Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- اتفاق على إسقاط الحكومة - عبدالله: العقم الطائفي من جديد - حصيلة وفيات فيروس كورونا في العالم تتجاوز حاجز الـ370 ألفا - "يختبئ تحت الأرض"... صحيفة تكشف ماذا فعل ترامب عندما وصلت الاحتجاجات أمام البيت الأبيض - رهف القنون تعلق على احتجاجات أمريكا وتكشف "سرا" عن شريكها - فرصةٌ للتغيير: خوضُ الانتخاباتِ صفعةٌ في وجهِ من خانوا الاحلامَ - كم بلغ سعر صرف الدولار للتحاويل النقدية الإلكترونية اليوم؟ - اشتباكات عنيفة وعمليات "كر وفر" في محيط البيت الأبيض - أول تظاهرة مدنية ضد سلاح "حزب الله‎" ‎ - مصادر الحراك تتوقع عودة التحركات واستعادة لشعارات «كلن يعني كلن» أضيف إليها المطالبة بحصرية السلاح بيد الدولة - لبنان: مقررات "سيدر" في الثلاجة وتفعيلها بيد "النقد الدولي‎"‎ موالون يترحمون على الحكومات السابقة - جنبلاط: الوزارة كلما دخلت إلى اجتماع تقرر شيئا ثم تعود وتدخل لتقرر شيئا آخر - مفاجأة عكر: الحكومة تتبنى قانون "قيصر"؟ - أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الاثنين في 01-06-2020 - عناوين الصحف ليوم الأثنين 01-06-2020 - ابتكار جهاز يقضي على انتقال فيروس كورونا عن طريق النقود في 3 ثوان - فُتح الممر فدخل "بوب وداغ" المحطة الفضائية.. والتاريخ - شقيق فلويد يكشف نص المكالمة "السريعة جدا" مع ترامب - حاصباني: المناقصات في الكهرباء ضرورية لتأمين المنافسة والعدالة في اختيار الحلول الأنسب - عدوان لـ"الأنباء الكويتية": قانون العفو العام لم يذهب إلى المجهول

أحدث الأخبار

- علماء الأحياء: الأسماك تعاني من الكآبة واليأس - اليونان تتخلى عن "المواد البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد" - موسكو.. "نظام فريد" للتنزه وسط أزمة كورونا - تحذير من فيروس "خطير" قد يقضي على نصف العالم - نفايات طبية بين بعلبك ونحلة... والبلدية تتحرك - التحالف المدني البيئي: مشكلة النفايات ليست تقنية إنما سياسية ومشكلة حوكمة بالجوهر - عالمة أحياء: لا تتسرع للإصابة بـ "كوفيد-19"! - العلماء يكتشفون أخيرا كيف تشكل النظام الشمسي ونشأت الحياة على الأرض - "حرائق تحت الجليد".. ماذا يحدث في القطب الشمالي؟ - عادات سيئة يقوم بها الإنسان تزيد الدهون - الثقب الأسود في مركز درب التبانة.. "وحش كوني" يومض للأرض - الأبحاث الزراعية أوضحت كيفية مكافحة ذبابة المتوسط وفقا لنضوج ثمار المشمش والكرز - موسكو "تنعى" تمساح هتلر "اللغز" - خلافا لما يفعله الجميع... 16 طعاما تجنب حفظها في الثلاجة - بالتزامن مع كورونا.. فيروس جديد يستهدف الخيول في تايلاند - ولادة قطة بوجهين في أمريكا... فيديو - مصور الفقراء يخشى إبادة شعوب الأمازون بعد كورونا - اكتشاف أول كويكب بذيل في العالم... صور وفيديو - مشهد عاطفي تحت الماء... فيديو - الفيل كافان.. المحكمة تأمر بإنهاء معاناة الحيوان الحزين

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
غانم: احذروا الحجارة
المزيد
مذكرة صادرة عن وزارة الداخلية بشأن تعديل مواقيت فتح وإقفال المؤسسات...
المزيد
وهاب: "قد تدمر الحكومة"
المزيد
زهران يستشهد بآية من الإنجيل في رسالة لحواط
المزيد
الاصابات الجديدة بفيروس كورونا... كيف توزعت بحسب المناطق؟
المزيد
مقالات وأراء

الحكومةُ في سباقٍ مع استحقاقاتِ فوائدِ الدين والخيرُ لا يأتي إلا من شيمِ أهلِ الخير من دولة الامارات العربية المتحدة

2019 تشرين الأول 07 مقالات وأراء المدى

#الثائر

- " الهام سعيد فريحة "

في ذروة الفوضى المستشرية على المستويات السياسية والمالية، لا شيء أصدق من الأرقام والتواريخ لتصويب البوصلة وإعادة تصحيح المسار. فلبنان الغارق في أزمات معيشية واقتصادية لا حصر لها، لا يعرف بعض المسؤولين فيه من أين يبدأون المعالجات، إنه التخبطُ الذي لا يعرفون كيف يخرجون منه.
***
أولُ الأرقامِ والاستحقاقات 4 مليارات دولار متوجبة على الدولة اللبنانية كفوائد ديون:
الشطر الاول منها مليار ونصف مليار دولار تستحق بعد شهر، أي في تشرين الثاني المقبل، ومرغمٌ لبنان على التسديد في الوقت المناسب وإلا يُعتبر بلدًا متعثرًا عن السداد.
وما يكاد لبنان يخرج من صدمة استحقاق المليار ونصف مليار دولار حتى يعاجله الإستحقاق الثاني في آذار المقبل، إذ عليه أن يسدد مليارين ونصف مليار دولار، كاستحقاق فوائد دين أيضًا.
***
ماذا تعني هذه الأرقام التي ليست "وجهة نظر" على الإطلاق، بل هي حقيقة؟
تعني ان على لبنان مسؤولية تأمين 4 مليارات دولار في غضون خمسة أشهر لدفعها كفوائد دَيْن.
وتعني أيضًا، وكما يُقال باللغة المبسَّطة أن لبنان "عم تاكلوا الديون" تمامًا كما يُقال عن أي شخص "تأكله الفوائد" ولا يعود يقوى في نهاية المطاف على تسديد ما هو مستحق عليه، سواء فوائد ديون أو حتى ديون في حدِّ ذاتها.
***
هذا هو التحدي الأكبر، وفي ما عدا ذلك تضييع وقت.
كما توجه رئيس الحكومة سعد الحريري الى قصر البحر والتقى سمو الشيخ محمد بن زايد ولي عهد أبوظبي في مجلسه الدائم، وبعد ان غادرت كل الوفود تم عقد لقاء جانبي بينهما.
والإمارات مشهود لها بالوقوف بجانب لبنان من ايام الوالد المؤسس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان طيب الله ثراه، والخير للبنان سيأتي من أهل الخير، من دولة الامارات العربية المتحدة.
***
لكن أي أموال من الإمارات أو "سيدر" ليست منحةً ولا هي هبةٌ بل قروض مشروطة، ومن شروطها الإصلاحات سواء في الكهرباء أو في الإدارة العامة، وهذا ما يُفترض بالحكومة أن تقوم به، وهذا ما يشدد عليه الجانب الفرنسي، عرَّاب "سيدر"، وزيارة السفير "بيار دوكان" الى لبنان شهيرة، لا سيما تشديده على ان تأتي الإصلاحات قبل وصول الأموال.
لكن ماذا فعلت الحكومة من أجل ذلك؟ لا شيء!
أين الإصلاح في قطاع الكهرباء؟
إلى متى سيستمر الدعم لمؤسسة كهرباء لبنان وعدم تعديل التعرفة في موازاة رفع الإنتاج؟
نحن في لبنان، لا حروبَ ولا معاركَ ولا مناطقَ مقفلة، ومع ذلك جبايةُ الكهرباء ضعيفةٌ، وما يُجبى هو دون الكلفة! فإلى متى؟ وكيف سنُقنِع دول "سيدر" بأننا جديون؟
***
... وللذين يحسبون جيِّدًا الحسبة، فإن المعادلة لا تُخطئ:
إذا كان هناك شحٌّ في الدولارات، فإن الحكمة تقتضي الإقلال من الإستيراد لعدم صرف الدولارات القليلة.
المسألة لا تحتاج إلى معجزة: لماذا لا يتم وضع لائحة بالسلع التي بالإمكان الإستغناء عن استيرادها خصوصًا إذا كان هناك مثيل لها في لبنان.
على سبيل المثال لا الحصر، هل يُعقَل ان يستورِد لبنان عدة أصناف من التفاح فيما تفاحه "وصفة"؟
لماذا استيراد الـ “foie gras” إذا كان هناك معملٌ بأرقى المواصفات العالمية يُنتِج هذه السلعة وهو معمل رجل الأعمال الناجح المهندس نزار يونس.
مثلاً لماذا استيراد السومو للمقتدرين طالما هناك مصنعٌ لها، المعروف بغطاس.
لماذا استيراد مئات الأطنان من الاجبان الاجنبية، وقد تربينا ونشأنا على الأجبان البلدية.
لماذا استيراد اطنان من الشوكولا والبسكويت والسكاكر في حين كان معمل غندور وبايونير جبر يغطيان السوق المحلية والعالم العربي.
لمن كل هذه الاصناف المستوردة و80% من الشعب لا يستطيع ادخال اولاده الى المدارس وأكل طبخة لحمة واحدة في الاسبوع، اما بخصوص الفاكهة فتربيتنا كانت ان نأكل الخضرة أو الفاكهة بموسمها.
اما الآن فيتم استيراد البطيخ من الخارج في عز شهر كانون الثاني ولا سيما البطيخ المربع وقلبه الأصفر الذي يستورد من اليابان من أجل حديثي النعمة.
هذا غيضُ من فيضٍ.

