Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- السيد: بالامس قمعتم تظاهرة غدا ستحصدون ثورة - الجيش يفتح اوتوستراد شكا واوتوستراد البترون لا يزال مقطوعا - سعد: 72 ساعة اضافية للكذب والنهب - اسود: تذكروا الحراك المدني تخرب بالشغب او خرب به وبهدفه - معبر انساني موقت بين النبطية ومرجعيون! - حرب: السلطة الحاكمة اجرت صفقات اغرقت الخرينة بالديون والحريري سيكون مجبرا على الاستقالة وكلام باسيل تهديد للناس - حملة لتنظيف شوارع مدينة طرابلس بعد احتجاجات الامس - البطريرك الراعي قطع زيارته الى أفريقيا ويعود الى لبنان - جلسة تصويت تاريخية للبرلمان البريطاني اليوم - أردوغان: "نبع السلام" ستتواصل بحزم إذا لم تلتزم واشنطن بوعودها - كويكب قطره كيلومتر يتجه نحو الأرض - 5 خرافات شائعة عن الشاي.. لا تصدقها - هذا قليلٌ مما يجبُ أن يصيبَكم ولا يموتُ حقٌّ وراءَه مطالبُ شعبٍ بأكملِه - سقوط التظاهرات والعودة الى فرض الأمن بالقوة - 72 ساعة للانقاذ... وإلا فالاستقالة - السلطة إلى القمع المفرط... بعد المسّ بمصرف! - أسرار الصحف الصادرة في بيروت صباح اليوم السبت 19-10-2019 - عناوبن الصحف ليوم السبت 19-10-2019 - طرقات ما زالت مقطوعة وأخرى تم فتحها... اليكم التفاصيل - هل تستمر المصارف بالاقفال يوم غد؟

أحدث الأخبار

- بالفيديو: الكشف عن كائن غامض بلا دماغ "قادر على التعلم" - من يفوز بصراع تعبئة المياه البلاستيك أم الألومنيوم؟ - فادي جريصاتي: تركيب حاويات الفرز في المناطق خلال أسبوع - بالفيديو... كرة لهب في السماء تحيل ليل الصين نهارا - معاملة وحشية للحيوانات ومطالب بإغلاق "المختبر الفضيحة" - جريصاتي:اعلن حالة طوارئ بيئية تستدعي تكاتف الايدي لدعم الدفاع المدني واعادة تشجير لبنان - جريصاتي: الإعدام بحق كل من يقدم على إحراق الأحراج - جريصاتي نبه المواطنين والبلديات من موجة الحر وناشد الداخلية والدفاع المدني والاطفاء للبقاء في حال جهوزية للتدخل - إطلاق أول ورشة عمل تدريبية عن صحافة المياه والصرف الصحي في معهد عصام فارس - كاريتاس لبنان اطلقت مشروع حديقة الصنوبر في عاريا بتمويل من الوكالة الأميركية للتنمية - خطر داهم يواجه نصف مليار شخص.. حوض البحر المتوسط "يجف" - تقرير صادم: ثلثا طيور أميركا الشمالية مهدد بالانقراض - جريصاتي ترأس الاجتماع الـ13 للمجلس الوطني للبيئة وعرض للأنشطة والتشريعات البيئية وخارطة طريق النفايات وسياسة المرامل والكسارات - "إذا رأيتها اقتلها فورا".. سمكة "الماء والأرض" تثير المخاوف - The Abu Dhabi Call for Global Species Conservation Action - بالفيديو: تصوير ظاهرة نادرة في المحيط - الخل الأبيض.. استخدامات قد "لا تخطر على البال" - وزير البيئة فادي جريصاتي: الفرز من المصدر أصبح قانونًا - اكتشاف مضاد حيوي زراعي في تربة غابة مكسيكية مطيرة - بسبب الماعز... جزيرة مأهولة مهددة بالتدمير

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
نصيحة من روكز لرئيس الجمهورية
المزيد
سقوط التظاهرات والعودة الى فرض الأمن بالقوة
المزيد
السلطة إلى القمع المفرط... بعد المسّ بمصرف!
المزيد
تواصل الاحتجاجات في مختلف المناطق اللبنانية لليوم الثاني على التوالي
المزيد
هذا قليلٌ مما يجبُ أن يصيبَكم ولا يموتُ حقٌّ وراءَه مطالبُ شعبٍ بأكملِه
المزيد
مقالات وأراء

لا استثمارات دون إصلاح!

2019 تشرين الأول 08 مقالات وأراء

#الثائر

– محرر الشؤون الاقتصادية

الحديث عن إمكانية جذب استثمارات جديدة إلى لبنان لا يتخطى حدود التمنيات في لحظة تراجع وتأزم، أما تصوير ما شهدناه من لقاءات جمعت مسؤولين لبنانيين وخليجيين على أنه "إنجاز" يمكن أن يتحقق لمجرد أن جال مسؤولون على دول خليجية والتقى مسؤوليها وبحث معهم أمورا "ذات اهتمام مشترك"، فذلك ليس بأكثر من محاولة لبث جرعة أمل ضرورية وملحة، وكذلك إشاعة أجواء التفاؤل، وهذا جيد، لا بل ومهم أيضا، ولكن يظل أقل بكثير مما هو مطلوب، فالمشكلة لم تكن يوما مع المستثمرين وأصحاب الرساميل، فلتصطلح أوضاع البلد أولا، وعندها يتوافد المستثمرون دون الحاجة إلى حثهم على المجيء للإستثمار أو للسياحة.

