Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- أكثر من 14 غارة جنوباً! - الرئيس سليمان استقبل جنبلاط وعقيلته ودعوة إلى معالجة قضية النازحين بمقاربة وطنية جامعة وحاسمة - دريان التقى السفير السعودي والتشديد على التجاوب مع مساعي اللجنة الخماسية - تحضروا.. الحرارة تلامس الـ36 درجة غدًا! - الجمهورية القوية وتطيير الانتخابات البلدية: الحكومة والأكثرية النيابية شريكتان في الجريمة! - جعجع التقى وفداً من تكتل "الاعتدال الوطني": متى يحذو ميقاتي ومولوي حذو بريطانيا؟ - عقيص: الحكومة والأكثرية النيابية شريكتان في الجريمة! - أبو عبيدة: مقاومتنا في غزة راسخة وسيناريو رون آراد ربما يكون السيناريو الأوفر حظًا للتكرار مع أسرى العدو - اجتماع وزاري أمني وقضائي في السراي... تكليف البيسري بملف المسجونين السوريين في لبنان - شقير من المجلس الاقتصادي: لوضع خارطة طريق من أجل تفعيل القطاع الصناعي وتطويره - إحذروا الباراسيتامول: يراكم السموم ويؤثر على عضلة القلب - قطر: مكتب حماس سيبقى في الدوحة طالما وجوده "مفيد وإيجابي" للوساطة مع إسرائيل - الكتائب: نرفض الإطاحة بالاستحقاقات الدستورية ولن نشارك في التمديد - الرياضي بيروت ينسحب رسمياً من كأس لبنان لكرة السلة - بري يلتقي سفراء الخماسية في عين التينة.. السفير المصري: خطوة جديدة يمكن البناء عليها وصولاً إلى انتخاب رئيس - تحدِّي حبسِ الأنفاسِ! - أبو فاعور: المطلوب قرار سياسي نتفق عليه بملف النزوح - بيان "هام" من هيئة ادارة السير ! - بري يحسم تاريخ انعقاد جلسة التمديد! - "لقاء سيدة الجبل" و"المجلس الوطني لرفع الاحتلال الايراني": لنصاب سياسي وطني عابر للطوائف لمواجهة انقلاب "حزب الله" ومعركة استقلال لبنان اولوية

أحدث الأخبار

- العيناتي يدعي على شركتي ترابة - "خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود - حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها - دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟ - الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19" - كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس - فيديو.. رماد بركان ثائر يغلق مطارا في إندونيسيا - فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة - للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون - إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض - علماء: السردين والرنجة قد تنقذ حياة الآلاف سنويا حول العالم بحلول 2050 - بقعة سوداء تتحرك.. ماسك يوثق الكسوف بـ "فيديو" من الفضاء - لجنة كفرحزير البيئية : لاعتقال اصحاب شركات الترابة وختمها بالشمع الاحمر - "طنين قوي بالأذن".. تحذير غريب من الفلكي الهولندي هوغربيتس! - تنسيق بين وزيري البيئة والداخلية ومدعي عام الشمال لردع ظاهرة الحرق في بور الخردة بطرابلس

الصحافة الخضراء

مقالات وأراء

الدولار الى اين؟ ولماذا قال سلامة لا اعرف؟

2019 كانون الأول 26 مقالات وأراء المدى

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر

- اكرم كمال سريوي

حاكم مصرف لبنان، المسؤول الاول عن السياسة النقدية، اجاب عند سؤاله عن حركة سعر صرف الدولار، ب «لا اعرف». مما ترك علامات استفهام كبيرة، حول هذا التصريح وارتداداته في الاسواق، فالحاكم الذي طالما طمأن الى استقرار وضع الليرة، والذي أوكل اليه قانون المحاسبة العمومية، في المادة 75 مهمة الحفاظ على النقد الوطني وثبات سعر الصرف، فجّر هذه المرة مخاوف المواطنين، رغم التوضيح الذي اصدره المصرف فيما بعد، والذي لم يُقنع أحداً .

بالطبع يعرف رياض سلامة الوضع النقدي، وما ستأول اليه الامور. ويعرف جيداً صدى كلامه في الاسواق، وقال كلمته دون مواربة، وهو يعلم ان المادة 127 من قانون النقد والتسليف، تعاقب كل من حاول، بإعلان او فعل ما، النيل من مكانة الدولة اللبنانية المالية. فكيف يجوز ان يفعلها من هو مؤتمن على حمايتها؟

تعتمد الادارة الاميركية، استراتيجية الحصار والعقوبات الاقتصادية، لفرض ما تريده على الخصوم والأصدقاء. وطالت هذه العقوبات مؤخراً، الحلفاء الأوروبيين، في موضوع خط الغاز الروسي. ولا شك انها بدأت تفعل فعلها في لبنان والعراق، وعدة دول اخرى.

يعلم كل الخبراء الاقتصاديين، ان الأزمة المالية الحالية في لبنان، هي سياسية قبل ان تكون نقدية. فالاقتصاد اللبناني لم يصبح الآن اقتصاداً ريعياً، بل هو كذلك منذ نشأة لبنان، ويعتمد على السياحة، وأموال المغتربين، والتجارة، والمساعدات الدولية، والعربية بالدرجة الاولى. ولم يكن لبنان يملك سابقاً ثروات، ومواد أولية، او انتاج زراعي او صناعي هام، يُصدّره الى الخارج، وفقده اليوم. بل على العكس، فان الكشف عن الثروة النفطية، تم حديثاً، وسيبدأ الحفر والتنقيب عنه، من قبل الشركتين الفرنسية والروسية قريباً .
والدين العام لم يتراكم خلال الشهرين الماضيين، وبالطبع لم يكن هو سبب تدهور سعر صرف الليرة، رغم كل ما يشاع عن ذلك .

إن المصارف، والمصرف المركزي، اضافة الى كبار المتمولين، الذين حولوا ودائعهم الى الخارج، بعد ان وصلت اليهم الإشارات الاميركية، مسؤولون عن التسبب بالأزمة النقدية. فعمليات تهريب الأموال، ورفض إعادتها، وكذلك رفض المصارف امس، لاستعمال مبلغ 11 مليار دولار، من موجوداتها في الخارج، للمساهمة في اعادة الاستقرار، يوضح بشكل قاطع، ان الشأن السياسي وليس المالي، هو الأساس .

لا مواربة ولا غموض، يقول احد المطلعين على السياسة الاميركية. فعلى لبنان الاختيار، بين السير مع الاميركي، او ضده، ولن يقبل الاميركيون، ومعهم الخليج، نصف حل. ومن هذا المنطلق، فأن حكومة الرئيس دياب، اكانت من اختصاصيين، او تكنوسياسية، ستكون مرفوضة من الدول الغربية، وستواجه الحصار والعقوبات، باعتبارها حكومة محور الممانعة، ولن تتمكن روسيا والصين وايران، من انقاذها وتخليص لبنان .

يواجه الاميركيون، مشكلة تنامي قوة الانتاج الصيني، التي أصبحت تغزوا الاسواق العالمية، وحتى الاميركية. ونجحوا في استعادة بريطانيا، واضعاف الاتحاد الاوروبي، وما زال لديهم أقوى عملة متداولة عالمياً، ومحررة من التغطية الذهبية، ويسيطرون عبر الشركات العالمية، على ما يقارب نصف مصادر الطاقة والثروة في العالم. لكن ما حدث في قمة العشرين، في اليابان، من توجه بعض الدول، الى الاستغناء عن الدولار، اضافة الى الثورة التكنولوجية، واحتمال اعتماد العملة الرقمية، وبروز بعض التكتلات، من الاتحاد الاوروبي، الى اتحاد دول شرق اسيا والهند وغيرها، شكّلت تهديداً حقيقياً لأقوى دولة في العالم، وباتت تخشى خسارة موقعها قريباً، مما دفعها الى التصلب في سياساتها، مع الخصوم والأصدقاء على السواء .

