Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- كم بلغ سعر صرف الدولار للتحاويل النقدية الإلكترونية اليوم؟ - اشتباكات عنيفة وعمليات "كر وفر" في محيط البيت الأبيض - أول تظاهرة مدنية ضد سلاح "حزب الله‎" ‎ - مصادر الحراك تتوقع عودة التحركات واستعادة لشعارات «كلن يعني كلن» أضيف إليها المطالبة بحصرية السلاح بيد الدولة - لبنان: مقررات "سيدر" في الثلاجة وتفعيلها بيد "النقد الدولي‎"‎ موالون يترحمون على الحكومات السابقة - جنبلاط: الوزارة كلما دخلت إلى اجتماع تقرر شيئا ثم تعود وتدخل لتقرر شيئا آخر - مفاجأة عكر: الحكومة تتبنى قانون "قيصر"؟ - أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الاثنين في 01-06-2020 - عناوين الصحف ليوم الأثنين 01-06-2020 - ابتكار جهاز يقضي على انتقال فيروس كورونا عن طريق النقود في 3 ثوان - فُتح الممر فدخل "بوب وداغ" المحطة الفضائية.. والتاريخ - شقيق فلويد يكشف نص المكالمة "السريعة جدا" مع ترامب - حاصباني: المناقصات في الكهرباء ضرورية لتأمين المنافسة والعدالة في اختيار الحلول الأنسب - عدوان لـ"الأنباء الكويتية": قانون العفو العام لم يذهب إلى المجهول - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأحد في 31-05-2020 - توضيح من التيار الوطني الحر بشأن الاخبار المتداولة عن بناء مقرّه الجديد... - آخر مستجدات كورونا في تقرير مستشفى الحريري - علماء صينيون يؤكدون فعالية لقاح جديد لكورونا بنسبة 99 بالمئة - بحزن وإحباط.. ميسي يتحدث عن "كرة قدم جديدة" بعد كورونا - وزير الاشغال: في هذا التاريخ سيفتح مطار بيروت !

أحدث الأخبار

- تحذير من فيروس "خطير" قد يقضي على نصف العالم - نفايات طبية بين بعلبك ونحلة... والبلدية تتحرك - التحالف المدني البيئي: مشكلة النفايات ليست تقنية إنما سياسية ومشكلة حوكمة بالجوهر - عالمة أحياء: لا تتسرع للإصابة بـ "كوفيد-19"! - العلماء يكتشفون أخيرا كيف تشكل النظام الشمسي ونشأت الحياة على الأرض - "حرائق تحت الجليد".. ماذا يحدث في القطب الشمالي؟ - عادات سيئة يقوم بها الإنسان تزيد الدهون - الثقب الأسود في مركز درب التبانة.. "وحش كوني" يومض للأرض - الأبحاث الزراعية أوضحت كيفية مكافحة ذبابة المتوسط وفقا لنضوج ثمار المشمش والكرز - موسكو "تنعى" تمساح هتلر "اللغز" - خلافا لما يفعله الجميع... 16 طعاما تجنب حفظها في الثلاجة - بالتزامن مع كورونا.. فيروس جديد يستهدف الخيول في تايلاند - ولادة قطة بوجهين في أمريكا... فيديو - مصور الفقراء يخشى إبادة شعوب الأمازون بعد كورونا - اكتشاف أول كويكب بذيل في العالم... صور وفيديو - مشهد عاطفي تحت الماء... فيديو - الفيل كافان.. المحكمة تأمر بإنهاء معاناة الحيوان الحزين - الفخ القاتل.. كيف خدع البشر "الماموث" قبل 15 ألف عام؟ - بيان لوزارة الطاقة حول مشروع سدّ وبحيرة المسيلحة... ماذا جاء فيه؟ - الحركة البيئية: للتحقيق الفوري بظهور فجوات في سد المسيلحة

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
غانم: احذروا الحجارة
المزيد
مذكرة صادرة عن وزارة الداخلية بشأن تعديل مواقيت فتح وإقفال المؤسسات...
المزيد
وهاب: "قد تدمر الحكومة"
المزيد
زهران يستشهد بآية من الإنجيل في رسالة لحواط
المزيد
الاصابات الجديدة بفيروس كورونا... كيف توزعت بحسب المناطق؟
المزيد
محليات

المكتب الاعلامي لشدياق: تلتزم حرفيا بقرارات مجلس الوزراء وتنسق مع الجهات المعنية في ما يتعلق بملف النفايات الصلبة

2019 تشرين الأول 09 محليات المدى

#الثائر

أصدر المكتب الاعلامي لوزيرة الدولة لشؤون التنمية الادارية الدكتورة مي شدياق جاء فيه:

"للأسف الشديد، طالعنا احد المواقع الالكترونية بمقال مليء بالمغالطات عن ملف النفايات الصلبة ودور كل من وزارة التنمية الادارية ووزارة البيئة، متجاهلا تماما قرارات مجلس الوزراء والقوانين المرعية الاجراء، وتفاصيل ووقائع أساسية.

