Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- أكثر من 14 غارة جنوباً! - الرئيس سليمان استقبل جنبلاط وعقيلته ودعوة إلى معالجة قضية النازحين بمقاربة وطنية جامعة وحاسمة - دريان التقى السفير السعودي والتشديد على التجاوب مع مساعي اللجنة الخماسية - تحضروا.. الحرارة تلامس الـ36 درجة غدًا! - الجمهورية القوية وتطيير الانتخابات البلدية: الحكومة والأكثرية النيابية شريكتان في الجريمة! - جعجع التقى وفداً من تكتل "الاعتدال الوطني": متى يحذو ميقاتي ومولوي حذو بريطانيا؟ - عقيص: الحكومة والأكثرية النيابية شريكتان في الجريمة! - أبو عبيدة: مقاومتنا في غزة راسخة وسيناريو رون آراد ربما يكون السيناريو الأوفر حظًا للتكرار مع أسرى العدو - اجتماع وزاري أمني وقضائي في السراي... تكليف البيسري بملف المسجونين السوريين في لبنان - شقير من المجلس الاقتصادي: لوضع خارطة طريق من أجل تفعيل القطاع الصناعي وتطويره - إحذروا الباراسيتامول: يراكم السموم ويؤثر على عضلة القلب - قطر: مكتب حماس سيبقى في الدوحة طالما وجوده "مفيد وإيجابي" للوساطة مع إسرائيل - الكتائب: نرفض الإطاحة بالاستحقاقات الدستورية ولن نشارك في التمديد - الرياضي بيروت ينسحب رسمياً من كأس لبنان لكرة السلة - بري يلتقي سفراء الخماسية في عين التينة.. السفير المصري: خطوة جديدة يمكن البناء عليها وصولاً إلى انتخاب رئيس - تحدِّي حبسِ الأنفاسِ! - أبو فاعور: المطلوب قرار سياسي نتفق عليه بملف النزوح - بيان "هام" من هيئة ادارة السير ! - بري يحسم تاريخ انعقاد جلسة التمديد! - "لقاء سيدة الجبل" و"المجلس الوطني لرفع الاحتلال الايراني": لنصاب سياسي وطني عابر للطوائف لمواجهة انقلاب "حزب الله" ومعركة استقلال لبنان اولوية

أحدث الأخبار

- العيناتي يدعي على شركتي ترابة - "خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود - حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها - دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟ - الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19" - كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس - فيديو.. رماد بركان ثائر يغلق مطارا في إندونيسيا - فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة - للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون - إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض - علماء: السردين والرنجة قد تنقذ حياة الآلاف سنويا حول العالم بحلول 2050 - بقعة سوداء تتحرك.. ماسك يوثق الكسوف بـ "فيديو" من الفضاء - لجنة كفرحزير البيئية : لاعتقال اصحاب شركات الترابة وختمها بالشمع الاحمر - "طنين قوي بالأذن".. تحذير غريب من الفلكي الهولندي هوغربيتس! - تنسيق بين وزيري البيئة والداخلية ومدعي عام الشمال لردع ظاهرة الحرق في بور الخردة بطرابلس

الصحافة الخضراء

مقالات وأراء

كيفية الخروج من الأزمة

2019 تشرين الأول 23 مقالات وأراء المدى

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر

- اكرم كمال سريوي

سقطت ورقة االرئيس الحريري الإصلاحية، بعد ان رفضها الشعب، واعترض عليها قسم من القوى السياسية المشاركة في الحكومة. وسقطت امكانية استخدام الجيش لقمع المتظاهرين، فلا يمكن للجيش ان يكون عدواً للشعب، فهو في الأصل من هذا الشعب المنتفض، ولقد اتخذت قيادته قراراً حكيماً، بحماية المتظاهرين ومنع الفتنة التي حاول ويحاول البعض جر البلاد اليها، واذا فعل عكس ذلك يصبح جيشاً ضد الشعب، وليس للشعب والوطن .

لقد قرر المتظاهرون استمرار الاعتصامات بشكل حضاري سلمي، وقالوا كلمتهم لمن يهدد: سنواجه رصاصكم بصدور عارية، وسنواجه تهديداتكم وغروركم وطغيانكم بالكلمة الحرة، والصوت الصارخ للحرية .
لقد اعلنها الشعب ثورة ثائر، لن تقبل بأقل من إسقاط منظومة الفساد، ومحاسبة المسؤولين عنها، وإصلاح حقيقي في نظامنا السياسي، كما نص عليه الدستور في اتفاق الطائف، هذه الإصلاحات التي جرى الالتفاف عليها، وتجميد مفاعيلها، بل والتنكر لها.

لقد اثبت اللبنانيون اليوم، انهم يريدون دولة، تحفظ حقوق المواطن، وتُطبّق العدالة والمساواة، دولة علمانية، تجمع الشعب ولا تفرقه مذاهب وطوائف، فلقد سقط الطائفيون وخطاباتهم النتنة، وانتصرت الوطنية على الطائفية، فلا للمدعين الحفاظ على حقوق هذه الطائفة او تلك، فهم فقط يأخذون طوائفهم رهينة تسلطهم، ومطية لتحقيق مأرب شخصية، تدعم بقاءهم في السلطة.

لا يريد المتظاهرون احراق لبنان، كما يهدد بعض من في السلطة، ولهذا ردوا بالاعتراض السلمي، ويطالبون بتطبيق الدستور والقانون، ومحاكمة سارقي المال العام، وتنحي من فشل في إدارة الدولة، ولم يحقق اي اصلاح حقيقي، رغم كثرة الوعود التي قدمها للبنانيين.

نحلم بلبنان منارة للشرق والعالم وهذا حق كل مواطن، فالوضع السيء الذي وصلنا اليه، ليس بسبب تخلف شعبنا او تدني مستواه، عن مستوى باقي شعوب الدول المتقدمة، بل بسبب فساد حكامنا وجشعهم، وعقولهم الطائفية المريضة، وهذا يعرفه من هم في السلطة الآن ويعرفون ان الشعب يعرف ذلك ايضاً .

لسنا نرجسيين، ولن تسقط الثورة في الحلم، ويمكن القبول بالممكن، نظراً لدقة الوضع المالي والاقتصادي، وحساسية ودقة الوضع القائم، وعدم الرغبة في القفز الى المجهول، فلا يمكن للثورة ان تُسقط في طريقها الوطن . ولكن لا يمكن التراجع والعودة بخفّي حُنين، فاذا لاقى السياسيون الشعب في وسط الطريق، نجد المخرج المناسب، ولهذا لا بد من إسقاط رموز الفساد والطغيان، فهذه الحكومة لا يمكنها ان تستمر بشكلها الحالي، ولا بد من اجراء تعديل وزاري .

واهم خطوات الحل، هي تشكيل لجنة للبدء بتنفيذ الإصلاحات التي نص عليها اتفاق الطائف، واولها الغاء الطائفية السياسية، وإقرار قانون انتخابي على أساس النسبية، خارج القيد الطائفي، واقرار قانون الإثراء غير المشروع، وقانون استعادة الأموال المنهوبة، والبدء بالتنفيذ الفوري. وعلى الحكومة ان تُصدر قراراً، بمنع تحويل أموال السياسيين، وكبار التجار، وكبار الموظفين، ومنعهم من الهرب. وكذلك لا بد من اتخاذ قرارات حاسمة، لمنع الهدر، في الكهرباء، والتلزيمات، والمناقصات، ووقف كافة أشكال السمسرات، او اي بيع لأملاك الدولة.

لو كانت هذه التظاهرات في بلد غير لبنان، لسقط النظام في غضون ايام. اما ونحن في مأزق العصبيات، وما نشهده من محاولات مؤسفة لقمع المتظاهرين، في بعض المناطق، كالنبطية والمتن، من قبل بعض القوى السياسية، فهي غير مجدية. وفي الحقيقة، لن تتمكن من اسكات اللبنانيين، ولن تُرهب هذا الشعب، بل ستزيده عناداً وإصراراً، وكان حري بمن يدّعي الحرص على الوطن والإصلاح، ان يقف الى جانب مطالب هذا الشعب، وليس اللجؤ الى التهديد والوعيد، على طريقة هيملر، وقوات الجيستابو. فاللبنانيون يريدون دولة حقيقية، عادلة وقوية وقادرة، تسعى لخير هذا الوطن، ولا تُسخره لخدمة أغراض خاصة، او مشاريع إقليمية، يدفع اللبناني ثمنها، من حياته وجيبه ومستقبله .
اخترنا لكم
الكتائب: نرفض الإطاحة بالاستحقاقات الدستورية ولن نشارك في التمديد
المزيد
تحدِّي حبسِ الأنفاسِ!
المزيد
الرياضي بيروت ينسحب رسمياً من كأس لبنان لكرة السلة
المزيد
كنعان من واشنطن: لمعالجة قضية الودائع بتحديد الامكانات المتوافرة
المزيد
اخر الاخبار
أكثر من 14 غارة جنوباً!
المزيد
دريان التقى السفير السعودي والتشديد على التجاوب مع مساعي اللجنة الخماسية
المزيد
الرئيس سليمان استقبل جنبلاط وعقيلته ودعوة إلى معالجة قضية النازحين بمقاربة وطنية جامعة وحاسمة
المزيد
تحضروا.. الحرارة تلامس الـ36 درجة غدًا!
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
قطر: مكتب حماس سيبقى في الدوحة طالما وجوده "مفيد وإيجابي" للوساطة مع إسرائيل
المزيد
عودة: أباطرة عصرنا يدعون الإيمان والدفاع عنه وهم ليسوا سوى عبدة مال وسلطة
المزيد
رصد آثار جانبية جديدة لأحد لقاحات كورونا
المزيد
أيها المنافقون ارحلوا..!
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
العيناتي يدعي على شركتي ترابة
حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها
الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19"
"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود
دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟
كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس