Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- أشغال لتنفيذ خط صور - وادي جيلو الجديد.. ماذا عن التغذية الكهربائية؟! - هذا ما طلبه الوكيل القانوني لباسيل من نقيب المحامين! - بيان لنقابة المعلمين حول رواتب الأساتذة.. ماذا جاء فيه؟ - القاضي عويدات أعطى الإذن بملاحقة فادي قمير - "القوات" تدعي على صحافي في "الأخبار" - شقير سيوقّع "العقد الجماعي" لموظّفي قطاع الخلوي! - الحاج حسن: سنبقى مع الحراك في نفس الخط الإصلاحي بكل تفاصيله - تقرير عرض مسارات 18 ملفا احالها رئيس الجمهورية وفيها إرتكابات مالية وهدر وتزوير وتبييض اموال - الحريري اتصل بخلف مهنئا - سرحان هنأ نقيب المحامين الجديد - عبدالله: الحقيقة ساطعة وليست بحاجة لدواء - زهران تقدم بإخبار عن ملف الصرف الصحي - قراران لوزير الزراعة - أبي رميا: ليس كل ما نراه من تحركات شعبية هو نتيجة مؤامرات - فضل الله: قدمنا للقضاء ما لدينا من ملفات وللأسف لم نر فاسدا وراء القضبان - دعوة لإقفال جميع الطرق المؤدية الى البرلمان غداً.. سلامة النواب بخطر؟! - جنبلاط: الانفصام بالشخصية يسود في دوائر القرار العليا - الفرزلي: يمكن الإعتراض على قانون العفو العام في مجلس النواب والطلب بإعادة درسه - نديم الجميل يدعو رئيس الجمهورية للاسراع في الاستشارات لتأليف حكومة وملء الفراغ - الفوعاني: أبناء بعلبك الهرمل يستحقون العفو العام ومدعوون لأن نلاقي دعوة بري إلى حوار هادئ

أحدث الأخبار

- الكاميرات ترصد غزالا بثلاثة قرون - بالفيديو: عقب سقوط 11 ألف جثة... كارثة بيئية تهدد كوكب الأرض - الأسوأ في 50 عاما... البندقية تستعد لـ"حدث استثنائي" غدا - صورة فاتنة تظهر صاعقة تضرب بركانا ثائرا - المناخ أدى إلى انهيار أقوى امبراطورية في العالم القديم - سفن شحن تنقل "عدوى" السرطان بين كائنات بحرية - نفوق "سانا".. أقدم وحيد قرن أبيض في الأسر - ابو فاعور أعلن انتهاء اعمال رفع التلوث الصناعي في الليطاني: الكشف على 201 مصنع وتركيب 118 محطة تكرير و69 قرار اقفال و22 إنذارا - معلومات مهمة عن مرض السكري... كيف تتخلص من أعراضه - لماذا تغرق "مدينة الحب" الإيطالية؟ - لماذا تنتحر الحيوانات؟ - كلب بـ"ذيل" على وجهه.. وصورة الأشعة تكشف السر - لهذه الأسباب لا تقتل العناكب في المنزل - عقب نفوق 120 فيلا خلال شهرين... زيمبابوي تنفذ أكبر عملية نقل حيوانات عبر تاريخها - علماء يحلون "لغز" ديمومة نهر النيل ويكشفون قدمه! - "الفأر الغزال" يظهر بعد 25 عاما - اكتشاف بقايا "وحش بحري" ضخم في حقل للذرة ببولندا - بالفيديو: تضحية من أجل الأبناء... نهاية غير متوقعة لمعركة شرسة بين وحش وفريسة - فاكهة الكيوي.. تعرف على موطنها الأصلي وفوائدها - علماء يحذرون من ارتفاع فرص انقراض البشرية في سنة ما!

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
هذه هي التدابير المصرفية الجديدة لجمعية المصارف...!
المزيد
بالفيديو... قائد الجيش: إقفال الطرقات ممنوع
المزيد
تحذير أميركي: أوقفوا عمليات الليزك فورا لهذه الأسباب
المزيد
القوات: كلام نديم شماس لا يعبر عن موقفنا الرسمي واتخذنا بحقه إجراءات مسلكية
المزيد
إليسا تظهر بعين واحدة... ماذا حدث وما السبب
المزيد
مقالات وأراء

مغارة علي بابا... ومافيا الدواء!

