Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- زهران: أودعنا رئيس مجلس القضاء ملف فيضانات المطار للتحقيق - جنبلاط: ما يجري يؤكد تحقيق ال New york Times حول الفساد في مجلس الإنماء والإعمار - الرئيس عون بحث مع كوبيتش وسفير بريطانيا نتائج اجتماع باريس - كرم شكر وزير الشؤون وUNDP وحكومتي المانيا وبريطانيا لاقرارهم وانجازهم مشاريع انمائية في الكورة - تطبيقات في الهواتف الذكية تحل محل أقراص منع الحمل - رئيس الجمهورية اطلع من كوبيتش ورامبلينغ على نتائج اجتماع باريس - "ناسا" تكشف عن "خريطة الكنز" لاكتشاف الماء على المريخ - وزيرة الطاقة اللبنانية: حفر أول بئر نفطي سيبدأ في كانون الثاني 2020 - أسود: هدى سلوم ليست لوحدها.. - بستاني سلمت رخصة الحفر في اول بئر استكشافي لـ"توتال" - تأخر إقلاع طائرة من بيروت إلى روما.. والسبب "قطة هاربة" - "كريمينو" توضح.. لم يتم صرف أي موظف - جنبلاط: ما يجري يؤكد تحقيق ال New york Times حول الفساد في مجلس الإنماء والإعمار - السنيورة: احتمالات وجود احتياطات نفط وغاز في لبنان كبيرة - عبد المجيد تبون يفوز برئاسة الجزائر - عدوان: ثقتنا بمجلس القضاء والمعالجة لا تكون بالتدخل السياسي بل بالقانون والأصول - الرئيس عون إستقبل وفدا من تجمع الصناعيين في البقاع - محتجون دخلوا مركز اوجيرو الرئيسي رافضين خصخصتها وقطاع الاتصالات - ميركل تعهدت بشراكة وثيقة مع جونسون عقب فوزه بالانتخابات - طقسٌ ماطرٌ وعاصف.. الى متى؟

أحدث الأخبار

- تحقيق في "لغز بيئي".. مئات الطيور المحلقة سقطت ميتة فجأة - ضجة ورعب بعد ظهور أفعى كوبرا "قاتلة" برأسين... فيديو - كيف ردت غريتا تونبرغ على سخرية ترامب منها بعد فوزها بلقب "شخصية العام"؟ - عصابات فئران تهاجم أكبر الطيور البحرية وتأكل فراخها حية في جزيرة نائية - طيور الفلامنجو تعود لمحمية الوثبة للأراضي الرطبة - الرغوة البيضاء اجتاحت طرقات الشويفات.. أمراض وأوبئة جرثومية!؟ - صحيفة تحذر من خطر يهدد الأرض - بالفيديو: معركة دامية بين ظربان وثعبان ضخم... وظهور مفترس آخر يقلب الأمور - هيئة البيئة – أبوظبي تطلق خطة لإدارة تملح الأراضي الزراعية في إمارة أبوظبي - غياب "المادة المظلمة" من مجرات يحيّر العلماء - عاصمة دولة أوروبية تعاني من تلوث هواء خطير - التغير المناخي "يقتل" أحد أعظم شلالات العالم - صور مفزعة.. "الرغوة السامة" تغزو الشاطئ والأطفال لا يأبهون - ناسا ترصد "حدثا فريدا" ينبعث من سطح كويكب "بينو" الكارثي - الصين تنتج أول "قرد خنزير" في التاريخ - بالفيديو: سيارات الطاقة الكهربائية مستقبل لابد من قدومه - جريصاتي اختتم جولته بتفقد المطمر الصحي ومعمل الفرز في بعلبك: نأمل من الجميع التعاون - يفعل "ما لا يمكن تصوره".. "عبقرية الشمبانزي" في فيديو - بعد النجاح الذي حققه برنامج إعادة توطين المها الأفريقي هيئة البيئة - أبوظبي تتجه لتوطين أنواع أخرى معرضة لخطر الانقراض في تشاد - فيديو مذهل لأكبر كثافة مسجلة للسلاحف البحرية على الإطلاق

