Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- هل سيلتزم الحريري بتسمية الخطيب أم ينسحب من وعده "بالحنكة"؟ - منخفض جوّي يبدأ غدًا يحمل معه الأمطار والثلوج - تصاعد باحتجاجات لبنان قبل بدء "الاستشارات النيابية" - دراسة تكشف اعتقادا خاطئا عن شرب الحليب - التحضير لإضراب عام وقطع للطرقات الإثنين... وهكذا ردّت مصادر أمنية - البنتاغون: لدينا إمكانات كافية لردع أي صراع بالشرق الأوسط - الحريري لم يقبل عرض بري لترؤس حكومة مختلطة - 30 ألف دولار "ثمن" الطفل الأشقر و15 ألف دولار للطفل الأسمر! شبهات بالاتجار بالأطفال - أسرار الصحف اللبنانية الصادرة في بيروت صباح اليوم السبت 07-12-2019 - عناوين الصحف ليوم السبت 07-12-2019 - حكومة الخطيب سقطت قبل ان تولد - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الجمعة في 06-12-2019 - هذا ما قاله جنبلاط عن استقالة رامي الريّس؟ - ماذا وراء تغريدة رامي الريس؟ - وهاب: مؤتمر باريس قد يحدث تغييرا بالمرشحين لرئاسة الحكومة قبل الإثنين - باسيل من روما: لمساعدة لبنان في إبعاد من يتدخل في شؤونه - عطالله: سنشهد الاثنين استشارات نيابية لا مثيل لها - لجنة المال أقرت موازنات 5 وزارات وعلقت بنود جمعيات وسفر ومساهمات - الحريري وقع مرسومي إلحاق أساتذة ثانوي بالملاك وترفيع موظفين في الجمارك - مكتب سمير الخطيب: صحته جيدة جدا

أحدث الأخبار

- صور مفزعة.. "الرغوة السامة" تغزو الشاطئ والأطفال لا يأبهون - ناسا ترصد "حدثا فريدا" ينبعث من سطح كويكب "بينو" الكارثي - الصين تنتج أول "قرد خنزير" في التاريخ - بالفيديو: سيارات الطاقة الكهربائية مستقبل لابد من قدومه - جريصاتي اختتم جولته بتفقد المطمر الصحي ومعمل الفرز في بعلبك: نأمل من الجميع التعاون - يفعل "ما لا يمكن تصوره".. "عبقرية الشمبانزي" في فيديو - بعد النجاح الذي حققه برنامج إعادة توطين المها الأفريقي هيئة البيئة - أبوظبي تتجه لتوطين أنواع أخرى معرضة لخطر الانقراض في تشاد - فيديو مذهل لأكبر كثافة مسجلة للسلاحف البحرية على الإطلاق - علماء يحذرون من "تحولات كارثية" تهدد البشرية! - عمره 18 ألف سنة.. أقدم كلب في العالم "بشحمه ولحمه" - أمطار عامين هطلت في يوم واحد - بالفيديو: طفيليات الطبيعة الأكثر رعبا على الإطلاق - فيديو مرعب.. ثعبان يقلد التماسيح ويفترس غزالا - آلاف أيائل الرنة تسيطر على طريق سريع في روسيا - دحض اعتقاد شائع حول فائدة النباتات المنزلية! - مادة مهلوسة في الفطر تعالج الاكتئاب - بالصور: اطلاق النسر البني في محمية ضانا - الاردن - سفيرة المياه.. درة ترتدي فستان من زجاجات المياه البلاستيك.. صور - 15 ألف رأس غنم بطريقها للسعودية مهددة بالغرق في البحر الأسود - الأمم المتحدة تحذر من "المستويات القياسية" للغازات الدفيئة

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
ميشال قليموس: الرئيس ليس صندوق اقتراع ...ولفصل النيابة عن الوزارة
المزيد
بعد السيول والفيضانات.. منخفضان جويان نحو لبنان: طقس بارد وثلوج على 1100 م
المزيد
هذا ما قاله جنبلاط عن استقالة رامي الريّس؟
المزيد
قرار للحسن حول رسوم وبدلات على مالكي لوحات الآليات ذات الارقام المميزة
المزيد
بيان من OMT حول تحويل الأموال
المزيد
لبنان

حنكش: نحن ضد العفو العام والأولوية اليوم هي لتشكيل حكومة تكنوقراط

2019 تشرين الثاني 11 لبنان

#الثائر




رأى عضو كتلة الكتائب النائب الياس حنكش ان "الأولوية اليوم هي لتشكيل حكومة تكنوقراط ويكفي إلهاء الناس بأمور أخرى"K مشدداً على ان "لبنان لا يمر بوضع طبيعي انما هناك "ولادة جديدة للبنان".

وقال خلال مقابلة عبر برنامج نهاركم سعيد": "نريد حكومة اختصاصيين بأسرع وقت ممكن فنحن بوضع غير طبيعي وهناك ولادة جديدة للبنان كنا بإنتظارها"

واضاف: " الناس في الشارع منذ 26 يوماً ومطالبها كانت إسقاط الحكومة وتشكيل حكومة اختصاصيين ولكن مر أسبوعين على إسقاط الحكومة ولا إستشارات نيابية حتى الساعة". وسأل حنكش: "لماذا يعملون على التأليف قبل التكليف؟ إذ أن هناك آليات دستورية يجب إحترامها وعلى أهل السلطة أن يتمتعوا بالحكمة لمعرفة أن هناك وضعاً جديداً اليوم".

وأكد حنكش أن "المطلوب اليوم من الوزراء أن يكونوا منفصلين عن السياسيين فقد جربنا وضع فريق غير منسجم مع بعضه في الحكومة والنتيجة كانت "شهر عسل" عند التعيينات والوصول الى شبه حرب أهلية عند أي خلاف سياسي".

ورداً على سؤال حول دعم الحريري لترؤس الحكومة قال: "حزب الكتائب لم يعط الثقة للرئيس الحريري في آخر حكومة ولكننا أعطيناه فرصة، ونعتبر أن هناك العديد من الأسماء الكفوءة البعيدة عن السياسة يمكنها ترؤس الحكومة، فالناس طالبت بحكومة غير سياسية من رئيسها وصولاً الى كافة الوزراء فيها". واذ اوضح ان جلسة الثلاثاء هي دستورية اعتبر ان الأولوية اليوم هي لتشكيل حكومة تكنوقراط مشدداً على ان "الطابة اليوم في ملعب السلطة وعلى رئيس الجمهورية ميشال عون أن يحدد موعد الإستشارات فلا يجوز أن يكون هناك فراغ". وأشار الى أن هناك عمل جدي في اللجان النيابية ولكن الثورة اليوم هي مطلبية وحياتية ومعيشية لذلك يجب إعطاء فرصة للشعب اللبناني لإنتاج طبقة سياسية جديدة.

وفي هذا الصدد دعا حنكش النواب لتحمل مسؤوليتهم إذ أن هناك أكثر من مليون لبناني في الشارع ويجب الإستماع لهم. ورداً على انتقاد ان الكتائب كانت بالسلطة، اجاب: "حزب الكتائب لديه إنجازات كثيرة كما لديه أخطاء ولكن الحزب استقال من الحكومة الماضية بعد أن رفض السياسة القائمة والممارسات التي تحصل أما في الحكومة الحالية فقد رفض حزب الكتائب المشاركة ولم يعط الثقة للحكومة ولا للموازنات الثلاث وقد كلفه ذلك شعبياً وسياسياً". واردف قائلاً: "لا ثقة بالسلطة لتنفيذ الورقة الإصلاحية والحل هو بطبقة جديدة تطبق هذه الورقة وذلك من خلال إنتخابات نيابية مبكرة تفرز طبقة سياسية جديدة".

