Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- السفارة الفرنسية: المجموعة الدولية لدعم لبنان تجتمع في 11 الحالي - بري: دخول باخرة للعدو المياه الخالصة للبنان مخالف لقانون البحار - وزارة الاشغال: سيتم انجاز سحب المياه من طريق الاوزاعي الكوستا برافا خلال ساعة واحدة تقريبا - تسليم وتسلم في اللجنة الاسقفية لوسائل الاعلام واستنكار لمحاولات الضرب الممنهج لمؤسسات الكنيسة وصدقيتها - بعد تداول خبر توقيف الشيخ شوقي زعيتر... حزب الله ينفي - احتكاك روسي اسرائيلي جديد فوق سوريا - مجلس القضاء الأعلى: التجنّي جزافاً على القضاء سيُستتبع بملاحقات قضائية - فنيانوس: لا أتهرّب من المسؤولية ولا أتّهم أحداً - جنبلاط: كفى هذه الحملة - البطريركية المارونية تُعيّن لجنة للتحقيق بملف "رسالة حياة" - حسن مراد لدار الفتوى: راجعوا حساباتكم - ٤ جلسات للجنة المال والموازنة هذا الاسبوع الثلاثاء والخميس - قائد الجيش استقبل رئيس أركان الدفاع الماليزي - درغام: بعدنا عم نحكي بالطائف - لجنة المال ارجأت جلستها الى الخميس - بانو والصحافي طوق تقدّما بإخبار ضدّ لجنة استثمار مرفأ بيروت - مصلحة الابحاث العلمية "تبشّر" اللبنانيين بمنخفض جوي في هذا الموعد - لا كهرباء في هذه المناطق إبتداءً من الإثنين - بـ"الألتيكو".. مجهولون أقفلوا أبواب ثانوية بيت شباب - حبشي لاهالي دير الاحمر:اصررنا على ان تكون ادارة معمل الفرز والمطمر محلية ودفتر الشروط في متناولكم

أحدث الأخبار

- هيئة البيئة – أبوظبي تطلق خطة لإدارة تملح الأراضي الزراعية في إمارة أبوظبي - غياب "المادة المظلمة" من مجرات يحيّر العلماء - عاصمة دولة أوروبية تعاني من تلوث هواء خطير - التغير المناخي "يقتل" أحد أعظم شلالات العالم - صور مفزعة.. "الرغوة السامة" تغزو الشاطئ والأطفال لا يأبهون - ناسا ترصد "حدثا فريدا" ينبعث من سطح كويكب "بينو" الكارثي - الصين تنتج أول "قرد خنزير" في التاريخ - بالفيديو: سيارات الطاقة الكهربائية مستقبل لابد من قدومه - جريصاتي اختتم جولته بتفقد المطمر الصحي ومعمل الفرز في بعلبك: نأمل من الجميع التعاون - يفعل "ما لا يمكن تصوره".. "عبقرية الشمبانزي" في فيديو - بعد النجاح الذي حققه برنامج إعادة توطين المها الأفريقي هيئة البيئة - أبوظبي تتجه لتوطين أنواع أخرى معرضة لخطر الانقراض في تشاد - فيديو مذهل لأكبر كثافة مسجلة للسلاحف البحرية على الإطلاق - علماء يحذرون من "تحولات كارثية" تهدد البشرية! - عمره 18 ألف سنة.. أقدم كلب في العالم "بشحمه ولحمه" - أمطار عامين هطلت في يوم واحد - بالفيديو: طفيليات الطبيعة الأكثر رعبا على الإطلاق - فيديو مرعب.. ثعبان يقلد التماسيح ويفترس غزالا - آلاف أيائل الرنة تسيطر على طريق سريع في روسيا - دحض اعتقاد شائع حول فائدة النباتات المنزلية! - مادة مهلوسة في الفطر تعالج الاكتئاب

