Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- مرتضى استقبل وفدا من منسقية التعاونية الزراعية في الشوف - ترزيان:أهلنا في بيروت لا بل لبنان أهل صمود وعزة وشرف ولا حاجة لهم لمن يحاول استغلال اوجاعهم - "قرية أشباح" من القرون الوسطى مغمورة تحت المياه تطفو إلى السطح - الأردن.. تسجيل 7 إصابات جديدة بفيروس كورونا المستجد - غير البرتقال... تعرف على أهم 8 أطعمة تحتوي على فيتامين "سي" - مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الاثنين 01-06-2020 - منظمة الصحة ترد على فرضية "تراجع قوة" فيروس كورونا - المكتب الاعلامي في رئاسة مجلس الوزراء: لم يحصل أي التزام أو نقاش أو تبنّ لقانون قيصر للعقوبات الاميركية في جلسة المجلس - توضيح لوزيرة العدل حول مشروع مرسوم التشكيلات القضائية - بعد تداول فيديو موكب منسوب لحزب الله أثناء اجتيازه حاجزا للجيش ... سعد حماده يوضح - بلدية برجا: تسجيل 3 اصابات جديدة - الى المضمونين الذين انقضت مهلة تقديم معاملاتهم... هذا ما اعلنه المدير العام للضمان - ماذا جاء في تقرير مستشفى الحريري بشأن كورونا؟ - تعرف على "القبو المحصن" الذي لجأ إليه ترامب - روسيا تعلن طرح أول دواء معتمد لكورونا.. يعالج في 4 أيام - رئيس الجمهورية مستقبلا رئيسة واعضاء الهيئة الوطنية لشؤون المرأة لانتهاء ولايتها: انتن مؤهلات لتكريس وحدة لبنان اذا ما حققتن مشروع قانون الاحوال الشخصية الذي يساوي بين الجميع - اجتماع لفريق عمل وزارة الصحة لمواكبة تخفيف إجراءات التعبئة... وبحث في مرحلة فتح المطار - الوزير السابق الخازن بعد لقائه عون: الرئيس عون مع الكف عن اطلاق الطروحات التي تثير جدلا لا يفضي الى اي تطوير في نظامنا - اميل لحود: الدروس في الديمقراطيّة وحقوق الإنسان لا تصلح أن تأتي من ناقصٍ في المجالَين - محاولة تهريب فاكهة ومواد غذائية الى سوريا... لكن الجيش كان في المرصاد

أحدث الأخبار

- إبطاء الشيخوخة ومنع السرطان... 5 فوائد يحققها البروكلي في درء الأمراض - بالفيديو.. حوت أحدب تائه على بُعد 400 كيومتر من "بيته" - علماء الأحياء: الأسماك تعاني من الكآبة واليأس - اليونان تتخلى عن "المواد البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد" - موسكو.. "نظام فريد" للتنزه وسط أزمة كورونا - تحذير من فيروس "خطير" قد يقضي على نصف العالم - نفايات طبية بين بعلبك ونحلة... والبلدية تتحرك - التحالف المدني البيئي: مشكلة النفايات ليست تقنية إنما سياسية ومشكلة حوكمة بالجوهر - عالمة أحياء: لا تتسرع للإصابة بـ "كوفيد-19"! - العلماء يكتشفون أخيرا كيف تشكل النظام الشمسي ونشأت الحياة على الأرض - "حرائق تحت الجليد".. ماذا يحدث في القطب الشمالي؟ - عادات سيئة يقوم بها الإنسان تزيد الدهون - الثقب الأسود في مركز درب التبانة.. "وحش كوني" يومض للأرض - الأبحاث الزراعية أوضحت كيفية مكافحة ذبابة المتوسط وفقا لنضوج ثمار المشمش والكرز - موسكو "تنعى" تمساح هتلر "اللغز" - خلافا لما يفعله الجميع... 16 طعاما تجنب حفظها في الثلاجة - بالتزامن مع كورونا.. فيروس جديد يستهدف الخيول في تايلاند - ولادة قطة بوجهين في أمريكا... فيديو - مصور الفقراء يخشى إبادة شعوب الأمازون بعد كورونا - اكتشاف أول كويكب بذيل في العالم... صور وفيديو

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
اتفاق على إسقاط الحكومة
المزيد
مفاجأة عكر: الحكومة تتبنى قانون "قيصر"؟
المزيد
رهف القنون تعلق على احتجاجات أمريكا وتكشف "سرا" عن شريكها
المزيد
روسيا تعلن طرح أول دواء معتمد لكورونا.. يعالج في 4 أيام
المزيد
"يختبئ تحت الأرض"... صحيفة تكشف ماذا فعل ترامب عندما وصلت الاحتجاجات أمام البيت الأبيض
المزيد
مقالات وأراء

"الشبيحة" ليسوا في الشارع فقط

2019 كانون الأول 01 مقالات وأراء المدى

#الثائر

- " الهام سعيد فريحة "

تناقل اللبنانيون عبر مواقع التواصل الاجتماعي ردات فعل بعض الثوار على الاعتداءات التي تعرضوا لها وهم يتظاهرون سلمياً ومن دون اسلحة ولا حتى عصي، كانوا يصرخون في وجه المعتدين "شبيحة شبيحة" بما يذّكر برجال العصابات والميليشيات في الانظمة التي كانت تقمع شعوبها بواسطتهم في زمن الثورات.
ولم يكن يعرف اللبنانيون ان "الشبيحة" ليسوا فقط من يعتدون عليهم وهم يتظاهرون سلمياً انما "الشبيحة":
هم الفاجرون الذين غنموا على مدى أكثر من ثلاثين عاما من تعب الناس وارزاقهم ومستقبلهم ومن جيوبهم ومن عرق جبينهم، من استقرارهم ومن صحتهم، من غذائهم ومن مياههم.
***
"الشبيحة" هم الذين بنوا ابراجهم وقصورهم ومزارعهم ومساحاتهم في لبنان والعالم من الصفقات والسمسرات والرشاوى والتزوير والغش وصرف النفوذ واستغلال صروح الدولة من دون أي رادع اخلاقي أو وطني أو قانوني،
وجعلوا الناس يئنون جوعا ويأسا وفقرا وقرفا وهم رهائن لا يقوون على التنفس أو الصراخ أو الغضب أو حتى البكاء حتى لا ينتقم منهم "الشبيحة".
***
ومن بين "الشبيحة" بعض الذين بنوا وكبروا مؤسساتهم وشركاتهم ومصارفهم من جيوب الناس ....
جشعهم جعلهم يضاربون على حساب الليرة... جعلهم يربحون بشكل فاحش من سندات الخزينة ومن الفوائد المرتفعة فكدسوا ثرواتهم وهربوها الى الخارج فيما اللبنانيون كانوا يئنون جوعا من سياسات اقتصادية ريعية غير منتجة تعيش على الرُبى المقونن وعلى الاقتصادات المشبوهة فتراكم الفقر وزاد العوز وسقط الاقتصاد في دوامة الديون.
"الشبيحة" هم الذين خنقوا الدولة بعشقهم لها فاستسهلوا الغرق والاغراق بالاقراض والفوائد العالية وامعنوا في الوقت نفسه في خنق الناس بغرض تجويعهم وفي رهن حياتهم وكراماتهم وعزتهم.
***
بعض "الشبيحة" هو في ذهنية واداء وممارسات بعض المصارف وأصحابها الذين حللوا لانفسهم الاستيلاء على اموال الناس والمخاطرة بها والالتفاف عليها وصولا الى مصادرتها والتقنين بها.
والبعض الآخر من الارقى والأشرف والأنبل والأعرق بمعاملة الزبائن.
اما موضوع الايداعات فهذا شأن آخر.
شكراً جزيلاً لحاكم مصرف لبنان المهندس رياض سلامة ولبروفسور جمعية المصارف سليم صفير.
كثيرة المصادر التي نقلت ما جرى في القصر الجمهوري خلال اللقاء المالي الذي عقد مساء الجمعة الماضي..
الخطير ان الكلام نفسه نسمعه منذ بداية الأزمة حول استقرار الليرة وحول عدم الخوف على ودائع الناس وحول وحول وحول....
