Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- اشتباكات عنيفة وعمليات "كر وفر" في محيط البيت الأبيض - أول تظاهرة مدنية ضد سلاح "حزب الله‎" ‎ - مصادر الحراك تتوقع عودة التحركات واستعادة لشعارات «كلن يعني كلن» أضيف إليها المطالبة بحصرية السلاح بيد الدولة - لبنان: مقررات "سيدر" في الثلاجة وتفعيلها بيد "النقد الدولي‎"‎ موالون يترحمون على الحكومات السابقة - جنبلاط: الوزارة كلما دخلت إلى اجتماع تقرر شيئا ثم تعود وتدخل لتقرر شيئا آخر - مفاجأة عكر: الحكومة تتبنى قانون "قيصر"؟ - أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الاثنين في 01-06-2020 - عناوين الصحف ليوم الأثنين 01-06-2020 - ابتكار جهاز يقضي على انتقال فيروس كورونا عن طريق النقود في 3 ثوان - فُتح الممر فدخل "بوب وداغ" المحطة الفضائية.. والتاريخ - شقيق فلويد يكشف نص المكالمة "السريعة جدا" مع ترامب - حاصباني: المناقصات في الكهرباء ضرورية لتأمين المنافسة والعدالة في اختيار الحلول الأنسب - عدوان لـ"الأنباء الكويتية": قانون العفو العام لم يذهب إلى المجهول - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأحد في 31-05-2020 - توضيح من التيار الوطني الحر بشأن الاخبار المتداولة عن بناء مقرّه الجديد... - آخر مستجدات كورونا في تقرير مستشفى الحريري - علماء صينيون يؤكدون فعالية لقاح جديد لكورونا بنسبة 99 بالمئة - بحزن وإحباط.. ميسي يتحدث عن "كرة قدم جديدة" بعد كورونا - وزير الاشغال: في هذا التاريخ سيفتح مطار بيروت ! - الاصابات الجديدة بفيروس كورونا... كيف توزعت بحسب المناطق؟

أحدث الأخبار

- تحذير من فيروس "خطير" قد يقضي على نصف العالم - نفايات طبية بين بعلبك ونحلة... والبلدية تتحرك - التحالف المدني البيئي: مشكلة النفايات ليست تقنية إنما سياسية ومشكلة حوكمة بالجوهر - عالمة أحياء: لا تتسرع للإصابة بـ "كوفيد-19"! - العلماء يكتشفون أخيرا كيف تشكل النظام الشمسي ونشأت الحياة على الأرض - "حرائق تحت الجليد".. ماذا يحدث في القطب الشمالي؟ - عادات سيئة يقوم بها الإنسان تزيد الدهون - الثقب الأسود في مركز درب التبانة.. "وحش كوني" يومض للأرض - الأبحاث الزراعية أوضحت كيفية مكافحة ذبابة المتوسط وفقا لنضوج ثمار المشمش والكرز - موسكو "تنعى" تمساح هتلر "اللغز" - خلافا لما يفعله الجميع... 16 طعاما تجنب حفظها في الثلاجة - بالتزامن مع كورونا.. فيروس جديد يستهدف الخيول في تايلاند - ولادة قطة بوجهين في أمريكا... فيديو - مصور الفقراء يخشى إبادة شعوب الأمازون بعد كورونا - اكتشاف أول كويكب بذيل في العالم... صور وفيديو - مشهد عاطفي تحت الماء... فيديو - الفيل كافان.. المحكمة تأمر بإنهاء معاناة الحيوان الحزين - الفخ القاتل.. كيف خدع البشر "الماموث" قبل 15 ألف عام؟ - بيان لوزارة الطاقة حول مشروع سدّ وبحيرة المسيلحة... ماذا جاء فيه؟ - الحركة البيئية: للتحقيق الفوري بظهور فجوات في سد المسيلحة

