Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- عناوين الصحف ليوم السبت 8 آب 2020 - أسرار الصحف ليوم السبت 8 آب 2020 - روسيا تفجر مفاجأة.. لقاح خلال أيام! - وزير الصحة عرض مع وفد مستشفى الكرنتينا تداعيات انهيار المبنى - وزير الصحة عرض مع وفد مستشفى الكرنتينا تداعيات انهيار المبنى - عويدات تابع مع الفريق الفني الفرنسي الأعمال الموكلة اليه في مرفأ بيروت - ترامب اتصل برئيس الجمهورية معزيا: مستعدون لأي مساعدة مطلوبة وسأشارك في مؤتمر باريس الأحد المقبل لدعم لبنان - الحواط: كفى خطفا للشرعية ومؤسساتها - بري التقى أزعور ووهبة وتلقى برقيات واتصالا من نظيره الباكستاني - بخاري في استقبال طائرتي مساعدة سعوديتين: نحن دائما إلى جانب لبنان ونسعى إلى أمنه واستقراره - بانو: لتعليق مشانق المرتكبين مهما علا شأنهم - أرسلان: نؤيد ما قاله ماكرون عن ضرورة إيجاد عقد سياسي جديد - خير: مسح الأضرار مستمر لتحديد آلية إعادة الإعمار - وزني أوعز بناء لطلب دياب بإعفاء الهبات من الرسوم الجمركية - رئيس الجمهورية: هدفنا تبيان حقيقة انفجار المرفأ وتحقيق العدالة وأبواب المحاكم ستكون مفتوحة أمام المذنبين الكبار والصغار على حد سواء - نجار وعكر تفقدا مرفأ بيروت وعادا الجرحى في المستشفى العسكري - وكيل ويسترن يونيون أعلن البدء بتسديد التحاويل الواردة من الخارج نقدا وبالدولار - ماكرون مغردًا باللغة العربية: بحبك يا لبنان! - مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الخميس 07-08-2020 - إنفجار بيروت وصواريخ حزب الله ... وكشف الحقائق!

أحدث الأخبار

- الأمطار الغزيرة في كوريا الجنوبية تخلف 13 قتيلا وأكثر من ألف نازح - لجنة كفرحزير: لا لمقالع الإبادة البيئية ونعم لاستيراد الإسمنت - اصطياد تونة زرقاء عملاقة بالقرب من جزر كوريل الجنوبية الروسية - السعودية تسعى لتسجيل محمية جزر فرسان في "اليونيسكو" - درب عكار تعد بدراسات وأبحاث تصنف المنطقة الاغنى على صعيد التنوع البيولوجي - حريق ضخم بجنوب كاليفورنيا يجبر حوالى 8 آلاف شخص على ترك منازلهم (فيديوهات وصوَر) - طالب هندي يصور بالصدفة أندر نمر على وجه الأرض - بشكل غريب... العثور على مخلوق طوله 15 قدما في بريطانيا - كيف "تتحدث" العصافير مع فراخها قبل فقس البيض؟ - اللجنة البيئية في تنورين: لتطبيق قوانين منع التعرض للمواقع الطبيعية التراثية - قبل قطع الشجرة الأخيرة... علماء يتوقعون نهاية قريبة جدا للحضارة البشرية - تطوير رذاذ يمكنه وقف انتشار فيروس كورونا - لأول مرة في التاريخ... علماء يحولون جسد حيوان إلى شفاف بالكامل... صور وفيديو - بعد ظهور تشققات أرضية غريبة.... كشف حقيقة احتمال تعرض النجف العراقية لبراكين - المجتمع العلمي "يحبس أنفاسه"... فطريات "تشيرنوبل" تغزو كوكب المريخ... صور - نجوم تتحرك بشكل مريب... علماء يرصدون "معركة كونية" في مجرة درب التبانة... صور - العلماء يدرسون إمكانية التخلص من "كورونا" بمساعدة النمل - تحذير هام لمحمية أرز الشوف: ارتفاع خطر الحرائق - فيديو يشعل الإنترنت.. "أسد يتلقى صفعة من لبؤة" في شجار عائلي - "الجزيرة الغامصة".. فيروس كورونا لا يصيب سكانها

