Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- بالصور.. الصين تبني مستشفى في 10 أيام لمواجهة الفيروس - بعد قرارهما.. 10 "عذابات يومية" تخلص منها هاري وميغان - الجميّل: الحكومة استمرارية للنهج السابق والمنظومة الحاكمة - الأردن: لم نبلغ بـ"صفقة القرن" ولن نتراجع عن فك الارتباط مع الضفة الغربية - أسود: الثورة الحقيقية على أولاد زعماء الميليشيات - الراعي حيا انتفاضة الشباب السلمية: نقدر تضحياتكم - كويكب محتمل الخطورة يقترب من الأرض - بنك بيروت في خطر وعلى المودعين أن يسحبوا أموالهم قبل خسارة نصفها ..! - عبدالله: لضبط السوق السوداء - سياسي روسي: الولايات المتحدة وراء تفشي فيروس "كورونا"! - دراسات مخيفة عن الفيروس القاتل! - رهف السعودية تفاجئ متابعيها بصورة جريئة على البحر! - محمد المشنوق: اوقفوا الكلام واشتغلوا..! - وهاب في تغريدة صباحية: "عين الحق تقاوم مخرز القهر" - المتظاهرون يستبقون جلسة مجلس النواب: لا ثقة لـ حكومة المحاصصة - أسرار الصحف الصادرة في بيروت صباح اليوم الأحد 26-01-2020 - عناوين الصحف ليوم الأحد 26-01-2020 - وزير الصحة اطلع في المطار على إجراءات منع انتقال فيروس كورونا: لا داعي للهلع - موسكو.. 7 إصابات ووفاة بـ"كورونا" قرب الحدود الروسية - الأب عبود الكرملي استقبل مهنئين بانتخابه رئيسا لكاريتاس

أحدث الأخبار

- بالأرقام... تعرف على أكثر دول الشرق الأوسط تضررا نتيجة الكوارث الطبيعية - ارتفاع "تاريخي" بثاني أكسيد الكربون.. والسبب حرائق أستراليا - علماء روس يبتكرون طريقة للحصول على معادن ثمينة من النفايات - توثيق أغرب الظواهر الطبيعية غير المفهومة منذ بداية 2020... فيديو - الاتحاد الأوروبي يعتزم إنفاق تريليون يورو لخفض انبعاثات الكربون - عاصفة قوية في إسبانيا وتحذيرات شديدة من السلطات - عملية صيد وحشية... فيديو يثير الغضب في السعودية والسلطات تتحرك - 2019 ثاني أكثر الأعوام حرارة في التاريخ... فيديو - حفل زفاف تحت سحابة بركان ثائر... صور - رئيس مصلحة الابحاث: التلوث الى ارتفاع متزايد داخل بحيرة القرعون والمجاري المائية والبحر - لإنقاذ الكوكب... علماء يشددون على استبدال اللحوم بالطحالب - فيديو... شركة تستعين بالخضروات والطباعة الثلاثية الأبعاد لصناعة شريحة لحم - دراسة تربط بين التلوث وإصابة الأطفال بالسكري - وزير البيئة تفقد مشروع إدارة الملوثات العضوية في كهرباء لبنان البوشرية: نخفف عن لبنان نفايات خطرة جدا - انقراض أكبر أسماك المياه العذبة التي نجت منذ ملايين السنين... صور وفيديو - علماء يكتشفون "قدرة سحرية" بعد وضع نظارة ثلاثية الأبعاد على الحبار... فيديو - السلطات الأسترالية تطعم الحيوانات المتضررة بإسقاط الجزر والبطاطا من الجو.. فيديو وصور - دخان ورماد على ارتفاع كيلومتر.. بركان يوقف حركة الطيران - جولة لوزير البيئة: المعالجة من بيوتنا بالفرز من المصدر - أكثر من "مليار قتيل".. الحيوانات تدفع ثمن حرائق أستراليا