لذا، توضيحا للقارىء وتصحيحا لمغالطات كاتبة المقال التي تفوق عدد أصابع اليد الواحدة، نشير الى الآتي:

أولا، منح الاتحاد الأوروبي الدولة اللبنانية عبر وزارة الدولة لشؤون التنمية الادارية في عام 2004، منحة للاصلاح الاداري بقيمة 38 مليون يورو، وقد بقي من المنحة مبلغ وقدره 14 مليون يورو لم تصرف حينها. وبناء على مراجعات البلديات وطلباتها للدعم بملف النفايات الصلبة، وافق الاتحاد الأوروبي على منح المبلغ المتبقي للادارات المحلية من خلال وزارة التنمية الادارية لمساعدتها في ادارة ملف النفايات الصلبة. وقد أتى هذا الأمر بموافقة وزارة البيئة والحكومة، وشكلت لهذه الغاية لجنة قيادية تضم كلا من وزارة الدولة لشؤون التنمية الادارية، وزارة البيئة، الاتحاد الأوروبي، مجلس الانماء والاعمار وجهات حكومية أخرى للاشراف على مشاريع النفايات الصلبة، حيث أوكلت وزارة التنمية الادارية بمهمة مساعدة البلديات واتحادات البلديات في تنفيذ المشاريع. لذا، لم تفتر وزارة التنمية الادارية لا على وزارة البيئة ولا على غيرها في دعمها للبلديات بإدارة هذا الملف، بل أتى بتوافق الجهات المعنية ودعما للمصلحة الوطنية.

وهل تعلم كاتبة المقال بأن ما تبقى من الهبة الأوروبية لم يكن ليصل الى لبنان لو لم تأخذ وزارة التنمية الادارية المبادرة وتقبل تنفيذ المشاريع؟ وهل تعلم أيضا بأنه بناء على نجاح المشروع، قام الاتحاد الأوروبي بتقديم مبلغ 14 مليون يورو عام 2014 و 21 مليون يورو عام 2015 وبموافقة مجلس الوزراء؟

ثانيا، لو أضاعت كاتبة المقال القليل من وقتها الثمين للقيام ببحث دقيق عن ملف النفايات الصلبة في لبنان والقوانين الصادرة في هذا الخصوص، لعلمت أنه ليس من صلاحيات وزارة البيئة بناء معامل للنفايات الصلبة وانشاء مطامر صحية. لقد أشارت النصوص القانونية والتنظيمية صراحة، بأن دور وزارة البيئة يرتبط بالتخطيط لكيفية معالجة النفايات، المراقبة، والتدقيق على المعامل والمطامر، وقد أوكل قانون رقم 80/2018 مهمة ادارة المعامل والمطامر للهيئة الوطنية لادارة النفايات الصلبة التي لم تنشأ حتى الآن. فيا ليت تضغط الكاتبة من موقعها الصحافي على المعنيين لانشاء هذه الهيئة بدل تضليل المواطنين بمعلومات واستنتاجات مغلوطة عن ملف النفايات الصلبة، لا تمت للقوانين بصلة.

ثالثا، هل تعلم كاتبة المقال بأن وزارة البيئة تواكب وتشرف مع وزارة التنمية الادارية على كل عمليات تلزيم المعامل والمطامر الممولة من الاتحاد الأوروبي وتضع ملاحظاتها عليها، كما أنها تراقب عمل المعامل والمطامر؟ هل غفل عنها بأن وزارة التنمية الادارية تدعم وزارة البيئة -بناء على طلب الأخيرة- في اعداد مخططات رئيسية أو ما يعرف بالMaster Plans؟ كيف غاب عن ذهن الكاتبة أو عن "مصادرها" بأن وزارة التنمية الادارية قامت بإنشاء المعامل والمطامر وفق الخطط والخرائط التي وضعتها وزارة البيئة؟

رابعا، معامل وزارة التنمية الادارية كلها شغالة، ونحن مستعدون لمرافقة كاتبة المقال اليها لترى بأم عينيها كيف تعمل. لا تنكر وزارة التنمية الادارية وجود ثغرات في بعض المنشآت لأسباب كثيرة أغلبها تفوق قدرات الوزارة المادية أو ضعف بعض البلديات وعدم تعاون بلديات أخرى. لكن، لا تضع وزيرة الدولة لشؤون التنمية الادارية مي شدياق رأسها في الرمال وتلقي اللوم على غيرها، بل تعالج الواقع وتستمع للملاحظات التقنية للاتحاد الأوروبي. وفي هذا السياق، سيعقد اجتماع قريبا مع الاتحاد الأوروبي والشركات المتعاقدة ووزارة البيئة ووزارة الداخلية ومجلس الانماء والاعمار لأخذ ملاحظاتهم وتحسين العمل ووضع خارطة طريق للتعاون مستقبلا.

