Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- حسن من مستشفى الحريري الحكومي: الإتجار بالكمامات والبث المتواصل للاشاعات عبر السوشيال ميديا غير أخلاقي - طلاب القوات: مستعدون للمشاركة بأي حملة توعوية حول الكورونا في المؤسسات التربوية - ريفي: هل نقل الدكتورة قانصو سببه رفضها التوقيع على أدوية إيرانية مشكوك بفعاليتها؟ - "التيار" يرد للمرة الثانية على الحملة ضده في موضوع مقره الجديد في ضبية - تشريح جثة مايكل جاكسون يكشف أسرارا درامية مثيرة - تعامد الشمس على وجه تمثال رمسيس بـ"قدس الأقداس" في أبو سمبل.. صور - لقاح فعال يقتل كورونا.. وخطوة واحدة تسبق توزيعه مجانا - ارتفاع عدد حالات الوفاة بفيروس كورونا في إيران إلى 6 حالات - بعد الفيديو المرعب.. القضاء يقرر مصير "الوالديْن المهمليْن" - أبو زيد: لخطة طوارىء تطمئن اللبنانيين من كورونا - قاطيشا: الدولة لأول مرة بلا طوابع - عبد الصمد: لخلية أزمة إعلامية صحية لمواجهة كورونا - عبدالله: مواجهة كورونا مهمة وطنية شاملة - هذه هي توجيهات الصليب الأحمر لمواجهة الكورونا - مع إرتفاع الأسعار بشكلٍ قياسي.. بيان لنقابة الصيادلة! - مديرية حماية المستهلك : تسطير ٩ محاضر ضبط بحق صيدليات وشركات لبيع الأدوية الطبية - هل استعجلت الحكومة الإعلان عن الكورونا لتمرير ما هو اخطر؟ - كورونا يضرب إيطاليا... إقفال مدارس ومقاهي - جميل السيد: "لبنان بلد التفاهة بإمتياز، هَبَل..." - تعميم من وزير التربية حول الوقاية من فيروس "كورونا" في المدارس

أحدث الأخبار

- بعد توقعات انقراضه... عودة أكبر حيتان العالم إلى المحيط... فيديو - كأنه توفي قبل ساعات.. الجليد يحتفظ بألوان طائر منقرض منذ آلاف السنين.. صور وفيديو - ناسا تكشف عن مفاجأة وسط أفريقيا - اكتشاف كوكب تمر عليه السنة في أقل من يوم - الأبحاث الزراعية: لا جراد حاليا في لبنان وجواره - بالفيديو والصور: في ظاهرة لم تحدث منذ ربع قرن... الجراد يهدد البلاد العربية - لحود عرض برنامج وزارة الزراعة للأمن الغذائي في الخنشارة: مستمرون في دعم تسويق المنتوجات اللبنانية - لجنة كفرحزير البيئية في كتاب الى قطار: لإصدار قرار يلزم مصانع الاسمنت بمنع استخدام الفحم البترولي - فرق الكشف الليلي في المصلحة الوطنية لنهر الليطاني تتابع الكشف على المؤسسات الصناعية في الحوض الاعلى للنهر - فيروس كورونا.. آخر التطورات وأبرز الحقائق لحظة بلحظة - الأردن يعلن حالة الطوارئ القصوى في مواجهة الجراد - العلماء يجدون تهديدا مميتا في البلاستيك "الآمن" - كشف أثري في العراق قد يفجر مفاجآت عن الإنسان القديم... صور وفيديو - لأول مرة... اكتشاف أكسجين خارج مجرتنا - صور... الكشف عن كائن بحري وحيد من نوعه في العالم - سمكة قرش ضخمة تسبح قرب سفينة صيد في مشهد أدهش القبطان... فيديو - "ذوبان أبدي".. هذا ما يحدث الآن في القطب الجنوبي - هيئة البيئة - أبوظبي تحصد جائزة "أبطال المحافظة على الأنواع المهاجرة" للمرة الثانية - شاهد لحظة ابتلاع نهر لمنزل في ثوان - يقضي على الكرش... كيف تدمر دهون البطن بالخيار؟

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
وهاب يُعلّق على خبر وصول "الجراد" إلى لبنان!
المزيد
"ستاندرد اند بورز" تخفض تصنيف لبنان إلى CC/C: إعادة الهيكلة أو عدم السداد شبه مؤكد
المزيد
هل استعجلت الحكومة الإعلان عن الكورونا لتمرير ما هو اخطر؟
المزيد
جميل السيد: "لبنان بلد التفاهة بإمتياز، هَبَل..."
المزيد
لقاح فعال يقتل كورونا.. وخطوة واحدة تسبق توزيعه مجانا
المزيد
مقالات وأراء

كرتونُ الفسادِ سينهارُ ومعه الناسُ "اللي" من وَرَقْ

2019 كانون الأول 03 مقالات وأراء

#الثائر


- " الهام سعيد فريحة "

على الشاشات، في الصالونات، في الأروقة السياسية في كلام المواطنين، على صفحات الصحف على قلتها "ووسائل التواصل الاجتماعي سيناريوهات ترسم حول المرحلة المقبلة".
قد تختلف التفاصيل حول معالم الآتي لكن الجامع بينها لا يؤذن الا بالخراب والسواد والقلق.. ثمة من يقول لقد دخلنا في الانهيار وثمة من يتحدث عن ان الانهيار لم يأتِ بعد لأن ما سيحصل سيعيدنا عقوداً الى الوراء ولن نخرج من كبوتنا قبل آخرتنا.
نعم... وقعنا في ما كنا نحذّر منه... وما كتبنا عنه وما نبشنا تحقيقات حوله... لكن كل من في السلطة اليوم وبالامس وبالامس البعيد. لم يكن يسمع وأدار ظهره لصرخات الناس الموجوعين والمقهورين والمذلولين والمنفيين والمهمشين والمنهوبين...
حاول الناس على مدى سنوات ان ينتفضوا وان يتمردوا لكن سياسات الترغيب واستغلال كل أدوات السلطة والنفوذ على مختلف الاصعدة وسياسات ذل الناس واستتباعهم بالخدمات والوظائف والتنفيعات خدّرت الجميع فاستسلموا لاقدارهم بانتظار معجزة تفك أسرهم وتنقذهم من الفاجرين الذين سرقوا هناءهم ورضاءهم وكرامتهم واموالهم وفرص عملهم وآمالهم بمستقبل افضل لهم ولعيالهم.
طال الانتظار الى ان انفجر الناس غضباً وحقداً وجوعاً وقهراً ونزلوا بالآلاف الى الشوارع والساحات ليصرخوا "الكلّ يعني الكلّ" للفاسدين.
وبدأ "الكرتون" يتداعى... والكرتون الذي شيدوه منذ عشرات السنوات بالفساد والسرقات والسمسرات بدأ ينهار ومعه الذين جمعهم الفساد والنفوذ والنهب فكانوا ناسا من ورق كما كتب الرحابنة يوما.... فبدأوا يتهاوون مع انتفاضة الشعب الذي شرعَ يفتح سجلاتهم الواحد تلو الآخر.
لكن، كبرياء أهل السلطة جعلهم يتأخرون في اعلان نهاياتهم... ها هم عاجزون عن تأليف حكومة جديدة ويناورون، وآخر "بِدْعَة البُدَعْ" ان نهاية هذا الاسبوع ستكون حكومة برئاسة المهندس سمير خطيب أو الأفضل رجل الأعمال الباهر فؤاد المخزومي، وهذا يزيدهم التصاقاً بمكاسبهم التي صارت بدورها ورقا وكرتونية...
***
الناس في مكان وأهل المكاسب في مكان آخر ... لم تهزهم صرخة ام تريد بيع كليتها لتدفع بدل الطبابة والمنزل واخلاء زوجها الموقوف.
لم تهزهم جريمة انتحار والد دينه فقط تحت المليون ليرة وحصة ابنته المغمسة بالدموع أقل من ألف ليرة لبنانية.
لم تهزهم صرخات الناس المذلولين على ابواب المصارف التي عقدت العزم على تشليحهم واغتصاب جنى اعمارهم.
لم تهزهم صرخات المعلمين في المدارس الذين توقفوا عن التعليم لأن المدارس لم تدفع لهم ولأن الأهالي بدورهم لم يدفعوا لها.
