Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- توقيف 93 شخصا خلال تظاهرة في جامعة في لوس أنجلوس - مجلس النواب يُمدّد للبلديات - بالفيديو - مرة جديدة... اسرائيل تستهدف بعلبك! - انسحاب 6 نواب من الجلسة التشريعية: لانها غير دستورية والاولوية هي لانتخاب رئيس - ميقاتي في ملتقى اتحاد المصارف العربية: هدفنا إقرار "الكابيتال كونترول" والمحافظة على أموال المودعين وإعادة هيكلة القطاع المصرفي - باسيل: "الحزب" لا يحترم إرادة المكون المسيحي والدولة الجامعة يجب أن تكون فوق الجميع - تفاصيل "مكالمة الـ 5 دقائق" بين ترامب وبن سلمان! - أرباح بنك الإمارات دبي الوطني ترتفع 12% في الربع الأول - طائرة تهبط في مطار بيروت وعليها عبارة "تل أبيب"! - النزوح السوري في لبنان "طنجرة ضغط" محكومة بخَوفين - أكثر من 14 غارة جنوباً! - الرئيس سليمان استقبل جنبلاط وعقيلته ودعوة إلى معالجة قضية النازحين بمقاربة وطنية جامعة وحاسمة - دريان التقى السفير السعودي والتشديد على التجاوب مع مساعي اللجنة الخماسية - تحضروا.. الحرارة تلامس الـ36 درجة غدًا! - الجمهورية القوية وتطيير الانتخابات البلدية: الحكومة والأكثرية النيابية شريكتان في الجريمة! - جعجع التقى وفداً من تكتل "الاعتدال الوطني": متى يحذو ميقاتي ومولوي حذو بريطانيا؟ - عقيص: الحكومة والأكثرية النيابية شريكتان في الجريمة! - أبو عبيدة: مقاومتنا في غزة راسخة وسيناريو رون آراد ربما يكون السيناريو الأوفر حظًا للتكرار مع أسرى العدو - اجتماع وزاري أمني وقضائي في السراي... تكليف البيسري بملف المسجونين السوريين في لبنان - شقير من المجلس الاقتصادي: لوضع خارطة طريق من أجل تفعيل القطاع الصناعي وتطويره

أحدث الأخبار

- بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية - الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية - العيناتي يدعي على شركتي ترابة - "خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود - حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها - دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟ - الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19" - كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس - فيديو.. رماد بركان ثائر يغلق مطارا في إندونيسيا - فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة - للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون - إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض - علماء: السردين والرنجة قد تنقذ حياة الآلاف سنويا حول العالم بحلول 2050 - بقعة سوداء تتحرك.. ماسك يوثق الكسوف بـ "فيديو" من الفضاء - لجنة كفرحزير البيئية : لاعتقال اصحاب شركات الترابة وختمها بالشمع الاحمر

الصحافة الخضراء

مقالات وأراء

في كلّ الحالاتِ لا نريدُ المواجهات

2019 كانون الأول 18 مقالات وأراء المدى

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


- " الهام سعيد فريحة "

