر فيديو لأسانج من داخل سجنه
المزيد
رؤساء ووزراء ونواب عزوا بالنائب السابق اللواء معلوف
المزيد
المشنوق ردا على ريفي: "اذا معلوماته كلها هيك.. عظيم"!
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
بعد توقعات انقراضه... عودة أكبر حيتان العالم إلى المحيط... فيديو
ناسا تكشف عن مفاجأة وسط أفريقيا
الأبحاث الزراعية: لا جراد حاليا في لبنان وجواره
كأنه توفي قبل ساعات.. الجليد يحتفظ بألوان طائر منقرض منذ آلاف السنين.. صور وفيديو
اكتشاف كوكب تمر عليه السنة في أقل من يوم
بالفيديو والصور: في ظاهرة لم تحدث منذ ربع قرن... الجراد يهدد البلاد العربية