لم تهزهم صرخات التجار الذين يفلسون الواحد تلو الآخر والمؤسسات التي تصرف الموظفين بالعشرات وتترك مصائرهم لوزارة العمل لتفصل بالصرف التعسفي أو لا....
لم تهزهم صرخات أرباب العائلات الذين تحسم رواتبهم الى ما دون الخمسين بالمئة وتدفع بالعملة اللبنانية فيما أغلب الذين يتم التعامل معهم لا يقبلون ان يقبضوا إلا بالدولار.... وعندما يذهبون الى الصرافين يصدمون كيف صارت رواتبهم محسومة مع تبديل العملات بدل الخمسين لتصل الى السبعين أو الثمانين بالمئة.
"كرتون" يتهاوى ولن يسلّم الامانة للناس الانقياء البسطاء النظيفي الكف من خلال حكومة اختصاصيين ومن خلال انتخابات نيابية مبكرة تفرز قيادات جديدة نظيفة تشرّع للناس في الاقتصاد والعمل والشيخوخة وضمان الودائع واستعادة الاموال المسروقة واستقلالية القضاء واستعادة الشواطئ والانهر وسلامة الغذاء والكهرباء والمياه وغيرها وغيرها من التشريعات الخارجة عن "مرقلي تا مرّقلك... وغيرها".
غداً سيأتي من قلبِ لبنانَ وشعبه الناسُ الحقيقيون... الطالعون من رحم المعاناة.. الانقياء، المتمردون، سينقلون همومَ الناسِ وصرخاتهم الى حيثُ يجب أن تكون..
سيولدُ لبنان الجديدُ وان على مضضٍ وبعد تعبٍ وفقرٍ وجوعٍ ربما ... وبطالة... لكنه سيولد... من رحمِ الوطن.
وسيزفَ الشعب في الساحاتِ وسيحاكمُ الفاسدين من مسؤولين نهبوا اموالهم وحقوقهم وغيرهم الذين صُنعوا من ورق....
اخترنا لكم
لقاح فعال يقتل كورونا.. وخطوة واحدة تسبق توزيعه مجانا
المزيد
تعميم من وزير التربية حول الوقاية من فيروس "كورونا" في المدارس
المزيد
هل استعجلت الحكومة الإعلان عن الكورونا لتمرير ما هو اخطر؟
المزيد
صندوق النقد يسأل عن تحرير الليرة
المزيد
اخر الاخبار
حسن من مستشفى الحريري الحكومي: الإتجار بالكمامات والبث المتواصل للاشاعات عبر السوشيال ميديا غير أخلاقي
المزيد
ريفي: هل نقل الدكتورة قانصو سببه رفضها التوقيع على أدوية إيرانية مشكوك بفعاليتها؟
المزيد
طلاب القوات: مستعدون للمشاركة بأي حملة توعوية حول الكورونا في المؤسسات التربوية
المزيد
"التيار" يرد للمرة الثانية على الحملة ضده في موضوع مقره الجديد في ضبية
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
هل استعجلت الحكومة الإعلان عن الكورونا لتمرير ما هو اخطر؟
المزيد
رسالة مؤثرة من عزباء إلى صديقاتها المتزوجات.. تشعل الـ"فيسبوك"
المزيد
بو صعب من دار الفتوى في طرابلس: الإرهاب ليس له دين
المزيد
خلال الزيارة المفاجئة.. ماذا جرى بين الأسد والبشير؟
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
بعد توقعات انقراضه... عودة أكبر حيتان العالم إلى المحيط... فيديو
ناسا تكشف عن مفاجأة وسط أفريقيا
الأبحاث الزراعية: لا جراد حاليا في لبنان وجواره
كأنه توفي قبل ساعات.. الجليد يحتفظ بألوان طائر منقرض منذ آلاف السنين.. صور وفيديو
اكتشاف كوكب تمر عليه السنة في أقل من يوم
بالفيديو والصور: في ظاهرة لم تحدث منذ ربع قرن... الجراد يهدد البلاد العربية