Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- المشرفية: مجلس الوزراء وافق على اقتراحنا بتجديد عقود المشاريع المشتركة - بدء تحرير الأملاك البحرية المحتلّة - مصير المفاوضات مع صندوق النقد رهن توحيد الحسابات. كنعان للنهار: نسعى وراء الأرقام الحقيقية - فؤاد مخزومي: المطلوب تطبيق الطائف لإجراء تقييم حقيقي ونهائي لتكريسه او تعديله - أسرار الصحف الصادرة في بيروت صباح اليوم السبت 30-05-2020 - عبدالله: معمل كهرباء رابع للوطنيين - عناوين الصحف ليوم السبت 30-05-2020 - "كان يا ما كان" لبنان "سويسرا الشرق ".. فأصبحَ " فنزويلا الشرق " - باحثون يكشفون ما فعله وباء كورونا بصحة الناس العقلية - في أي مناخ يزداد انتشار "كوفيد-19"؟ - ترامب يقطع العلاقات من منظمة الصحة العالمية - العلماء يؤكدون أن غالبية وفيات كورونا لم تكن بسبب الإصابة به - مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الجمعة 29-05-2020 - بو عاصي: من اتهمني بالفساد بالامس كان الرد عليه بحجم التضامن الكبير معي - منظمة الصحة تكشف "الاستراتيجيات القاتلة" لشركات التبغ - ماذا في التقرير اليومي لمستشفى الحريري عن اخر المستجدات حول كورونا؟ - الحاج حسن: قانون الية التعيينات يخفف الاستنسابية السياسية في تعيينات الفئة الاولى - نجم تنفي إصدار أي طلب بخصوص تعليق تنفيذ قرار وضع اليد على الأملاك البحرية - مجلس الوزراء ارجأ بند التعيينات عون: لاعادة النظر بقرار خطة الكهرباء - لافروف: يُحذّر من استغلال الوباء للمس بالنظام العالمي

أحدث الأخبار

- التحالف المدني البيئي: مشكلة النفايات ليست تقنية إنما سياسية ومشكلة حوكمة بالجوهر - عالمة أحياء: لا تتسرع للإصابة بـ "كوفيد-19"! - العلماء يكتشفون أخيرا كيف تشكل النظام الشمسي ونشأت الحياة على الأرض - "حرائق تحت الجليد".. ماذا يحدث في القطب الشمالي؟ - عادات سيئة يقوم بها الإنسان تزيد الدهون - الثقب الأسود في مركز درب التبانة.. "وحش كوني" يومض للأرض - الأبحاث الزراعية أوضحت كيفية مكافحة ذبابة المتوسط وفقا لنضوج ثمار المشمش والكرز - موسكو "تنعى" تمساح هتلر "اللغز" - خلافا لما يفعله الجميع... 16 طعاما تجنب حفظها في الثلاجة - بالتزامن مع كورونا.. فيروس جديد يستهدف الخيول في تايلاند - ولادة قطة بوجهين في أمريكا... فيديو - مصور الفقراء يخشى إبادة شعوب الأمازون بعد كورونا - اكتشاف أول كويكب بذيل في العالم... صور وفيديو - مشهد عاطفي تحت الماء... فيديو - الفيل كافان.. المحكمة تأمر بإنهاء معاناة الحيوان الحزين - الفخ القاتل.. كيف خدع البشر "الماموث" قبل 15 ألف عام؟ - بيان لوزارة الطاقة حول مشروع سدّ وبحيرة المسيلحة... ماذا جاء فيه؟ - الحركة البيئية: للتحقيق الفوري بظهور فجوات في سد المسيلحة - مصلحة الليطاني: إخبار للنيابة العامة حول إقدام البعض على صيد الأسماك بالمبيدات الحشرية - لجنة كفرحزير سلمت قطار مذكرة: لفتح ملف كارتيل الاسمنت

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
العلماء يؤكدون أن غالبية وفيات كورونا لم تكن بسبب الإصابة به
المزيد
في أي مناخ يزداد انتشار "كوفيد-19"؟
المزيد
لافروف: يُحذّر من استغلال الوباء للمس بالنظام العالمي
المزيد
باحثون يكشفون ما فعله وباء كورونا بصحة الناس العقلية
المزيد
ترامب يقطع العلاقات من منظمة الصحة العالمية
المزيد
مقالات وأراء

الطوفان قادم... ولا سفينة إنقاذ!