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
غانم: احذروا الحجارة
المزيد
مذكرة صادرة عن وزارة الداخلية بشأن تعديل مواقيت فتح وإقفال المؤسسات...
المزيد
وهاب: "قد تدمر الحكومة"
المزيد
زهران يستشهد بآية من الإنجيل في رسالة لحواط
المزيد
الاصابات الجديدة بفيروس كورونا... كيف توزعت بحسب المناطق؟
المزيد
مقالات وأراء

شكرًا الإمارات... شكرًا محمد بن زايد ... ولكن هل يتلقفُ لبنانُ هذه المبادرةَ الإستثنائيةَ في اتجاهِ حمايةِ البلدِ وتحصينه؟

2019 تشرين الأول 08 مقالات وأراء المدى

#الثائر

- " الهام سعيد فريحة "

خبرٌ مقتضب، لكنه كبير بمعانيه:
أعلنت وزارة الخارجية والتعاون الدولي في دولة الإمارات العربية المتحدة في بيان، عن ‏‏"السماح لمواطني دولة الإمارات بالسفر إلى الجمهورية اللبنانية الشقيقة اعتبارا من الغد‎".‎
واشار وكيل وزارة الخارجية والتعاون الدولي خالد بالهول، بحسب ما اوردت وكالة انباء ‏الإمارات الرسمية، إلى أن "هذا القرار يأتي بعد متابعة الوزارة المتعلقة بأمن المنافذ وضمانات ‏الحكومة اللبنانية بهذا الخصوص، وتعزيزاً للعلاقات الأخوية التي تجمع دولة الإمارات ‏بالجمهورية اللبنانية الشقيقة‎".‎
***
شكرًا دولة الإمارات العربية المتحدة.
شكرًا الشيخ محمد بن زايد ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، الذي أصدر قراراً برفع الحظر آخذاً مثال احتضان لبنان من الوالد المؤسس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان طيب الله ثراه عندما كان لبنان بأسره في سياسة أخوية لا غبار عليها مع دولة الإمارات العربية المتحدة، تميَّزت بمحطات كبيرة وكثيرة ومشرقة، كانت كلها خيراً للبنان.
شكرًا لشعب الإمارات الشقيق والصديق،
والتهنئة للشعب اللبناني لأن مكرمة المجيء إلى لبنان ستفيد الشعب اللبناني بمقدار ما تفيد الأشقاء الإماراتيين، وستُفرِج أسارير اللبنانيين الذين يعيشون في الإمارات.
***
وإذا كان من شكر يجب أن يُوجَّه أيضًا، فلوزيرة الداخلية السيدة ريا الحسن التي التقت نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية في الإمارات الشيخ سيف بن زايد آل نهيان. وهي التي أعطت الإشارة إلى رفع الحظر عن سفر الإماراتيين إلى لبنان من خلال قولها: "بدّدنا للإماراتيين مخاوفهم في ما يتعلق بما اعتبروه ثغرات أمنية في مطار بيروت".
اللقاء الناجح بين الوزيرة الحسن ونظيرها الإماراتي الشيخ سيف بن زايد، ساهم في تبديد ما طُرِح من مخاوف، وبمشاركة المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء عماد عثمان ورئيس شعبة المعلومات العميد خالد حمود، اللذين يملكان مع الوزيرة الحسن كل المعطيات عن الأمن ولا سيما في المطار.
***
شكرًا دولة الإمارات العربية المتحدة لأنها قامت بما عليها وضخت الأوكسيجين في رئتي الجسم اللبناني، ويبقى للبنانيين ان يتلقفوا المبادرة، فهل يُقدمون على ما من شأنه ان يُحسِّن الأوضاع؟
ما يصدر عن الهيئات الدولية يُشكِّل صفعة لأداء بعض الإدارات في لبنان، وها هو البنك الدولي يُعلن جهارًا أنه لا يقترب من قطاع الكهرباء في لبنان لأن لديه ملاحظات هائلة عليه.
مجموعة البنك الدولي، وفي بيان نادر في جرأته، تقول: "تفاديًا لأي تضليل، توضح مجموعة البنك الدولي بأن محفظتها المالية ‏في لبنان، والتي تبلغ قيمتها 1.7 مليار دولار أميركي (لجهة القروض والمنح)، لا ‏تتضمن أي مشروع في قطاع الكهرباء". ‏
البنك الدولي وضع يده على الجرح النازف في الخزينة وبعض المسؤولين عندنا ما زالوا يتفرجون.
وأكثر من ذلك، تتابع مجموعة البنك الدولي "نشر غسيل" الكهرباء في لبنان، فتكشف: "أن قطاع الكهرباء في حاجة ماسة للإصلاح، وتقف مجموعة البنك ‏الدولي على أتم الاستعداد للنظر في أي طلب من الحكومة اللبنانية للاستثمار في ‏إصلاح هذا القطاع خدمةً لتخفيض عجز الموازنة وتحقيق النمو والاستقرار ‏المالي، ‏ومن هذا المنطلق، يتوجب على الحكومة اللبنانية أن تضع إصلاح هذا القطاع في ‏أعلى أولوياتها لتحفيز النمو وإستقرار المالية العامة. يقوم البنك الدولي حالياً بتقديم ‏المشورات التقنية وسرد الخبرات العالمية للحكومة اللبنانية لتسهيل عملية إصلاح ‏قطاع الكهرباء. وإن كانت الحكومة ملتزمة بهذه الإصلاحات، فسوف تجد مجموعة ‏البنك الدولي على أتم الإستعداد لتقديم المزيد من الخبرات التقنية والتمويل الميسّر ‏لتحقيق الأهداف الإصلاحية المرجوة في هذا القطاع الحيوي"‏‎.‎
***
"جرصة وصفعة " في آنٍ واحد، فحين يتخذ البنك الدولي مثل هذا الموقف، فعن أي إصلاح تتحدَّثون؟
إن ما أصدره البنكُ الدولي هو جرسُ إنذار، فإذا لم يتم تلَقّفُه والتعاطي معه بجدية، فعلى الإصلاح السلام، ويكون المسؤولون قد أهدروا مجددًا فرصةً جديدة من فرص الاستحواذ على القروضِ حيث ان المنحَ والهباتِ لم يعد لها وجود في قاموس العصر الحديث.
اللَّهُمَّ أَشهدُ أَني بلّغت.
اخترنا لكم
كنعان: التفاوض مع الصندوق غير منتج بهذه الطريقة واستمرار الانقسام بالأرقام جريمة
المزيد
بين خوفو وابو الهول
المزيد
غانم: احذروا الحجارة
المزيد
بالفيديو: إنطلاق أول رحلة أمريكية مأهولة للفضاء منذ عام 2011
المزيد
اخر الاخبار
اشتباكات عنيفة وعمليات "كر وفر" في محيط البيت الأبيض
المزيد
مصادر الحراك تتوقع عودة التحركات واستعادة لشعارات «كلن يعني كلن» أضيف إليها المطالبة بحصرية السلاح بيد الدولة
المزيد
أول تظاهرة مدنية ضد سلاح "حزب الله‎" ‎
المزيد
لبنان: مقررات "سيدر" في الثلاجة وتفعيلها بيد "النقد الدولي‎"‎ موالون يترحمون على الحكومات السابقة
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
توضيح من التيار الوطني الحر بشأن الاخبار المتداولة عن بناء مقرّه الجديد...
المزيد
أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الاثنين في 01-06-2020
المزيد
أول تظاهرة مدنية ضد سلاح "حزب الله‎" ‎
المزيد
وهاب: "قد تدمر الحكومة"
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
تحذير من فيروس "خطير" قد يقضي على نصف العالم
التحالف المدني البيئي: مشكلة النفايات ليست تقنية إنما سياسية ومشكلة حوكمة بالجوهر
العلماء يكتشفون أخيرا كيف تشكل النظام الشمسي ونشأت الحياة على الأرض
نفايات طبية بين بعلبك ونحلة... والبلدية تتحرك
عالمة أحياء: لا تتسرع للإصابة بـ "كوفيد-19"!
"حرائق تحت الجليد".. ماذا يحدث في القطب الشمالي؟