Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأحد في 29-03-2020 - كيف تتجنب نقل فيروس كورونا لمنزلك أو سيارتك؟ - أحمد الحريري: الضجة حول المغتربين هي للملمة جراح ملحمة الفاخوري - بالفيديو ... تحية من عناصر قوى الأمن الى الجهاز الطبي من أمام مستشفى الحريري - عبدالله: أنحني اجلالا للأطباء والجهاز التمريضي - جمعية المصارف: المصارف كانت ولا تزال ملتزمة بالتحويلات للطلاب ومستعدة لتحويل ثمن بطاقات السفر - كنعان: مستشفى ضهر الباشق سيكون جاهزا خلال 10 أيام لمرحلة كورونا وما بعدها - أميركا.. خبير فيروسات يتوقع وفاة 200 ألف وإصابة الملايين بـ"كورونا" - الصين تكشف مدة بقاء فيروس كورونا نشطا ودرجة الحرارة التي ينتعش فيها - هل من إصابات بفيروس كورونا بين الوزراء؟ هذا ما أظهرته الفحوص المخبرية - مستشفى الحريري: ارتفاع عدد المتعافين من كورونا إلى 32 وإخراج حالتين إلى الحجر المنزلي - فضل الله: الإتصالات أثمرت نوعا من التفاهم حول عودة لبنانيين من الخارج في إطار خطة صحية محكمة - جنبلاط: لإنشاء صناديق تعاضد مع المحتاجين في القرى - آخر المعطيات عن كورونا في لبنان بتقرير غرفة العمليات الوطنية لادارة الكوارث - "الأمور تتجه للأسوأ"... جونسون يوزع منشورا على كل المنازل في بريطانيا - زياد أسود: فتح الحدود وراءه سبب آخر لا يتعلق بالاغتراب - مستشفى بشري: 6 إصابات بكورونا - إسبانيا تسجل أعلى معدل وفيات يومي بـ"كورونا" - أبي خليل: تأمين نحو 2200 حصة من البذور الزراعية في عاليه لدعم الاستدامة الاقتصادية في وقت الأزمة - للحفاظ على لياقتك بزمن كورونا.. نصيحة من الصحة العالمية

أحدث الأخبار

- عالمة أمريكية: فقط "معجزة بيولوجية" يمكنها أن توقف تفشي وباء كورونا! - 8 سلالات من فيروس كورونا تستشري في العالم - اليوم وقت العودة إلى أرضنا وإلى الطبيعة الأم! - ظاهرة إيجابية تحدث في إيطاليا.. والسبب "كورونا" - خليك بالبيت...جايي محمية جبل موسى لعندك - لماذا تحمل كل هذه الفيروسات؟... ما لا تعرفه عن الخفافيش التي تسببت في ظهور "كورونا" - مع اقتراب فصل الصيف... هل يزيد البعوض والقراد من انتشار كورونا - تحليل جيني مثير يعطي معلومات محتملة مفاجئة عن فيروس كورونا! - ذوبان جليد غرينلاند يسبب ارتفاعا غير مسبوق بمنسوب مياه البحار - وزير الزراعة الفرنسي: التحقوا بالحقول اليوم قبل غد! - تأثير الوباء في استثمارات الطاقة المتجددة - "بيئة الشارقة" ترصد وجود زهرة الأوركيد للمرة الأولى في الإمارة - لكورونا وجه آخر جميل: الحياة الطبيعية تعود إلى البندقية - بالفيديو: محمية أرز الشوف تطلق مبادرة فريدة تخفف من ضغط البقاء في البيت - كوفيد - 19 وحماية التنوع الحيوي .... COVID-19 and Conservation - بالفيدبو والصور ..مياه البندقية اصبحت أكثر نقاء ... بعد الإلتزام بالحجر الصحي في إيطاليا - العلماء يضعون لأول مرة خارطة لكيفية مقاومة جهاز المناعة COVID-19 في خطوة مهمة لإنتاج لقاح فعال - دراسة تناقض المعروف.. هذا هو "العُمر الحقيقي" لفيروس كورونا - ما هي مخاطر استخدام غلاية الماء الكهربائية باستمرار - اكتشاف مخلوقات غريبة في أعماق جليد "أنتاركتيكا"

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
هل تقتل الغرغرة بالخل فيروس كورونا؟.. "الصحة العالمية" تجيب
المزيد
الصين تكشف مدة بقاء فيروس كورونا نشطا ودرجة الحرارة التي ينتعش فيها
المزيد
ارتفاع عدد المصابين بفيروس كورونا في لبنان الى 438... ووفاة مريضين
المزيد
زياد أسود: فتح الحدود وراءه سبب آخر لا يتعلق بالاغتراب
المزيد
أميركا.. خبير فيروسات يتوقع وفاة 200 ألف وإصابة الملايين بـ"كورونا"
المزيد
إقتصاد

لبنان.. خسارة 160 ألف وظيفة و10% من المؤسسات أقفلت والفقر 50%

2019 كانون الأول 05 إقتصاد النهار

#الثائر

كشف استطلاع أجرته شركة InfoPro Research عن خسائر فادحة مني بها القطاع الخاص اللبناني منذ بدء الاحتجاجات في 17 أكتوبر، حيث سجلت خسارة أكثر من 160 ألف وظيفة بصورة مؤقتة أو دائمة.