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
المطران عطالله برد عنيف: نرفض التطاول على السيد ‏نصرالله… وكلامك لا يمثّلنا
المزيد
أوامر بالقبض على 9 وزراء و12 نائبا و11 محافظا!
المزيد
كيف ردّ جميل السيّد على المطران عودة؟
المزيد
سقط الخطيب...فماذا بعد سقوطه؟
المزيد
كيف تنقذ حياتك حال انزلاق السيارة؟
المزيد
مقالات وأراء

جرائم مالية في المصارف وجهاز امني يُحقق

2019 تشرين الثاني 11 مقالات وأراء

#الثائر

- اكرم كمال سريوي

كشفت مصادر أمنية، ان بعض موظفي المصارف، ومدراء البنوك، عمدوا في الفترة الأخيرة، الى التواطؤ مع بعض الصرافين، وحصلوا على أرباح غير مشروعة.
وتُفيد المعلومات ان بعض مدراء المصارف امتنعوا عن تسليم الدولارات، حتى بمبالغ صغيرة الى الزبائن والمودعين، وطالبوهم بدفع المستحقات بالدولار. وفي نفس الوقت كانت البنوك تُسلم الدولارات الى الصرافين في حقائب سوداء، وتقوم بتدوين تلك المبالغ على اسماء زبائن، لتبريرها امام الادارة المركزية للبنك .
وبهذا الشكل يتم شراء الدولارات بالسعر المحدد رسمياً اي 1515 ل.ل.، في حين يُباع من قبل الصرافين بمبلغ تجاوز حدود 1800 ل.ل. أحياناً، ومن ثم يتم تقاسم الأرباح بين الصرافين وموظفي البنك .

لقد أوقف جهاز امن الدولة في الفترة السابقة عدداً من الصرافين، الذين لجأوا الى مضاربات غير مشروعة. وتفيد بعض المصادر، الى ان بعض الصرافين اعترفوا بالتواطؤ مع موظفي البنوك، وقد توقفت الملاحقات مؤقتاً بسبب الاوضاع السائدة، لكن الأجهزة الأمنية تراقب بدقة هذه العمليات، وتجمع المعلومات، وسيتم تقديمها لاحقاً الى المراجع القانونية المختصة للادعاء على المرتكبين .

في غياب اي قرار من الحكومة او مصرف لبنان، يمنع التحويلات المالية او تسليم الدولار الى الزبائن، وامام عمليات تهريب هذه الأموال وحجبها عن المودعين والزبائن، والتلاعب بسعر الصرف من قِبل البنوك والصيارفة، يعلم هؤلاء انهم ارتكبوا جرائم تُعرضهم للملاحقة القانونية. وفي حركة التفافية بدأوا المطالبة بقانون او قرار يحميهم من المحاسبة، بحجة انهم تعرضوا لبعض التهديدات من قِبل بعض الزبائن والمودعين .

وفقاً للقانون فإن اصحاب الودائع هم بمثابة الدائن، والمصرف هو المدين والمؤتمن على إدارة واستثمار الوديعة، الى أجل محدد، مقابل دفع فائدة محددة للمودع، وعليه بتاريخ الاستحقاق، إبلاغ المودع وتسليمه الوديعة، او تجديد العقد اذا رغب المودع بذلك، باستثناء الظروف القاهرة المحددة في القانون، والتي هي غير مُتحققة في الوضع الحالي، ويتحمل البنك المسؤولية الكاملة عن اي عطل وضرر يصيب المودع .

ساهم حاكم المصرف المركزي بتغطية ارتكابات المصارف، عندما جفف الامداد بالدولار، وسمح بوجود سعرين للصرف. فمن الطبيعي في هذه الحالة، ان يشتري البعض بالسعر الأرخص، ويبيع بالسعر الاعلى، وهكذا بدأ الاختلاس والمضاربة في الاسواق.

تُقدّر بعض الأوساط المصرفية، حجم التداول اليومي بالدولار لدى الصيارفة، باربعة ملايين دولار تقريباً، وهو مبلغ بسيط، ولدى المصارف والمصرف المركزي القدرة الكاملة على تأمينه، لكنهم لم يفعلوا ذلك، وسمحوا بوقوع الأزمة لأسباب سياسية وليست مالية.

