Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- عبد الصمد: يجب تنظيم الاعلام وتصحيحه ونأمل بوصول مجلس ادارة كفوء لتلفزيون لبنان والاهم هو استقلالية القضاء - حصص غذائية تقدمة من نادي روتاري زحلة والبقاع وجمعية وحدة المجتمع بمناسبة عيد الفطر - متخصصون في تصميم المواقع الإلكترونية وادارة مواقع التواصل الاجتماعي - إسبانيا تعلن موعد أطول مباراة كرة قدم في التاريخ - بعد ظهور عدد من الإصابات بكورونا في برجا... قرار بعزل ثلاثة أحياء من البلدة - 8 طائرات اسرائيلية معادية خرقت الاجواء اللبنانية - بالصور: طن ونصف من البطاطا معدة للتهريب بقبضة الجيش - الصحة العالمية تحذر من موجة ثانية لفيروس كورونا وقد تكون مدمرة - الصحة العالمية: ننتظر بفارغ الصبر نتائج اختبارات دواء "أفيفافير" الروسي ضد "COVID-19" - ماذا جاء في التقرير اليومي لمستشفى الحريري؟ - وزيرة الإعلام: هذه هي مشكلة تلفزيون لبنان الأساسية - مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الاربعاء 03-06-2020 - تعيينات التيار: نائبا رئيس جديدان. من هما؟ - الراعي عرض الاوضاع مع باسيل وتأكيد ضرورة تضافر الجهود للخروج من الازمة - رئاسة الجمهورية ترد: الذين يدّعون ذلك عليهم ان يثبتوا بالوقائع والمستندات متى وكيف واين حصل التجاوز - أبي لقد غيرت العالم...ابنة جورج فلويد تبهر المحتجين... فيديو - طبيبة بريطانية تطوعت لاختبار لقاح كورونا تكشف تفاصيل التجربة - آلان عون: لاقرار اقتراحات تعديل قانون الاثراء غير المشروع صاغ سليم - يعقوبيان: قطاع الخليوي يتجه الى الانحدار - وزير الصحة أطلق عمل لجان التفتيش: سأقف إلى جانب نظيفي الكف وأقدم لهم أقصى الدعم

أحدث الأخبار

- في الحظر... البيئة تتنفس من جديد والمحميّات تأخذ قسطًا من الراحة - عرض "تنين صغير" غامض "يأكل" مرة واحدة في العقد و"يعيش" مدة قرن! - الهند.. إعصار "نيسارغا" يجتاح بومباي - تعرف على موقع أنظف هواء في العالم - الخفافيش وفيروسات كورونا.. دراسة ضخمة تكشف الفصيلة الأخطر - وزارة الطاقة تعلن إطلاق حلقات حوارية تتعلق بمشروع سد بسري... إليكم التفاصيل - إبطاء الشيخوخة ومنع السرطان... 5 فوائد يحققها البروكلي في درء الأمراض - بالفيديو.. حوت أحدب تائه على بُعد 400 كيلومتر من "بيته" - علماء الأحياء: الأسماك تعاني من الكآبة واليأس - اليونان تتخلى عن "المواد البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد" - موسكو.. "نظام فريد" للتنزه وسط أزمة كورونا - تحذير من فيروس "خطير" قد يقضي على نصف العالم - نفايات طبية بين بعلبك ونحلة... والبلدية تتحرك - التحالف المدني البيئي: مشكلة النفايات ليست تقنية إنما سياسية ومشكلة حوكمة بالجوهر - عالمة أحياء: لا تتسرع للإصابة بـ "كوفيد-19"! - العلماء يكتشفون أخيرا كيف تشكل النظام الشمسي ونشأت الحياة على الأرض - "حرائق تحت الجليد".. ماذا يحدث في القطب الشمالي؟ - عادات سيئة يقوم بها الإنسان تزيد الدهون - الثقب الأسود في مركز درب التبانة.. "وحش كوني" يومض للأرض - الأبحاث الزراعية أوضحت كيفية مكافحة ذبابة المتوسط وفقا لنضوج ثمار المشمش والكرز

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
بعد عودة الصرافين.. كم بلغ سعر صرف الدولار اليوم؟
المزيد
كم بلغ عدد إصابات فيروس كورونا في لبنان خلال الساعات الـ 24 الماضية؟
المزيد
رقم كبير جدا.. كم عدد الفيروسات القادرة على إصابة البشر؟
المزيد
إيفانكا تسرق الأضواء بفستان بقيمة 1800 دولار وكمامة طبية...صورة
المزيد
أبي لقد غيرت العالم...ابنة جورج فلويد تبهر المحتجين... فيديو
المزيد
بيئة

اختتام "مشروع عيتنيت قرية رائدة في البقاع الغربي"... ثمرة تعاون بين محمية أرز الشوف والبلدية

2019 تشرين الأول 08 بيئة المدى

#الثائر

لمناسبة إطلاق "درب عيتنيت التاريخي والأثري"، واختتام "مشروع إدارة الغابات وسبل العيش المستدامة – عيتنيت قرية رائدة في البقاع الغربي" الذي نفذته بلدية عيتنيت و محمية أرز الشوف ، أقيم احتفال في بلدية عيتنيت حضره قائمقام البقاع الغربي الأستاذ وسام نسبيه، رئيس لجنة المحميات الطبيعية شارل نجيم، رئيس اتحاد بلديات البحيرة يحيى ضاهر، مدير محمية أرز الشوف نزار، ممثلو برنامج الاغذية العالمي World Food Programme WFP، ممثلو الوزارة الإتحادية للتعاون الاقتصادي والتنمية BMZ، رؤساء بلديات ومخاتير وفاعليات روحية واجتماعية وحشد من المواطنين.

نجم

وتحدث بالمناسبة رئيس بلدية عيتنيت أسعد نجم، فقال: "نلتقي مجدداً في هذا اليوم لنختتم وإياكم أعمال مشروع "إدارة الغابات وسبل العيش المستدامة - عيتنيت قرية رائدة في البقاع الغربي"، الذي جرى تمويله من قبل الوزارة الإتحادية للتعاون الإقتصادي والتنمية BMZ، عبر برنامج الأغذية العالمي WFP، ووضعت أفكاره ونفذته محمية أرز الشوف بالتعاون مع بلدية عيتنيت".
وأشار إلى أن هذا المشروع عمل طوال سنة في المجالات التالية: تنظيف الغابات وحمايتها من الحرائق، زرع أكثر من /2500/ ألفين وخمسمئة شتلة حرجية، رصف شتول حرجية في مساحة تزيد عن /30/ ثلاثين هكتار للمحافظة على رطوبة التربة، وكذلك ترميم أراض مهملة وزرعها بشتول ذات قيمة إقتصادية، تأهيل موقع البيادر التراثي، كما عمل على معالجة النفايات العضوية الناتجة بصورة خاصة عن تنظيف الغابات وتشذيب الحقول، وعلى تسبيخها، وعمل بصورة خاصة أيضاً على فتح دروب مشي جبلية تصل أطراف البلدة الأربعة ببعضها وتربط البلدة بالبلدات المجاورة وبدرب الجبل اللبناني، وشمل المشروع أيضاً تركيز كوخين من الخشب ليستعملا كمركز حماية للمواقع الحرجية وكمركز لتزويد الزائر بمعلومات سياحية ولبيع المنتجات المحلية".
ولفت نجم إلى أن المشروع أنهى أعماله بعملين على جانب كبير من الأهمية: إنتاج شريط مصور يلخص مراحل المشروع، ويبرز معالم عيتنيت وطبيعتها الخلابة، وإصدار كتيب حول درب عيتنيت التاريخي والأثري، وهو الدرب الذي يربط أطراف البلدة الأربعة ويمر بمحاذاة مواقع البلدة الأثرية والتراثية. والكتيب المذكور يصدر باللغات الثلاثة، ويوثق لأول مرة ربما، معالم عيتنيت الأثرية والتراثية والدينية والتربوية، ويشكل دليلاً يمكن العودة إليه لإكتشاف جمال بلدتنا وعراقتها وتاريخها عبر مواقعها"، وشكر "كل الذين آمنوا بتنفيذ هكذا مشروع في عيتنيت، الجهة الممولة: برنامج الأغذية العالمي WFP الوزارة الإتحادية للتعاون الإقتصادي والتنمية BMZ، الجهة التي وضعت فكرة المشروع ونفذته وأشرفت ووجهت: محمية أرز الشوف، رئيساً ومديراً وجهازاً إدارياً، والفريق المحلي الذي عمل على إدارة المشروع طوال أشهر"، وشكر أيضاً الأشخاص الذين نفذوا ميدانياً أعمال المشروع: مطالبين ومشاركين، والذين قارب عددهم الخمسمئة شخص من لبنانيين وسوريين تابعوا دورات تدريبية وعملوا ميدانياً طوال تسعة أشهر، ومن ساهم في إعداد وإنتاج الشريط المصور وكل من ساهم في إعداد وكتابة وترجمة وإصدار الكتيب".

