Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- أكثر من 14 غارة جنوباً! - الرئيس سليمان استقبل جنبلاط وعقيلته ودعوة إلى معالجة قضية النازحين بمقاربة وطنية جامعة وحاسمة - دريان التقى السفير السعودي والتشديد على التجاوب مع مساعي اللجنة الخماسية - تحضروا.. الحرارة تلامس الـ36 درجة غدًا! - الجمهورية القوية وتطيير الانتخابات البلدية: الحكومة والأكثرية النيابية شريكتان في الجريمة! - جعجع التقى وفداً من تكتل "الاعتدال الوطني": متى يحذو ميقاتي ومولوي حذو بريطانيا؟ - عقيص: الحكومة والأكثرية النيابية شريكتان في الجريمة! - أبو عبيدة: مقاومتنا في غزة راسخة وسيناريو رون آراد ربما يكون السيناريو الأوفر حظًا للتكرار مع أسرى العدو - اجتماع وزاري أمني وقضائي في السراي... تكليف البيسري بملف المسجونين السوريين في لبنان - شقير من المجلس الاقتصادي: لوضع خارطة طريق من أجل تفعيل القطاع الصناعي وتطويره - إحذروا الباراسيتامول: يراكم السموم ويؤثر على عضلة القلب - قطر: مكتب حماس سيبقى في الدوحة طالما وجوده "مفيد وإيجابي" للوساطة مع إسرائيل - الكتائب: نرفض الإطاحة بالاستحقاقات الدستورية ولن نشارك في التمديد - الرياضي بيروت ينسحب رسمياً من كأس لبنان لكرة السلة - بري يلتقي سفراء الخماسية في عين التينة.. السفير المصري: خطوة جديدة يمكن البناء عليها وصولاً إلى انتخاب رئيس - تحدِّي حبسِ الأنفاسِ! - أبو فاعور: المطلوب قرار سياسي نتفق عليه بملف النزوح - بيان "هام" من هيئة ادارة السير ! - بري يحسم تاريخ انعقاد جلسة التمديد! - "لقاء سيدة الجبل" و"المجلس الوطني لرفع الاحتلال الايراني": لنصاب سياسي وطني عابر للطوائف لمواجهة انقلاب "حزب الله" ومعركة استقلال لبنان اولوية

أحدث الأخبار

- العيناتي يدعي على شركتي ترابة - "خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود - حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها - دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟ - الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19" - كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس - فيديو.. رماد بركان ثائر يغلق مطارا في إندونيسيا - فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة - للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون - إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض - علماء: السردين والرنجة قد تنقذ حياة الآلاف سنويا حول العالم بحلول 2050 - بقعة سوداء تتحرك.. ماسك يوثق الكسوف بـ "فيديو" من الفضاء - لجنة كفرحزير البيئية : لاعتقال اصحاب شركات الترابة وختمها بالشمع الاحمر - "طنين قوي بالأذن".. تحذير غريب من الفلكي الهولندي هوغربيتس! - تنسيق بين وزيري البيئة والداخلية ومدعي عام الشمال لردع ظاهرة الحرق في بور الخردة بطرابلس

الصحافة الخضراء

مقالات وأراء

خطاب السيد وبيئة "حزب الله" الساخطة!

2019 تشرين الأول 19 مقالات وأراء المدى

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر

لا يمكن لأي فريق سياسي أن يحدد سبل مواجهة الأزمة وأن يرسم معالم المرحلة المقبلة وفقا لتصوراته ورؤيته الخاصة، فلبنان اليوم يعيش واقعا دقيقا وخطيرا ويواجه لحظات مصيرية صعبة، ولا من يملي على الناس والقوى السياسية خارطة طريق متوعدا ومطلقا تهديدات "ناعمة" حينا ولا تخلو من مكابرة حينا آخر، واضعا في الوقت عينه خطوطا حمر متذرعا بأسباب وإن بدا بعضها منطقيا إلا أن طريقة عرضها فيها الكثير من الإستعلاء.

هذه خلاصة وقراءة أولية سريعة لخطاب أمين عام " حزب الله " السيد حسن نصر الله يوم أمس، وهنا ثمة ملاحظات كثيرة لا يمكن عدم استجلائها، وأولها يبدأ من البيئة الحاضنة للمقاومة، فقد جاءت الاجتجاجات لتؤكد أن جمهور المقاومة رفد الاحتجاجات بعشرات الآلاف من المواطنين، من بيروت إلى الضاحية والجنوب بسائر أقضيته وصولا إلى البقاع، ولم تنجح محاولات الإلتفاف على المحتجين في منطقتي النبطية وصور خصوصا، لا سيما وأنه سجل حضور مسلح ومحاولات لقمع المتظاهرين لكنها لم تفلح وعادت الاحتجاجات بقوة أكبر.

لا يعني ذلك أن هذا الجمهور انفضّ عن المقاومة، لكن ثمة معاناة وحالة من الغضب عبرت عن نفسها في لحظة تقاطع فيها وجع جميع اللنانيين، وهنا ثمة واقع مستجد دفع بيئة "حزب الله" الحاضنة للتعبير عن سخطها معيشيا، أخذا في الاعتبار أن الحزب هو مكون أساس من السلطة السياسية التي أوصلت البلاد إلى هذا الانهيار، وما يؤكد عدم قراءة هذا المستجد شيعيا، عندما جاء الرد سريعا من قبل الناس حين نزلوا بالآلاف إلى الشوارع والساحات عقب الخطاب مباشرة.

صحيح أن نصر الله أبدى دعمه لمطالب الناس وأحقيتها، لكن كمقدمة تمهيدية رفع بعدها نبرة خطابه، متبنيا موقفا لجهة دعم بقاء الحكومة والحؤول دون تطييرها، علما أن مثل هذا الأمر تخطته التطورات المتسارعة، ولا يمكن لحزب أو فريق سياسي أن يحدد شروطا في وقت بات التمسك بالحكومة مجلبة لأخطار كبيرة، خصوصا وأن الشارع يُبقي البلد مشرعا على احتمالات خطيرة سياسيا واقتصاديا وأمنيا، علما أن تطورات الشارع المتسارعة أسقطت رمزية الزعامات الطائفية، وبات لزاما على الجميع تبني مقاربات حديدة، إذ لم يعد ممكنا ترميم الواقع السياسي دون تبني تصورات واضحة تنطلق بداية من تفكيك منظومة التحاصص والتقاسم.

ومن ثم تحدث السيد نصر الله عن تراكمات أوصلت البلاد إلى ما هي عليه اليوم، فيما تمسكه ببقاء الحكومة يعني ضمنا حماية رموز كل تلك الحقبة، وهذا ما يثير العديد من الأسئلة في وقت لم ترتق القيادات السياسية كافة إلى مستوى المخاطر المحدقة!

اخترنا لكم
الكتائب: نرفض الإطاحة بالاستحقاقات الدستورية ولن نشارك في التمديد
المزيد
تحدِّي حبسِ الأنفاسِ!
المزيد
الرياضي بيروت ينسحب رسمياً من كأس لبنان لكرة السلة
المزيد
كنعان من واشنطن: لمعالجة قضية الودائع بتحديد الامكانات المتوافرة
المزيد
اخر الاخبار
أكثر من 14 غارة جنوباً!
المزيد
دريان التقى السفير السعودي والتشديد على التجاوب مع مساعي اللجنة الخماسية
المزيد
الرئيس سليمان استقبل جنبلاط وعقيلته ودعوة إلى معالجة قضية النازحين بمقاربة وطنية جامعة وحاسمة
المزيد
تحضروا.. الحرارة تلامس الـ36 درجة غدًا!
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
السعودية ترحب بقرار مجلس الأمن وقف النار في غزة
المزيد
في دولةِ "النجيبِ"... كلُّ يومٍ "عَجيبةٌ"!
المزيد
مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الاربعاء 16/03/2022
المزيد
الراعي يوجه رسالة إلى الكهنة لمناسبة خميس الأسرار: مدعوون لتعكسوا وجه المسيح بأُبوّته وقربه من شعبه وبحنانه ومشاعره الإنسانيّة
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
العيناتي يدعي على شركتي ترابة
حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها
الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19"
"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود
دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟
كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس