Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الاثنين 03-08-2020 - دراسة تكشف عن ردة فعل مفاجئة للجسم فور إصابته بفيروس كورونا - دراسة جديدة قد تسهم في رفع معدل خصوبة الرجال - ما هو رأيكم بخطة وزارة التربية والتعليم العالي للعام الدراسي ٢٠٢٠-٢٠٢١ ؟؟؟ - رعب وهلع... فيديو جديد يكشف لحظات ما قبل خنق جورج فلويد - إسرائيل تعلن شن غارات على أهداف تابعة للجيش السوري جنوبا - الطيران السوري يدمر مستودعا ضخما لذخيرة "النصرة" بريف إدلب - جريصاتي رداُ على السنيورة: من يستغبي عقول اللبنانيين هو من اوهمهم بانه يغنيهم في حين هو من افقرهم - 89 اصابة بكورونا بين اللاجئين الفلسطينيين... هذا ما افادته الاونروا في تقريرها - السنيورة: حزب الله يعرض لبنان للخطر والقول بتحريض العالم لمنع مساعدة البلد استخفاف بالعقول - وزارة الصحة: المستشفيات ملزمة باستقبال جميع الحالات المرضية... بما فيها المشتبه بإصابتها بكورونا - ناظم الخوري: إستقالة حتي ... رسالة تحمل معانٍ كثيرة! - الثائر وحقيقة اللحوم الفاسدة - عودة إيزيديات ناجيات من الاستعباد الجنسي على يد "داعش" إلى ديارهن - بعد استقالة وزير الخارجية اللبناني، هل يعيد حزب الله النظر في سياسته الداخلية - كيف توزعت اصابات كورونا على المناطق اللبنانية اليوم؟ - إيران.. حالة وفاة بفيروس كورونا كل 7 دقائق - هذا هو السبب الحقيقي للخلاف بين وزير التربية ورئيسة المركز التربوي للبحوث والإنماء! - روسيا تعد بتوفير ملايين الجرعات من لقاح كورونا العام المقبل - لجنة متابعة كورونا سترفع توصية لرئاسة الحكومة: لمنع التجوّل والتشدّد بالإجراءات من ضمنها المطار

أحدث الأخبار

- لجنة كفرحزير: لا لمقالع الإبادة البيئية ونعم لاستيراد الإسمنت - اصطياد تونة زرقاء عملاقة بالقرب من جزر كوريل الجنوبية الروسية - السعودية تسعى لتسجيل محمية جزر فرسان في "اليونيسكو" - درب عكار تعد بدراسات وأبحاث تصنف المنطقة الاغنى على صعيد التنوع البيولوجي - حريق ضخم بجنوب كاليفورنيا يجبر حوالى 8 آلاف شخص على ترك منازلهم (فيديوهات وصوَر) - طالب هندي يصور بالصدفة أندر نمر على وجه الأرض - بشكل غريب... العثور على مخلوق طوله 15 قدما في بريطانيا - كيف "تتحدث" العصافير مع فراخها قبل فقس البيض؟ - اللجنة البيئية في تنورين: لتطبيق قوانين منع التعرض للمواقع الطبيعية التراثية - قبل قطع الشجرة الأخيرة... علماء يتوقعون نهاية قريبة جدا للحضارة البشرية - تطوير رذاذ يمكنه وقف انتشار فيروس كورونا - لأول مرة في التاريخ... علماء يحولون جسد حيوان إلى شفاف بالكامل... صور وفيديو - بعد ظهور تشققات أرضية غريبة.... كشف حقيقة احتمال تعرض النجف العراقية لبراكين - المجتمع العلمي "يحبس أنفاسه"... فطريات "تشيرنوبل" تغزو كوكب المريخ... صور - نجوم تتحرك بشكل مريب... علماء يرصدون "معركة كونية" في مجرة درب التبانة... صور - العلماء يدرسون إمكانية التخلص من "كورونا" بمساعدة النمل - تحذير هام لمحمية أرز الشوف: ارتفاع خطر الحرائق - فيديو يشعل الإنترنت.. "أسد يتلقى صفعة من لبؤة" في شجار عائلي - "الجزيرة الغامصة".. فيروس كورونا لا يصيب سكانها - دراسة: الكلاب تستطيع كشف المصابين بكورونا

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
الأبعاد الخمسة لنظام الحياد
المزيد
استقالة وزير الخارجية ناصيف حتي
المزيد
هذه هي أسباب استقالته حتي من الحكومة... إليكم بيان الاستقالة
المزيد
زينب بطلة... شهيد آخر يقدمه الجسم التمريضي والطبي في سبيل الواجب!
المزيد
عودة إيزيديات ناجيات من الاستعباد الجنسي على يد "داعش" إلى ديارهن
المزيد
مقالات وأراء

«إنجاز» الموازنة في زمن الانهيار!

2019 كانون الأول 05 مقالات وأراء الأخبار

تابعنا عبر

#الثائر

إيلي الفرزلي -

طال انتظار الموازنة. إنجازها في الموعد الدستوري صار ممكناً. وذلك كافٍ للاحتفاء بخطوة لم تحدث منذ عقود. لكنْ لأن الزمن زمن الانهيار، لن يكون هنالك أي قيمة لموازنة غايتها «الإصلاح»، فيما المطلوب ليس أقلّ من تغيير جذري

لمن لم ينتبه، فإن لجنة المال والموازنة ستُنهي دراسة موازنة عام 2020، يوم الأربعاء المقبل. سخرية القدر تتجلى في هذا الخبر. إنجاز اللجنة للموازنة في 10 كانون الأول، وتحويلها إلى الهيئة العامة لمجلس النواب، يعني أنه سيكون بإمكان المجلس أن يقرّها في المهلة الدستورية. لكن هذا الحدث الذي يجري تصويره كإنجاز منتظر منذ عام 2005، والمتمثل بعودة الانتظام المالي إلى الدولة، سيأتي في زمن الانهيار.
في الشكل، فإن انعقاد لجنة المال لمناقشة الموازنة هو حالياً الدليل الأول على وجود الدولة. كل شيء متوقف والسلطة في عجز تام، لكن لجنة المال لا تزال تجتمع وتناقش وتقترح، وصولاً إلى إقرار الموازنة. وفي الشكل أيضاً، تعيد هذه الخطوة الاعتبار للدستور. لكن عملياً لا أهمية لأي موازنة في ظل الأزمة المالية ــــ النقدية التي تخطّت كل الموازنات. وتأكيداً على ذلك، يوضح النقيب الأسبق لخبراء المحاسبة أمين صالح أن أي موازنة لا تكون جزءاً من منهجية توضع لحل الأزمة لا يعوّل عليها، وخاصة أن الانهيار المالي سببه في الأساس العجز في الموازنة. وعليه، فإن أي موازنة لا تُعالج مشكلة هذا العجز بشكل جوهري، بدلاً من الاكتفاء بتخفيضه نقطة أو نقطتين، ستكون «من دون لزوم».
أصحاب هذا الرأي يرون أن الانهيار الكامل للمنظومة المالية يأخذ في طريقه حكماً الانتظام المالي، أو على الأقل يلغي أهميته. حتى تخفيض العجز أو مساهمة مصرف لبنان في خفض خدمة الدين، كما هو مقترح في مشروع الموازنة، لن يكون مهماً. الأولوية لشطب ديون وفوائد دين، لكن مصرف لبنان يفضّل التشاطر على الناس وصغار المودعين بتخفيض الفائدة إلى 5 في المئة، من دون أن يفعل الأمر نفسه مع دائني الدولة، على الأقل الداخليين منهم.
في المضمون، لا تشكّل الموازنة أهمية تُذكر. فنحو 90 في المئة من مجموعها البالغ 24 ألف مليار ليرة، هي عبارة عن نفقات إلزامية (الرواتب والأجور والاستشفاء)، ونفقات قررت الدولة إلزام نفسها بها (خدمة الدين)، ما يعني أن صرفها هو التزام على الدولة لا يمكنها التغاضي عنه، بصرف النظر عن وجود الموازنة، وهي سبق أن التزمت به طوال سنوات غياب الموازنة. لكن مع ذلك، حتى صرف الرواتب أو دفع خدمة الدين العام، وهما البندان الأكبر من بين هذه الالتزامات يحتاجان إلى مسوّغ قانوني، أي الموازنة. والأهم أن الموازنة تضع حداً للإنفاق بدلاً من ترك الأمور على غاربها.

في اللجنة، ينكبّ النواب على مناقشة المشروع. أما رئيسها النائب ابراهيم كنعان ، فيضع اجتماعاتها الحالية في إطار روتيني ينسجم مع العمل الذي بدأته اللجنة في عام 2010، حين فتحت ملف الحسابات المالية، ثم وضعت آلية لمناقشة الموازنات وإصلاح طريقة إعدادها.
وإذا كانت اللجنة قد ساهمت عملياً في تشذيب الموازنتين السابقتين، فقد فرضت نفسها مشاركاً في وضع السياسة الإنفاقية. في العام الماضي، كان «إنجازها» الأبرز مدّ اليد على المحميّات المالية. وهو ما استفزّ رئيس الحكومة سعد الحريري إلى درجة اتهامه اللجنة بالقيام بمسرحية، قبل أن يعود ويتراجع. والحريري نفسه عاد في الهيئة العامة وانفعل بشكل غير مسبوق، عندما خُفضت موازنتا أوجيرو ومجلس الإنماء والإعمار، مهدداً حينها بالانسحاب من الجلسة.
محمية أوجيرو يطاولها مقص اللجنة مجدداً. في مشروع الحكومة 100 مليار ليرة للألياف الضوئية، جمّدها النواب إلى حين الحصول على معلومات إضافية بشأن المشروع، الذي لم ينفذ منه خلال سنتين سوى 7 في المئة. رئيس اللجنة قدم اقتراحاً بتخفيض المبلغ حتى 30 مليار ليرة. وهو سبق أن وزّع على أعضاء اللجنة مجموعة من الاقتراحات التي تؤدي إلى خفض النفقات بمبلغ 453 مليار ليرة. كما طالب الحكومة بالتفاوض مع المؤجّرين لخفض بدلات إيجار المباني المستأجرة من قبل الدولة.
كل ذلك ربما يكون مهماً. لكن أحداً لن يشعر بأهميته. فجأة، تحوّل الموجب الدستوري الأهم ربما إلى مسألة ثانوية، إذا ما قورن بالانهيار الشامل وغير المسبوق. ولهذا ربما صار بإمكان السلطة إنجازه، فيما لا تزال غائبة عن مواجهة الأزمة التي تعصف بالبلد.



الأخبار
اخترنا لكم
ما هو رأيكم بخطة وزارة التربية والتعليم العالي للعام الدراسي ٢٠٢٠-٢٠٢١ ؟؟؟
المزيد
السنيورة: حزب الله يعرض لبنان للخطر والقول بتحريض العالم لمنع مساعدة البلد استخفاف بالعقول
المزيد
رعب وهلع... فيديو جديد يكشف لحظات ما قبل خنق جورج فلويد
المزيد
هذه هي أسباب استقالته حتي من الحكومة... إليكم بيان الاستقالة
المزيد
اخر الاخبار
مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الاثنين 03-08-2020
المزيد
دراسة جديدة قد تسهم في رفع معدل خصوبة الرجال
المزيد
دراسة تكشف عن ردة فعل مفاجئة للجسم فور إصابته بفيروس كورونا
المزيد
ما هو رأيكم بخطة وزارة التربية والتعليم العالي للعام الدراسي ٢٠٢٠-٢٠٢١ ؟؟؟
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
بالصورة: بسبب كورونا ... الطائرة الكويتية تعود ادراجها الى مطار بيروت!
المزيد
السنيورة: حزب الله يعرض لبنان للخطر والقول بتحريض العالم لمنع مساعدة البلد استخفاف بالعقول
المزيد
ناظم الخوري: إستقالة حتي ... رسالة تحمل معانٍ كثيرة!
المزيد
ما هو رأيكم بخطة وزارة التربية والتعليم العالي للعام الدراسي ٢٠٢٠-٢٠٢١ ؟؟؟
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
لجنة كفرحزير: لا لمقالع الإبادة البيئية ونعم لاستيراد الإسمنت
السعودية تسعى لتسجيل محمية جزر فرسان في "اليونيسكو"
حريق ضخم بجنوب كاليفورنيا يجبر حوالى 8 آلاف شخص على ترك منازلهم (فيديوهات وصوَر)
اصطياد تونة زرقاء عملاقة بالقرب من جزر كوريل الجنوبية الروسية
درب عكار تعد بدراسات وأبحاث تصنف المنطقة الاغنى على صعيد التنوع البيولوجي
طالب هندي يصور بالصدفة أندر نمر على وجه الأرض