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
أرسلان: نؤيد ما قاله ماكرون عن ضرورة إيجاد عقد سياسي جديد
المزيد
رئيس الجمهورية: هدفنا تبيان حقيقة انفجار المرفأ وتحقيق العدالة وأبواب المحاكم ستكون مفتوحة أمام المذنبين الكبار والصغار على حد سواء
المزيد
الحواط: كفى خطفا للشرعية ومؤسساتها
المزيد
خير: مسح الأضرار مستمر لتحديد آلية إعادة الإعمار
المزيد
بخاري في استقبال طائرتي مساعدة سعوديتين: نحن دائما إلى جانب لبنان ونسعى إلى أمنه واستقراره
المزيد
مقالات وأراء

لا غنى عن الحريري ولا حكومة قريباً

2019 تشرين الثاني 12 مقالات وأراء المدى

تابعنا عبر

#الثائر

- اكرم كمال سريوي

يبقى المأزق المالي والاقتصادي، الذي يمر به لبنان هو الأهم، بالرغم من المأزق السياسي، والتجاذبات والشعارات المطروحة. ومن الواضح ان البلد اصبح على شفير الانهيار، ويحتاج الى مساعدة مالية خارجية، عربية وغربية لأنقاذه، ولن تُجدي المعالجات الداخلية نفعاً دون تلك المساعدة.

وحده الرئيس الحريري قادرٌ على القيام بهذه المهمة، لما له من علاقات وصداقات دولية، تمكّنه من جلب الدعم للبنان، والجميع يعلم ان اي اسم بديل لرئاسة الحكومة، لا ولن يستطيع ان يفعل ما يستطيع ان يفعله الحريري للبنان.

انطلاقاً من هذه القناعة لدى جميع الأطراف، اعلن الرئيس نبيه بري تمسكه بتسمية الحريري لرئاسة الحكومة. ولاقاه حزب الله في هذا الموقف ايضاً، واتت في نفس السياق مواقف رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط، و رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع .

يعرف الرئيس الحريري ان نجاحه مرهون، بشكل الحكومة المقبلة ولهذا يُصر على حكومة إنقاذ غير سياسية. وفيما أبدى حزب الله مرونة في تلبية هذا الطلب، شعوراً منه بحجم الخطر القادم، ولثقته بقاعدته الشعبية، التي تُشكّل مصدر قوته وثقله، في اللعبة السياسية الداخلية، وليس ممثله في الحكومة.

وتبقى العقدة الأساسية، في تمثيل رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل، وتوزيره شخصياً. فهو يرفض تحميله مسؤولية ما حصل، ويعتبر ان خروجه من الحكومة هزيمة سياسية له، خاصة بعد انشقاق بعض نواب التيار، وإعلان معارضتهم له. فإن خروجه من الحكومة الآن، سيقضي على طموحاته الرئاسية نهائياً، ويتمسك بأنه ما زال رئيس اكبر تكتل نيابي، ولا يقبل بان يكون خارج الحكومة .

حاول التقدمي والقوات تسهيل الطريق امام حكومة غير سياسية، وأعلنا رغبتهما بعدم المشاركة ، وهذا جعل التشكيل اكثر تعقيداً، بحيث باتت مغامرة تشكيل حكومة سياسية خالية منهما، بمثابة مشروع انتحار سياسي، وتحدّي للرغبة الدولية بحكومة تقنيين، وبالتالي لن تأتي بعدها المساعدات، وسيواجه لبنان المزيد من العقوبات والضغط .

لا حكومة في غياب التوافق، ورغم ان الدستور لم يُحدد مهلة للاستشارات النيابية الملزمة، لتسمية رئيس للحكومة، لكن مبدأ عدم جواز الفراغ، وتعطيل المرفق العام، يُحتم بدء الاستشارات فوراً وعدم التأجيل. ويجب ان يتحمل النواب مسؤوليتهم الدستورية في ذلك. ولقد اجازت المادة ٦٥ من الدستور، لرئيس الجمهورية، الطلب من مجلس الوزراء، حل المجلس النيابي، في حال رد الموازنة برمتها بهدف شل يد الحكومة عن العمل. فهل يجوز مع هذا النص، تأخير الأستشارات النيابية لتأليف حكومة، والقبول بشل البلاد ؟؟؟

يرى البعض من السياسيين، ان التريث في تحديد موعد الاستشارات، وإعطاء الوقت للاتفاق على شكل الحكومة، قد يكون مفيداً لإنضاج الحل، إذ لا طائل من تسمية رئيس للحكومة، والمراوحة لأشهر حتى يتم التشكيل. فيما يرى خبراء القانون، ان التمادي والمماطلة هو مخالفة صريحة لروحية الدستور، والحرص على تسيير مرافق الدولة، ومن وجهة النظر هذه، فإن تشكيل الحكومة، يخضع لاستشارات نيابية يُجريها رئيس الحكومة، واي تجاوز لهذا المبدأ، يُعدّ مخالفة صريحة لنص الدستور .

لا اتفاق حتى الآن ولا حل في الأفق، وبالتالي لا ولادة قريبة للحكومة. ولهذه الأسباب يستمر الضغط في الشارع، فالناشطون في الحراك الشعبي، يُدركون تماماً مخاطر ما تقوم به السلطة حتى الآن، من عدم اكتراث ومراهنة على الوقت وتعب المحتجين، ولهذا كان ثلاثاء الإصرار، وسيليه اصرار واصرار، وقد يأتي غضبٌ عارم، حتى تحقيق المطالب، وإجبار السلطة على سماع صوت الشعب، والاستجابة لرغباته، فالشعب هو مصدر السلطات وفقاً للدستور.
اخترنا لكم
إنفجار بيروت وصواريخ حزب الله ... وكشف الحقائق!
المزيد
مدير التوجيه في الجيش شرح الإجراءات المتخذة خلال فترة إعلان حالة الطوارئ في منطقة بيروت
المزيد
قرار بمنع سفر 7 اشخاص من المسؤولين في المرفأ بينهم بدري ضاهر
المزيد
باسيل لماكرون: ساعدونا في إقناع القوى الإقليمية والدولية بعدم جعل لبنان ورقة مساومة
المزيد
اخر الاخبار
عناوين الصحف ليوم السبت 8 آب 2020
المزيد
روسيا تفجر مفاجأة.. لقاح خلال أيام!
المزيد
أسرار الصحف ليوم السبت 8 آب 2020
المزيد
وزير الصحة عرض مع وفد مستشفى الكرنتينا تداعيات انهيار المبنى
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
أينَ الشعبُ؟
المزيد
عويدات تابع مع الفريق الفني الفرنسي الأعمال الموكلة اليه في مرفأ بيروت
المزيد
وزني أوعز بناء لطلب دياب بإعفاء الهبات من الرسوم الجمركية
المزيد
بري التقى أزعور ووهبة وتلقى برقيات واتصالا من نظيره الباكستاني
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
الأمطار الغزيرة في كوريا الجنوبية تخلف 13 قتيلا وأكثر من ألف نازح
اصطياد تونة زرقاء عملاقة بالقرب من جزر كوريل الجنوبية الروسية
درب عكار تعد بدراسات وأبحاث تصنف المنطقة الاغنى على صعيد التنوع البيولوجي
لجنة كفرحزير: لا لمقالع الإبادة البيئية ونعم لاستيراد الإسمنت
السعودية تسعى لتسجيل محمية جزر فرسان في "اليونيسكو"
حريق ضخم بجنوب كاليفورنيا يجبر حوالى 8 آلاف شخص على ترك منازلهم (فيديوهات وصوَر)