وفي السياق، وحول موضوع اقرار قانون العفو العام، أوضح أن الشبهات تكمن حول توقيت القانون ولا سيما كون البحث حوله جاء خلال الثورة. وتابع: "العفو العام يأتي بعد حرب ولفتح صفحة جديدة وليس في مثل هكذا أوضاع مع العلم أن هناك أشخاصاً مظلومة ولكن يجب المطالبة بإسراع المحاكمات وليس بالعفو العام الذي سيطال حوالي 75% من السجناء وهو يساوي التاجر بالمتعاطي بالسارق... نحن ضد هذا القانون فهل هو يحرّك اليوم لتنفيس الشارع؟". وسأل حنكش: "التيار كان ممثلاً بثلاثة وزراء في اللجنة التي خرجت بالورقة الإقتصادية الإصلاحية التي تضمنت قانون العفو العام فما الذي تغيّر ليصبح التيار ضد العفو"؟

واعتبر أن جلسة مجلس النواب الثلاثاء لو تضمنت وضع قانون إستقلالية القضاء أو رفع السرية المصرفية أو إسترجاع الأموال المنهوبة وغيرها لكان المواطنون تقبلوا إنعقادها. وأشار الى أن قانون العفو العام يخفض العقوبة لنحو الثلثين لجرائم مختلفة منها قتل العسكريين وغيرها مؤكداً أن المرحلة الآن هي للتشدد أكثر على العقوبات وليس لتخفيضها. وعن إستقلالية القضاء قال: "يجب أن يكون لدينا قضاة منفصلين عن السياسيين فلا يمكن أن يعين القضاة من قبل السياسيين ويطلب منهم الإستقلالية". وتزامناً مع المقابلة التي اجراها حنكش، كان طلاب جامعة الكسليك يعتصمون امام حرم الجامعة، من هنا، حيا حنكش الطلاب معتبراً ان "التغيير لا يأتي إلا من خلال الطلاب الذين يتمتعون بكفاءة عالية"، طالباً في الوقت نفسه من الاب المسؤول سماع صوت الطلاب فهذه "ليست اموراً سياسية بل وطنية ويجب على الطلاب أن يعطوا رأيهم بها". وأكد حنكش أن الشبان والشابات أنتجوا تغييراً حقيقياً اليوم إذ أن المواطن اللبناني بات يحاول أن يرتقي الى مستوى بلد طبيعي بعد وصل الى أن يصبح طموحه منخفض فهو يطالب بأبسط حقوقه من كهرباء وماء.
اخترنا لكم
هل سيلتزم الحريري بتسمية الخطيب أم ينسحب من وعده "بالحنكة"؟
المزيد
ميشال قليموس: الرئيس ليس صندوق اقتراع ...ولفصل النيابة عن الوزارة
المزيد
حكومة الخطيب سقطت قبل ان تولد
المزيد
«إنجاز» الموازنة في زمن الانهيار!
المزيد
اخر الاخبار
هل سيلتزم الحريري بتسمية الخطيب أم ينسحب من وعده "بالحنكة"؟
المزيد
تصاعد باحتجاجات لبنان قبل بدء "الاستشارات النيابية"
المزيد
منخفض جوّي يبدأ غدًا يحمل معه الأمطار والثلوج
المزيد
دراسة تكشف اعتقادا خاطئا عن شرب الحليب
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الاثنين 04-03-2019
المزيد
الحسن: الطوافات القبرصية تعمل في هذه الأثناء على اخماد الحريق في المشرف
المزيد
باسم مغنية يكشف عن رفضه لشخصية رامح في "ثورة الفلاحين"
المزيد
وصول فنيانوس وكيدانيان الى المطار لافتتاح المرحلة الأولى من توسعة قاعة المغادرة
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
صور مفزعة.. "الرغوة السامة" تغزو الشاطئ والأطفال لا يأبهون
الصين تنتج أول "قرد خنزير" في التاريخ
جريصاتي اختتم جولته بتفقد المطمر الصحي ومعمل الفرز في بعلبك: نأمل من الجميع التعاون
ناسا ترصد "حدثا فريدا" ينبعث من سطح كويكب "بينو" الكارثي
بالفيديو: سيارات الطاقة الكهربائية مستقبل لابد من قدومه
يفعل "ما لا يمكن تصوره".. "عبقرية الشمبانزي" في فيديو