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
تحديد جلسة استجواب الموقوفة هدى سلوم!
المزيد
لا نشارك ولا نمنع تشكيل الحكومة. الوزير باسيل: خارج الحكومة اذا..
المزيد
الحريري يعد بخطة إنقاذ و"حزب الله" و"التيار" خارج الحكومة
المزيد
وهاب: اصبح واضحا أن الوطني الحر وحزب الله لن يسميا الحريري
المزيد
هذا ما قاله جميل السيّد عن هادي حبيش؟!
المزيد
لبنان

الخليلين: فشل اللقاء مع الحريري لا يعني انّ المشاورات ستنتهي

2019 تشرين الثاني 11 لبنان

#الثائر

كتبت صحيفة "الجمهورية" تقول: بحسب المعلومات، فإنّ الخليلين أكدا للحريري دعمهما له في ترؤس الحكومة الجديدة، وانّ حراجة الوضع في لبنان تستوجب ان يكون على رأس الحكومة الجديدة، معبّرين عن استعدادهما الكامل للتعاون معه لتمكين البلد من تجاوز أزمته وإشاعة اجواء اطمئنان في نفوس اللبنانيين القلقين.



وتشير المعلومات الى انّ الحريري لم يبد رفضاً قاطعاً لعودته الى رئاسة الحكومة، خلافاً لِما تردد في الاوساط السياسية في الايام الاخيرة، الّا أنه وبعد استعراض الاسباب التي حملته على تقديم استقالته وعدم قدرته على «الشغل» في الجو الذي كان قائماً، لم يتراجع عن موقفه من حكومة يختارها، بل أكد استعداده العودة الى رئاسة الحكومة إنّما وفق شرط أساسي وهو ان تكون حكومة تلبّي مطالب الناس، اي حكومة تكنوقراط بالكامل من غير الحزبيين، بحيث لا تحوي أيّاً من القوى السياسية التي كانت مشاركة في الحكومة السابقة، مع إبداء مرونة حيال كيفية تسمية الوزراء الاختصاصيين.



وبحسب أجواء «الخليلين» فإنّ فشل اللقاء مع الحريري لا يعني انّ المشاورات ستنتهي، علماً انهما لم يستمهلاه لوقت معيّن لإعطاء جواب نهائي، خصوصاً انه مصرّ على موقفه بتشكيل حكومة يريدها بشروطه، اي حكومة تكنوقراط، مع الاشارة الى انّ حكومة من هذا النوع لا تحظى بقبول الثنائي الشيعي، خصوصاً انّ اللجوء الى حكومة كهذه معناه محاولة فرض أعراف جديدة، أقلّه إلغاء نتائج الانتخابات النيابية الاخيرة. صحيح انّ 200 او 300 الف شخص نزلوا الى الشارع في الحراك المستمر منذ 17 تشرين الاول، إنما هناك في المقابل ما يزيد على مليوني شخص شاركوا في الانتخابات النيابية وانتخبوا ممثليهم، فهل يمكن ان تلغي هؤلاء بشحطة قلم؟ هذا الامر لا يمكن القبول به. وفي الخلاصة حكومة التكنوقراط مرفوضة «وما بتمشي»، لأنها تنسف نتائج الانتخابات النيابية.

لا بديل

وبَدا واضحاً رفض الثنائي الشيعي الذهاب الى أي خيار بديل للرئيس سعد الحريري ، حتى ولو كان شخصاً آخر من آل الحريري يختاره الرئيس المستقيل.



وفي هذا السياق، كشفت مصادر معنية مباشرة بحركة الاتصالات انّ الرئيس المستقيل لا يملك، او بالأحرى لم يطرح «اسماً ثقيلاً» كبديل له في تشكيل الحكومة ، بل انّ من طرحهم حتى الآن لم يحظوا بالقبول من قبل مفاوضيه. واشارت الى انّ اسم النائب بهية الحريري قد طرح لتشكيل الحكومة الجديدة، على هامش هذه المفاوضات، الّا انه اعتُبَر طرحاً غير جدي.