2019 تشرين الأول 12 مقالات وأراء

#الثائر

" – محرر الشؤون الإقتصادية

شريحة كبيرة من اللبنانيين تؤمن أدوية الأمراض المزمنة من سوريا، وتوفر ما بين 70 و90 بالمئة من ثمنها، بعض المواطنين يقصدون الشام خصيصا لشرائها، وبعضهم الآخر يؤمنونها عبر مواطنين أو عمال سوريين، فيما تنشط تجارة هذه الأدوية في بعض المناطق وبطرق ووسائل مختلفة، ولنعط مثالا حسيا، أحد أدوية مرض السكري من نوع Forxiga ثمنه في الصيدليات اللبنانية ما بين 90 و100 ألف ليرة فيما يباع في سوريا بعشرة آلاف ليرة وربما أقل، صحيح أن الدواء "جينيريك" وصناعة سورية لكنه لا يختلف بتركيبته عن الدواء الأصلي، وهو بنفس الجودة والفعالية، وهذا نوع واحد فيما عشرات ومئات الأنواع يلجأ المواطنون لتأمينها من دمشق والمدن السورية.

بعض المواطنين يقصدون بعض المخيمات الفلسطينية حيث ثمة نازحون سوريون لتوفير الأدوية المزمنة وتلك التي يشق عليهم شراؤها من الصيدليات اللبنانية، فيما قطاع الدواء اللبناني أقرب ما يكون إلى "مغارة علي بابا"، والمفارقة أن ثمة أكثر من ستة آلاف نوع من الأدوية يمكن تقليصها لنحو خمسمئة نوع، لكن التجارة بصحة الناس مربحة، خصوصا وأن ثمة حلقة تعاون "جهنمية" بين بعض الأطباء وشركات الأدوية المستوردة، وهذه الأمور معروفة للقاصي والداني ولوزارة الصحة أيضا، والطبيب الذي يصف دواء بعينه تغدق الشركات عليه عطايا وتقديمات ومشاركات في مؤتمرات دوائية "سياحية"!

صحيح أن وزارة الصحة تتشدد في مراقبة نوعية الدواء، لكن من ينظم هذا السوق لصالح المستهلك، أي المريض؟ ولماذا لم تقرب الحكومات المتعاقبة هذا الملف بما يخفف من الفاتورة الدوائية على المواطنين؟

هنا تجدر الإشارة إلى أن ثمة "قطبة مخفية" تظل متمثلة في عدم إقدام الدولة على تفعيل "المكتب الوطني للدواء"، خصوصا وأن شركات إحتكار الأدوية تسيطر على نحو 90 بالمئة من السوق اللبناني، وهذا ما يحول دون تكريس سياسة دوائية رشيدة تقوم على تأمين ما يحتاجه لبنان من أدوية بأسعار منطقية ورقابة مستمرة، إذ من غير المنطقي وجود أكثر من 7000 دواء مسجل في لبنان، فيما لا تتعدى لائحة الدواء في بريطانيا وفرنسا 800 دواء، لكن من في مقدوره الدخول إلى "مغارة علي بابا الدواء"؟

سؤال لا يمكن فصله عن معركة مكافحة الفساد المفترض أنها بدأت دون أن نلمس ما يشي بأنها ستطاول ملفا عنوانه المتاجرة بصحة المواطنين، ويبدو أن مافيات الدواء وفي مكان أقوى من الدولة!
اخترنا لكم
سلطة غائبة عن الوعي!
المزيد
بالفيديو... قائد الجيش: إقفال الطرقات ممنوع
المزيد
يا شعبَ لبنانَ الحبيب أهل الفسادِ وراءَنا وانتفاضةُ الجوعِ أمامنا
المزيد
عا هدير البوسطة!
المزيد
اخر الاخبار
أشغال لتنفيذ خط صور - وادي جيلو الجديد.. ماذا عن التغذية الكهربائية؟!
المزيد
بيان لنقابة المعلمين حول رواتب الأساتذة.. ماذا جاء فيه؟
المزيد
هذا ما طلبه الوكيل القانوني لباسيل من نقيب المحامين!
المزيد
القاضي عويدات أعطى الإذن بملاحقة فادي قمير
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
اعتقال فتاة فلسطينية بزعم تنفيذها عملية طعن في أريحا
المزيد
أبي راميا: لحكومة تفعل وإنتاجية
المزيد
سلطة تمد اليد على جيوب الناس!
المزيد
تتعاطى المخدرات لتترك طفلتها تموت بجوارها بالسيارة
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
الكاميرات ترصد غزالا بثلاثة قرون
الأسوأ في 50 عاما... البندقية تستعد لـ"حدث استثنائي" غدا
المناخ أدى إلى انهيار أقوى امبراطورية في العالم القديم
بالفيديو: عقب سقوط 11 ألف جثة... كارثة بيئية تهدد كوكب الأرض
صورة فاتنة تظهر صاعقة تضرب بركانا ثائرا
سفن شحن تنقل "عدوى" السرطان بين كائنات بحرية