ساعات تفصلنا عن زيارة مساعد وزير الخارجية الاميركية دايفيد هيل الى لبنان. هيل، الذي يعرف أدق التفاصيل عن لبنان وفي لبنان، وقد خدم على فترات متقطعة لبنان، يأتي توقيت زيارته غريباً... غداة انتهاء الاستشارات النيابية...
اليوم الطويل الذي يحمل الكثير من المفاجآت وعشية بدء المسار الطويل لتأليف حكومة يريدها الاميركيون وبشكل واضح ذات مصداقية بدءاً برئيسها وصولاً الى كل وزير فيها مع التسليم جدلاً بالموقف الاميركي الدائم والمعلن عن عدم التدخل في الشؤون الداخلية اللبنانية.
***
حتى الساعة لم يتلقف الرئيس المعلّق تكليفه سعد الحريري الرسائل من كل حدب وصوب.
فباستثناء رسائل عين التينة والضاحية وبنشعي لم يتلقف رسائل انتهاء الصلاحية من الرئيس ميشال عون الذي ضاق ذرعاً بمحاولات شطبه مع رئيس تياره السياسي من المعادلة ومن سمير جعجع الذي تعب من مضاعفات التسوية الرئاسية التي استفاد منها سعد الحريري وهمّش فيها صوت القوات اللبنانية.
هذا في الداخل أما في الخارج فأين هو الموقف الصديق للمملكة العربية السعودية التي لم تنس لبنان في أية لحظة من تاريخه الحديث ونحن حتى الساعة لم نرَ في الاعلام موقفاً للسفير السعودي في لبنان أو أكثر من موقف خارجي صادر عن المملكة...؟ ولماذا غابت المملكة عن اجتماع مجموعة دعم لبنان في باريس.
***
ومن واشنطن لا تشير المعلومات عشية وصول ديفيد هيل الى حماس كبير لعودة سعد الحريري الذي أسمعه الاميركيون طويلاً وعلى مدى سنوات ماذا يريدون حقيقة من لبنان ومن حكومة لبنان؟
فلماذا إذاً المكابرة والمناورة ولماذا وضع العصي في الدواليب حتى اللحظة الأخيرة خصوصاً ان هوامش اللعبة تضيق أمام ضغط الثوار الرافضين لإستعادة المنطق نفسه في تداول السلطة، وأمام هزالة الأصوات التي قد تأتي برئيس حكومة وان يكن يحظى بغطاء طائفته لكنه يفتقد الى شرعيتين أساسيتين:
شرعية الشارع الذي ثار ضد فساد هذه الحكومة وأهلها وشرعية الميثاقية التي ارتأت ان تعطي الرئيس الحريري إجازة ولو مؤقتة...
هذا إذا وضعنا على جنب عدم الحماس الدولي لتكرار تجربة حكومة لم تقدم إلا نماذج الفساد والمحاصصات للناس.
***
حكماً نحن ذاهبون وفي كل الحالات الى مواجهة...
أي شخصية سيتم إختيارها غير سعد الحريري سيعمد سعد الحريري الى تجميع الشارع ضدها والى الانضمام الى الثوار لمنعها من الوصول!
وإذا وقعت القرعة عليه بأصوات هزيلة أو بعد تسويات مسبقة لا يمكن لسعد الحريري إلا أن يقدم حكومة بتسويات ومحاصصات ويكون هنا قد نكث بوعده في شأن حكومة اختصاصيين وبالوقت نفسه تكون قد جنت على نفسها براقش فما الذي سيهدئ الشارع؟
وما الذي سيجعل الثوار لا يقطعون الطرق من جديد متراجعين عن كل التزامات في السابق في هذا المجال؟
وما الذي يمنع عودة المواجهات والاستفزازات الى الساحات التي تغلي بعد منتصف كل ليلة؟
***
وهل يمكن ان ننسى ان سيناريو المجيء بأي حكومة لا تقنع المجتمع الدولي ستقطع الامدادات عن الأوضاع النقدية والمالية التي تنزف والتي يراهن عليها أي رئيس حكومة مقبل لوقف الإنهيار الذي دخلت فيه البلاد.
من الأكيد ان أي حكومة تنال ثقة الثوار ستعيد الى الناس بريق الأمل والى المجتمع الدولي رجاء بإستعادة لبنان من وحول الفساد والسرقات والرشاوى والسمسرات...
سمعتُنا كما يُقالُ في الحضيضِ... وفرّوا على الناسِ في أسبوعِ الأعيادِ إنهيارَ الآمالِ وقدّموا لهم هديةً قيمةً: رحيلكم..


اخترنا لكم
بالفيديو - مرة جديدة... اسرائيل تستهدف بعلبك!
المزيد
النزوح السوري في لبنان "طنجرة ضغط" محكومة بخَوفين
المزيد
باسيل: "الحزب" لا يحترم إرادة المكون المسيحي والدولة الجامعة يجب أن تكون فوق الجميع
المزيد
الكتائب: نرفض الإطاحة بالاستحقاقات الدستورية ولن نشارك في التمديد
المزيد
اخر الاخبار
توقيف 93 شخصا خلال تظاهرة في جامعة في لوس أنجلوس
المزيد
بالفيديو - مرة جديدة... اسرائيل تستهدف بعلبك!
المزيد
مجلس النواب يُمدّد للبلديات
المزيد
انسحاب 6 نواب من الجلسة التشريعية: لانها غير دستورية والاولوية هي لانتخاب رئيس
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
عناوين الصحف ليوم الجمعة 5 أيار 2023
المزيد
بري يحثّ الحريري على تقديم تشكيلة جديدة للحكومة
المزيد
إسرائيل رفضت الانسحاب من الB1 ومزارع شبعا واحتمال انفجار الوضع مع لبنان يرتفع!
المزيد
كيف أقفل دولار السّق السوداء مساءً؟
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية
العيناتي يدعي على شركتي ترابة
حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها
الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية
"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود
دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