Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- إيران: اتفاق الإمارات وإسرائيل خطوة خطيرة - وزني مدد مهلتي تقديم التصريح الدوري للضريبة على القيمة المضافة وبيانات ضريبة الرواتب والأجور - عناوين الصحف ليوم الجمعة 14-10-2020 - أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الجمعة في 14-08-2020 - لا تجرِّبوا المجرَّب: لا لفرضِ حكومةٍ من الطاقمِ الفاسد! - اليكم تسعيرة سعر صرف الدولار مقابل الليرة اللبنانية لليوم الجمعة... - اليوم العالمي للعسر.. تعرف على أشهر من استخدم اليد اليسرى - مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الخميس 13-08-2020 - محمد بن راشد مشيدا باتفاق التطبيع مع إسرائيل: التاريخ يكتبه الرجال والسلام يصنعه الشجعان - إنتاج لقاح "جديد" لكورونا.. والجرعة بـ4 دولارات - نديم الجميل: استقالة النواب هي الانذار الكبير فالشعب بات يعلم من يجرنا الى الخراب - تقرير مستشفى الحريري: 75 اصابة و24 حالة حرجة ولا وفيات - باسيل: نريد كشف حقيقة انفجار المرفأ وتحقيقا سريعا ومحاكمة نظيفة - هيل وصل إلى بيروت: أنا هنا للاستماع إلى جميع اللبنانيين وسأحمل الرسائل الى واشنطن - اصابة ثالثة بكورونا في عين زحلتا - وزارة الصحة: 298 إصابة جديدة بكورونا و3 حالات وفاة - دياب شكل لجنة لمتابعة وتفعيل التنسيق في القطاع الصحي والاستشفائي جراء انفجار المرفأ - الراعي ندد بحركة السماسرة في بيروت ووصفهم بالغربان: تردنا أخبار عن مساع على المستوى السياسي وفي مطابخ الدول لطبخ أشياء ليست لصالح لبنان - بالفيديو: دوريات راجلة للجيش لمنع التعديات والسرقات - معوض ردًا على بري: المؤامرة هي في رفض الانتخابات المبكرة

أحدث الأخبار

- طائر يقوم بعمل بطولي على طريق عام... فيديو - ماذا طلبت غرينبيس من بلدية بيروت بشأن عملية التخلص من مخلفات الردم في مار مخايل؟ - رئيس لجنة البيئة في بلدية طرابلس: ما اثير عن قنبلة نووية داخل المكب القديم غير دقيق - جامعة البلمند باشرت تحليل عينات مياه البحر والرواسب حول موقع الانفجار - لجنة كفرحزير البيئية:لنبش النفايات الصناعية السامة وترحيلها والتزام تسعيرة طن الاسمنت - فيروس كورونا موجود في الخفافيش منذ 72 عاما - العلماء يكتشفون نوعا جديدا من الخفافيش - بالفيديو... نوع نادر من الزواحف يتنفس من أعضائه التناسلية - اكتشاف أقرب أقارب الديناصورات الحية في نيوزيلندا - الأمطار الغزيرة في كوريا الجنوبية تخلف 13 قتيلا وأكثر من ألف نازح - لجنة كفرحزير: لا لمقالع الإبادة البيئية ونعم لاستيراد الإسمنت - اصطياد تونة زرقاء عملاقة بالقرب من جزر كوريل الجنوبية الروسية - السعودية تسعى لتسجيل محمية جزر فرسان في "اليونيسكو" - درب عكار تعد بدراسات وأبحاث تصنف المنطقة الاغنى على صعيد التنوع البيولوجي - حريق ضخم بجنوب كاليفورنيا يجبر حوالى 8 آلاف شخص على ترك منازلهم (فيديوهات وصوَر) - طالب هندي يصور بالصدفة أندر نمر على وجه الأرض - بشكل غريب... العثور على مخلوق طوله 15 قدما في بريطانيا - كيف "تتحدث" العصافير مع فراخها قبل فقس البيض؟ - اللجنة البيئية في تنورين: لتطبيق قوانين منع التعرض للمواقع الطبيعية التراثية - قبل قطع الشجرة الأخيرة... علماء يتوقعون نهاية قريبة جدا للحضارة البشرية

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
معوض ردًا على بري: المؤامرة هي في رفض الانتخابات المبكرة
المزيد
بالفيديو: دوريات راجلة للجيش لمنع التعديات والسرقات
المزيد
13 طنا من المواد الغذائية والطبية والاغاثية للبنان من الأردن
المزيد
عسيران: ليكن العطف الدولي حافزا لتسمية حكومة بأسرع وقت
المزيد
وزارة الصحة: 298 إصابة جديدة بكورونا و3 حالات وفاة
المزيد
إقتصاد

الذكاء الاصطناعي تهديد لوظائف المستقبل

2019 كانون الأول 26 إقتصاد المدى

تابعنا عبر

#الثائر

یواجه الجیل الجدید من طلبة الجامعات والمدارس في دول العالم خطر استحواذ الروبوتات وعملیات الأتمتة على الفرص الوظیفیة في المستقبل القریب حیث سینصرف كثیر من البشر إلى الاستمتاع بأوقات فراغھم وتقوم أجھزة الذكاء الاصطناعي بوظائف عدة خاصة في القطاع الصناعي.