سبل العيش المستدامة

وأضاف نجم: "إن نجاح أي مشروع يتوقف على الرؤية الصائبة والإرادة الطيبة والسعي الدائم إلى الإمتياز، لقد قال لي الأخ نزار (هاني) ذات يوم أن تنفيذ هذا المشروع يندرج في إطار نظرة عامة لعيتنيت: أن تكون "مقصداً" أو "وجهة" A destination، والحقيقة أن هذا المشروع الذي نفذته محمية أرز الشوف بالتعاون مع بلدية عيتنيت، وغيره من المشاريع التي تسعى بلدية عيتنيت لتنفيذها، تهدف إلى إبراز نقاط قوة عيتنيت ومعالمها البيئية والتاريخية والتراثية الفريدة، والحفاظ على مقوماتها وتأمين "سبل العيش المستدامة".
وقال: "لا يسعني سوى أن أذكر في هذا المجال مشروع رصف طريق عيتنيت التراثي بالبازالت بالتعاون مع إتحاد بلديات البحيرة الذي نفذ مؤخراً، وإنني أغتنم هذه المناسبة لأشكر بإسم أهالي عيتنيت رئيس الإتحاد ومجلسه على سيرهم بتنفيذ هذا المشروع، وأشكر بصورة خاصة سعادة القائمقام على رعايته له. وأدعوكم في هذه المناسبة لزيارته، آملاً تطوير هذا المشروع النموذجي وتعميمه، وجعله فاتحة نشاطات تراثية وفنية وسياحية مستقبلاً تجعل من عيتنيت وجهة للسياحة الريفية المسؤولة".
وختم نجم: "لعلنا في هذا المشروع وفي غيره من المشاريع الهادفة، نفتح آفاقاً جديدة في بيئتنا ومجتمعنا ومحيطنا، ونرتفع إلى فوق، إلى حيث تكون الرؤية أوضح والمستقبل أكثر إشراقاً".

درب عيتنيت التاريخي والأثري

تجدر الإشارة إلى أن "درب عيتنيت التاريخي والأثري" هو عبارة عن درب جديد في القرى المحيطة بمحمية أرز الشوف، وهو شريان حيوي ووسيلة لتحقيق هدف الإدارة المتكاملة للنظم الأيكولوجية، من خلال:
1. تأهيل الغابات وصيانتها عبر التشحيل والتنظيف.
2. تحويل الناتج الى كومبوست وحطب مضغوط.
3. تأهيل بعض الأراضي الزراعية بواسطة أشجار وشتول لا تحتاج الى الكثير من المياه وتتأقلم مع التغيرات المناخية، وهذا جزء من برنامج الزراعة المستدامة في المحمية.
الزراعة المستدامة التي تحتوي على أربع عناصر اساسية:
- الإنتاج الزراعي
- الإنتاج الحيواني
- تحويل المنتجات الزراعية
- السياحة الزراعية
4. من خلال الدرب أصبحت عيتنيت وجهة للسياحة البيئية والزراعية، يمثل موقع البيادر تراث زراعي عالمي بإمتياز.
6. عمل المشروع على بناء قدرات عشرات المشاركين من اللبنانيين والسوريين الذي نكن لهم كل الإحترام والتقدير لمشاركتهم في المشروع ولولاهم لما إستطعنا إنجاز نشاطات المشروع كاملة.

اخترنا لكم
متخصصون في تصميم المواقع الإلكترونية وادارة مواقع التواصل الاجتماعي
المزيد
حكومة دياب تهتزّ: مأزق التداول بقانون قيصر
المزيد
الصحة العالمية تحذر من موجة ثانية لفيروس كورونا وقد تكون مدمرة
المزيد
إتقوا اللهَ يا " قياصرةَ التضليلِ " وركِّزوا على " قانون قيصر "
المزيد
اخر الاخبار
عبد الصمد: يجب تنظيم الاعلام وتصحيحه ونأمل بوصول مجلس ادارة كفوء لتلفزيون لبنان والاهم هو استقلالية القضاء
المزيد
متخصصون في تصميم المواقع الإلكترونية وادارة مواقع التواصل الاجتماعي
المزيد
حصص غذائية تقدمة من نادي روتاري زحلة والبقاع وجمعية وحدة المجتمع بمناسبة عيد الفطر
المزيد
إسبانيا تعلن موعد أطول مباراة كرة قدم في التاريخ
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
وزير الصحة: نبحث بإقفال البلد 48 ساعة...
المزيد
عبد الصمد: يجب تنظيم الاعلام وتصحيحه ونأمل بوصول مجلس ادارة كفوء لتلفزيون لبنان والاهم هو استقلالية القضاء
المزيد
بعد ظهور عدد من الإصابات بكورونا في برجا... قرار بعزل ثلاثة أحياء من البلدة
المزيد
منظمة الصحة ترد على فرضية "تراجع قوة" فيروس كورونا
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
في الحظر... البيئة تتنفس من جديد والمحميّات تأخذ قسطًا من الراحة
الهند.. إعصار "نيسارغا" يجتاح بومباي
الخفافيش وفيروسات كورونا.. دراسة ضخمة تكشف الفصيلة الأخطر
عرض "تنين صغير" غامض "يأكل" مرة واحدة في العقد و"يعيش" مدة قرن!
تعرف على موقع أنظف هواء في العالم
وزارة الطاقة تعلن إطلاق حلقات حوارية تتعلق بمشروع سد بسري... إليكم التفاصيل