يُصر رئيس الجمهورية، والرئيس المكلف، على تشكيل حكومة، وقد تخرج الى العلن قريباً. ولكن يعلم الكثيرون خطورة هذه المجازفة، خاصةً بعد رفض الرئيس الحريري والطائفة السنية، منح الغطاء لها، اضافة الى معارضة قوى أساسية، تعتبرها حكومة الانهيار، وإعلان الافلاس. والكثيرون يبشرون كل يوم، بقدوم المجاعة على اللبنانيين. وغير صحيح طبعاً، ما اشيع عن عدم اهتمام الاميركيين بالحكومة اللبنانية، ومن يكون رئيسها، والصحيح انهم يدفعون بالأمور الى المواجهة القصوى، والتي قد يدفع ثمنها اللبنانيون، خاصة الفقراء، من جيوبهم واستقرارهم وحياتهم .

تمارس كافة الأطراف اللبنانية أقصى التعنت، والكل يبحث عن كسر الآخر، وتحقيق نصر موهوم. ورغم معرفة وإقرار الجميع، بنفوذ وقدرة الاميركي على اغراق لبنان، او انقاذه، يبحث كل طرف عن مصالحه. وفيما تمسك اميركا وتتحكم بمصير وأموال كبار السياسيين، والمتمولين اللبنانيين، وتجبرهم على تنفيذ قراراتها، يُصرّ فريق آخر، على التحدي، والتمسك بالسلطة، مهما كانت النتائج، ويُرجّح البعض، ان يتكرر عندنا، ما حصل في فنزويلا قريباً .

يحتاج لبنان الى حكومة، ولكن ليس اية حكومة، فالقرارات الواجب اتخاذها للإنقاذ، يلزمها اجماع وطني، فيما يبدو ان الأطراف فضّلت رفع سقف التحدي، والذهاب الى المجهول، وراحوا يحذرون الشعب، منذ الآن من انهيار قادم وأيام سود، وأنه لا مفر من ذلك، رغم علم الجميع، انها لعبة الخيارات السياسية، وأمّا المال وسعر الصرف، فهو وسيلة هذه الحرب ليس اكثر .


اخترنا لكم
الكتائب: نرفض الإطاحة بالاستحقاقات الدستورية ولن نشارك في التمديد
المزيد
تحدِّي حبسِ الأنفاسِ!
المزيد
الرياضي بيروت ينسحب رسمياً من كأس لبنان لكرة السلة
المزيد
كنعان من واشنطن: لمعالجة قضية الودائع بتحديد الامكانات المتوافرة
المزيد
اخر الاخبار
أكثر من 14 غارة جنوباً!
المزيد
دريان التقى السفير السعودي والتشديد على التجاوب مع مساعي اللجنة الخماسية
المزيد
الرئيس سليمان استقبل جنبلاط وعقيلته ودعوة إلى معالجة قضية النازحين بمقاربة وطنية جامعة وحاسمة
المزيد
تحضروا.. الحرارة تلامس الـ36 درجة غدًا!
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
جنبلاط: احترم حرية الرأي… ولكن!
المزيد
بين الأسبوع المقبل ومطلع شباط: تداعيات اقتصاديّة حتميّة و"الانهيار الكبير" آتٍ
المزيد
من سيحرز لقب كأس العالم ومن سيحصد لقب هداف المونديال؟
المزيد
زهران: من واجب وزارة الصحة استيراد أدوية السرطان من دون العبور بالمستوردين
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
العيناتي يدعي على شركتي ترابة
حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها
الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19"
"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود
دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟
كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس