Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- السيد: بالامس قمعتم تظاهرة غدا ستحصدون ثورة - الجيش يفتح اوتوستراد شكا واوتوستراد البترون لا يزال مقطوعا - سعد: 72 ساعة اضافية للكذب والنهب - اسود: تذكروا الحراك المدني تخرب بالشغب او خرب به وبهدفه - معبر انساني موقت بين النبطية ومرجعيون! - حرب: السلطة الحاكمة اجرت صفقات اغرقت الخرينة بالديون والحريري سيكون مجبرا على الاستقالة وكلام باسيل تهديد للناس - حملة لتنظيف شوارع مدينة طرابلس بعد احتجاجات الامس - البطريرك الراعي قطع زيارته الى أفريقيا ويعود الى لبنان - جلسة تصويت تاريخية للبرلمان البريطاني اليوم - أردوغان: "نبع السلام" ستتواصل بحزم إذا لم تلتزم واشنطن بوعودها - كويكب قطره كيلومتر يتجه نحو الأرض - 5 خرافات شائعة عن الشاي.. لا تصدقها - هذا قليلٌ مما يجبُ أن يصيبَكم ولا يموتُ حقٌّ وراءَه مطالبُ شعبٍ بأكملِه - سقوط التظاهرات والعودة الى فرض الأمن بالقوة - 72 ساعة للانقاذ... وإلا فالاستقالة - السلطة إلى القمع المفرط... بعد المسّ بمصرف! - أسرار الصحف الصادرة في بيروت صباح اليوم السبت 19-10-2019 - عناوبن الصحف ليوم السبت 19-10-2019 - طرقات ما زالت مقطوعة وأخرى تم فتحها... اليكم التفاصيل - هل تستمر المصارف بالاقفال يوم غد؟

أحدث الأخبار

- بالفيديو: الكشف عن كائن غامض بلا دماغ "قادر على التعلم" - من يفوز بصراع تعبئة المياه البلاستيك أم الألومنيوم؟ - فادي جريصاتي: تركيب حاويات الفرز في المناطق خلال أسبوع - بالفيديو... كرة لهب في السماء تحيل ليل الصين نهارا - معاملة وحشية للحيوانات ومطالب بإغلاق "المختبر الفضيحة" - جريصاتي:اعلن حالة طوارئ بيئية تستدعي تكاتف الايدي لدعم الدفاع المدني واعادة تشجير لبنان - جريصاتي: الإعدام بحق كل من يقدم على إحراق الأحراج - جريصاتي نبه المواطنين والبلديات من موجة الحر وناشد الداخلية والدفاع المدني والاطفاء للبقاء في حال جهوزية للتدخل - إطلاق أول ورشة عمل تدريبية عن صحافة المياه والصرف الصحي في معهد عصام فارس - كاريتاس لبنان اطلقت مشروع حديقة الصنوبر في عاريا بتمويل من الوكالة الأميركية للتنمية - خطر داهم يواجه نصف مليار شخص.. حوض البحر المتوسط "يجف" - تقرير صادم: ثلثا طيور أميركا الشمالية مهدد بالانقراض - جريصاتي ترأس الاجتماع الـ13 للمجلس الوطني للبيئة وعرض للأنشطة والتشريعات البيئية وخارطة طريق النفايات وسياسة المرامل والكسارات - "إذا رأيتها اقتلها فورا".. سمكة "الماء والأرض" تثير المخاوف - The Abu Dhabi Call for Global Species Conservation Action - بالفيديو: تصوير ظاهرة نادرة في المحيط - الخل الأبيض.. استخدامات قد "لا تخطر على البال" - وزير البيئة فادي جريصاتي: الفرز من المصدر أصبح قانونًا - اكتشاف مضاد حيوي زراعي في تربة غابة مكسيكية مطيرة - بسبب الماعز... جزيرة مأهولة مهددة بالتدمير

