Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- السيد: بالامس قمعتم تظاهرة غدا ستحصدون ثورة - الجيش يفتح اوتوستراد شكا واوتوستراد البترون لا يزال مقطوعا - سعد: 72 ساعة اضافية للكذب والنهب - اسود: تذكروا الحراك المدني تخرب بالشغب او خرب به وبهدفه - معبر انساني موقت بين النبطية ومرجعيون! - حرب: السلطة الحاكمة اجرت صفقات اغرقت الخرينة بالديون والحريري سيكون مجبرا على الاستقالة وكلام باسيل تهديد للناس - حملة لتنظيف شوارع مدينة طرابلس بعد احتجاجات الامس - البطريرك الراعي قطع زيارته الى أفريقيا ويعود الى لبنان - جلسة تصويت تاريخية للبرلمان البريطاني اليوم - أردوغان: "نبع السلام" ستتواصل بحزم إذا لم تلتزم واشنطن بوعودها - كويكب قطره كيلومتر يتجه نحو الأرض - 5 خرافات شائعة عن الشاي.. لا تصدقها - هذا قليلٌ مما يجبُ أن يصيبَكم ولا يموتُ حقٌّ وراءَه مطالبُ شعبٍ بأكملِه - سقوط التظاهرات والعودة الى فرض الأمن بالقوة - 72 ساعة للانقاذ... وإلا فالاستقالة - السلطة إلى القمع المفرط... بعد المسّ بمصرف! - أسرار الصحف الصادرة في بيروت صباح اليوم السبت 19-10-2019 - عناوبن الصحف ليوم السبت 19-10-2019 - طرقات ما زالت مقطوعة وأخرى تم فتحها... اليكم التفاصيل - هل تستمر المصارف بالاقفال يوم غد؟

أحدث الأخبار

- بالفيديو: الكشف عن كائن غامض بلا دماغ "قادر على التعلم" - من يفوز بصراع تعبئة المياه البلاستيك أم الألومنيوم؟ - فادي جريصاتي: تركيب حاويات الفرز في المناطق خلال أسبوع - بالفيديو... كرة لهب في السماء تحيل ليل الصين نهارا - معاملة وحشية للحيوانات ومطالب بإغلاق "المختبر الفضيحة" - جريصاتي:اعلن حالة طوارئ بيئية تستدعي تكاتف الايدي لدعم الدفاع المدني واعادة تشجير لبنان - جريصاتي: الإعدام بحق كل من يقدم على إحراق الأحراج - جريصاتي نبه المواطنين والبلديات من موجة الحر وناشد الداخلية والدفاع المدني والاطفاء للبقاء في حال جهوزية للتدخل - إطلاق أول ورشة عمل تدريبية عن صحافة المياه والصرف الصحي في معهد عصام فارس - كاريتاس لبنان اطلقت مشروع حديقة الصنوبر في عاريا بتمويل من الوكالة الأميركية للتنمية - خطر داهم يواجه نصف مليار شخص.. حوض البحر المتوسط "يجف" - تقرير صادم: ثلثا طيور أميركا الشمالية مهدد بالانقراض - جريصاتي ترأس الاجتماع الـ13 للمجلس الوطني للبيئة وعرض للأنشطة والتشريعات البيئية وخارطة طريق النفايات وسياسة المرامل والكسارات - "إذا رأيتها اقتلها فورا".. سمكة "الماء والأرض" تثير المخاوف - The Abu Dhabi Call for Global Species Conservation Action - بالفيديو: تصوير ظاهرة نادرة في المحيط - الخل الأبيض.. استخدامات قد "لا تخطر على البال" - وزير البيئة فادي جريصاتي: الفرز من المصدر أصبح قانونًا - اكتشاف مضاد حيوي زراعي في تربة غابة مكسيكية مطيرة - بسبب الماعز... جزيرة مأهولة مهددة بالتدمير

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
نصيحة من روكز لرئيس الجمهورية
المزيد
سقوط التظاهرات والعودة الى فرض الأمن بالقوة
المزيد
السلطة إلى القمع المفرط... بعد المسّ بمصرف!
المزيد
تواصل الاحتجاجات في مختلف المناطق اللبنانية لليوم الثاني على التوالي
المزيد
هذا قليلٌ مما يجبُ أن يصيبَكم ولا يموتُ حقٌّ وراءَه مطالبُ شعبٍ بأكملِه
المزيد
مقالات وأراء

الطوفان قادم... ولا سفينة إنقاذ!

2019 أيلول 29 مقالات وأراء

#الثائر

- * " فادي غانم "

عسى أن يبدأ هذا الأسبوع بما ينتظره الناس من خطوات وتدابير تعيد بعض الاستقرار السياسي والمالي المفقود، وعسى أيضا أن تُطوى كل ما شهدته الساحة المحلية من فوضى، بعضها مفتعل وبعضها الآخر غير منفصل عن تعمق الأزمة الاقتصادية وانفلاشها لتطاول مختلف قطاعات ومرافق الدولة، من المحروقات إلى الطحين إلى الدواء إلى التهريب وسط تفلت الأسواق نتيجة الضغط المالي الذي تشهده الليرة، ما دفع تجار العملة لتوظيف الأزمة وتحقيق مكاسب، ما أعاد إلى الأذهان ما شهدناه في محطات سابقة مع استشراء "الدولرة" والعبث بالأمن الاجتماعي للدولة والناس.

أما إذا استمر التساجل على نحو ما شهدناه مع نهاية الأسبوع الماضي، فلا أمل يُرتجى، وستكون أية إجراءات منتظرة دون ما هو مأمول وطنيا، ذلك أنه عندما تواجه أي دولة استحقاقات داهمة وخطيرة يتكتل الجميع للمواجهة بروح واحدة وإرادة واثقة، إلا إذا ظل لبنان استثناءً فاضحا، انطلاقا من انقسامات ما جلبت له إلا الكوارث والويلات، ولنا في هذا المجال أكثر من مثال وفي أكثر من استحقاق.

لا يختلف اثنان على أن لبنان يمر في ظروف اقتصادية ومالية صعبة ودقيقة وخطيرة أيضا، وأنه يواجه تبعات تركة الفساد منذ ثلاثة عقود، لكن ذلك لا يعفي الدولة اليوم من مسؤولياتها حيال استمرار الفساد، خصوصا وأننا لم نشهد خطوات بحجم الماثل من أخطار وتحديات، كما أن ليس في مقدور أي فريق سياسي أن ينأى بنفسه عن حقيقة ما يجري، فالكل يتساوى بالمسؤولية طالما أن الجميع شركاء في إدارة البلاد، وتبقى ثمة آمال كبيرة معلقة على ما سيتخذه رئيس الجمهورية العماد ميشال عون من إجراءات وتوجهات عامة، لا سيما وأنه كثف في اليومين الماضيين اتصالاته، وسط توقعات بأن تكون هناك انفراجات على أكثر من صعيد.

وبالتوازي، وفي سياق الخطوات الإنقاذية المرتقبة، تنتظر الأسواق المالية ما سوف يصدر عن حاكم مصرف لبنان رياض سلامة من تعاميم يوم غد الثلاثاء، الأمر الذي من شأنه أن يضع حدا نهائيا لأزمة المحروقات الأخيرة، فضلا عن معالجة قضيتي الدواء والقمح، فيما لو وافقت النقابات المعنية ولاقت الحاكم عند حدود الهواجس الحاضرة، خصوصا وأنه لم يتسن لمسؤولي النقابات المعنية لقاء سلامة، وهي تلقت هذه المعلومات تواترا، وعبر وسطاء وفي تقارير اعلامية.

في مطلق الأحوال، هناك توجهات لدى السلطة يمكن أن تؤسس لمرحلة جديدة إذا ما توافق أركانها على حد أدنى من تفاهمات تفضي إلى إراحة الساحة المحلية والنأي عن الصراعات، وإلا فالطوفان قادم وهذه المرة... لا سفينة إنقاذ!



*الحاكم السابق لجمعية أندية الليونز الدولية – المنطقة 351 (لبنان، الأردن، العراق وفلسطين)
*رئيس "جمعية غدي"
اخترنا لكم
هذا قليلٌ مما يجبُ أن يصيبَكم ولا يموتُ حقٌّ وراءَه مطالبُ شعبٍ بأكملِه
المزيد
"واتس آب"... والبيان رقم 1
المزيد
سقوط التظاهرات والعودة الى فرض الأمن بالقوة
المزيد
"الكَلمةُ التي تَجْرحُ ولا تُسيلُ الدِماءَ" قالها سعيد فريحه منذ سبعين عامًا وما زالت صالحةً لكلِ عصورِ الصحافةِ
المزيد
اخر الاخبار
السيد: بالامس قمعتم تظاهرة غدا ستحصدون ثورة
المزيد
سعد: 72 ساعة اضافية للكذب والنهب
المزيد
الجيش يفتح اوتوستراد شكا واوتوستراد البترون لا يزال مقطوعا
المزيد
اسود: تذكروا الحراك المدني تخرب بالشغب او خرب به وبهدفه
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
نادي بست اوف ذي بست كرم ابطاله الناشئين في حلبا
المزيد
معبر انساني موقت بين النبطية ومرجعيون!
المزيد
5 خرافات شائعة عن الشاي.. لا تصدقها
المزيد
اعتصام حاشد لأبناء اقليم الخروب امام كسارة الجية رفضا لمشروع الموت ورسائل تحذيرية للحكومة
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
بالفيديو: الكشف عن كائن غامض بلا دماغ "قادر على التعلم"
فادي جريصاتي: تركيب حاويات الفرز في المناطق خلال أسبوع
معاملة وحشية للحيوانات ومطالب بإغلاق "المختبر الفضيحة"
من يفوز بصراع تعبئة المياه البلاستيك أم الألومنيوم؟
بالفيديو... كرة لهب في السماء تحيل ليل الصين نهارا
جريصاتي:اعلن حالة طوارئ بيئية تستدعي تكاتف الايدي لدعم الدفاع المدني واعادة تشجير لبنان