Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- اتفاق على إسقاط الحكومة - عبدالله: العقم الطائفي من جديد - حصيلة وفيات فيروس كورونا في العالم تتجاوز حاجز الـ370 ألفا - "يختبئ تحت الأرض"... صحيفة تكشف ماذا فعل ترامب عندما وصلت الاحتجاجات أمام البيت الأبيض - رهف القنون تعلق على احتجاجات أمريكا وتكشف "سرا" عن شريكها - فرصةٌ للتغيير: خوضُ الانتخاباتِ صفعةٌ في وجهِ من خانوا الاحلامَ - كم بلغ سعر صرف الدولار للتحاويل النقدية الإلكترونية اليوم؟ - اشتباكات عنيفة وعمليات "كر وفر" في محيط البيت الأبيض - أول تظاهرة مدنية ضد سلاح "حزب الله‎" ‎ - مصادر الحراك تتوقع عودة التحركات واستعادة لشعارات «كلن يعني كلن» أضيف إليها المطالبة بحصرية السلاح بيد الدولة - لبنان: مقررات "سيدر" في الثلاجة وتفعيلها بيد "النقد الدولي‎"‎ موالون يترحمون على الحكومات السابقة - جنبلاط: الوزارة كلما دخلت إلى اجتماع تقرر شيئا ثم تعود وتدخل لتقرر شيئا آخر - مفاجأة عكر: الحكومة تتبنى قانون "قيصر"؟ - أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الاثنين في 01-06-2020 - عناوين الصحف ليوم الأثنين 01-06-2020 - ابتكار جهاز يقضي على انتقال فيروس كورونا عن طريق النقود في 3 ثوان - فُتح الممر فدخل "بوب وداغ" المحطة الفضائية.. والتاريخ - شقيق فلويد يكشف نص المكالمة "السريعة جدا" مع ترامب - حاصباني: المناقصات في الكهرباء ضرورية لتأمين المنافسة والعدالة في اختيار الحلول الأنسب - عدوان لـ"الأنباء الكويتية": قانون العفو العام لم يذهب إلى المجهول

أحدث الأخبار

- علماء الأحياء: الأسماك تعاني من الكآبة واليأس - اليونان تتخلى عن "المواد البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد" - موسكو.. "نظام فريد" للتنزه وسط أزمة كورونا - تحذير من فيروس "خطير" قد يقضي على نصف العالم - نفايات طبية بين بعلبك ونحلة... والبلدية تتحرك - التحالف المدني البيئي: مشكلة النفايات ليست تقنية إنما سياسية ومشكلة حوكمة بالجوهر - عالمة أحياء: لا تتسرع للإصابة بـ "كوفيد-19"! - العلماء يكتشفون أخيرا كيف تشكل النظام الشمسي ونشأت الحياة على الأرض - "حرائق تحت الجليد".. ماذا يحدث في القطب الشمالي؟ - عادات سيئة يقوم بها الإنسان تزيد الدهون - الثقب الأسود في مركز درب التبانة.. "وحش كوني" يومض للأرض - الأبحاث الزراعية أوضحت كيفية مكافحة ذبابة المتوسط وفقا لنضوج ثمار المشمش والكرز - موسكو "تنعى" تمساح هتلر "اللغز" - خلافا لما يفعله الجميع... 16 طعاما تجنب حفظها في الثلاجة - بالتزامن مع كورونا.. فيروس جديد يستهدف الخيول في تايلاند - ولادة قطة بوجهين في أمريكا... فيديو - مصور الفقراء يخشى إبادة شعوب الأمازون بعد كورونا - اكتشاف أول كويكب بذيل في العالم... صور وفيديو - مشهد عاطفي تحت الماء... فيديو - الفيل كافان.. المحكمة تأمر بإنهاء معاناة الحيوان الحزين

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
غانم: احذروا الحجارة
المزيد
مذكرة صادرة عن وزارة الداخلية بشأن تعديل مواقيت فتح وإقفال المؤسسات...
المزيد
وهاب: "قد تدمر الحكومة"
المزيد
زهران يستشهد بآية من الإنجيل في رسالة لحواط
المزيد
الاصابات الجديدة بفيروس كورونا... كيف توزعت بحسب المناطق؟
المزيد
مقالات وأراء

لا استثمارات دون إصلاح!

2019 تشرين الأول 08 مقالات وأراء المدى

#الثائر

– محرر الشؤون الاقتصادية

الحديث عن إمكانية جذب استثمارات جديدة إلى لبنان لا يتخطى حدود التمنيات في لحظة تراجع وتأزم، أما تصوير ما شهدناه من لقاءات جمعت مسؤولين لبنانيين وخليجيين على أنه "إنجاز" يمكن أن يتحقق لمجرد أن جال مسؤولون على دول خليجية والتقى مسؤوليها وبحث معهم أمورا "ذات اهتمام مشترك"، فذلك ليس بأكثر من محاولة لبث جرعة أمل ضرورية وملحة، وكذلك إشاعة أجواء التفاؤل، وهذا جيد، لا بل ومهم أيضا، ولكن يظل أقل بكثير مما هو مطلوب، فالمشكلة لم تكن يوما مع المستثمرين وأصحاب الرساميل، فلتصطلح أوضاع البلد أولا، وعندها يتوافد المستثمرون دون الحاجة إلى حثهم على المجيء للإستثمار أو للسياحة.

