Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- إعلام من وزارة المالية عن تسديد رسم الطابع المالي - اليكم سعر صفيحة البنزين لهذا الاسبوع - مخزومي: انتهاك الدستور والقوانين مستمر - عبدالله: من المسؤول عن أزمة نفاياتنا المكدسة في الشوارع؟ - ‎المجلس الشرعي" يدعو لمساعدة أديب والالتزام باتفاق ‏الطائف السنيورة يطالب الطوائف بعدم التشبث "بحقوق مزعومة‎"‎ - على من تقرأ مزاميرك يا داوود؟ - أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الأربعاء في 23-09-2020 - ماريو عون: الملف الحكومي سيشهد حلحلة في الساعات المقبلة - عناوين الصحف ليوم الأربعاء 23-09-2020 - الى جهنمٍ؟ ونحنُ راجعون... - مدير مستشفى الحريري: المعركة مع كورونا لا تسير على ما يرام - للمرة السادسة.. فرنسا تتجاوز 10 آلاف إصابة بكورونا - وفيات كورونا بأميركا تسجل "الرقم الأسوأ" - حالة وفاة جديدة في مستشفى الحريري... وهذا جديد التقرير اليومي لحالات كورونا! - ماكرون: الضغوط الأمريكية القصوى على إيران غير مجدية... - الأمم المتحدة تدعو لـ"تجنب حرب باردة جديدة" - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الثلاثاء 22-09-2020 - وهاب للحريري: شيخ سعد ما تنسى الثورة إندلعت بوجك! - لا قياصرة أنتم ولا آلهة - منذ تفشي كورونا.. الأردن يسجل أكبر حصيلة إصابات يومية

أحدث الأخبار

- لجنة كفرحزير البيئية: لمنع مقالع الاسمنت والسماح باستيراده معفى من اي رسوم جمركية - بالفيديو والصور: يقطينة تحطم الارقام القياسية في كيفون - اكتشاف بالصدفة قد يحل لغز انقراض حيوان عملاق - أصغر الكائنات تقضي على أضخمها..نفوق مئات الفيلة بسبب بكتيريا - تحذير عالمي: الموعد في 2020.. وإلا "هلكت البشرية" - "تأثير خطير".. هذا ما يفعله غسيل الملابس في كوكب الأرض - بمناسبة اليوم العالمي لتنظيف الأرض.. الهيئة الوطنية لشؤون المرأة تطلق حملة "بِحَجَرها مِنعمِّرها" - فقد هاتفه المحمول.. ثم اكتشف "مفاجأة مذهلة" حين عثر عليه - الأردن يعلن عن أول إصابة بفيروس كورونا لـ"كلب" - العالم يسجل أكثر من 30 مليون إصابة بفيروس كورونا المستجد - الإعصار "سالي" يجتاح جنوب شرق الولايات المتحدة ويهدد بكوارث... فيديو - أستراليا "عاجزة".. والحوت باق وسط "نهر التماسيح" - "إغلاق كورونا" يعيد دلافين "نادرة" إلى هونغ كونغ - غموض يلف مقتل 137 أسد بحر.. والسلطات المكسيكية تحقق - قلق وترقب مع بدء موسم هجرة الطيور العابرة بسبب الصيد العشوائي والاوضاع الاقتصادية تعيق المهتمين عن العناية بها - العاصفة سالي تشتد مع اقترابها من سواحل الولايات المتحدة - الأرض تقترب وتتجه نحو "حالة عالمية" لم يشهدها الكوكب منذ 50 مليون سنة! - حرائق هائلة "تجتاح" الغرب الأميركي.. وتدمر آلاف المنازل - باحثون: مواد غذائية "يساعد" تناولها بدلا من اللحوم والألبان على درء كارثة تهدد عالمنا! - اكتشاف عميق وخطير تحت "جليد يوم القيامة"!

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
وهاب للحريري: شيخ سعد ما تنسى الثورة إندلعت بوجك!
المزيد
حالة وفاة جديدة في مستشفى الحريري... وهذا جديد التقرير اليومي لحالات كورونا!
المزيد
ماكرون: الضغوط الأمريكية القصوى على إيران غير مجدية...
المزيد
لبنان القوي: تصلب المواقف يفشل المبادرة الفرنسية ويدخل البلاد في أزمة مفتوحة
المزيد
هذا ما جاء في بيان قيادة الجيش عن انفجار عين قانا!
المزيد
مقالات وأراء

حكومة الخطيب سقطت قبل ان تولد

2019 كانون الأول 06 مقالات وأراء المدى

تابعنا عبر

#الثائر

- اكرم كمال سريوي

قبل بدء الإستشارات النيابية المحددة نهار الأثنين، لتكليف رئيس للحكومة، وبعد الإعلان عن شبه توافق على اسم رجل الأعمال سمير الخطيب لتكليفه، برزت عدة معطيات، جعلت الأستمرار في هذا الاتجاه، بمثابة السير الى الهاوية.

اعلن رؤساء الحكومات السابقون، ان المرحلة تحتاج الى شخصية إنقاذية، لديها الخبرة الكافية، والمؤهلات اللازمة، لتحمّل المسؤولية في هذه المرحلة الصعبة. وأن الرئيس الحريري وحده قادر على ذلك، وعليه ان لا ينسحب، بل من واجبه الوطني القبول بهذه المهمة. وهم بذلك اسقطوا الدعم والغطاء، ليس فقط عن سمير الخطيب، بل عن اي مرشح آخر .