وتُرجّح بعض المصادر، ان حاكم مصرف لبنان، استجاب الى رغبات وطلبات خارجية، بعدم ضخ الدولار في السوق. ومن المعروف ان هناك ضغوط دولية على لبنان، وعقوبات بدأت تطال مؤسسات الدولة، حيث استغربت بعض المصادر الاميركية وانتقدت قرار الرئيس ترامب، حجب المساعدة عن الجيش اللبناني، وأدرجته في خانة الخطأ الذي يسيء الى العلاقة التاريخية العسكرية والاستراتيجية بين الجيش والولايات المتحدة، ويُقلل ثقة شعوب الشرق الأوسط بأصدقائهم الاميركيين .

وفي مواجهة نقابة عمال المصارف، عُلم ان مجموعة من المحاميين، الداعمين للثورة، بصدد جمع الأدلة، وتقديم شكوى ضد الجرائم المالية التي قام بها بعض عمال المصارف، وإدراجها ضمن خانة الإثراء غير المشرع وإساءة الأمانة. وأشار مرجع قانوني، انه حتى في حال صدور قرار، يُغطّي ارتكابات المصارف، فإن الجرائم الحالية تبقى خاضعة للقانون الحالي. ولا يمكن تبرئة المرتكبين، إِلَّا بقانون عفو وليس بقرار لاحق، واستبعد ايضاً ان يتم إقرار قانون كهذا الآن .

وامل بعض الخبراء الاقتصادين، في حلول قريبة، ستظهر مع استئناف العمل هذا الأسبوع، وان رئيس الجمهورية طلب الى الحاكم والمصارف، اتخاذ الإجراءات اللازمة للحفاض على الوضع النقدي، وتلبة حاجات السوق، وان القرار حاسم في هذا الاتجاه .

اخترنا لكم
سقط الخطيب...فماذا بعد سقوطه؟
المزيد
شعب الانتفاضة Part two
المزيد
المطران عطالله برد عنيف: نرفض التطاول على السيد ‏نصرالله… وكلامك لا يمثّلنا
المزيد
رسالة حياة: المطلوب توسيع التحقيق لإظهار الحقيقة
المزيد
اخر الاخبار
السفارة الفرنسية: المجموعة الدولية لدعم لبنان تجتمع في 11 الحالي
المزيد
وزارة الاشغال: سيتم انجاز سحب المياه من طريق الاوزاعي الكوستا برافا خلال ساعة واحدة تقريبا
المزيد
بري: دخول باخرة للعدو المياه الخالصة للبنان مخالف لقانون البحار
المزيد
تسليم وتسلم في اللجنة الاسقفية لوسائل الاعلام واستنكار لمحاولات الضرب الممنهج لمؤسسات الكنيسة وصدقيتها
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
ميقاتي نوّه بكلمة الراعي: لا حلّ بدون العودة للدستور نصاً وروحاً
المزيد
الصراف أصدر قرارا بتمديد صلاحية تراخيص حمل الأسلحة الصادرة عن عامي 2017 و2018
المزيد
فرنجيه استقبل كوبيتش في زيارة تعارف
المزيد
دراسة "غريبة" تربط بين السرطان والطقس البارد والأمطار
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
هيئة البيئة – أبوظبي تطلق خطة لإدارة تملح الأراضي الزراعية في إمارة أبوظبي
عاصمة دولة أوروبية تعاني من تلوث هواء خطير
صور مفزعة.. "الرغوة السامة" تغزو الشاطئ والأطفال لا يأبهون
غياب "المادة المظلمة" من مجرات يحيّر العلماء
التغير المناخي "يقتل" أحد أعظم شلالات العالم
ناسا ترصد "حدثا فريدا" ينبعث من سطح كويكب "بينو" الكارثي