Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- السيد: بالامس قمعتم تظاهرة غدا ستحصدون ثورة - الجيش يفتح اوتوستراد شكا واوتوستراد البترون لا يزال مقطوعا - سعد: 72 ساعة اضافية للكذب والنهب - اسود: تذكروا الحراك المدني تخرب بالشغب او خرب به وبهدفه - معبر انساني موقت بين النبطية ومرجعيون! - حرب: السلطة الحاكمة اجرت صفقات اغرقت الخرينة بالديون والحريري سيكون مجبرا على الاستقالة وكلام باسيل تهديد للناس - حملة لتنظيف شوارع مدينة طرابلس بعد احتجاجات الامس - البطريرك الراعي قطع زيارته الى أفريقيا ويعود الى لبنان - جلسة تصويت تاريخية للبرلمان البريطاني اليوم - أردوغان: "نبع السلام" ستتواصل بحزم إذا لم تلتزم واشنطن بوعودها - كويكب قطره كيلومتر يتجه نحو الأرض - 5 خرافات شائعة عن الشاي.. لا تصدقها - هذا قليلٌ مما يجبُ أن يصيبَكم ولا يموتُ حقٌّ وراءَه مطالبُ شعبٍ بأكملِه - سقوط التظاهرات والعودة الى فرض الأمن بالقوة - 72 ساعة للانقاذ... وإلا فالاستقالة - السلطة إلى القمع المفرط... بعد المسّ بمصرف! - أسرار الصحف الصادرة في بيروت صباح اليوم السبت 19-10-2019 - عناوبن الصحف ليوم السبت 19-10-2019 - طرقات ما زالت مقطوعة وأخرى تم فتحها... اليكم التفاصيل - هل تستمر المصارف بالاقفال يوم غد؟

أحدث الأخبار

- بالفيديو: الكشف عن كائن غامض بلا دماغ "قادر على التعلم" - من يفوز بصراع تعبئة المياه البلاستيك أم الألومنيوم؟ - فادي جريصاتي: تركيب حاويات الفرز في المناطق خلال أسبوع - بالفيديو... كرة لهب في السماء تحيل ليل الصين نهارا - معاملة وحشية للحيوانات ومطالب بإغلاق "المختبر الفضيحة" - جريصاتي:اعلن حالة طوارئ بيئية تستدعي تكاتف الايدي لدعم الدفاع المدني واعادة تشجير لبنان - جريصاتي: الإعدام بحق كل من يقدم على إحراق الأحراج - جريصاتي نبه المواطنين والبلديات من موجة الحر وناشد الداخلية والدفاع المدني والاطفاء للبقاء في حال جهوزية للتدخل - إطلاق أول ورشة عمل تدريبية عن صحافة المياه والصرف الصحي في معهد عصام فارس - كاريتاس لبنان اطلقت مشروع حديقة الصنوبر في عاريا بتمويل من الوكالة الأميركية للتنمية - خطر داهم يواجه نصف مليار شخص.. حوض البحر المتوسط "يجف" - تقرير صادم: ثلثا طيور أميركا الشمالية مهدد بالانقراض - جريصاتي ترأس الاجتماع الـ13 للمجلس الوطني للبيئة وعرض للأنشطة والتشريعات البيئية وخارطة طريق النفايات وسياسة المرامل والكسارات - "إذا رأيتها اقتلها فورا".. سمكة "الماء والأرض" تثير المخاوف - The Abu Dhabi Call for Global Species Conservation Action - بالفيديو: تصوير ظاهرة نادرة في المحيط - الخل الأبيض.. استخدامات قد "لا تخطر على البال" - وزير البيئة فادي جريصاتي: الفرز من المصدر أصبح قانونًا - اكتشاف مضاد حيوي زراعي في تربة غابة مكسيكية مطيرة - بسبب الماعز... جزيرة مأهولة مهددة بالتدمير