اما دار الفتوى التي لم يصدر عنها اي موقف علني، فهي لم تدعم ترشيح الخطيب، وقد شن وزير الداخلية السابق نهاد المشنوق، من على منبرها، هجوماً عنيفاً، على ما اعتبره إهانة الى رئاسة الحكومة والطائفة السنية. ولاقاه في هذا الموقف، العديد من القيادات السنية، حيث رفضوا تشكيل الحكومة قبل التكليف، معتبرين ان اخضاع المرشحين الى امتحان من قِبل رؤساء بعض الكتل النيابية، هو انتهاك صارخ للدستور، ويجعل من رئيس الحكومة دمية، ويسيء الى مقام رئاسة الحكومة، وطائفته من خلفه .

اصبح من الصعب على الرئيس الحريري وكتلة المستقبل، القبول بما حصل، وتغطية سمير الخطيب، لأنهم بذلك، يوافقون على أعراف جديدة في تشكيل الحكومات، وسيُغضبون بذلك الشارع السني بأكمله، ولذلك طبعاً وعلى الأرجح ستمتنع الكتلة عن تسمية الخطيب، هذا في حال حصول الأستشارات نهار الأثنين .

اما العامل الثاني، هو رفض الشارع لسمير الخطيب، بأعتباره من ضمن المنظومة السياسية القائمة، ويتهمه بعدة صفقات معها، جنى من خلالها ثروة، على حساب المال العام. وبعد التظاهرات الرمزية امام منزله، يتداعى الثوار، الى تظاهرات حاشدة يوم الأحد القادم، للتعبير عن رفضهم لحكومة الخطيب المقترحة من السلطة، بأعتبارها استنساخاً لحكومة المحاصصة السابقة .

لم يعد بإمكان السلطة تجاهل الشارع الذي اسقط الحكومة السابقة، والذي سيستمر في اعتراضه على اية حكومة تتقاسمها الأحزاب، وتعيدنا الى تمرير الصفقات، وتقاسم الحصص، وتوزيع الأدوار، وإن كانت بوجوه جديدة. فالمطلوب حكومة اختصاصيين، تعمل على إنقاذ الوضع الاقتصادي والمعيشي، دون ادخال لبنان في متاهة الصراعات والمحاور الدولية والإقليمية.

اما العامل الثالث فهو حاجة لبنان الى الدعم الدولي، وما يمكن ان ينتج عن المؤتمر المقرر الأربعاء القادم، وضرورة ان يذهب اليه لبنان، بشبه اجماع على الخطة الانقاذية والإصلاحية، التي اقرتها الحكومة السابقة، وبرئيس مكلف لتشكيل الحكومة الجديدة، يحظى بتأييد داخلي وخارجي، ولديه الخبرة الكافية للتعامل مع هذه الملفات .

ما زالت قوى عديدة تتمسك بالرئيس الحريري، وعلى رأسها حزب الله، لعلمهم بأهمية وجوده على رأس الحكومة في المرحلة القادمة، ولعدم رغبتهم بحكومة ضعيفة، كان قد اطلق عليها البعض اسم «حكومة تفليسة»، او حكومة مواجهة مع الداخل والخارج، تأخذ البلاد الى صراعات عنيفة، تُسقط الوطن في آتون الحرب والأفلاس.
تُرجّح الأوساط المراقبة، ان تخرج استشارات الأثنين بعودة الرئيس الحريري كرئيس مكلف لتشكيل الحكومة. اما في حال استمرار العقبات التي دفعته الى الرفض، واصراره على الانسحاب، وعدم تسمية كتلة المستقبل لاحد، فعندها قد يقع الخيار عل مخزومي، كبديل للخطيب، كون الأخير يكون قد أُسقط من قِبل الطائفة السنية والشارع معاً، وفي حال المضي بتكليفه سيلاقي معارضة في الشارع، وستسقط حكومته. بينما يبقى مخزومي وبالرغم من عدم رغبة الحريري بدعمه، او تسهيل الطريق أمامه ، لكنه يحظى برضى الشارع، خاصة البيروتي، إضافةً الى دعم من عدة قوى سياسية داخلية فاعلة، وقبول في الأوساط الدولية، تجعله البديل الأبرز، والمرشح الأوفر حظاً لرئاسة الحكومة بدلاً من سعد الحريري .
اخترنا لكم
على من تقرأ مزاميرك يا داوود؟
المزيد
مدير مستشفى الحريري: المعركة مع كورونا لا تسير على ما يرام
المزيد
الى جهنمٍ؟ ونحنُ راجعون...
المزيد
لا قياصرة أنتم ولا آلهة
المزيد
اخر الاخبار
إعلام من وزارة المالية عن تسديد رسم الطابع المالي
المزيد
مخزومي: انتهاك الدستور والقوانين مستمر
المزيد
اليكم سعر صفيحة البنزين لهذا الاسبوع
المزيد
عبدالله: من المسؤول عن أزمة نفاياتنا المكدسة في الشوارع؟
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
‎المجلس الشرعي" يدعو لمساعدة أديب والالتزام باتفاق ‏الطائف السنيورة يطالب الطوائف بعدم التشبث "بحقوق مزعومة‎"‎
المزيد
عبدالله: من المسؤول عن أزمة نفاياتنا المكدسة في الشوارع؟
المزيد
عناوين الصحف ليوم الأربعاء 23-09-2020
المزيد
ماريو عون: الملف الحكومي سيشهد حلحلة في الساعات المقبلة
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
لجنة كفرحزير البيئية: لمنع مقالع الاسمنت والسماح باستيراده معفى من اي رسوم جمركية
اكتشاف بالصدفة قد يحل لغز انقراض حيوان عملاق
تحذير عالمي: الموعد في 2020.. وإلا "هلكت البشرية"
بالفيديو والصور: يقطينة تحطم الارقام القياسية في كيفون
أصغر الكائنات تقضي على أضخمها..نفوق مئات الفيلة بسبب بكتيريا
"تأثير خطير".. هذا ما يفعله غسيل الملابس في كوكب الأرض