Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- زهران: أودعنا رئيس مجلس القضاء ملف فيضانات المطار للتحقيق - جنبلاط: ما يجري يؤكد تحقيق ال New york Times حول الفساد في مجلس الإنماء والإعمار - الرئيس عون بحث مع كوبيتش وسفير بريطانيا نتائج اجتماع باريس - كرم شكر وزير الشؤون وUNDP وحكومتي المانيا وبريطانيا لاقرارهم وانجازهم مشاريع انمائية في الكورة - تطبيقات في الهواتف الذكية تحل محل أقراص منع الحمل - رئيس الجمهورية اطلع من كوبيتش ورامبلينغ على نتائج اجتماع باريس - "ناسا" تكشف عن "خريطة الكنز" لاكتشاف الماء على المريخ - وزيرة الطاقة اللبنانية: حفر أول بئر نفطي سيبدأ في كانون الثاني 2020 - أسود: هدى سلوم ليست لوحدها.. - بستاني سلمت رخصة الحفر في اول بئر استكشافي لـ"توتال" - تأخر إقلاع طائرة من بيروت إلى روما.. والسبب "قطة هاربة" - "كريمينو" توضح.. لم يتم صرف أي موظف - جنبلاط: ما يجري يؤكد تحقيق ال New york Times حول الفساد في مجلس الإنماء والإعمار - السنيورة: احتمالات وجود احتياطات نفط وغاز في لبنان كبيرة - عبد المجيد تبون يفوز برئاسة الجزائر - عدوان: ثقتنا بمجلس القضاء والمعالجة لا تكون بالتدخل السياسي بل بالقانون والأصول - الرئيس عون إستقبل وفدا من تجمع الصناعيين في البقاع - محتجون دخلوا مركز اوجيرو الرئيسي رافضين خصخصتها وقطاع الاتصالات - ميركل تعهدت بشراكة وثيقة مع جونسون عقب فوزه بالانتخابات - طقسٌ ماطرٌ وعاصف.. الى متى؟

أحدث الأخبار

- تحقيق في "لغز بيئي".. مئات الطيور المحلقة سقطت ميتة فجأة - ضجة ورعب بعد ظهور أفعى كوبرا "قاتلة" برأسين... فيديو - كيف ردت غريتا تونبرغ على سخرية ترامب منها بعد فوزها بلقب "شخصية العام"؟ - عصابات فئران تهاجم أكبر الطيور البحرية وتأكل فراخها حية في جزيرة نائية - طيور الفلامنجو تعود لمحمية الوثبة للأراضي الرطبة - الرغوة البيضاء اجتاحت طرقات الشويفات.. أمراض وأوبئة جرثومية!؟ - صحيفة تحذر من خطر يهدد الأرض - بالفيديو: معركة دامية بين ظربان وثعبان ضخم... وظهور مفترس آخر يقلب الأمور - هيئة البيئة – أبوظبي تطلق خطة لإدارة تملح الأراضي الزراعية في إمارة أبوظبي - غياب "المادة المظلمة" من مجرات يحيّر العلماء - عاصمة دولة أوروبية تعاني من تلوث هواء خطير - التغير المناخي "يقتل" أحد أعظم شلالات العالم - صور مفزعة.. "الرغوة السامة" تغزو الشاطئ والأطفال لا يأبهون - ناسا ترصد "حدثا فريدا" ينبعث من سطح كويكب "بينو" الكارثي - الصين تنتج أول "قرد خنزير" في التاريخ - بالفيديو: سيارات الطاقة الكهربائية مستقبل لابد من قدومه - جريصاتي اختتم جولته بتفقد المطمر الصحي ومعمل الفرز في بعلبك: نأمل من الجميع التعاون - يفعل "ما لا يمكن تصوره".. "عبقرية الشمبانزي" في فيديو - بعد النجاح الذي حققه برنامج إعادة توطين المها الأفريقي هيئة البيئة - أبوظبي تتجه لتوطين أنواع أخرى معرضة لخطر الانقراض في تشاد - فيديو مذهل لأكبر كثافة مسجلة للسلاحف البحرية على الإطلاق

