Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- الراعي شجب الاعتداءات على الاعلاميين: نصلّي كي تكسب الحكومة ثقة الشعب المنتفض - بانو: وزيرة سابقة فشلت في حفظ الأمن كفشلها بوقف الفساد - محمد المشنوق : الصدقية على المحك - لا "كورونا" .. في لبنان؟! - يعقوبيان: فرصة لرئيس الحكومة ووزير الداخلية ليثبتا انهما غير خاضعين لحكم الأزعر - إقفال تام في هذيْن اليومَيْن - المكتب الاعلامي للحريري: لا علاقة للحريري بما آل إليه عرض حرفوش لمعالجة النفايات في طرابلس - جميل السيد: "إعتداء وتشبيح وشريعة غاب"! - أبو فاعور: على الحكومة ان تظهر استقلالية في موقفها - المكتب الاعلامي لجمالي نفى مزاعم إرسالها مندسين إلى وسط بيروت - ماذا طلب وهاب من وزير الاتصالات؟ - دياب ترأس الاجتماع الاول للجنة صياغة البيان الوزاري - وزيرة العدل نفت وجود حساب لها على تويتر - الصين تبني مستشفى للعلاج من "كورونا".. وتوّسع إغلاق المدن - أوساط دياب: الاجتماعات التي عقدها مع عدد من السفراء الاوروبيين تبعث على الارتياح - محامية عائلة القتيل في بيت نانسي عجرم تتحدث عن "وقائع جديدة" - نواب أوروبيون يطالبون لبنان بأموال بروكسيل المنهوبة! - الحريري: إستباحة بيروت مرفوضة ومدانة ومشبوهة - فيديو لمومياء مصرية تتكلم بعد 3 آلاف عام على تحنيطها - عبدالله: المصلحة الوطنية فوق كل اعتبار

أحدث الأخبار

- ارتفاع "تاريخي" بثاني أكسيد الكربون.. والسبب حرائق أستراليا - علماء روس يبتكرون طريقة للحصول على معادن ثمينة من النفايات - توثيق أغرب الظواهر الطبيعية غير المفهومة منذ بداية 2020... فيديو - الاتحاد الأوروبي يعتزم إنفاق تريليون يورو لخفض انبعاثات الكربون - عاصفة قوية في إسبانيا وتحذيرات شديدة من السلطات - عملية صيد وحشية... فيديو يثير الغضب في السعودية والسلطات تتحرك - 2019 ثاني أكثر الأعوام حرارة في التاريخ... فيديو - حفل زفاف تحت سحابة بركان ثائر... صور - رئيس مصلحة الابحاث: التلوث الى ارتفاع متزايد داخل بحيرة القرعون والمجاري المائية والبحر - لإنقاذ الكوكب... علماء يشددون على استبدال اللحوم بالطحالب - فيديو... شركة تستعين بالخضروات والطباعة الثلاثية الأبعاد لصناعة شريحة لحم - دراسة تربط بين التلوث وإصابة الأطفال بالسكري - وزير البيئة تفقد مشروع إدارة الملوثات العضوية في كهرباء لبنان البوشرية: نخفف عن لبنان نفايات خطرة جدا - انقراض أكبر أسماك المياه العذبة التي نجت منذ ملايين السنين... صور وفيديو - علماء يكتشفون "قدرة سحرية" بعد وضع نظارة ثلاثية الأبعاد على الحبار... فيديو - السلطات الأسترالية تطعم الحيوانات المتضررة بإسقاط الجزر والبطاطا من الجو.. فيديو وصور - دخان ورماد على ارتفاع كيلومتر.. بركان يوقف حركة الطيران - جولة لوزير البيئة: المعالجة من بيوتنا بالفرز من المصدر - أكثر من "مليار قتيل".. الحيوانات تدفع ثمن حرائق أستراليا - بالفيديو: تعرف على إدارة الكتلة الحيوية (الشفاية بالعامية)

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
إقفال تام في هذيْن اليومَيْن
المزيد
جميل السيد: "إعتداء وتشبيح وشريعة غاب"!
المزيد
محامية عائلة القتيل في بيت نانسي عجرم تتحدث عن "وقائع جديدة"
المزيد
فيديو لمومياء مصرية تتكلم بعد 3 آلاف عام على تحنيطها
المزيد
الرئيس عون: لا أعتقد أن أحدا يجرؤ على العرقلة بعد اليوم، وإلا فالمسؤولية عليه أمام الناس
المزيد
إقتصاد

الذكاء الاصطناعي تهديد لوظائف المستقبل

2019 كانون الأول 26 إقتصاد

#الثائر

یواجه الجیل الجدید من طلبة الجامعات والمدارس في دول العالم خطر استحواذ الروبوتات وعملیات الأتمتة على الفرص الوظیفیة في المستقبل القریب حیث سینصرف كثیر من البشر إلى الاستمتاع بأوقات فراغھم وتقوم أجھزة الذكاء الاصطناعي بوظائف عدة خاصة في القطاع الصناعي.

