Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- رعد من كفرتبنيت: استراتيجيا انتهت الحرب والعدو لم يعد قادرا على خوضها وسيلقى الرد المناسب عند كل إعتداء - الصحة نبهت من خطورة داء الكلب ودعت إلى حل جذري لمشكلة الكلاب الشاردة - جعجع: طعنة جديدة يوجهها محور "الممانعة" و"التيار" للديموقراطية - الوزير باسيل بعد الجلسة التشريعية: كنا أمام خيارين إما الفراغ وإما الذهاب إلى انتخابات لن تحصل! - توقيف 93 شخصا خلال تظاهرة في جامعة في لوس أنجلوس - مجلس النواب يُمدّد للبلديات - بالفيديو - مرة جديدة... اسرائيل تستهدف بعلبك! - انسحاب 6 نواب من الجلسة التشريعية: لانها غير دستورية والاولوية هي لانتخاب رئيس - ميقاتي في ملتقى اتحاد المصارف العربية: هدفنا إقرار "الكابيتال كونترول" والمحافظة على أموال المودعين وإعادة هيكلة القطاع المصرفي - باسيل: "الحزب" لا يحترم إرادة المكون المسيحي والدولة الجامعة يجب أن تكون فوق الجميع - تفاصيل "مكالمة الـ 5 دقائق" بين ترامب وبن سلمان! - أرباح بنك الإمارات دبي الوطني ترتفع 12% في الربع الأول - طائرة تهبط في مطار بيروت وعليها عبارة "تل أبيب"! - النزوح السوري في لبنان "طنجرة ضغط" محكومة بخَوفين - أكثر من 14 غارة جنوباً! - الرئيس سليمان استقبل جنبلاط وعقيلته ودعوة إلى معالجة قضية النازحين بمقاربة وطنية جامعة وحاسمة - دريان التقى السفير السعودي والتشديد على التجاوب مع مساعي اللجنة الخماسية - تحضروا.. الحرارة تلامس الـ36 درجة غدًا! - الجمهورية القوية وتطيير الانتخابات البلدية: الحكومة والأكثرية النيابية شريكتان في الجريمة! - جعجع التقى وفداً من تكتل "الاعتدال الوطني": متى يحذو ميقاتي ومولوي حذو بريطانيا؟

أحدث الأخبار

- بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية - الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية - العيناتي يدعي على شركتي ترابة - "خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود - حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها - دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟ - الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19" - كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس - فيديو.. رماد بركان ثائر يغلق مطارا في إندونيسيا - فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة - للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون - إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض - علماء: السردين والرنجة قد تنقذ حياة الآلاف سنويا حول العالم بحلول 2050 - بقعة سوداء تتحرك.. ماسك يوثق الكسوف بـ "فيديو" من الفضاء - لجنة كفرحزير البيئية : لاعتقال اصحاب شركات الترابة وختمها بالشمع الاحمر

الصحافة الخضراء

مقالات وأراء

لبنان إلى متاهة الفوضى... والسلطة في عالم آخر!

2019 تشرين الأول 25 مقالات وأراء المدى

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر

– أنور عقل ضو

مع تخطي الإحتجاجات والتظاهرات الثمانية أيام بالتمام والكمال، لما يزل ثمة من يمعن في الترفع والتعالي تعففا وحسن طويَّة، نافضا يديه من رِبقة الفساد، مستغبيا الناس، متجاوزا همومهم ومآسيهم، فيما هم أدركوا أخيرا أن للفاسدين منظومة واحدة متكاملة تعمل وفق آليات مصلحية متفق عليها سلفا، تحاصصا وتقاسما لمغانم واقتساما وتوزيعا لمواقع، فتعطل القضاء إلا في حدود تخدم المنطومة عينها، وشلت الإدارة وتهرَّأت وتراجع الأداء وسادت الرشى تحت أين السلطة عينها.

