Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- السفارة الفرنسية: المجموعة الدولية لدعم لبنان تجتمع في 11 الحالي - بري: دخول باخرة للعدو المياه الخالصة للبنان مخالف لقانون البحار - وزارة الاشغال: سيتم انجاز سحب المياه من طريق الاوزاعي الكوستا برافا خلال ساعة واحدة تقريبا - تسليم وتسلم في اللجنة الاسقفية لوسائل الاعلام واستنكار لمحاولات الضرب الممنهج لمؤسسات الكنيسة وصدقيتها - بعد تداول خبر توقيف الشيخ شوقي زعيتر... حزب الله ينفي - احتكاك روسي اسرائيلي جديد فوق سوريا - مجلس القضاء الأعلى: التجنّي جزافاً على القضاء سيُستتبع بملاحقات قضائية - فنيانوس: لا أتهرّب من المسؤولية ولا أتّهم أحداً - جنبلاط: كفى هذه الحملة - البطريركية المارونية تُعيّن لجنة للتحقيق بملف "رسالة حياة" - حسن مراد لدار الفتوى: راجعوا حساباتكم - ٤ جلسات للجنة المال والموازنة هذا الاسبوع الثلاثاء والخميس - قائد الجيش استقبل رئيس أركان الدفاع الماليزي - درغام: بعدنا عم نحكي بالطائف - لجنة المال ارجأت جلستها الى الخميس - بانو والصحافي طوق تقدّما بإخبار ضدّ لجنة استثمار مرفأ بيروت - مصلحة الابحاث العلمية "تبشّر" اللبنانيين بمنخفض جوي في هذا الموعد - لا كهرباء في هذه المناطق إبتداءً من الإثنين - بـ"الألتيكو".. مجهولون أقفلوا أبواب ثانوية بيت شباب - حبشي لاهالي دير الاحمر:اصررنا على ان تكون ادارة معمل الفرز والمطمر محلية ودفتر الشروط في متناولكم

أحدث الأخبار

- هيئة البيئة – أبوظبي تطلق خطة لإدارة تملح الأراضي الزراعية في إمارة أبوظبي - غياب "المادة المظلمة" من مجرات يحيّر العلماء - عاصمة دولة أوروبية تعاني من تلوث هواء خطير - التغير المناخي "يقتل" أحد أعظم شلالات العالم - صور مفزعة.. "الرغوة السامة" تغزو الشاطئ والأطفال لا يأبهون - ناسا ترصد "حدثا فريدا" ينبعث من سطح كويكب "بينو" الكارثي - الصين تنتج أول "قرد خنزير" في التاريخ - بالفيديو: سيارات الطاقة الكهربائية مستقبل لابد من قدومه - جريصاتي اختتم جولته بتفقد المطمر الصحي ومعمل الفرز في بعلبك: نأمل من الجميع التعاون - يفعل "ما لا يمكن تصوره".. "عبقرية الشمبانزي" في فيديو - بعد النجاح الذي حققه برنامج إعادة توطين المها الأفريقي هيئة البيئة - أبوظبي تتجه لتوطين أنواع أخرى معرضة لخطر الانقراض في تشاد - فيديو مذهل لأكبر كثافة مسجلة للسلاحف البحرية على الإطلاق - علماء يحذرون من "تحولات كارثية" تهدد البشرية! - عمره 18 ألف سنة.. أقدم كلب في العالم "بشحمه ولحمه" - أمطار عامين هطلت في يوم واحد - بالفيديو: طفيليات الطبيعة الأكثر رعبا على الإطلاق - فيديو مرعب.. ثعبان يقلد التماسيح ويفترس غزالا - آلاف أيائل الرنة تسيطر على طريق سريع في روسيا - دحض اعتقاد شائع حول فائدة النباتات المنزلية! - مادة مهلوسة في الفطر تعالج الاكتئاب

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
المطران عطالله برد عنيف: نرفض التطاول على السيد ‏نصرالله… وكلامك لا يمثّلنا
المزيد
أوامر بالقبض على 9 وزراء و12 نائبا و11 محافظا!
المزيد
كيف ردّ جميل السيّد على المطران عودة؟
المزيد
سقط الخطيب...فماذا بعد سقوطه؟
المزيد
كيف تنقذ حياتك حال انزلاق السيارة؟
المزيد
مقالات وأراء

التحرر من ربقة الفساد!

2019 تشرين الثاني 11 مقالات وأراء

#الثائر

– أنور عقل ضو 

منذ العام 1943 حتى يومنا الحاضر، أي مع بزوغ فجر الإستقلال إلى اليوم، لم تسجل محاكمة مسؤول فاسد واحد، ولم ترصد حالة فساد ولو من قبيل الشبهة، وهذا يعني أن لبنان الأول عالميا على مقياس الشفافية ونظافة الكف، واستطرادا أكدت صيغة لبنان "الفريدة" نجاحا منقطع النظير، فها نحن اليوم ننعم بدولة متماسكة، موحدة، قوية بالعدل والقانون والمساواة، وقادرة بسلطتيها التنفيذية والقضائية، تحميهما سلطة تشريعية تنطق بلسان الناس، وهم يُحسدون على ما أغدق عليهم نظام التسويات والمحاصصات من عميم الخير وفائض البركة.

أكثر من سبعين عاما انصرمت والنتيجة "صفر فساد"، وهذا أمر يمكن للبنانيين أن يعتدُّوا به، فقد بزُّوا سائر دول العالم على مستوى منسوب النزاهة لدى معظم من تعاقبوا على السلطة، فالمسؤول هو ضمير الناس وخادمهم، هكذا اعتدنا على معاناة مسؤولين تتقطع لوجعهم نياط القلوب وهم يكدون ويسهرون كرمى لعيوننا، فيما نحن جاحدون، ننام ملء جفوننا ولا يأمن المسؤولون جانبنا، نرمي جُبَّ خيراتهم علينا بحجارة نكران الجميل، وما نزال على غيِّنا، دأبنا النكد وقد تأصل فينا دهرا وما يزال.

شر البلية ما يضحك، فساعة يطل على الناس أهل الشقاق والنفاق، ويملؤون الدنيا جورا وقبحا، يصبح لزاما علينا أن نحيي جيلا بنى لأحلامنا صروحا من عزة وكرامة وعنفوان، خصوصا وأننا كنا قد فقدنا الأمل بقيامة جديدة وحقيقية للبنان، وكنا كثيرا ما نتساءل أي مصير ينتظرنا، وفي قمة اليأس تبدل المشهد بكليته، شباب وشابات من كل الطوائف والمذاهب ومن سائر المناطق، يلقنوننا دروسا في الوطنية بعيدا من اصطفافاتنا وما تحجر من أفكار ومبادئ وقيم.

وسط مساحة الوعي لدى جيل الشباب، وما نسمع من طروحات وأفكار وتصورات، تتبدى الصورة الأجمل للبنان، فعلى الأقل، صارت الأحلام قابلة للحياة، جاهزة للتبرعم والإثمار، وما يشهده لبنان اليوم يمثل ثورة على الموروث الفاسد، على إقطاعات المال، على منطق الزبانية، وثورة على سياسة القطيع والحالة الغنمية التي استبدت بنا سنوات طويلة، فللمرة الأولى نرى الخوف والذهول على وجوه شاحبة، تلملم اليوم خوفها وتدأب لتسوية الأوضاع، تزويرا وتحويل ما بقي من أرصدتها خارج لبنان، بأسماء الأقارب والأتباع الخلّص والأوفياء.

عندما تجزع السلطة يشتد بأسها، وثورة اللبنانيين هي اليوم أمام امتحان الصمود في وجه جمهور الطوائف وأحزابها وقد بدأ يضمر، وأنّـى كانت التحديات فلبنان القادم على صهوة الثورة بدأ يشهد نزوعا نحو التحرر من ربقة الفساد، فالمعركة بدأت وستكون طويلة، واليوم غير الأمس!

اخترنا لكم
سقط الخطيب...فماذا بعد سقوطه؟
المزيد
شعب الانتفاضة Part two
المزيد
المطران عطالله برد عنيف: نرفض التطاول على السيد ‏نصرالله… وكلامك لا يمثّلنا
المزيد
رسالة حياة: المطلوب توسيع التحقيق لإظهار الحقيقة
المزيد
اخر الاخبار
السفارة الفرنسية: المجموعة الدولية لدعم لبنان تجتمع في 11 الحالي
المزيد
وزارة الاشغال: سيتم انجاز سحب المياه من طريق الاوزاعي الكوستا برافا خلال ساعة واحدة تقريبا
المزيد
بري: دخول باخرة للعدو المياه الخالصة للبنان مخالف لقانون البحار
المزيد
تسليم وتسلم في اللجنة الاسقفية لوسائل الاعلام واستنكار لمحاولات الضرب الممنهج لمؤسسات الكنيسة وصدقيتها
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
اللبنانية الاولى افتتحت معرض الحدائق ومهرجان الربيع في ميدان سباق الخيل
المزيد
سالم زهران: فعلتها القاضية غادة عون
المزيد
أكبر جيش في العالم يتأهب "للمعارك"
المزيد
زياد حواط: تحية الى عمال لبنان الكادحين في عيدهم
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
هيئة البيئة – أبوظبي تطلق خطة لإدارة تملح الأراضي الزراعية في إمارة أبوظبي
عاصمة دولة أوروبية تعاني من تلوث هواء خطير
صور مفزعة.. "الرغوة السامة" تغزو الشاطئ والأطفال لا يأبهون
غياب "المادة المظلمة" من مجرات يحيّر العلماء
التغير المناخي "يقتل" أحد أعظم شلالات العالم
ناسا ترصد "حدثا فريدا" ينبعث من سطح كويكب "بينو" الكارثي