هل يعتبر تخوف البعض من الذكاء الاصطناعي واقعیا بعد أن أصبح الروبوت ممرضا ومترجما ومدیر حسابات وأیضا مذیع نشرة أخبار؟ لكن على الجانب المقابل ھناك من یتفاءل، ویتوقع أن یوفر الذكاء الاصطناعي قرابة 21 ملیون وظیفة حول العالم حال اكتساب المھارات المناسبة

"الروبوت" ینھي 30 ملیون وظیفة صناعیة بحلول 2030
توقعت دراسة حدیثة لمؤسسة "إكسفورد إیكونومست" المتخصصة في التحلیلات التنبؤیة والإحصاءات الكمیة، أن یخسر العاملون في القطاعات الصناعیة المختلفة أكثر من 30 ملیون وظیفة بحلول عام 2030، الأمر الذي سیجعل حجم العمالة البشریة في تلك القطاعات یتراجع بنسبة 5.8 %مقارنة بما علیه الآن، وذلك بسبب الأجیال الجدیدة من الروبوتات الصناعیة التي ستحل محلھم، والمزودة بقدرات أعلى في الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة، حیث یتوقع أن كل روبوت حدیث سیقضي على 6.1 وظیفة یشغلھا البشر في المصانع وخطوط الإنتاج، وأن زیادة عدد الروبوتات بنسبة 1% بالقطاعات الصناعیة حول العالم، سیرفع الإنتاجیة لكل عامل بنسبة 0.1%.

وتوقعت الدراسة أن یرتفع معدل انتشار الروبوتات الصناعیة بنسبة 30% ما سیمكن من زیادة الإنتاج الصناعي الكلي بنسبة 3.5 % تعادل خمسة تریلیونات دولار، مشیرة إلى أن قطاعات النقل والتخزین الأكثر تأثرا.

50% من الوظائف مرشحة للاختفاء
أكدت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمیة مخاوفھا المشروعة من حدوث تغیرات ھیكلیة كبیرة على النسیج الاقتصادي وطبیعة العمالة في العقود المقبلة، بدءا من معدل أعمار العاملین كما ھو ملاحظ تحدیدا في كل من الیابان وإیطالیا والیونان وإسبانیا أو حتى في كوریا الجنوبیة والصین.

ففي العام 1980 كان ھناك 20 شخصا من سن ما فوق الـ65 ما زالوا في مجال العمل من أصل 100 عامل، أما في السنة 2015 فبحسب أرقام منظمة التعاون الاقتصادي والتنمیة ارتفع عدد ھؤلاء إلى 28 ومرجح أن یكونوا 53 في العام 2050، كما نقل موقع "المدينة".

وبحسب تقریر المنظمة، یتوقع على مدار السنوات العشرین المقبلة، اختفاء 14 %من الوظائف من دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمیة ھذه النسبة ھي أقل بنحو 50 %مما توقعته دراسات متشائمة وإضافة إلى ذلك، سیتحول نحو 6.31 %من وجد بالتوازي وظائف جدیدة. ویشیر التقریر إلى أن «4 من كل المناصب بسبب الروبوتیة مع ذلك، فإن التطور التكنولوجي يوجد بالتوازي مع وظائف تم إنشاؤھا في العقد الماضي كانت في الصناعات التي یكون فیھا الاستخدام الرقمي مرتفعا.

مراحل تطور الذكاء الاصطناعي
بدأ التطور مع الانتقال من عالم زراعي إلى الاقتصاد الصناعي، وامتد من أوائل القرن الثامن عشر إلى سبعینیات القرن العشرین.

ففي عام 1973 شكل اختراع الشرائح الإلكترونیة، الذي سمح بتطویر الحوسبة، بدایة التحول الرئیسي الثاني: بمعنى انتقال الإنسان من المصنع إلى المكتب، وقد ألغت الأتمتة (التشغیل الآلي) العمل الیدوي وقدمت علیه المھن التي تتطلب شھادات؛ أما التحول الثالث فكان مع الذكاء الاصطناعي الذي بات یسمح على سبیل المثال، بترجمة أكثر دقة أو بتشخیصات طبیة عالیة الثقة، بحیث بات یھدد توظیف خریجي جامعات وذوي الخبرات.


سبوتنيك -
اخترنا لكم
لا تجرِّبوا المجرَّب: لا لفرضِ حكومةٍ من الطاقمِ الفاسد!
المزيد
الراعي ندد بحركة السماسرة في بيروت ووصفهم بالغربان: تردنا أخبار عن مساع على المستوى السياسي وفي مطابخ الدول لطبخ أشياء ليست لصالح لبنان
المزيد
محمد بن راشد مشيدا باتفاق التطبيع مع إسرائيل: التاريخ يكتبه الرجال والسلام يصنعه الشجعان
المزيد
إجتماع هامّ للكورونا في بعبدا .. هذا ما أعلنه وزير الصحة
المزيد
اخر الاخبار
إيران: اتفاق الإمارات وإسرائيل خطوة خطيرة
المزيد
عناوين الصحف ليوم الجمعة 14-10-2020
المزيد
وزني مدد مهلتي تقديم التصريح الدوري للضريبة على القيمة المضافة وبيانات ضريبة الرواتب والأجور
المزيد
أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الجمعة في 14-08-2020
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
إنتاج لقاح "جديد" لكورونا.. والجرعة بـ4 دولارات
المزيد
تقرير مستشفى الحريري: 75 اصابة و24 حالة حرجة ولا وفيات
المزيد
اصابة ثالثة بكورونا في عين زحلتا
المزيد
مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الخميس 13-08-2020
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
طائر يقوم بعمل بطولي على طريق عام... فيديو
رئيس لجنة البيئة في بلدية طرابلس: ما اثير عن قنبلة نووية داخل المكب القديم غير دقيق
لجنة كفرحزير البيئية:لنبش النفايات الصناعية السامة وترحيلها والتزام تسعيرة طن الاسمنت
ماذا طلبت غرينبيس من بلدية بيروت بشأن عملية التخلص من مخلفات الردم في مار مخايل؟
جامعة البلمند باشرت تحليل عينات مياه البحر والرواسب حول موقع الانفجار
فيروس كورونا موجود في الخفافيش منذ 72 عاما