كيف يريد الناس ان يصدقوا ان ما سمعوه ويسمعونه صحيح .. ودقيق..
***
أليس ما يعيشه الناس من ممارسات بعض "الشبيحة" مختلفاً تماما:
هل الليرة مستقرة وهل سعرها منضبط؟
أين يعيش من يكذبون على الناس؟
كيف يريدون للناس ان يطمئنوا على ودائعهم وفي كل لحظة تراهم واقفين مذلولين أمام مكاتب موظفين أمنوهم على مدخراتهم فاذا بهم يتعرضون لاهانات وذل بما يشبه مواقف الشحاذين وهم يتسولون حقوقهم.
ماذا تنتظرون من الناس ان يسمّوا من يغتصب تعبهم ومدخراتهم وجنى اعمارهم وتعويضاتهم التقاعدية غير "شبيحة" كل الفاسدين.
***
ماذا تنفع الناس التعاميم والتصاريح المهدئة فيما في الكواليس يتابعون مشاريع قوانين تطبخ حول Capital Control وHair Cut وغيرها .. سيناريوهات تذهب وسيناريوهات تقوم فيما الناس تعيش غلياناً وغضباً وقلقاً وتوتراً يلامس الهيستيريا الجماعية:
سؤال واحد: ماذا فعلتم بنا وما مصيرنا وماذا عن يوم الغد؟
علام سنستيقظ وهل من يحمينا من الاحتكارات ومن المضاربات ومن فذلكات "شبيحة" أهل الهندسات وبعض المصارف.
لعل "الشبيحة" من أي مكان انطلقوا ولأيّ موقع إنتموا ان الثوار لهم بالمرصاد وان الثورة مستمرة حتى لا نقول لم تبدأ بعد...
وعندما ستنتشر عدوى الثوار لتشمل القابعين حتى الآن في بيوتهم لن توفر الاخضر واليابس لا سيّما ما تبقى لهم من "أخضر الشبيحة".
اخترنا لكم
روسيا تعلن طرح أول دواء معتمد لكورونا.. يعالج في 4 أيام
المزيد
فرصةٌ للتغيير: خوضُ الانتخاباتِ صفعةٌ في وجهِ من خانوا الاحلامَ
المزيد
اتفاق على إسقاط الحكومة
المزيد
كنعان: التفاوض مع الصندوق غير منتج بهذه الطريقة واستمرار الانقسام بالأرقام جريمة
المزيد
اخر الاخبار
مرتضى استقبل وفدا من منسقية التعاونية الزراعية في الشوف
المزيد
"قرية أشباح" من القرون الوسطى مغمورة تحت المياه تطفو إلى السطح
المزيد
ترزيان:أهلنا في بيروت لا بل لبنان أهل صمود وعزة وشرف ولا حاجة لهم لمن يحاول استغلال اوجاعهم
المزيد
الأردن.. تسجيل 7 إصابات جديدة بفيروس كورونا المستجد
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
مخالط لمصاب ينشر البلبلة والخوف من الغبيري إلى البقاع... اليكم التفاصيل
المزيد
تعرف على "القبو المحصن" الذي لجأ إليه ترامب
المزيد
كم بلغ عدد المتعافين من فيروس كورونا في قضاء صور؟
المزيد
بعد تداول فيديو موكب منسوب لحزب الله أثناء اجتيازه حاجزا للجيش ... سعد حماده يوضح
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
إبطاء الشيخوخة ومنع السرطان... 5 فوائد يحققها البروكلي في درء الأمراض
علماء الأحياء: الأسماك تعاني من الكآبة واليأس
موسكو.. "نظام فريد" للتنزه وسط أزمة كورونا
بالفيديو.. حوت أحدب تائه على بُعد 400 كيومتر من "بيته"
اليونان تتخلى عن "المواد البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد"
تحذير من فيروس "خطير" قد يقضي على نصف العالم