اخترنا لكم
اتفاق على إسقاط الحكومة
المزيد
كنعان: التفاوض مع الصندوق غير منتج بهذه الطريقة واستمرار الانقسام بالأرقام جريمة
المزيد
فرصةٌ للتغيير: خوضُ الانتخاباتِ صفعةٌ في وجهِ من خانوا الاحلامَ
المزيد
غانم: احذروا الحجارة
المزيد
اخر الاخبار
اتفاق على إسقاط الحكومة
المزيد
حصيلة وفيات فيروس كورونا في العالم تتجاوز حاجز الـ370 ألفا
المزيد
عبدالله: العقم الطائفي من جديد
المزيد
"يختبئ تحت الأرض"... صحيفة تكشف ماذا فعل ترامب عندما وصلت الاحتجاجات أمام البيت الأبيض
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
اتفاق على إسقاط الحكومة
المزيد
زهران يستشهد بآية من الإنجيل في رسالة لحواط
المزيد
"يختبئ تحت الأرض"... صحيفة تكشف ماذا فعل ترامب عندما وصلت الاحتجاجات أمام البيت الأبيض
المزيد
روكز: إما محاكمة كل من تحوم حوله علامات استفهام أو الحد من اطلاق الشعارات الرنانة
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
علماء الأحياء: الأسماك تعاني من الكآبة واليأس
موسكو.. "نظام فريد" للتنزه وسط أزمة كورونا
نفايات طبية بين بعلبك ونحلة... والبلدية تتحرك
اليونان تتخلى عن "المواد البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد"
تحذير من فيروس "خطير" قد يقضي على نصف العالم
التحالف المدني البيئي: مشكلة النفايات ليست تقنية إنما سياسية ومشكلة حوكمة بالجوهر