Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- مرتضى استقبل وفدا من منسقية التعاونية الزراعية في الشوف - ترزيان:أهلنا في بيروت لا بل لبنان أهل صمود وعزة وشرف ولا حاجة لهم لمن يحاول استغلال اوجاعهم - "قرية أشباح" من القرون الوسطى مغمورة تحت المياه تطفو إلى السطح - الأردن.. تسجيل 7 إصابات جديدة بفيروس كورونا المستجد - غير البرتقال... تعرف على أهم 8 أطعمة تحتوي على فيتامين "سي" - مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الاثنين 01-06-2020 - منظمة الصحة ترد على فرضية "تراجع قوة" فيروس كورونا - المكتب الاعلامي في رئاسة مجلس الوزراء: لم يحصل أي التزام أو نقاش أو تبنّ لقانون قيصر للعقوبات الاميركية في جلسة المجلس - توضيح لوزيرة العدل حول مشروع مرسوم التشكيلات القضائية - بعد تداول فيديو موكب منسوب لحزب الله أثناء اجتيازه حاجزا للجيش ... سعد حماده يوضح - بلدية برجا: تسجيل 3 اصابات جديدة - الى المضمونين الذين انقضت مهلة تقديم معاملاتهم... هذا ما اعلنه المدير العام للضمان - ماذا جاء في تقرير مستشفى الحريري بشأن كورونا؟ - تعرف على "القبو المحصن" الذي لجأ إليه ترامب - روسيا تعلن طرح أول دواء معتمد لكورونا.. يعالج في 4 أيام - رئيس الجمهورية مستقبلا رئيسة واعضاء الهيئة الوطنية لشؤون المرأة لانتهاء ولايتها: انتن مؤهلات لتكريس وحدة لبنان اذا ما حققتن مشروع قانون الاحوال الشخصية الذي يساوي بين الجميع - اجتماع لفريق عمل وزارة الصحة لمواكبة تخفيف إجراءات التعبئة... وبحث في مرحلة فتح المطار - الوزير السابق الخازن بعد لقائه عون: الرئيس عون مع الكف عن اطلاق الطروحات التي تثير جدلا لا يفضي الى اي تطوير في نظامنا - اميل لحود: الدروس في الديمقراطيّة وحقوق الإنسان لا تصلح أن تأتي من ناقصٍ في المجالَين - محاولة تهريب فاكهة ومواد غذائية الى سوريا... لكن الجيش كان في المرصاد

أحدث الأخبار

- إبطاء الشيخوخة ومنع السرطان... 5 فوائد يحققها البروكلي في درء الأمراض - بالفيديو.. حوت أحدب تائه على بُعد 400 كيومتر من "بيته" - علماء الأحياء: الأسماك تعاني من الكآبة واليأس - اليونان تتخلى عن "المواد البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد" - موسكو.. "نظام فريد" للتنزه وسط أزمة كورونا - تحذير من فيروس "خطير" قد يقضي على نصف العالم - نفايات طبية بين بعلبك ونحلة... والبلدية تتحرك - التحالف المدني البيئي: مشكلة النفايات ليست تقنية إنما سياسية ومشكلة حوكمة بالجوهر - عالمة أحياء: لا تتسرع للإصابة بـ "كوفيد-19"! - العلماء يكتشفون أخيرا كيف تشكل النظام الشمسي ونشأت الحياة على الأرض - "حرائق تحت الجليد".. ماذا يحدث في القطب الشمالي؟ - عادات سيئة يقوم بها الإنسان تزيد الدهون - الثقب الأسود في مركز درب التبانة.. "وحش كوني" يومض للأرض - الأبحاث الزراعية أوضحت كيفية مكافحة ذبابة المتوسط وفقا لنضوج ثمار المشمش والكرز - موسكو "تنعى" تمساح هتلر "اللغز" - خلافا لما يفعله الجميع... 16 طعاما تجنب حفظها في الثلاجة - بالتزامن مع كورونا.. فيروس جديد يستهدف الخيول في تايلاند - ولادة قطة بوجهين في أمريكا... فيديو - مصور الفقراء يخشى إبادة شعوب الأمازون بعد كورونا - اكتشاف أول كويكب بذيل في العالم... صور وفيديو

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
اتفاق على إسقاط الحكومة
المزيد
مفاجأة عكر: الحكومة تتبنى قانون "قيصر"؟
المزيد
رهف القنون تعلق على احتجاجات أمريكا وتكشف "سرا" عن شريكها
المزيد
شقيق فلويد يكشف نص المكالمة "السريعة جدا" مع ترامب
المزيد
روسيا تعلن طرح أول دواء معتمد لكورونا.. يعالج في 4 أيام
المزيد
مقالات وأراء

لاستعادة الدولة من تجار السياسة!