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
تحديد جلسة استجواب الموقوفة هدى سلوم!
المزيد
لا نشارك ولا نمنع تشكيل الحكومة. الوزير باسيل: خارج الحكومة اذا..
المزيد
الحريري يعد بخطة إنقاذ و"حزب الله" و"التيار" خارج الحكومة
المزيد
وهاب: اصبح واضحا أن الوطني الحر وحزب الله لن يسميا الحريري
المزيد
هذا ما قاله جميل السيّد عن هادي حبيش؟!
المزيد
مقالات وأراء

هل ستقع الحرب؟ ومن وراء ذلك؟

2019 تشرين الأول 25 مقالات وأراء

#الثائر

- اكرم كمال سريوي

بدأت المظاهرات في لبنان، احتجاجاً على الاوضاع المعيشية الصعبة، والأزمة الاقتصادية التي وصلت اليها البلاد، وسياسة فرض الضرائب التي تتبعها الحكومة، في ظل تغطيتها للفساد والصفقات. وتحت هذه العناوين توحد اللبنانيون، من جميع المذاهب والمناطق، وأقرت السلطة بأحقية المطالب الشعبية.

إن التعاطف المتزايد، من كل الفئات، مع هذه الانتفاضة الوطنية، ونجاحها في الاستمرار، وشموليتها لكل المناطق، فتح شهية بعض المتربصين بلبنان، على استغلالها لغايات سياسية، وانجرف بعض المتهورين من المتظاهري، تحت شعارات فضفاضة، مثل «كلهن يعني كلهن »، قافزاً فوق الواقع، متناسياً انه يوجد رأي آخر، وشارع بل وشوارع أُخرى، قادرة على التظاهر، ومتمسّكة بشعاراتها وقياداتها، أياً تكن تلك الشعارات .

لقد اعتدنا التدخل الخارجي في لبنان، حتى اصبح من البديهيات. ومن الإنذارات العلنية، التي وجهتها بعض السفارات الى السلطة، بضرورة حماية المتظاهرين، الى المواكبة الإعلامية، خاصة الغربية للحراك، الى ما تناقلته بعض الصحف، عن مباحثات في الكونغرس الاميركي لتقديم الدعم له. فأن كل ذلك يشبه الى حد كبير، ما أحيك لسوريا مع انطلاقة الاحتجاجات الشعبية، حيث تم تحويلها بسرعة الى صراع مسلح، وحرب أهلية دمرت البلاد وقتلت وهجرت الملايين .

لم تندفع بعض القوى السياسية، كالحزب التقدمي، والمردة، وحركة امل، الى الاستقالة من الحكومة، رغم التعاطف مع المتظاهرين، واستيائها العارم من سلوك من بيدهم القرار الحكومي. وذلك لانهم استشعروا الخطر القادم، من مجازفة ادخال البلاد في الفراغ، وحسناً فعلوا، فالحقيقة أن لبنان لا يحتمل مغامرات غير محسوبة جيداً .

رأينا بالامس بدء تحرك على الارض لبعض القوى الاساسية في السلطة، وليس من عاقل يشك ان لديهم عدداً كبيراً من المناصرين، وقادرون على التظاهر وبكثافة، ولقد باتت لعبة الشارع تُنذر بالخطر، واذا ما وقع الصدام، لن يكون بمقدور اي طرف وقف التداعيات، مع العلم انه في لبنان لن يكون احد قادراً على الحسم، واي صدام، سيفتح الباب واسعاً للتدخل الدولي، والعودة الى الحرب الأهلية .

على كل المشاركين في مظاهرات الاعتراض على اداء السلطة، التحلي باقصى درجات الوعي، لخطورة ودقة الاوضاع في لبنان، وعلينا عدم الانجرار الى الفوضى والعنف، كما من المهم جداً، ابقاء الشعارات محصورة بالأوضاع المعيشية والاقتصادية، والإصلاح ومكافحة الفساد، وعدم السماح برفع شعارات، تُدخلنا في زواريب السياسة المحلية والدولية، وتسمح بتحريف مسار هذه الانتفاضة المباركة، واستغلالها من قِبل قوى خارجية، لتأليب اللبنانيين بعضهم على بعض، وتصفية حساباتها مع المقاومة .

ليست المرة الاولى التي يُرفع فيها شعار بناء الدولة العلمانية، وهدم جدران الطائفية، وتحقيق العدالة والمساواة، ومحاسبة الفاسدين. فلقد سبقنا كُثر على هذا الطريق، وعلينا ان نحترم تضحياتهم ونضالاتهم، ونحن الآن نُكمل ما بدأوه، وسيأتي من يُكمل الدرب بعدنا .

ونطالب كافة هذه القوى، بأن تقف بجدية الى جانب مطالب الشعب المحقة. وندعوا جماهير كافة الأحزاب اللبنانية، الى مناصرة اخوانهم في هذا الحراك، فهو ليس موجه للانتقام من حزب معين، بل لاسقاط الفاسدين في مجتمعنا، أينما وجدوا ولأي فريق انتموا، وهذه نقطة تلاقٍ تجمعنا من اجل مصلحة الوطن، فنجاح لبنان في تجاوز ازماته المالية والاقتصادية، سيكون لكل اللبنانين وليس لفئة واحدة منهم .

اذا انطلقت شرارة العنف ستجر المزيد من العنف، واذا بدا لوهلة ان أحداً يمتلك القدرة على الحسم، فان تاريخ لبنان يقول عكس ذلك، ومن يتبصّر الواقع يعلم هذا. وعسى ان يدرك المسؤولون، خطورة الانجراف خلف الصدام، قبل فوات الأوان. فهناك دولٌ تسعى لاشعال لبنان، وهي جاهزة لارسال المال والسلاح، وربما اكثر .
لكن لبنان لنا، ولقد خبرنا جيداً ويلات الحرب، وبالتالي علينا الحفاظ على الوطن، ويجب على السلطة وكافة القوى السياسية، تلقف مطالب الشعب، لإحداث اصلاح حقيقي، يُحدث نقلة نوعية، تُنقذ البلاد مما وصلت اليه من سوء وتردي .

اخترنا لكم
وزيرة الطاقة اللبنانية: حفر أول بئر نفطي سيبدأ في كانون الثاني 2020
المزيد
كنعان: سنقاوم ماليا ومؤسساتيا ... وتخفيض ال 543 مليار ليرة ليس غوغائيا او سياسيا
المزيد
مؤتمرُ باريس دعمُ لبنانَ والثورةِ على الفساد
المزيد
بالتفاصيل ... الدولة اللبنانية تقدمت بشكوى جزائية ضدّ النائب هادي حبيش
المزيد
اخر الاخبار
زهران: أودعنا رئيس مجلس القضاء ملف فيضانات المطار للتحقيق
المزيد
الرئيس عون بحث مع كوبيتش وسفير بريطانيا نتائج اجتماع باريس
المزيد
جنبلاط: ما يجري يؤكد تحقيق ال New york Times حول الفساد في مجلس الإنماء والإعمار
المزيد
كرم شكر وزير الشؤون وUNDP وحكومتي المانيا وبريطانيا لاقرارهم وانجازهم مشاريع انمائية في الكورة
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
حادث مأساوي في الناعمة: انهيار صخرة.. والحصيلة قتيل وعدد من الجرحى
المزيد
هذا ما قاله جميل السيّد عن هادي حبيش؟!
المزيد
نحاس: لدينا الفرصة للنهوض بالبلاد لكن نحتاج إلى الإرادة
المزيد
وزيرة الطاقة اللبنانية: حفر أول بئر نفطي سيبدأ في كانون الثاني 2020
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
تحقيق في "لغز بيئي".. مئات الطيور المحلقة سقطت ميتة فجأة
كيف ردت غريتا تونبرغ على سخرية ترامب منها بعد فوزها بلقب "شخصية العام"؟
طيور الفلامنجو تعود لمحمية الوثبة للأراضي الرطبة
ضجة ورعب بعد ظهور أفعى كوبرا "قاتلة" برأسين... فيديو
عصابات فئران تهاجم أكبر الطيور البحرية وتأكل فراخها حية في جزيرة نائية
الرغوة البيضاء اجتاحت طرقات الشويفات.. أمراض وأوبئة جرثومية!؟