Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- السفارة الفرنسية: المجموعة الدولية لدعم لبنان تجتمع في 11 الحالي - بري: دخول باخرة للعدو المياه الخالصة للبنان مخالف لقانون البحار - وزارة الاشغال: سيتم انجاز سحب المياه من طريق الاوزاعي الكوستا برافا خلال ساعة واحدة تقريبا - تسليم وتسلم في اللجنة الاسقفية لوسائل الاعلام واستنكار لمحاولات الضرب الممنهج لمؤسسات الكنيسة وصدقيتها - بعد تداول خبر توقيف الشيخ شوقي زعيتر... حزب الله ينفي - احتكاك روسي اسرائيلي جديد فوق سوريا - مجلس القضاء الأعلى: التجنّي جزافاً على القضاء سيُستتبع بملاحقات قضائية - فنيانوس: لا أتهرّب من المسؤولية ولا أتّهم أحداً - جنبلاط: كفى هذه الحملة - البطريركية المارونية تُعيّن لجنة للتحقيق بملف "رسالة حياة" - حسن مراد لدار الفتوى: راجعوا حساباتكم - ٤ جلسات للجنة المال والموازنة هذا الاسبوع الثلاثاء والخميس - قائد الجيش استقبل رئيس أركان الدفاع الماليزي - درغام: بعدنا عم نحكي بالطائف - لجنة المال ارجأت جلستها الى الخميس - بانو والصحافي طوق تقدّما بإخبار ضدّ لجنة استثمار مرفأ بيروت - مصلحة الابحاث العلمية "تبشّر" اللبنانيين بمنخفض جوي في هذا الموعد - لا كهرباء في هذه المناطق إبتداءً من الإثنين - بـ"الألتيكو".. مجهولون أقفلوا أبواب ثانوية بيت شباب - حبشي لاهالي دير الاحمر:اصررنا على ان تكون ادارة معمل الفرز والمطمر محلية ودفتر الشروط في متناولكم

أحدث الأخبار

- هيئة البيئة – أبوظبي تطلق خطة لإدارة تملح الأراضي الزراعية في إمارة أبوظبي - غياب "المادة المظلمة" من مجرات يحيّر العلماء - عاصمة دولة أوروبية تعاني من تلوث هواء خطير - التغير المناخي "يقتل" أحد أعظم شلالات العالم - صور مفزعة.. "الرغوة السامة" تغزو الشاطئ والأطفال لا يأبهون - ناسا ترصد "حدثا فريدا" ينبعث من سطح كويكب "بينو" الكارثي - الصين تنتج أول "قرد خنزير" في التاريخ - بالفيديو: سيارات الطاقة الكهربائية مستقبل لابد من قدومه - جريصاتي اختتم جولته بتفقد المطمر الصحي ومعمل الفرز في بعلبك: نأمل من الجميع التعاون - يفعل "ما لا يمكن تصوره".. "عبقرية الشمبانزي" في فيديو - بعد النجاح الذي حققه برنامج إعادة توطين المها الأفريقي هيئة البيئة - أبوظبي تتجه لتوطين أنواع أخرى معرضة لخطر الانقراض في تشاد - فيديو مذهل لأكبر كثافة مسجلة للسلاحف البحرية على الإطلاق - علماء يحذرون من "تحولات كارثية" تهدد البشرية! - عمره 18 ألف سنة.. أقدم كلب في العالم "بشحمه ولحمه" - أمطار عامين هطلت في يوم واحد - بالفيديو: طفيليات الطبيعة الأكثر رعبا على الإطلاق - فيديو مرعب.. ثعبان يقلد التماسيح ويفترس غزالا - آلاف أيائل الرنة تسيطر على طريق سريع في روسيا - دحض اعتقاد شائع حول فائدة النباتات المنزلية! - مادة مهلوسة في الفطر تعالج الاكتئاب

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
المطران عطالله برد عنيف: نرفض التطاول على السيد ‏نصرالله… وكلامك لا يمثّلنا
المزيد
أوامر بالقبض على 9 وزراء و12 نائبا و11 محافظا!
المزيد
كيف ردّ جميل السيّد على المطران عودة؟
المزيد
سقط الخطيب...فماذا بعد سقوطه؟
المزيد
كيف تنقذ حياتك حال انزلاق السيارة؟
المزيد
مقالات وأراء

سلطة غائبة عن الوعي!

2019 تشرين الثاني 18 مقالات وأراء

#الثائر

- * " فادي غانم "

الناس في واد والسلطة في واد آخر، الناس احتفلوا بانتخاب ملحم خلف نقيبا لمحامي بيروت فيما السلطة ما تزال تداهن، الناس أسقطوا أحزاب الطوائف في واحدة من أهم نقابات "الإنتليجنسيا" اللبنانية والسلطة لا تني تناور وبأسلحة قديمة وصدئة، مصرة على "تكتيك" التسريبات والمصادر وصولا إلى حرب البيانات وحفلات التخوين المتبادل، الناس على ضفة أخرى يرددون معا هتاف المحامين: "النقيب مش حزبي يا حلو"، ولا تزال السلطة تواجه انفصاما يبدو حتى اللحظة أنه نتاج صدمة، وأي صدمة؟!

مفارقات غريبة فعلا، لا سيما في هذه اللحظة السياسية المشرعة على المجهول، فمن كان يتوقع أن تتخطى أحزاب السلطة تناقضاتها؟ ومن كان يظن أن المتخاصمين سيتخطون نزاعاتهم حين عطلوا البلد وهددوا استقراره ليواجهوا متحدين خيار التغيير والمحاسبة ومحاربة الفساد من على منصة نقابة المحامين في أم الشرائع؟ فهل ثمة من يقرأ فوز المحامي خلف وقد تردد صداه في كل الساحات؟

نعم، السلطة في واد والناس في واد آخر بعيد، وفي مراجعة لما شهدته الساحة الداخلية في الساعات القليلة الماضية يتأكد للقاصي والداني أن السلطة غائبة عن الوعي وفي صراع مرير بدا واضحا في مواقف رئيس الحكومة المستقيل سعد الحريري و"التيار الوطني الحر"، وكأن لبنان يعيش ظروفا وأوضاعا طبيعية، وهذه عينة تشي بأن الأزمة طويلة، فالحريري وعبر مكتبه الإعلامي رفض تحميل "التيار الوطني الحر" له مسؤولية انسحاب الوزير السابق محمد الصفدي، مؤكدا أنه لا يتبع أسلوب المناورة، ولا يبحث كذلك عن حصر إمكانية تشكيل الحكومة بشخصه، واصفا سياسة المناورة والتسريبات ومحاولة تسجيل النقاط التي ينتهجها "التيار الوطني الحر"، بأنها سياسة غير مسؤولة مقارنة بالأزمة الوطنية الكبرى التي تجتازها البلاد.

وبدأ التصعيد مرة جديدة بين "بيت الوسط" و"ميرنا الشالوحي"، وقبل ذلك كشف الصفدي أن الحريري لم يلتزم بالوعود التي قطعها له لأسباب ما زال يجهلها، الأمر الذي دفعه لإعلان إنسحابه، فكان أن وجه له النائب السابق مصطفى علوش "نصيحة لوجه الله"، قائلا: "عد سريعا للنوم"، ووجه "التيار" المستند إلى شهادة الصفدي، رسائل سياسية، على غرار أن سياسة رئيس الحكومة المستقيل لا تقوم فقط على مبدأ أنا أو لا أحد على رأس الحكومة، بل زاد عليها أنا ولا أحد غيري في الحكومة، معتبرا أن الحريري افتعل خصاما سياسيا معه وفق قاعدة "ضربني وبكى... سبقني واشتكى".

نعم السلطة في وادي غربتها، والناس في حاضرة المستقبل، مستمرون ولا ينظرون إلى الوراء!


*الحاكم السابق لجمعية أندية الليونز الدولية – المنطقة 351 (لبنان، الأردن، العراق وفلسطين)
*رئيس "جمعية غدي"
اخترنا لكم
سقط الخطيب...فماذا بعد سقوطه؟
المزيد
شعب الانتفاضة Part two
المزيد
المطران عطالله برد عنيف: نرفض التطاول على السيد ‏نصرالله… وكلامك لا يمثّلنا
المزيد
رسالة حياة: المطلوب توسيع التحقيق لإظهار الحقيقة
المزيد
اخر الاخبار
السفارة الفرنسية: المجموعة الدولية لدعم لبنان تجتمع في 11 الحالي
المزيد
وزارة الاشغال: سيتم انجاز سحب المياه من طريق الاوزاعي الكوستا برافا خلال ساعة واحدة تقريبا
المزيد
بري: دخول باخرة للعدو المياه الخالصة للبنان مخالف لقانون البحار
المزيد
تسليم وتسلم في اللجنة الاسقفية لوسائل الاعلام واستنكار لمحاولات الضرب الممنهج لمؤسسات الكنيسة وصدقيتها
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
ماذا وراء تغريدة رامي الريس؟
المزيد
جنبلاط يُعيّن الريّس مستشارًا له... وحديفة مفوضًا للاعلام
المزيد
ميشال قليموس: الرئيس ليس صندوق اقتراع ...ولفصل النيابة عن الوزارة
المزيد
العثور على وثيقة "باتريوت" سرية في منزل "سارق أسرار" أبل
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
هيئة البيئة – أبوظبي تطلق خطة لإدارة تملح الأراضي الزراعية في إمارة أبوظبي
عاصمة دولة أوروبية تعاني من تلوث هواء خطير
صور مفزعة.. "الرغوة السامة" تغزو الشاطئ والأطفال لا يأبهون
غياب "المادة المظلمة" من مجرات يحيّر العلماء
التغير المناخي "يقتل" أحد أعظم شلالات العالم
ناسا ترصد "حدثا فريدا" ينبعث من سطح كويكب "بينو" الكارثي