2019 تشرين الثاني 03 مقالات وأراء المدى

#الثائر

- * " فادي غانم "

والآن إلى أين وماذا بعد؟ لعله السؤال الأهم في هذه المرحلة الدقيقة من تاريخ لبنان، لا بل هو السؤال الأخطر في هذه اللحظة المسكونة بالخوف والقلق، وسط حاضر ضبابي يحجب الرؤى والتصورات، لا سيما منها ما هو قابل للحياة سبيلا وحيدا لمواراة فشل الجميع وتجاوز إخفاقاتهم، بينما تظل ثمة بقعة ضوء، وإن خافتة، لكنها تُبقي الأمل حاضرا، خصوصا وأن هناك ملاذا آمنا للوصول لغد على قامة أحلام اللبنانيين، ولا منجاة دون التفكر والتعقل والمضي نحو ما يجدد الثقة بوطن ودولة ومؤسسات، وهذا أقل الإيمان، ولا من يطلب ويطالب بأكثر.

ما وصلنا إليه لا يعفي أيا من السياسيين من فشل وسقوط في وهدة الفوضى ونحن نعيشها، كما المواطنين، إحباطا وخيبة، فيما المستقبل قاتم على حلكة شديدة، وحتى إشعار آخر، والجميع يكابر دفاعا عن قناعات يبدو أنها بحاجة لإعادة نظر، والشروع فورا بتقييم ما حصل وتبني مقاربات موضوعية للتطورات الأخيرة، وإن كان مثل هذا الأمر غير وارد في أجندات السياسيين، فالتموضعات على حالها، والناس في عالم آخر، سبقوا أهل السياسة وحلقوا عاليا في فضاء أحلامهم، ما يعني أن لبنان محكوم بالانتظار القاتل، وهذا مبعث تشاؤم وانكسار.

لبنان إلى أين؟ لا زال ثمة متسع من الوقت ليتلقف الجميع المسؤولية وأخذ المبادرة للإنقاذ، بعيدا من تحشيد الساحات وإقفال الطرق مقدمة لدورة جديدة من العنف والعبث، وهذا ممكن بقليل من التواضع، ما يقتضي أولا تغليب لغة العقل، لا التذاكي على الناس، وهم ينتظرون ما يعزز ثقتهم بالسلطة، أو باستعادة هذه الثقة، أقله من قبيل ملاحقة من أهدر ونهب المال العام، وهذا الأمر كان من المفترض أن يسبق استقالة الحكومة، وكان من المفترض أيضا إطلاق يد القضاء في وقت شعر فيه المواطن ألا تغيير في مسار بناء الدولة، بعدها يصبح تأليف الحكومة تفصيلا، وهذا ما لم يحصل لاعتبارات وأسباب ستظل العقبة الأساس في مواجهة مجمل ما آلت إليه الأزمة الراهنة.

لا الشارع يعالج أزمة، ولا التحشيد تأييدا واعتراضا يفضي إلى الحل المنشود، أما وقد تطورت الأمور إلى ما ينبىء بتضارب الشوارع، فالأمر جلل، وأول المطلوب الحوار والبحث عن آلية واضحة للمعالجة، تنطلق أولا من تحرير القضاء بشكل كامل من نفوذ وسلطة السياسيين، وترسيخ هذه السلطة مدخلا لبناء وطن لا إقطاعات طائفية متناحرة، ومن ثم الإتيان بحكومة تنحصر مهامها في مكافحة الفساد واستعادة الدولة من تجار السياسة، فلبنان هو الآن قاب قوسين أو أدنى من الانهيار والفوضى!



*الحاكم السابق لجمعية أندية الليونز الدولية – المنطقة 351 (لبنان، الأردن، العراق وفلسطين)
*رئيس "جمعية غدي"
اخترنا لكم
روسيا تعلن طرح أول دواء معتمد لكورونا.. يعالج في 4 أيام
المزيد
فرصةٌ للتغيير: خوضُ الانتخاباتِ صفعةٌ في وجهِ من خانوا الاحلامَ
المزيد
اتفاق على إسقاط الحكومة
المزيد
كنعان: التفاوض مع الصندوق غير منتج بهذه الطريقة واستمرار الانقسام بالأرقام جريمة
المزيد
اخر الاخبار
مرتضى استقبل وفدا من منسقية التعاونية الزراعية في الشوف
المزيد
"قرية أشباح" من القرون الوسطى مغمورة تحت المياه تطفو إلى السطح
المزيد
ترزيان:أهلنا في بيروت لا بل لبنان أهل صمود وعزة وشرف ولا حاجة لهم لمن يحاول استغلال اوجاعهم
المزيد
الأردن.. تسجيل 7 إصابات جديدة بفيروس كورونا المستجد
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
بعد تداول فيديو موكب منسوب لحزب الله أثناء اجتيازه حاجزا للجيش ... سعد حماده يوضح
المزيد
روسيا تعلن طرح أول دواء معتمد لكورونا.. يعالج في 4 أيام
المزيد
منظمة الصحة ترد على فرضية "تراجع قوة" فيروس كورونا
المزيد
القوات: ذاهبون نحو التصعيد .. لا يمكن السكوت .. "سلعاتا فضيحة مدوّية"
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
إبطاء الشيخوخة ومنع السرطان... 5 فوائد يحققها البروكلي في درء الأمراض
علماء الأحياء: الأسماك تعاني من الكآبة واليأس
موسكو.. "نظام فريد" للتنزه وسط أزمة كورونا
بالفيديو.. حوت أحدب تائه على بُعد 400 كيومتر من "بيته"
اليونان تتخلى عن "المواد البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد"
تحذير من فيروس "خطير" قد يقضي على نصف العالم