Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- ضاهر: لتقييد تحويلات كبار المودعين للخارج وغير ذلك أحلام ليلة صيف - وهاب: أنا ضد الحراك وبدي كل السلطة - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأحد في 17-11-2019 - الخولي: غدا يوم عادي والدعوات إلى الاضراب هي ليوم الثلاثاء - النائب عطالله: عيب ياشيخ، نحنا مع قوة الحق مش مع حق القوة - تحذير أميركي: أوقفوا عمليات الليزك فورا لهذه الأسباب - بالفيديو: الخبير البترولي نقولا سركيس يفضح الفساد في ملف النفط و الغاز في لبنان - فادي سعد: التسجيل المنسوب إلي زورا هدفه تشويه مواقف القوات - القوات: كلام نديم شماس لا يعبر عن موقفنا الرسمي واتخذنا بحقه إجراءات مسلكية - هذه هي التدابير المصرفية الجديدة لجمعية المصارف...! - مفوضية العدل في "التقدمي": لم يكن هناك أي تحالف مع "الوطني الحر" في إنتخابات المحامين - خلف اتصل ببري شاكرا دعم محامي أمل له - ميشال قليموس: اصبحنا امام دستور القوة ونسينا قوة الدستور - وهاب: لتخرس كل الأبواق المتحاملة على الجيش اللبناني - علوش للصفدي: بيانك يؤكد أن ولاءك الحقيقي لولي عهد العهد - التقدمي: صورة بطاقة تسهيل المرور فبركة واتهام باطل - التيار الوطني الحر: سياسة الحريري تقوم على "أنا ولا أحد" - اتحاد نقابات موظفي المصارف: إعلان توقف الإضراب رهن بما سنتبلغه غدا من جمعية المصارف عن آلية العمل - الصفدي: تفاجأت ببيان المكتب الإعلامي للحريري الذي تضمن تفنيدا لما صدر عني...! - الأب مبارك: نبارك لملحم خلف رجل العطاء والعدالة والسلام والالتزام بقيم الإنسان وكرامته

أحدث الأخبار

- الكاميرات ترصد غزالا بثلاثة قرون - بالفيديو: عقب سقوط 11 ألف جثة... كارثة بيئية تهدد كوكب الأرض - الأسوأ في 50 عاما... البندقية تستعد لـ"حدث استثنائي" غدا - صورة فاتنة تظهر صاعقة تضرب بركانا ثائرا - المناخ أدى إلى انهيار أقوى امبراطورية في العالم القديم - سفن شحن تنقل "عدوى" السرطان بين كائنات بحرية - نفوق "سانا".. أقدم وحيد قرن أبيض في الأسر - ابو فاعور أعلن انتهاء اعمال رفع التلوث الصناعي في الليطاني: الكشف على 201 مصنع وتركيب 118 محطة تكرير و69 قرار اقفال و22 إنذارا - معلومات مهمة عن مرض السكري... كيف تتخلص من أعراضه - لماذا تغرق "مدينة الحب" الإيطالية؟ - لماذا تنتحر الحيوانات؟ - كلب بـ"ذيل" على وجهه.. وصورة الأشعة تكشف السر - لهذه الأسباب لا تقتل العناكب في المنزل - عقب نفوق 120 فيلا خلال شهرين... زيمبابوي تنفذ أكبر عملية نقل حيوانات عبر تاريخها - علماء يحلون "لغز" ديمومة نهر النيل ويكشفون قدمه! - "الفأر الغزال" يظهر بعد 25 عاما - اكتشاف بقايا "وحش بحري" ضخم في حقل للذرة ببولندا - بالفيديو: تضحية من أجل الأبناء... نهاية غير متوقعة لمعركة شرسة بين وحش وفريسة - فاكهة الكيوي.. تعرف على موطنها الأصلي وفوائدها - علماء يحذرون من ارتفاع فرص انقراض البشرية في سنة ما!

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
هذه هي التدابير المصرفية الجديدة لجمعية المصارف...!
المزيد
بالفيديو... قائد الجيش: إقفال الطرقات ممنوع
المزيد
مجتهد: هذا ما سيجري في السعودية نهاية الشهر
المزيد
جميل السيد وبوسطة الثورة!
المزيد
تحذير أميركي: أوقفوا عمليات الليزك فورا لهذه الأسباب
المزيد
مقالات وأراء

لاستعادة الدولة من تجار السياسة!