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
نصيحة من روكز لرئيس الجمهورية
المزيد
سقوط التظاهرات والعودة الى فرض الأمن بالقوة
المزيد
السلطة إلى القمع المفرط... بعد المسّ بمصرف!
المزيد
تواصل الاحتجاجات في مختلف المناطق اللبنانية لليوم الثاني على التوالي
المزيد
هذا قليلٌ مما يجبُ أن يصيبَكم ولا يموتُ حقٌّ وراءَه مطالبُ شعبٍ بأكملِه
المزيد
مقالات وأراء

الحكومةُ في سباقٍ مع استحقاقاتِ فوائدِ الدين والخيرُ لا يأتي إلا من شيمِ أهلِ الخير من دولة الامارات العربية المتحدة

2019 تشرين الأول 07 مقالات وأراء

#الثائر

- " الهام سعيد فريحة "

في ذروة الفوضى المستشرية على المستويات السياسية والمالية، لا شيء أصدق من الأرقام والتواريخ لتصويب البوصلة وإعادة تصحيح المسار. فلبنان الغارق في أزمات معيشية واقتصادية لا حصر لها، لا يعرف بعض المسؤولين فيه من أين يبدأون المعالجات، إنه التخبطُ الذي لا يعرفون كيف يخرجون منه.
***
أولُ الأرقامِ والاستحقاقات 4 مليارات دولار متوجبة على الدولة اللبنانية كفوائد ديون:
الشطر الاول منها مليار ونصف مليار دولار تستحق بعد شهر، أي في تشرين الثاني المقبل، ومرغمٌ لبنان على التسديد في الوقت المناسب وإلا يُعتبر بلدًا متعثرًا عن السداد.
وما يكاد لبنان يخرج من صدمة استحقاق المليار ونصف مليار دولار حتى يعاجله الإستحقاق الثاني في آذار المقبل، إذ عليه أن يسدد مليارين ونصف مليار دولار، كاستحقاق فوائد دين أيضًا.
***
ماذا تعني هذه الأرقام التي ليست "وجهة نظر" على الإطلاق، بل هي حقيقة؟
تعني ان على لبنان مسؤولية تأمين 4 مليارات دولار في غضون خمسة أشهر لدفعها كفوائد دَيْن.
وتعني أيضًا، وكما يُقال باللغة المبسَّطة أن لبنان "عم تاكلوا الديون" تمامًا كما يُقال عن أي شخص "تأكله الفوائد" ولا يعود يقوى في نهاية المطاف على تسديد ما هو مستحق عليه، سواء فوائد ديون أو حتى ديون في حدِّ ذاتها.
***
هذا هو التحدي الأكبر، وفي ما عدا ذلك تضييع وقت.
كما توجه رئيس الحكومة سعد الحريري الى قصر البحر والتقى سمو الشيخ محمد بن زايد ولي عهد أبوظبي في مجلسه الدائم، وبعد ان غادرت كل الوفود تم عقد لقاء جانبي بينهما.
والإمارات مشهود لها بالوقوف بجانب لبنان من ايام الوالد المؤسس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان طيب الله ثراه، والخير للبنان سيأتي من أهل الخير، من دولة الامارات العربية المتحدة.
***
لكن أي أموال من الإمارات أو "سيدر" ليست منحةً ولا هي هبةٌ بل قروض مشروطة، ومن شروطها الإصلاحات سواء في الكهرباء أو في الإدارة العامة، وهذا ما يُفترض بالحكومة أن تقوم به، وهذا ما يشدد عليه الجانب الفرنسي، عرَّاب "سيدر"، وزيارة السفير "بيار دوكان" الى لبنان شهيرة، لا سيما تشديده على ان تأتي الإصلاحات قبل وصول الأموال.
لكن ماذا فعلت الحكومة من أجل ذلك؟ لا شيء!
أين الإصلاح في قطاع الكهرباء؟
إلى متى سيستمر الدعم لمؤسسة كهرباء لبنان وعدم تعديل التعرفة في موازاة رفع الإنتاج؟
نحن في لبنان، لا حروبَ ولا معاركَ ولا مناطقَ مقفلة، ومع ذلك جبايةُ الكهرباء ضعيفةٌ، وما يُجبى هو دون الكلفة! فإلى متى؟ وكيف سنُقنِع دول "سيدر" بأننا جديون؟
***
... وللذين يحسبون جيِّدًا الحسبة، فإن المعادلة لا تُخطئ:
إذا كان هناك شحٌّ في الدولارات، فإن الحكمة تقتضي الإقلال من الإستيراد لعدم صرف الدولارات القليلة.
المسألة لا تحتاج إلى معجزة: لماذا لا يتم وضع لائحة بالسلع التي بالإمكان الإستغناء عن استيرادها خصوصًا إذا كان هناك مثيل لها في لبنان.
على سبيل المثال لا الحصر، هل يُعقَل ان يستورِد لبنان عدة أصناف من التفاح فيما تفاحه "وصفة"؟
لماذا استيراد الـ “foie gras” إذا كان هناك معملٌ بأرقى المواصفات العالمية يُنتِج هذه السلعة وهو معمل رجل الأعمال الناجح المهندس نزار يونس.
مثلاً لماذا استيراد السومو للمقتدرين طالما هناك مصنعٌ لها، المعروف بغطاس.
لماذا استيراد مئات الأطنان من الاجبان الاجنبية، وقد تربينا ونشأنا على الأجبان البلدية.
لماذا استيراد اطنان من الشوكولا والبسكويت والسكاكر في حين كان معمل غندور وبايونير جبر يغطيان السوق المحلية والعالم العربي.
لمن كل هذه الاصناف المستوردة و80% من الشعب لا يستطيع ادخال اولاده الى المدارس وأكل طبخة لحمة واحدة في الاسبوع، اما بخصوص الفاكهة فتربيتنا كانت ان نأكل الخضرة أو الفاكهة بموسمها.
اما الآن فيتم استيراد البطيخ من الخارج في عز شهر كانون الثاني ولا سيما البطيخ المربع وقلبه الأصفر الذي يستورد من اليابان من أجل حديثي النعمة.
هذا غيضُ من فيضٍ.