تاليا، تبقى دعوة المستثمرين لتوظيف أموالهم أولوية سياسية واقتصادية، لكن لا يمكن أن تكون مثل هذه الدعوة مرتجلة لا تستند إلى حد أدنى من العناصر المطلوبة لتوفير مناخ إستثماري في حدوده الدنيا وبأقل الإيمان، وأول هذه العناصر الاستقرار السياسي، بمعنى عدم تعطيل البلد عند كل استحقاق، ومن ثم تحرير القضاء من سلطة ووصاية بعض السياسيين، فمن يمكن أن يبادر لتوظيف ملايين الدولارات في ظل حال الفساد المستشري؟ ومن ثم ألم يكتوي المستثمرون بالفساد عينه في مراحل سابقة قبل نحو خمس عشرة سنة؟ وماذا حل باستثمارات سابقة؟ ولماذا هرب الرأسمال العربي والخليجي خصوصا إلى دول أوروبية؟

وأيضا، إن توفير الظروف المؤاتية للاستثمار وجذب رؤوس الأموال يفترض توافر البنى التحتية الضرورية، من خدمات ومرافق، فيما اللبنانيون موعودون اليوم بفترات قاسية من تقنين الكهرباء، وثمة مخاوف من أن تتراجع التغذية بمعدل الثلثين بالمقارنة مع ما نحن عليه اليوم، وهذا يعني أن على اللبنانيين أن يتكبدوا مصاريف جديدة لصالح أصحاب المولدات الخاصة، إذ يقدر خبراء أن تزداد فاتورة المولدت بنحو 70 دولارا في الشهر كمعدل وسطي، ناهيك عن سائر المرافق.

قبل سنوات قليلة اضطر فندق في مناطق الاصطياف تابع لشبكة فنادق خليجية لشراء المياه بواسطة الصهاريج، بكلفة وصلت إلى عشرين مليون ليرة في شهر واحد، ولا نتحدث هنا عن الروتين الإداري، وهذه مشكلة طالما واجهت المستثمرين ومنهم من صرف النظر عن صرف أمواله في مشاريع تأكد في مَا بعد أنها غير مجدية مع انعدام الاستقرار وتراجع قطاع السياحة والخدمات.

ومن هنا، تبقى دعوة المستثمرين لتوظيف أموالهم في لبنان ضرورية ومهمة، لكن شريطة أن يواكبها عمل دؤوب في مجال الإصلاح ولو على مقاس ما حدده "سيدر، ولم يتحقق منه شيء إلى الآن، وفي كل الأحوال، على المسؤولين أن يدركوا بأن لا استثمارات دون إصلاح!

اخترنا لكم
اتفاق على إسقاط الحكومة
المزيد
كنعان: التفاوض مع الصندوق غير منتج بهذه الطريقة واستمرار الانقسام بالأرقام جريمة
المزيد
فرصةٌ للتغيير: خوضُ الانتخاباتِ صفعةٌ في وجهِ من خانوا الاحلامَ
المزيد
غانم: احذروا الحجارة
المزيد
اخر الاخبار
اتفاق على إسقاط الحكومة
المزيد
حصيلة وفيات فيروس كورونا في العالم تتجاوز حاجز الـ370 ألفا
المزيد
عبدالله: العقم الطائفي من جديد
المزيد
"يختبئ تحت الأرض"... صحيفة تكشف ماذا فعل ترامب عندما وصلت الاحتجاجات أمام البيت الأبيض
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
اتفاق على إسقاط الحكومة
المزيد
غانم: احذروا الحجارة
المزيد
بحزن وإحباط.. ميسي يتحدث عن "كرة قدم جديدة" بعد كورونا
المزيد
لبنان: مقررات "سيدر" في الثلاجة وتفعيلها بيد "النقد الدولي‎"‎ موالون يترحمون على الحكومات السابقة
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
علماء الأحياء: الأسماك تعاني من الكآبة واليأس
موسكو.. "نظام فريد" للتنزه وسط أزمة كورونا
نفايات طبية بين بعلبك ونحلة... والبلدية تتحرك
اليونان تتخلى عن "المواد البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد"
تحذير من فيروس "خطير" قد يقضي على نصف العالم
التحالف المدني البيئي: مشكلة النفايات ليست تقنية إنما سياسية ومشكلة حوكمة بالجوهر