2019 تشرين الثاني 03 مقالات وأراء

#الثائر

- * " فادي غانم "

والآن إلى أين وماذا بعد؟ لعله السؤال الأهم في هذه المرحلة الدقيقة من تاريخ لبنان، لا بل هو السؤال الأخطر في هذه اللحظة المسكونة بالخوف والقلق، وسط حاضر ضبابي يحجب الرؤى والتصورات، لا سيما منها ما هو قابل للحياة سبيلا وحيدا لمواراة فشل الجميع وتجاوز إخفاقاتهم، بينما تظل ثمة بقعة ضوء، وإن خافتة، لكنها تُبقي الأمل حاضرا، خصوصا وأن هناك ملاذا آمنا للوصول لغد على قامة أحلام اللبنانيين، ولا منجاة دون التفكر والتعقل والمضي نحو ما يجدد الثقة بوطن ودولة ومؤسسات، وهذا أقل الإيمان، ولا من يطلب ويطالب بأكثر.

ما وصلنا إليه لا يعفي أيا من السياسيين من فشل وسقوط في وهدة الفوضى ونحن نعيشها، كما المواطنين، إحباطا وخيبة، فيما المستقبل قاتم على حلكة شديدة، وحتى إشعار آخر، والجميع يكابر دفاعا عن قناعات يبدو أنها بحاجة لإعادة نظر، والشروع فورا بتقييم ما حصل وتبني مقاربات موضوعية للتطورات الأخيرة، وإن كان مثل هذا الأمر غير وارد في أجندات السياسيين، فالتموضعات على حالها، والناس في عالم آخر، سبقوا أهل السياسة وحلقوا عاليا في فضاء أحلامهم، ما يعني أن لبنان محكوم بالانتظار القاتل، وهذا مبعث تشاؤم وانكسار.

لبنان إلى أين؟ لا زال ثمة متسع من الوقت ليتلقف الجميع المسؤولية وأخذ المبادرة للإنقاذ، بعيدا من تحشيد الساحات وإقفال الطرق مقدمة لدورة جديدة من العنف والعبث، وهذا ممكن بقليل من التواضع، ما يقتضي أولا تغليب لغة العقل، لا التذاكي على الناس، وهم ينتظرون ما يعزز ثقتهم بالسلطة، أو باستعادة هذه الثقة، أقله من قبيل ملاحقة من أهدر ونهب المال العام، وهذا الأمر كان من المفترض أن يسبق استقالة الحكومة، وكان من المفترض أيضا إطلاق يد القضاء في وقت شعر فيه المواطن ألا تغيير في مسار بناء الدولة، بعدها يصبح تأليف الحكومة تفصيلا، وهذا ما لم يحصل لاعتبارات وأسباب ستظل العقبة الأساس في مواجهة مجمل ما آلت إليه الأزمة الراهنة.

لا الشارع يعالج أزمة، ولا التحشيد تأييدا واعتراضا يفضي إلى الحل المنشود، أما وقد تطورت الأمور إلى ما ينبىء بتضارب الشوارع، فالأمر جلل، وأول المطلوب الحوار والبحث عن آلية واضحة للمعالجة، تنطلق أولا من تحرير القضاء بشكل كامل من نفوذ وسلطة السياسيين، وترسيخ هذه السلطة مدخلا لبناء وطن لا إقطاعات طائفية متناحرة، ومن ثم الإتيان بحكومة تنحصر مهامها في مكافحة الفساد واستعادة الدولة من تجار السياسة، فلبنان هو الآن قاب قوسين أو أدنى من الانهيار والفوضى!



*الحاكم السابق لجمعية أندية الليونز الدولية – المنطقة 351 (لبنان، الأردن، العراق وفلسطين)
*رئيس "جمعية غدي"
اخترنا لكم
بالفيديو... قائد الجيش: إقفال الطرقات ممنوع
المزيد
إقفال المصارف وكرة النار
المزيد
عا هدير البوسطة!
المزيد
وحده "الشارع" يسمي رئيس الحكومة!
المزيد
اخر الاخبار
ضاهر: لتقييد تحويلات كبار المودعين للخارج وغير ذلك أحلام ليلة صيف
المزيد
مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأحد في 17-11-2019
المزيد
وهاب: أنا ضد الحراك وبدي كل السلطة
المزيد
الخولي: غدا يوم عادي والدعوات إلى الاضراب هي ليوم الثلاثاء
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
مفوضية العدل في "التقدمي": لم يكن هناك أي تحالف مع "الوطني الحر" في إنتخابات المحامين
المزيد
السكتة الدماغية وأمراض القلب..تعرف على خطر قلة النوم
المزيد
لقاء تشاور... أم تعطيل؟!
المزيد
هذه هي التدابير المصرفية الجديدة لجمعية المصارف...!
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
الكاميرات ترصد غزالا بثلاثة قرون
الأسوأ في 50 عاما... البندقية تستعد لـ"حدث استثنائي" غدا
المناخ أدى إلى انهيار أقوى امبراطورية في العالم القديم
بالفيديو: عقب سقوط 11 ألف جثة... كارثة بيئية تهدد كوكب الأرض
صورة فاتنة تظهر صاعقة تضرب بركانا ثائرا
سفن شحن تنقل "عدوى" السرطان بين كائنات بحرية