تاليا، تبقى دعوة المستثمرين لتوظيف أموالهم أولوية سياسية واقتصادية، لكن لا يمكن أن تكون مثل هذه الدعوة مرتجلة لا تستند إلى حد أدنى من العناصر المطلوبة لتوفير مناخ إستثماري في حدوده الدنيا وبأقل الإيمان، وأول هذه العناصر الاستقرار السياسي، بمعنى عدم تعطيل البلد عند كل استحقاق، ومن ثم تحرير القضاء من سلطة ووصاية بعض السياسيين، فمن يمكن أن يبادر لتوظيف ملايين الدولارات في ظل حال الفساد المستشري؟ ومن ثم ألم يكتوي المستثمرون بالفساد عينه في مراحل سابقة قبل نحو خمس عشرة سنة؟ وماذا حل باستثمارات سابقة؟ ولماذا هرب الرأسمال العربي والخليجي خصوصا إلى دول أوروبية؟

وأيضا، إن توفير الظروف المؤاتية للاستثمار وجذب رؤوس الأموال يفترض توافر البنى التحتية الضرورية، من خدمات ومرافق، فيما اللبنانيون موعودون اليوم بفترات قاسية من تقنين الكهرباء، وثمة مخاوف من أن تتراجع التغذية بمعدل الثلثين بالمقارنة مع ما نحن عليه اليوم، وهذا يعني أن على اللبنانيين أن يتكبدوا مصاريف جديدة لصالح أصحاب المولدات الخاصة، إذ يقدر خبراء أن تزداد فاتورة المولدت بنحو 70 دولارا في الشهر كمعدل وسطي، ناهيك عن سائر المرافق.

قبل سنوات قليلة اضطر فندق في مناطق الاصطياف تابع لشبكة فنادق خليجية لشراء المياه بواسطة الصهاريج، بكلفة وصلت إلى عشرين مليون ليرة في شهر واحد، ولا نتحدث هنا عن الروتين الإداري، وهذه مشكلة طالما واجهت المستثمرين ومنهم من صرف النظر عن صرف أمواله في مشاريع تأكد في مَا بعد أنها غير مجدية مع انعدام الاستقرار وتراجع قطاع السياحة والخدمات.

ومن هنا، تبقى دعوة المستثمرين لتوظيف أموالهم في لبنان ضرورية ومهمة، لكن شريطة أن يواكبها عمل دؤوب في مجال الإصلاح ولو على مقاس ما حدده "سيدر، ولم يتحقق منه شيء إلى الآن، وفي كل الأحوال، على المسؤولين أن يدركوا بأن لا استثمارات دون إصلاح!

اخترنا لكم
هذا قليلٌ مما يجبُ أن يصيبَكم ولا يموتُ حقٌّ وراءَه مطالبُ شعبٍ بأكملِه
المزيد
"واتس آب"... والبيان رقم 1
المزيد
سقوط التظاهرات والعودة الى فرض الأمن بالقوة
المزيد
"الكَلمةُ التي تَجْرحُ ولا تُسيلُ الدِماءَ" قالها سعيد فريحه منذ سبعين عامًا وما زالت صالحةً لكلِ عصورِ الصحافةِ
المزيد
اخر الاخبار
السيد: بالامس قمعتم تظاهرة غدا ستحصدون ثورة
المزيد
سعد: 72 ساعة اضافية للكذب والنهب
المزيد
الجيش يفتح اوتوستراد شكا واوتوستراد البترون لا يزال مقطوعا
المزيد
اسود: تذكروا الحراك المدني تخرب بالشغب او خرب به وبهدفه
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
5 خرافات شائعة عن الشاي.. لا تصدقها
المزيد
الجميل التقى ماريون ماريشال
المزيد
سعيد: المنطقة تنام على شيء وتستفيق على آخر ليست لحظة النهائيات
المزيد
باسيل خلال لقاء حواري في بعلبك: بالمقاومة انتصرت هذه المنطقة والمطلوب اليوم المقاومة الاقتصادية
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
بالفيديو: الكشف عن كائن غامض بلا دماغ "قادر على التعلم"
فادي جريصاتي: تركيب حاويات الفرز في المناطق خلال أسبوع
معاملة وحشية للحيوانات ومطالب بإغلاق "المختبر الفضيحة"
من يفوز بصراع تعبئة المياه البلاستيك أم الألومنيوم؟
بالفيديو... كرة لهب في السماء تحيل ليل الصين نهارا
جريصاتي:اعلن حالة طوارئ بيئية تستدعي تكاتف الايدي لدعم الدفاع المدني واعادة تشجير لبنان