Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- مستشفى الحريري: 5 حالات حرجة وإجراء 378 فحصا - بعد التداول بخبر حول اصابة أحد طلاب كلية الصحة بكورونا... الجامعة اللبنانية توضح - الغاء سوق الاثنين في النبطية ليوم غد حصرا..! - ريفي: إسمع يا نهاد... - باسيل: تحويل كنيسة آيا صوفيا لمسجد حجة لإسرائيل لتحول المسجد الأقصى الى هيكل سليمان - خامنئي: لتوحيد الجهود لمكافحة العودة المأسوية لكورونا - أبو الحسن: نتطلع بفارغ الصبر لتحقيق الـ 3% من انجازاتكم - عز الدين: لجعل إقتراح قانون تجريم التحرش الجنسي ضمن الاولويات - رئيس دائرة الصحة في الاونروا: لاتباع الارشادات منعا لانتشار الفيروس - الصليب الأحمر: نقلنا 131 مصابا من منطقة روميه الى مبنى مخصص للحجر في الكرنتينا - الراعي انتقد قرار أردوغان: اللبنانيون لا يريدون أن تعبث أي أكثرية شعبية أو نيابية بالدستور والميثاق والقانون - كورونا لبنان: قفزة في عدد الاصابات الجديدة .. اليكم العدد المُسجل اليوم! - مفهوم النصر ودلالاته - نفى أنباء استقالة الحكومة أو بعض وزرائها دياب يؤكد استعداد واشنطن لمساعدة لبنان في مختلف المجالات - كنعان: اي مفاوضات من دون الاتفاق على المقاربات والمباشرة بالاصلاح هي هدر للوقت - الباروك بانتظاركم مع انطلاقة الأمل - كتاب يكشف "معلومات مثيرة" عن "ملك البوب" مايكل جاكسون - السلطات الكورية الشمالية توجه أمرا "غريبا" لجنودها - غيتس يحذر من توفير علاج "كورونا" فقط لمن "يدفع أكثر" - مذنب سيشع فوق الأرض لأسابيع ولن نراه ثانية قبل 6800 عام

أحدث الأخبار

- الباروك بانتظاركم مع انطلاقة الأمل - بالفيديو والصور: النيزك 'يقترب اكثر من الارض وهذا موعد بلوغه النقطة الاقرب الينا'! - يوم زراعي - بيئي لبلدية غلبون - افتتاح سوق المزارع للخضار والفاكهة في بعلبك النمر: الزراعة هي بوابة حل المشكلات الاجتماعية - مرتضى أكد منح الصلاحية للبلديات بشكل موقت لاستصدار الرخص واستصلاح الأراضي الزراعية البور - لجنة مرج بسري والجوار: دعوة وزارة الطاقة للحوار محاولة تحايل على القانون وعلينا ومستمرون في الاعتراض على هذا المشروع الفاشل - شهيب: ‏جلسة حول سد بسري في السرايا حاور فيها وزير الطاقة نفسه - وزارة الطاقة: الحوار اليوم في السرايا الحكومية حول سد بسري سيستكمل الجمعة المقبل - صافي: نؤيد ما ورد في لقاء بعقلين لجهة الدعوة إلى تحويل مرج بسري إلى محمية طبيعية - بدء جلسات حوارية عن إنشاء سد بسري في السرايا وانسحاب وزيرة الإعلام لعدم وجود التوازن غجر: لاظهار الارادة الصادقة بغية معالجة التداعيات - لقاء رافض لسد بسري في بعقلين عبدالله: لحماية المنطقة وإزالة المفهوم الخاطئ بضخ الأموال - نصوّر في تكريم أعضاء مكتب ومجلس الحاكم في الليونز: كنتم على قدر التحدي في هذه الظروف القاهرة - بالصورة: تحوّل لون مياه بحيرة عيون السمك إلى اللون الأخضر - غزو الجراد في شرق إفريقيا يحمل رسالة قد تكون سيئة! - ولاية هندية تحظر بيع لحوم الكلاب "المطبوخة وغير المطبوخة" - دورة زراعية للشبيبة في مطرانية طرابلس المارونية في القبيات - "غدي" تُحذر : الطقس الحار قد يتسبب بالحرائق في الأيام القادمة - "كارثة موت الأفيال" في بوتسوانا.. مرض جديد أم سم قاتل؟ - تلسكوب هابل يلتقط واحدة من "أعظم الصور على الإطلاق" - دراسة تربط بين كورونا و"جين" ورثناه من كائن منقرض

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
الباروك بانتظاركم مع انطلاقة الأمل
المزيد
مفهوم النصر ودلالاته
المزيد
كنعان: اي مفاوضات من دون الاتفاق على المقاربات والمباشرة بالاصلاح هي هدر للوقت
المزيد
نفى أنباء استقالة الحكومة أو بعض وزرائها دياب يؤكد استعداد واشنطن لمساعدة لبنان في مختلف المجالات
المزيد
الراعي انتقد قرار أردوغان: اللبنانيون لا يريدون أن تعبث أي أكثرية شعبية أو نيابية بالدستور والميثاق والقانون
المزيد
مقالات وأراء

هل ستقع الحرب؟ ومن وراء ذلك؟

2019 تشرين الأول 25 مقالات وأراء المدى

تابعنا عبر

#الثائر

- اكرم كمال سريوي

بدأت المظاهرات في لبنان، احتجاجاً على الاوضاع المعيشية الصعبة، والأزمة الاقتصادية التي وصلت اليها البلاد، وسياسة فرض الضرائب التي تتبعها الحكومة، في ظل تغطيتها للفساد والصفقات. وتحت هذه العناوين توحد اللبنانيون، من جميع المذاهب والمناطق، وأقرت السلطة بأحقية المطالب الشعبية.

إن التعاطف المتزايد، من كل الفئات، مع هذه الانتفاضة الوطنية، ونجاحها في الاستمرار، وشموليتها لكل المناطق، فتح شهية بعض المتربصين بلبنان، على استغلالها لغايات سياسية، وانجرف بعض المتهورين من المتظاهري، تحت شعارات فضفاضة، مثل «كلهن يعني كلهن »، قافزاً فوق الواقع، متناسياً انه يوجد رأي آخر، وشارع بل وشوارع أُخرى، قادرة على التظاهر، ومتمسّكة بشعاراتها وقياداتها، أياً تكن تلك الشعارات .

لقد اعتدنا التدخل الخارجي في لبنان، حتى اصبح من البديهيات. ومن الإنذارات العلنية، التي وجهتها بعض السفارات الى السلطة، بضرورة حماية المتظاهرين، الى المواكبة الإعلامية، خاصة الغربية للحراك، الى ما تناقلته بعض الصحف، عن مباحثات في الكونغرس الاميركي لتقديم الدعم له. فأن كل ذلك يشبه الى حد كبير، ما أحيك لسوريا مع انطلاقة الاحتجاجات الشعبية، حيث تم تحويلها بسرعة الى صراع مسلح، وحرب أهلية دمرت البلاد وقتلت وهجرت الملايين .

لم تندفع بعض القوى السياسية، كالحزب التقدمي، والمردة، وحركة امل، الى الاستقالة من الحكومة، رغم التعاطف مع المتظاهرين، واستيائها العارم من سلوك من بيدهم القرار الحكومي. وذلك لانهم استشعروا الخطر القادم، من مجازفة ادخال البلاد في الفراغ، وحسناً فعلوا، فالحقيقة أن لبنان لا يحتمل مغامرات غير محسوبة جيداً .

رأينا بالامس بدء تحرك على الارض لبعض القوى الاساسية في السلطة، وليس من عاقل يشك ان لديهم عدداً كبيراً من المناصرين، وقادرون على التظاهر وبكثافة، ولقد باتت لعبة الشارع تُنذر بالخطر، واذا ما وقع الصدام، لن يكون بمقدور اي طرف وقف التداعيات، مع العلم انه في لبنان لن يكون احد قادراً على الحسم، واي صدام، سيفتح الباب واسعاً للتدخل الدولي، والعودة الى الحرب الأهلية .

على كل المشاركين في مظاهرات الاعتراض على اداء السلطة، التحلي باقصى درجات الوعي، لخطورة ودقة الاوضاع في لبنان، وعلينا عدم الانجرار الى الفوضى والعنف، كما من المهم جداً، ابقاء الشعارات محصورة بالأوضاع المعيشية والاقتصادية، والإصلاح ومكافحة الفساد، وعدم السماح برفع شعارات، تُدخلنا في زواريب السياسة المحلية والدولية، وتسمح بتحريف مسار هذه الانتفاضة المباركة، واستغلالها من قِبل قوى خارجية، لتأليب اللبنانيين بعضهم على بعض، وتصفية حساباتها مع المقاومة .

ليست المرة الاولى التي يُرفع فيها شعار بناء الدولة العلمانية، وهدم جدران الطائفية، وتحقيق العدالة والمساواة، ومحاسبة الفاسدين. فلقد سبقنا كُثر على هذا الطريق، وعلينا ان نحترم تضحياتهم ونضالاتهم، ونحن الآن نُكمل ما بدأوه، وسيأتي من يُكمل الدرب بعدنا .

ونطالب كافة هذه القوى، بأن تقف بجدية الى جانب مطالب الشعب المحقة. وندعوا جماهير كافة الأحزاب اللبنانية، الى مناصرة اخوانهم في هذا الحراك، فهو ليس موجه للانتقام من حزب معين، بل لاسقاط الفاسدين في مجتمعنا، أينما وجدوا ولأي فريق انتموا، وهذه نقطة تلاقٍ تجمعنا من اجل مصلحة الوطن، فنجاح لبنان في تجاوز ازماته المالية والاقتصادية، سيكون لكل اللبنانين وليس لفئة واحدة منهم .

اذا انطلقت شرارة العنف ستجر المزيد من العنف، واذا بدا لوهلة ان أحداً يمتلك القدرة على الحسم، فان تاريخ لبنان يقول عكس ذلك، ومن يتبصّر الواقع يعلم هذا. وعسى ان يدرك المسؤولون، خطورة الانجراف خلف الصدام، قبل فوات الأوان. فهناك دولٌ تسعى لاشعال لبنان، وهي جاهزة لارسال المال والسلاح، وربما اكثر .
لكن لبنان لنا، ولقد خبرنا جيداً ويلات الحرب، وبالتالي علينا الحفاظ على الوطن، ويجب على السلطة وكافة القوى السياسية، تلقف مطالب الشعب، لإحداث اصلاح حقيقي، يُحدث نقلة نوعية، تُنقذ البلاد مما وصلت اليه من سوء وتردي .

اخترنا لكم
الراعي انتقد قرار أردوغان: اللبنانيون لا يريدون أن تعبث أي أكثرية شعبية أو نيابية بالدستور والميثاق والقانون
المزيد
نفى أنباء استقالة الحكومة أو بعض وزرائها دياب يؤكد استعداد واشنطن لمساعدة لبنان في مختلف المجالات
المزيد
مفهوم النصر ودلالاته
المزيد
إرتفاع ورقم قياسي جديد في اصابات الكورونا بلبنان اليوم!
المزيد
اخر الاخبار
مستشفى الحريري: 5 حالات حرجة وإجراء 378 فحصا
المزيد
الغاء سوق الاثنين في النبطية ليوم غد حصرا..!
المزيد
بعد التداول بخبر حول اصابة أحد طلاب كلية الصحة بكورونا... الجامعة اللبنانية توضح
المزيد
ريفي: إسمع يا نهاد...
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
أبو الحسن: نتطلع بفارغ الصبر لتحقيق الـ 3% من انجازاتكم
المزيد
الصليب الأحمر: نقلنا 131 مصابا من منطقة روميه الى مبنى مخصص للحجر في الكرنتينا
المزيد
الغاء سوق الاثنين في النبطية ليوم غد حصرا..!
المزيد
الراعي انتقد قرار أردوغان: اللبنانيون لا يريدون أن تعبث أي أكثرية شعبية أو نيابية بالدستور والميثاق والقانون
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
الباروك بانتظاركم مع انطلاقة الأمل
يوم زراعي - بيئي لبلدية غلبون
مرتضى أكد منح الصلاحية للبلديات بشكل موقت لاستصدار الرخص واستصلاح الأراضي الزراعية البور
بالفيديو والصور: النيزك 'يقترب اكثر من الارض وهذا موعد بلوغه النقطة الاقرب الينا'!
افتتاح سوق المزارع للخضار والفاكهة في بعلبك النمر: الزراعة هي بوابة حل المشكلات الاجتماعية
لجنة مرج بسري والجوار: دعوة وزارة الطاقة للحوار محاولة تحايل على القانون وعلينا ومستمرون في الاعتراض على هذا المشروع الفاشل