وأظهر الاستطلاع أن 10% على الأقل من إجمالي عدد الشركات العاملة في لبنان توقف قسريا عن العمل أو أقفل أبوابه بشكل نهائي.

وتبين النتائج أيضا أن قطاع الخدمات قد مني بالخسارة الأكبر بين سائر القطاعات منذ ذلك التاريخ، إذ تعرضت مبيعاته لمعدل قياسي من الهبوط، بنتيجة سلبية قاربت 73 %. وعلى الرغم من أن مبيعات 87% من الشركات الصناعية سجلت انخفاضا تعدى معدله 60%، إلا أن المبيعات سجلت في المقابل ارتفاعا بنسب قاربت 16% لدى اثنين في المئة من الصناعيين، بينما لم يطرأ أي تغيير يذكر على مستوى مبيعات خمسة في المئة من أهل القطاع نفسه.

وبينت النتائج على نحو جلي ضعف أداء القطاع الخاص وهشاشته إزاء التحولات خلال شهور سبقت بداية الأزمة الحالية، إذ قام عدد كبير من الشركات بخفض نفقاته العامة وقلص عدد العاملين لديه، وتم خفض عدد كبير من الرواتب.

وبفعل تباطؤ الاقتصاد وتقلص فرص التمويل، استنفد معظم الشركات موارده، وفقد الكثير منها قدرته على مواجهة الأزمة، وبما يعاكس الوضع الذي كانت تشهده الشركات في حالات الطوارئ الأمنية أو الاقتصادية خلال الأعوام الخمسة والعشرين الماضية.

وجرى هذا الاستطلاع في الأسبوع الأخير من نوفمبر الماضي، وشمل آراء عيّنة من القيمين على 300 شركة تمثل القطاع الخاص، تم اختيارها بحسب المنطقة والحجم والقطاع.

وذكر المدير الإقليمي للبنك الدولي ساروج كومار، أن عدد اللبنانيين الفقراء عام 2018 بلغ نحو الثلث، فيما كانت نسبة الفقراء تبلغ 27.4 % في 2011-2012، محذرا من أن الآتي يمكن أن يكون أسوأ إن لم تتم المعالجة فورا.

وكشف أن الفقر يمكن أن يرتفع إلى 50% إذا تفاقم الوضع الاقتصادي، وأن معدل البطالة المرتفع أصلا خصوصا بين الشباب، قد يرتفع أكثر في شكل حاد. وهذا يعني عمليا أن المنحى الذي تسير فيه البلاد سيؤدي إلى أن يصبح نصف الشعب اللبناني ضمن مستوى الفقر.

المصدر: "النهار"
اخترنا لكم
كنعان: مستشفى ضهر الباشق سيكون جاهزا خلال 10 أيام لمرحلة كورونا وما بعدها
المزيد
بري: إذا بقيت الحكومة على موقفها ازاء موصوع المغتربين لما بعد الثلاثاء فسنعلق تمثيلنا بالحكومة
المزيد
ما حقيقة غاز السارين وعلاقته بفيروس كورونا؟
المزيد
سؤال إنقاذ البشرية.. متى يكون لقاح كورونا جاهزا؟
المزيد
اخر الاخبار
مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأحد في 29-03-2020
المزيد
أحمد الحريري: الضجة حول المغتربين هي للملمة جراح ملحمة الفاخوري
المزيد
كيف تتجنب نقل فيروس كورونا لمنزلك أو سيارتك؟
المزيد
بالفيديو ... تحية من عناصر قوى الأمن الى الجهاز الطبي من أمام مستشفى الحريري
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
جمالي:المرحلة المقبلة دقيقة جدا وتتطلب إصلاحات شفافة ومحاربة الفساد
المزيد
لماذا نبكي؟.. 13 حقيقة لا نعرفها عن الدموع
المزيد
بالتفاصيل: لماذا يهدد كورونا "كبار السن" أكثر من غيرهم؟
المزيد
نصرالله: لو نجحت الهجمة التكفيرية الشرسة لغيرت وجه لبنان
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
عالمة أمريكية: فقط "معجزة بيولوجية" يمكنها أن توقف تفشي وباء كورونا!
اليوم وقت العودة إلى أرضنا وإلى الطبيعة الأم!
خليك بالبيت...جايي محمية جبل موسى لعندك
8 سلالات من فيروس كورونا تستشري في العالم
ظاهرة إيجابية تحدث في إيطاليا.. والسبب "كورونا"
لماذا تحمل كل هذه الفيروسات؟... ما لا تعرفه عن الخفافيش التي تسببت في ظهور "كورونا"