اخترنا لكم
هذا قليلٌ مما يجبُ أن يصيبَكم ولا يموتُ حقٌّ وراءَه مطالبُ شعبٍ بأكملِه
المزيد
"واتس آب"... والبيان رقم 1
المزيد
سقوط التظاهرات والعودة الى فرض الأمن بالقوة
المزيد
"الكَلمةُ التي تَجْرحُ ولا تُسيلُ الدِماءَ" قالها سعيد فريحه منذ سبعين عامًا وما زالت صالحةً لكلِ عصورِ الصحافةِ
المزيد
اخر الاخبار
السيد: بالامس قمعتم تظاهرة غدا ستحصدون ثورة
المزيد
سعد: 72 ساعة اضافية للكذب والنهب
المزيد
الجيش يفتح اوتوستراد شكا واوتوستراد البترون لا يزال مقطوعا
المزيد
اسود: تذكروا الحراك المدني تخرب بالشغب او خرب به وبهدفه
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
رئيس الجمهورية: لن اترك صناعة لبنانية تعاني الا وسأقدم لها الدعم اللازم
المزيد
ضبط 1079 مخالفة سرعة زائدة أمس
المزيد
ميسي يتفوق على رونالدو.. برقم قياسي جديد
المزيد
مفاجأة... الأسبرين يمكنه أن ينظف الرئة
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
بالفيديو: الكشف عن كائن غامض بلا دماغ "قادر على التعلم"
فادي جريصاتي: تركيب حاويات الفرز في المناطق خلال أسبوع
معاملة وحشية للحيوانات ومطالب بإغلاق "المختبر الفضيحة"
من يفوز بصراع تعبئة المياه البلاستيك أم الألومنيوم؟
بالفيديو... كرة لهب في السماء تحيل ليل الصين نهارا
جريصاتي:اعلن حالة طوارئ بيئية تستدعي تكاتف الايدي لدعم الدفاع المدني واعادة تشجير لبنان