إنْ توافقَ المسؤولون سارت الأمور وفق ما يريدون وما تشتهي سفن مصالحهم، وإن اختلفوا تعطل البلد، وهذه خاصية الحكم في لبنان منذ عقود ثلاثة ونيف، وما نشهده مع اشتعال التظاهرات نتبين من خلاله دلالات واضحة تؤكد أن ثمة وعيا متناميا خصوصا في أوساط الشباب، بعيدا من غوغاء أحزاب الطوائف وإغواءاتها من توفير وظيفة إلى مساعدة من دخول مستشفى أو تمرير معاملة، وصولا إلى اقتناء سلاح فردي مع رخصة قابلة للتجديد وتقديم حسن طاعة وسلوك للزعيم وحزبه وحاشيته.

وتاليا، أن يكون ثمة من هو في رحاب في السلطة ولا يكون مرتكبا لجرائم مالية وفساد وهدر فهذا من سابع المستحيلات، وفي لبنان "كلنا منقرب بعض"، وما عاد مثل هذا الأمر بحاجة لقرائن وأدلة وبراهين، ومن أراد التميز عن منظومة الفساد قانعا بموقع وجاه، ويريد إقناع الناس بتمايز على قاعدة أنه من طينة مختلفة، يظل شريكا في تغطية الارتكابات، وفي الحالتين ثمة مسؤولية مادية ومعنوية تتحملها كل هذه السلطة وبكامل رموزها وأدواتها، فلا استثناءات لأن ليس ثمة ما يشفع لهذا أو ذاك طوال ثلاثين سنة، وما حصل اليوم أن جيلا جديدا تكشفت لديه خفايا وخبايا هذا النظام وتعرفوا إلى موبقاته، وعايشوا الفوضى والاستنساب، وأدركوا ألا أمل يرتجى وسط هذا العقم السياسي الذي أوصل لبنان إلى متاهة الفوضى.

هذا المناخ السائد وسط تهديد وترغيب قوى السلطة وأحزابها وما تخطط له من افتعال مشكلات لاحقا مع ما يروج من دسائس، يضع البلاد أمام مفترق خطير، فلا الشارع بصدد التراجع ولا السلطة في وارد التسليم بالخسارة، أما إجراء تعديل وزاري يقصي وزراء ويبقي آخرين يعني أن السلطة ماضية في تغليب منطقها، وغير مستعدة لقراءة المتغير سياسيا وشعبيا، وكأنها في عالم آخر، وما على اللبنانيين إلا الانتظار إلى أن تتبلور معالم مرحلة جديدة، وفي كل الأحوال لن تكون شبيهة بما سبق، وستفضي إلى مرحلة تأسيسية تضع لبنان على مسار التطور ولو بعد حين!

اخترنا لكم
بالفيديو - مرة جديدة... اسرائيل تستهدف بعلبك!
المزيد
النزوح السوري في لبنان "طنجرة ضغط" محكومة بخَوفين
المزيد
باسيل: "الحزب" لا يحترم إرادة المكون المسيحي والدولة الجامعة يجب أن تكون فوق الجميع
المزيد
الكتائب: نرفض الإطاحة بالاستحقاقات الدستورية ولن نشارك في التمديد
المزيد
اخر الاخبار
رعد من كفرتبنيت: استراتيجيا انتهت الحرب والعدو لم يعد قادرا على خوضها وسيلقى الرد المناسب عند كل إعتداء
المزيد
جعجع: طعنة جديدة يوجهها محور "الممانعة" و"التيار" للديموقراطية
المزيد
الصحة نبهت من خطورة داء الكلب ودعت إلى حل جذري لمشكلة الكلاب الشاردة
المزيد
الوزير باسيل بعد الجلسة التشريعية: كنا أمام خيارين إما الفراغ وإما الذهاب إلى انتخابات لن تحصل!
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
ماكرون يتوجه إلى الفرنسيين بعد إقرار إصلاح نظام التقاعد
المزيد
جعجع: على الحكومة عدم ترك المدرسة الخاصة تسقط
المزيد
كنعان: لن نسمح بوضع اليد على ودائع اللبنانيّين والمغتربين
المزيد
الأمن الروسي يعتقل 3 شبان في بارناول قبل محاولة تنفيذ هجوم إرهابي
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية
العيناتي يدعي على شركتي ترابة
حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها
الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية
"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود
دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