أما في اتهام كاتبة المقال للوزارة بالهدر وسوء الادارة وحصول فساد، فلديها الحرية الكاملة لارسال "معلوماتها" للجهات الرقابية والقضاء المختص للحكم بهذا الموضوع، بدل اضاعة وقتها باتهامات مغرضة ومقالات معروفة مسبقا أهدافها وخلفياتها. ويا للحسرة كيف تجهل كاتبة المقال عن قصد أو غير قصد، بأن لا ملاك لوزارة التنمية وبأنه يتم التوظيف عبر برنامج الأمم المتحدة الانمائي ال UNDP، ويكتفي أن تعرف كاتبة المقال أسماء فريق النفايات الصلبة لتستنج بأنهم ينتمون لكافة المشارب الوطنية.

خامسا، وبكل فخر، وبمجهود الوزراء المتعاقبين على وزارة التنمية الادارية وصولا الى الوزيرة شدياق، ستقوم الوزارة بافتتاح معمل ومطمر في منطقة سرار لخدمة كل منطقة عكار، كما قامت بتوسيع وتطوير معمل بعلبك وانشاء مطمر صحي محاذ له حيث سيتم افتتاحه قبل نهاية هذا العام. ولن تألو الوزيرة جهدا لاتمام كافة المشاريع المطلوبة منها، لأنها ستخفف من حجم الضرر البيئي جراء الرمي العشوائي للنفايات وحرقها في مختلف المناطق اللبنانية.

سادسا وأخيرا، نأسف لما وصل اليه حال بعض الاعلام في لبنان من خلال تأليف الشائعات واختراع "أوساط" وتلفيق أكاذيب عن لسان الوزيرة شدياق. ما تقوله الوزيرة شدياق يقال جهارا وعلى مسمع الجميع بأقصى الشفافية والموضوعية وبدون وضع قفازات والاختباء وراء أحد. تلتزم شدياق حرفيا بقرارات مجلس الوزراء، وهي تنسق مع مجلس الانماء والاعمار والجهات المعنية لوضع آلية لتطبيق القرار الأخير لمجلس الوزراء حول ملف النفايات الصلبة - خصوصا بالجزء المتعلق بإنشاء وتشغيل معامل النفايات الصلبة. لكن، لا يعتقدن أحد أبدا، أن باستطاعته من خلال مقالات سخيفة لا تعكس الواقع والحقائق، رمي المسؤوليات على غيره، فالقاصي والداني يعلم جيدا من يعمل لينجز، ومن يتكلم ويستفز الناس بكلامه فقط".
اخترنا لكم
كنعان: التفاوض مع الصندوق غير منتج بهذه الطريقة واستمرار الانقسام بالأرقام جريمة
المزيد
بين خوفو وابو الهول
المزيد
غانم: احذروا الحجارة
المزيد
بالفيديو: إنطلاق أول رحلة أمريكية مأهولة للفضاء منذ عام 2011
المزيد
اخر الاخبار
كم بلغ سعر صرف الدولار للتحاويل النقدية الإلكترونية اليوم؟
المزيد
أول تظاهرة مدنية ضد سلاح "حزب الله‎" ‎
المزيد
اشتباكات عنيفة وعمليات "كر وفر" في محيط البيت الأبيض
المزيد
مصادر الحراك تتوقع عودة التحركات واستعادة لشعارات «كلن يعني كلن» أضيف إليها المطالبة بحصرية السلاح بيد الدولة
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
شقيق فلويد يكشف نص المكالمة "السريعة جدا" مع ترامب
المزيد
العلماء يؤكدون أن غالبية وفيات كورونا لم تكن بسبب الإصابة به
المزيد
ابتكار جهاز يقضي على انتقال فيروس كورونا عن طريق النقود في 3 ثوان
المزيد
عدوان لـ"الأنباء الكويتية": قانون العفو العام لم يذهب إلى المجهول
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
تحذير من فيروس "خطير" قد يقضي على نصف العالم
التحالف المدني البيئي: مشكلة النفايات ليست تقنية إنما سياسية ومشكلة حوكمة بالجوهر
العلماء يكتشفون أخيرا كيف تشكل النظام الشمسي ونشأت الحياة على الأرض
نفايات طبية بين بعلبك ونحلة... والبلدية تتحرك
عالمة أحياء: لا تتسرع للإصابة بـ "كوفيد-19"!
"حرائق تحت الجليد".. ماذا يحدث في القطب الشمالي؟