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
بنك بيروت في خطر وعلى المودعين أن يسحبوا أموالهم قبل خسارة نصفها ..!
المزيد
بالفيديو - بعد استغلال الأطفال في تظاهرة اليوم.. هكذا علّق سالم زهران
المزيد
رهف السعودية تفاجئ متابعيها بصورة جريئة على البحر!
المزيد
دراسات مخيفة عن الفيروس القاتل!
المزيد
سياسي روسي: الولايات المتحدة وراء تفشي فيروس "كورونا"!
المزيد
مقالات وأراء

حكومة الخطيب سقطت قبل ان تولد

2019 كانون الأول 06 مقالات وأراء

#الثائر

- اكرم كمال سريوي

قبل بدء الإستشارات النيابية المحددة نهار الأثنين، لتكليف رئيس للحكومة، وبعد الإعلان عن شبه توافق على اسم رجل الأعمال سمير الخطيب لتكليفه، برزت عدة معطيات، جعلت الأستمرار في هذا الاتجاه، بمثابة السير الى الهاوية.

اعلن رؤساء الحكومات السابقون، ان المرحلة تحتاج الى شخصية إنقاذية، لديها الخبرة الكافية، والمؤهلات اللازمة، لتحمّل المسؤولية في هذه المرحلة الصعبة. وأن الرئيس الحريري وحده قادر على ذلك، وعليه ان لا ينسحب، بل من واجبه الوطني القبول بهذه المهمة. وهم بذلك اسقطوا الدعم والغطاء، ليس فقط عن سمير الخطيب، بل عن اي مرشح آخر .

اما دار الفتوى التي لم يصدر عنها اي موقف علني، فهي لم تدعم ترشيح الخطيب، وقد شن وزير الداخلية السابق نهاد المشنوق، من على منبرها، هجوماً عنيفاً، على ما اعتبره إهانة الى رئاسة الحكومة والطائفة السنية. ولاقاه في هذا الموقف، العديد من القيادات السنية، حيث رفضوا تشكيل الحكومة قبل التكليف، معتبرين ان اخضاع المرشحين الى امتحان من قِبل رؤساء بعض الكتل النيابية، هو انتهاك صارخ للدستور، ويجعل من رئيس الحكومة دمية، ويسيء الى مقام رئاسة الحكومة، وطائفته من خلفه .

اصبح من الصعب على الرئيس الحريري وكتلة المستقبل، القبول بما حصل، وتغطية سمير الخطيب، لأنهم بذلك، يوافقون على أعراف جديدة في تشكيل الحكومات، وسيُغضبون بذلك الشارع السني بأكمله، ولذلك طبعاً وعلى الأرجح ستمتنع الكتلة عن تسمية الخطيب، هذا في حال حصول الأستشارات نهار الأثنين .

اما العامل الثاني، هو رفض الشارع لسمير الخطيب، بأعتباره من ضمن المنظومة السياسية القائمة، ويتهمه بعدة صفقات معها، جنى من خلالها ثروة، على حساب المال العام. وبعد التظاهرات الرمزية امام منزله، يتداعى الثوار، الى تظاهرات حاشدة يوم الأحد القادم، للتعبير عن رفضهم لحكومة الخطيب المقترحة من السلطة، بأعتبارها استنساخاً لحكومة المحاصصة السابقة .

لم يعد بإمكان السلطة تجاهل الشارع الذي اسقط الحكومة السابقة، والذي سيستمر في اعتراضه على اية حكومة تتقاسمها الأحزاب، وتعيدنا الى تمرير الصفقات، وتقاسم الحصص، وتوزيع الأدوار، وإن كانت بوجوه جديدة. فالمطلوب حكومة اختصاصيين، تعمل على إنقاذ الوضع الاقتصادي والمعيشي، دون ادخال لبنان في متاهة الصراعات والمحاور الدولية والإقليمية.

اما العامل الثالث فهو حاجة لبنان الى الدعم الدولي، وما يمكن ان ينتج عن المؤتمر المقرر الأربعاء القادم، وضرورة ان يذهب اليه لبنان، بشبه اجماع على الخطة الانقاذية والإصلاحية، التي اقرتها الحكومة السابقة، وبرئيس مكلف لتشكيل الحكومة الجديدة، يحظى بتأييد داخلي وخارجي، ولديه الخبرة الكافية للتعامل مع هذه الملفات .

ما زالت قوى عديدة تتمسك بالرئيس الحريري، وعلى رأسها حزب الله، لعلمهم بأهمية وجوده على رأس الحكومة في المرحلة القادمة، ولعدم رغبتهم بحكومة ضعيفة، كان قد اطلق عليها البعض اسم «حكومة تفليسة»، او حكومة مواجهة مع الداخل والخارج، تأخذ البلاد الى صراعات عنيفة، تُسقط الوطن في آتون الحرب والأفلاس.
تُرجّح الأوساط المراقبة، ان تخرج استشارات الأثنين بعودة الرئيس الحريري كرئيس مكلف لتشكيل الحكومة. اما في حال استمرار العقبات التي دفعته الى الرفض، واصراره على الانسحاب، وعدم تسمية كتلة المستقبل لاحد، فعندها قد يقع الخيار عل مخزومي، كبديل للخطيب، كون الأخير يكون قد أُسقط من قِبل الطائفة السنية والشارع معاً، وفي حال المضي بتكليفه سيلاقي معارضة في الشارع، وستسقط حكومته. بينما يبقى مخزومي وبالرغم من عدم رغبة الحريري بدعمه، او تسهيل الطريق أمامه ، لكنه يحظى برضى الشارع، خاصة البيروتي، إضافةً الى دعم من عدة قوى سياسية داخلية فاعلة، وقبول في الأوساط الدولية، تجعله البديل الأبرز، والمرشح الأوفر حظاً لرئاسة الحكومة بدلاً من سعد الحريري .
اخترنا لكم
دراسات مخيفة عن الفيروس القاتل!
المزيد
المتظاهرون يستبقون جلسة مجلس النواب: لا ثقة لـ حكومة المحاصصة
المزيد
رهف السعودية تفاجئ متابعيها بصورة جريئة على البحر!
المزيد
لا أسهلَ من الحكومةِ القويةِ الموحدّة لتبدأَ بملفاتِ الأموالِ المنهوبة؟
المزيد
اخر الاخبار
بالصور.. الصين تبني مستشفى في 10 أيام لمواجهة الفيروس
المزيد
الجميّل: الحكومة استمرارية للنهج السابق والمنظومة الحاكمة
المزيد
بعد قرارهما.. 10 "عذابات يومية" تخلص منها هاري وميغان
المزيد
الأردن: لم نبلغ بـ"صفقة القرن" ولن نتراجع عن فك الارتباط مع الضفة الغربية
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
الرئيس الصيني: الإمارات واحة التنمية في العالم العربي
المزيد
لقاح جديد قد يحدث "ثورة" في القضاء على "مرض قاتل"
المزيد
دراسات مخيفة عن الفيروس القاتل!
المزيد
لقاء تشاوري لنواب سنة في دارة كرامي : لعدم المس بصلاحيات رئيس الحكومة وتشكيلة لا تقصي أحدا
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
بالأرقام... تعرف على أكثر دول الشرق الأوسط تضررا نتيجة الكوارث الطبيعية
علماء روس يبتكرون طريقة للحصول على معادن ثمينة من النفايات
الاتحاد الأوروبي يعتزم إنفاق تريليون يورو لخفض انبعاثات الكربون
ارتفاع "تاريخي" بثاني أكسيد الكربون.. والسبب حرائق أستراليا
توثيق أغرب الظواهر الطبيعية غير المفهومة منذ بداية 2020... فيديو
عاصفة قوية في إسبانيا وتحذيرات شديدة من السلطات