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
نصيحة من روكز لرئيس الجمهورية
المزيد
سقوط التظاهرات والعودة الى فرض الأمن بالقوة
المزيد
السلطة إلى القمع المفرط... بعد المسّ بمصرف!
المزيد
تواصل الاحتجاجات في مختلف المناطق اللبنانية لليوم الثاني على التوالي
المزيد
هذا قليلٌ مما يجبُ أن يصيبَكم ولا يموتُ حقٌّ وراءَه مطالبُ شعبٍ بأكملِه
المزيد
مقالات وأراء

شكرًا الإمارات... شكرًا محمد بن زايد ... ولكن هل يتلقفُ لبنانُ هذه المبادرةَ الإستثنائيةَ في اتجاهِ حمايةِ البلدِ وتحصينه؟

2019 تشرين الأول 08 مقالات وأراء

#الثائر

- " الهام سعيد فريحة "

خبرٌ مقتضب، لكنه كبير بمعانيه:
أعلنت وزارة الخارجية والتعاون الدولي في دولة الإمارات العربية المتحدة في بيان، عن ‏‏"السماح لمواطني دولة الإمارات بالسفر إلى الجمهورية اللبنانية الشقيقة اعتبارا من الغد‎".‎
واشار وكيل وزارة الخارجية والتعاون الدولي خالد بالهول، بحسب ما اوردت وكالة انباء ‏الإمارات الرسمية، إلى أن "هذا القرار يأتي بعد متابعة الوزارة المتعلقة بأمن المنافذ وضمانات ‏الحكومة اللبنانية بهذا الخصوص، وتعزيزاً للعلاقات الأخوية التي تجمع دولة الإمارات ‏بالجمهورية اللبنانية الشقيقة‎".‎
***
شكرًا دولة الإمارات العربية المتحدة.
شكرًا الشيخ محمد بن زايد ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، الذي أصدر قراراً برفع الحظر آخذاً مثال احتضان لبنان من الوالد المؤسس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان طيب الله ثراه عندما كان لبنان بأسره في سياسة أخوية لا غبار عليها مع دولة الإمارات العربية المتحدة، تميَّزت بمحطات كبيرة وكثيرة ومشرقة، كانت كلها خيراً للبنان.
شكرًا لشعب الإمارات الشقيق والصديق،
والتهنئة للشعب اللبناني لأن مكرمة المجيء إلى لبنان ستفيد الشعب اللبناني بمقدار ما تفيد الأشقاء الإماراتيين، وستُفرِج أسارير اللبنانيين الذين يعيشون في الإمارات.
***
وإذا كان من شكر يجب أن يُوجَّه أيضًا، فلوزيرة الداخلية السيدة ريا الحسن التي التقت نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية في الإمارات الشيخ سيف بن زايد آل نهيان. وهي التي أعطت الإشارة إلى رفع الحظر عن سفر الإماراتيين إلى لبنان من خلال قولها: "بدّدنا للإماراتيين مخاوفهم في ما يتعلق بما اعتبروه ثغرات أمنية في مطار بيروت".
اللقاء الناجح بين الوزيرة الحسن ونظيرها الإماراتي الشيخ سيف بن زايد، ساهم في تبديد ما طُرِح من مخاوف، وبمشاركة المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء عماد عثمان ورئيس شعبة المعلومات العميد خالد حمود، اللذين يملكان مع الوزيرة الحسن كل المعطيات عن الأمن ولا سيما في المطار.
***
شكرًا دولة الإمارات العربية المتحدة لأنها قامت بما عليها وضخت الأوكسيجين في رئتي الجسم اللبناني، ويبقى للبنانيين ان يتلقفوا المبادرة، فهل يُقدمون على ما من شأنه ان يُحسِّن الأوضاع؟
ما يصدر عن الهيئات الدولية يُشكِّل صفعة لأداء بعض الإدارات في لبنان، وها هو البنك الدولي يُعلن جهارًا أنه لا يقترب من قطاع الكهرباء في لبنان لأن لديه ملاحظات هائلة عليه.