هل يعتبر تخوف البعض من الذكاء الاصطناعي واقعیا بعد أن أصبح الروبوت ممرضا ومترجما ومدیر حسابات وأیضا مذیع نشرة أخبار؟ لكن على الجانب المقابل ھناك من یتفاءل، ویتوقع أن یوفر الذكاء الاصطناعي قرابة 21 ملیون وظیفة حول العالم حال اكتساب المھارات المناسبة

"الروبوت" ینھي 30 ملیون وظیفة صناعیة بحلول 2030
توقعت دراسة حدیثة لمؤسسة "إكسفورد إیكونومست" المتخصصة في التحلیلات التنبؤیة والإحصاءات الكمیة، أن یخسر العاملون في القطاعات الصناعیة المختلفة أكثر من 30 ملیون وظیفة بحلول عام 2030، الأمر الذي سیجعل حجم العمالة البشریة في تلك القطاعات یتراجع بنسبة 5.8 %مقارنة بما علیه الآن، وذلك بسبب الأجیال الجدیدة من الروبوتات الصناعیة التي ستحل محلھم، والمزودة بقدرات أعلى في الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة، حیث یتوقع أن كل روبوت حدیث سیقضي على 6.1 وظیفة یشغلھا البشر في المصانع وخطوط الإنتاج، وأن زیادة عدد الروبوتات بنسبة 1% بالقطاعات الصناعیة حول العالم، سیرفع الإنتاجیة لكل عامل بنسبة 0.1%.

وتوقعت الدراسة أن یرتفع معدل انتشار الروبوتات الصناعیة بنسبة 30% ما سیمكن من زیادة الإنتاج الصناعي الكلي بنسبة 3.5 % تعادل خمسة تریلیونات دولار، مشیرة إلى أن قطاعات النقل والتخزین الأكثر تأثرا.

50% من الوظائف مرشحة للاختفاء
أكدت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمیة مخاوفھا المشروعة من حدوث تغیرات ھیكلیة كبیرة على النسیج الاقتصادي وطبیعة العمالة في العقود المقبلة، بدءا من معدل أعمار العاملین كما ھو ملاحظ تحدیدا في كل من الیابان وإیطالیا والیونان وإسبانیا أو حتى في كوریا الجنوبیة والصین.

ففي العام 1980 كان ھناك 20 شخصا من سن ما فوق الـ65 ما زالوا في مجال العمل من أصل 100 عامل، أما في السنة 2015 فبحسب أرقام منظمة التعاون الاقتصادي والتنمیة ارتفع عدد ھؤلاء إلى 28 ومرجح أن یكونوا 53 في العام 2050، كما نقل موقع "المدينة".

وبحسب تقریر المنظمة، یتوقع على مدار السنوات العشرین المقبلة، اختفاء 14 %من الوظائف من دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمیة ھذه النسبة ھي أقل بنحو 50 %مما توقعته دراسات متشائمة وإضافة إلى ذلك، سیتحول نحو 6.31 %من وجد بالتوازي وظائف جدیدة. ویشیر التقریر إلى أن «4 من كل المناصب بسبب الروبوتیة مع ذلك، فإن التطور التكنولوجي يوجد بالتوازي مع وظائف تم إنشاؤھا في العقد الماضي كانت في الصناعات التي یكون فیھا الاستخدام الرقمي مرتفعا.

مراحل تطور الذكاء الاصطناعي
بدأ التطور مع الانتقال من عالم زراعي إلى الاقتصاد الصناعي، وامتد من أوائل القرن الثامن عشر إلى سبعینیات القرن العشرین.

ففي عام 1973 شكل اختراع الشرائح الإلكترونیة، الذي سمح بتطویر الحوسبة، بدایة التحول الرئیسي الثاني: بمعنى انتقال الإنسان من المصنع إلى المكتب، وقد ألغت الأتمتة (التشغیل الآلي) العمل الیدوي وقدمت علیه المھن التي تتطلب شھادات؛ أما التحول الثالث فكان مع الذكاء الاصطناعي الذي بات یسمح على سبیل المثال، بترجمة أكثر دقة أو بتشخیصات طبیة عالیة الثقة، بحیث بات یھدد توظیف خریجي جامعات وذوي الخبرات.


سبوتنيك -
اخترنا لكم
رسائل أميركية: لا تعايش مع حزب الله
المزيد
الرئيس عون: لا أعتقد أن أحدا يجرؤ على العرقلة بعد اليوم، وإلا فالمسؤولية عليه أمام الناس
المزيد
أطلّتْ... حكومةُ القرارِ الواحد
المزيد
هل تنجح حكومة دياب وكم ستُعمّر
المزيد
اخر الاخبار
الراعي شجب الاعتداءات على الاعلاميين: نصلّي كي تكسب الحكومة ثقة الشعب المنتفض
المزيد
محمد المشنوق : الصدقية على المحك
المزيد
بانو: وزيرة سابقة فشلت في حفظ الأمن كفشلها بوقف الفساد
المزيد
لا "كورونا" .. في لبنان؟!
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
نانسي عجرم تؤكد استمرارها في "ذا فويس كيدز" بطريقتها الخاصة
المزيد
ولك صُــــدْرِك عالي ما بينطال!
المزيد
الراعي ترأس قداس انتقال السيدة العذراء في دير قنوبين: على الكنيسة اطلاق صرخة الانجيل وان تعطي صوتا لمن لا صوت لهم
المزيد
دريان عرض مع الحوت تطورات التحقيق في قضية الجرار
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
ارتفاع "تاريخي" بثاني أكسيد الكربون.. والسبب حرائق أستراليا
توثيق أغرب الظواهر الطبيعية غير المفهومة منذ بداية 2020... فيديو
عاصفة قوية في إسبانيا وتحذيرات شديدة من السلطات
علماء روس يبتكرون طريقة للحصول على معادن ثمينة من النفايات
الاتحاد الأوروبي يعتزم إنفاق تريليون يورو لخفض انبعاثات الكربون
عملية صيد وحشية... فيديو يثير الغضب في السعودية والسلطات تتحرك