وقالت المصادر انّ المسلّم به لدى الثنائي الشيعي وحلفائهما «انّ الاولوية تبقى لتشكيل حكومة برئاسة الرئيس الحريري، لرمزيته سياسياً ونيابياً وعلى المستوى السني في هذه المرحلة. أمّا في ما خَصّ ّالشروط التي تطرح، فإنها لا تعجل بالتشكيل، بل يمكن ان تزرع المزيد من العقد في طريق الحلول، إذ انّ لكل طرف شروطه، ما يعني انّ الشروط ستقابلها شروط، وعندما تتلاطَم الشروط وتتصادم ببعضها البعض يصبح المسار أصعب، كما أنّ المشكلة الكبرى تتجلى إذا بدأ أيّ طرف يتعاطى على قاعدة المبالغة في قراءة المشهد الداخلي، فيعتبر انّ ثمة فريقاً قد انتصر، وانّ فريقاً آخر قد هزم، هنا تصبح المسألة أكبر وأعمق.



وتبعاً لذلك، أجملت المصادر نتائج المفاضات الاخيرة بالقول: جَو المفاوضات ودي وصريح، أمّا في موضوع البحث فلا يمكن القول انّ المسألة مقفلة نهائياً، بل انّ الابواب ما زالت مفتوحة، والايام القليلة المقبلة كفيلة بحَمل الجواب، خصوصاً انّ هناك قراراً بالاستمرار في محاولة إقناع الحريري بتحمّل المسؤولية والدخول في شراكة جديدة مع سائر المكونات في محاولة انتشال البلد من قعر الأزمة.
اخترنا لكم
وزيرة الطاقة اللبنانية: حفر أول بئر نفطي سيبدأ في كانون الثاني 2020
المزيد
كنعان: سنقاوم ماليا ومؤسساتيا ... وتخفيض ال 543 مليار ليرة ليس غوغائيا او سياسيا
المزيد
مؤتمرُ باريس دعمُ لبنانَ والثورةِ على الفساد
المزيد
بالتفاصيل ... الدولة اللبنانية تقدمت بشكوى جزائية ضدّ النائب هادي حبيش
المزيد
اخر الاخبار
زهران: أودعنا رئيس مجلس القضاء ملف فيضانات المطار للتحقيق
المزيد
الرئيس عون بحث مع كوبيتش وسفير بريطانيا نتائج اجتماع باريس
المزيد
جنبلاط: ما يجري يؤكد تحقيق ال New york Times حول الفساد في مجلس الإنماء والإعمار
المزيد
كرم شكر وزير الشؤون وUNDP وحكومتي المانيا وبريطانيا لاقرارهم وانجازهم مشاريع انمائية في الكورة
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
"سابقة عالمية" تتسبب بقطع الكهرباء بأوكرانيا
المزيد
شهيب ردا على حزب سبعة: لتوخي الدقة قبل اطلاق الاتهامات جزافا
المزيد
مصادر بعبدا: دخلنا مرحلة الكلام النهائي ..!
المزيد
الحريري يعد بخطة إنقاذ و"حزب الله" و"التيار" خارج الحكومة
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
تحقيق في "لغز بيئي".. مئات الطيور المحلقة سقطت ميتة فجأة
كيف ردت غريتا تونبرغ على سخرية ترامب منها بعد فوزها بلقب "شخصية العام"؟
طيور الفلامنجو تعود لمحمية الوثبة للأراضي الرطبة
ضجة ورعب بعد ظهور أفعى كوبرا "قاتلة" برأسين... فيديو
عصابات فئران تهاجم أكبر الطيور البحرية وتأكل فراخها حية في جزيرة نائية
الرغوة البيضاء اجتاحت طرقات الشويفات.. أمراض وأوبئة جرثومية!؟