مجموعة البنك الدولي، وفي بيان نادر في جرأته، تقول: "تفاديًا لأي تضليل، توضح مجموعة البنك الدولي بأن محفظتها المالية ‏في لبنان، والتي تبلغ قيمتها 1.7 مليار دولار أميركي (لجهة القروض والمنح)، لا ‏تتضمن أي مشروع في قطاع الكهرباء". ‏
البنك الدولي وضع يده على الجرح النازف في الخزينة وبعض المسؤولين عندنا ما زالوا يتفرجون.
وأكثر من ذلك، تتابع مجموعة البنك الدولي "نشر غسيل" الكهرباء في لبنان، فتكشف: "أن قطاع الكهرباء في حاجة ماسة للإصلاح، وتقف مجموعة البنك ‏الدولي على أتم الاستعداد للنظر في أي طلب من الحكومة اللبنانية للاستثمار في ‏إصلاح هذا القطاع خدمةً لتخفيض عجز الموازنة وتحقيق النمو والاستقرار ‏المالي، ‏ومن هذا المنطلق، يتوجب على الحكومة اللبنانية أن تضع إصلاح هذا القطاع في ‏أعلى أولوياتها لتحفيز النمو وإستقرار المالية العامة. يقوم البنك الدولي حالياً بتقديم ‏المشورات التقنية وسرد الخبرات العالمية للحكومة اللبنانية لتسهيل عملية إصلاح ‏قطاع الكهرباء. وإن كانت الحكومة ملتزمة بهذه الإصلاحات، فسوف تجد مجموعة ‏البنك الدولي على أتم الإستعداد لتقديم المزيد من الخبرات التقنية والتمويل الميسّر ‏لتحقيق الأهداف الإصلاحية المرجوة في هذا القطاع الحيوي"‏‎.‎
***
"جرصة وصفعة " في آنٍ واحد، فحين يتخذ البنك الدولي مثل هذا الموقف، فعن أي إصلاح تتحدَّثون؟
إن ما أصدره البنكُ الدولي هو جرسُ إنذار، فإذا لم يتم تلَقّفُه والتعاطي معه بجدية، فعلى الإصلاح السلام، ويكون المسؤولون قد أهدروا مجددًا فرصةً جديدة من فرص الاستحواذ على القروضِ حيث ان المنحَ والهباتِ لم يعد لها وجود في قاموس العصر الحديث.
اللَّهُمَّ أَشهدُ أَني بلّغت.
اخترنا لكم
هذا قليلٌ مما يجبُ أن يصيبَكم ولا يموتُ حقٌّ وراءَه مطالبُ شعبٍ بأكملِه
المزيد
"واتس آب"... والبيان رقم 1
المزيد
سقوط التظاهرات والعودة الى فرض الأمن بالقوة
المزيد
"الكَلمةُ التي تَجْرحُ ولا تُسيلُ الدِماءَ" قالها سعيد فريحه منذ سبعين عامًا وما زالت صالحةً لكلِ عصورِ الصحافةِ
المزيد
اخر الاخبار
السيد: بالامس قمعتم تظاهرة غدا ستحصدون ثورة
المزيد
سعد: 72 ساعة اضافية للكذب والنهب
المزيد
الجيش يفتح اوتوستراد شكا واوتوستراد البترون لا يزال مقطوعا
المزيد
اسود: تذكروا الحراك المدني تخرب بالشغب او خرب به وبهدفه
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
ترامب يوافق على إرسال قوات ومعدات عسكرية إلى السعودية والإمارات
المزيد
السلطة إلى القمع المفرط... بعد المسّ بمصرف!
المزيد
جلسة تصويت تاريخية للبرلمان البريطاني اليوم
المزيد
بشرى من "كهرباء لبنان".. تجديد تخفيض رسوم الاشتراك للـ15 و20 أمبير بنسبة 75%
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
بالفيديو: الكشف عن كائن غامض بلا دماغ "قادر على التعلم"
فادي جريصاتي: تركيب حاويات الفرز في المناطق خلال أسبوع
معاملة وحشية للحيوانات ومطالب بإغلاق "المختبر الفضيحة"
من يفوز بصراع تعبئة المياه البلاستيك أم الألومنيوم؟
بالفيديو... كرة لهب في السماء تحيل ليل الصين نهارا
جريصاتي:اعلن حالة طوارئ بيئية تستدعي تكاتف الايدي لدعم الدفاع المدني واعادة تشجير لبنان