2019 أيلول 29 مقالات وأراء المدى

#الثائر

- * " فادي غانم "

عسى أن يبدأ هذا الأسبوع بما ينتظره الناس من خطوات وتدابير تعيد بعض الاستقرار السياسي والمالي المفقود، وعسى أيضا أن تُطوى كل ما شهدته الساحة المحلية من فوضى، بعضها مفتعل وبعضها الآخر غير منفصل عن تعمق الأزمة الاقتصادية وانفلاشها لتطاول مختلف قطاعات ومرافق الدولة، من المحروقات إلى الطحين إلى الدواء إلى التهريب وسط تفلت الأسواق نتيجة الضغط المالي الذي تشهده الليرة، ما دفع تجار العملة لتوظيف الأزمة وتحقيق مكاسب، ما أعاد إلى الأذهان ما شهدناه في محطات سابقة مع استشراء "الدولرة" والعبث بالأمن الاجتماعي للدولة والناس.

أما إذا استمر التساجل على نحو ما شهدناه مع نهاية الأسبوع الماضي، فلا أمل يُرتجى، وستكون أية إجراءات منتظرة دون ما هو مأمول وطنيا، ذلك أنه عندما تواجه أي دولة استحقاقات داهمة وخطيرة يتكتل الجميع للمواجهة بروح واحدة وإرادة واثقة، إلا إذا ظل لبنان استثناءً فاضحا، انطلاقا من انقسامات ما جلبت له إلا الكوارث والويلات، ولنا في هذا المجال أكثر من مثال وفي أكثر من استحقاق.

لا يختلف اثنان على أن لبنان يمر في ظروف اقتصادية ومالية صعبة ودقيقة وخطيرة أيضا، وأنه يواجه تبعات تركة الفساد منذ ثلاثة عقود، لكن ذلك لا يعفي الدولة اليوم من مسؤولياتها حيال استمرار الفساد، خصوصا وأننا لم نشهد خطوات بحجم الماثل من أخطار وتحديات، كما أن ليس في مقدور أي فريق سياسي أن ينأى بنفسه عن حقيقة ما يجري، فالكل يتساوى بالمسؤولية طالما أن الجميع شركاء في إدارة البلاد، وتبقى ثمة آمال كبيرة معلقة على ما سيتخذه رئيس الجمهورية العماد ميشال عون من إجراءات وتوجهات عامة، لا سيما وأنه كثف في اليومين الماضيين اتصالاته، وسط توقعات بأن تكون هناك انفراجات على أكثر من صعيد.

وبالتوازي، وفي سياق الخطوات الإنقاذية المرتقبة، تنتظر الأسواق المالية ما سوف يصدر عن حاكم مصرف لبنان رياض سلامة من تعاميم يوم غد الثلاثاء، الأمر الذي من شأنه أن يضع حدا نهائيا لأزمة المحروقات الأخيرة، فضلا عن معالجة قضيتي الدواء والقمح، فيما لو وافقت النقابات المعنية ولاقت الحاكم عند حدود الهواجس الحاضرة، خصوصا وأنه لم يتسن لمسؤولي النقابات المعنية لقاء سلامة، وهي تلقت هذه المعلومات تواترا، وعبر وسطاء وفي تقارير اعلامية.

في مطلق الأحوال، هناك توجهات لدى السلطة يمكن أن تؤسس لمرحلة جديدة إذا ما توافق أركانها على حد أدنى من تفاهمات تفضي إلى إراحة الساحة المحلية والنأي عن الصراعات، وإلا فالطوفان قادم وهذه المرة... لا سفينة إنقاذ!



*الحاكم السابق لجمعية أندية الليونز الدولية – المنطقة 351 (لبنان، الأردن، العراق وفلسطين)
*رئيس "جمعية غدي"
اخترنا لكم
مصير المفاوضات مع صندوق النقد رهن توحيد الحسابات. كنعان للنهار: نسعى وراء الأرقام الحقيقية
المزيد
لافروف: يُحذّر من استغلال الوباء للمس بالنظام العالمي
المزيد
"كان يا ما كان" لبنان "سويسرا الشرق ".. فأصبحَ " فنزويلا الشرق "
المزيد
صندوق النقد يؤنّب سلامة: خسائركم 100 مليار دولار
المزيد
اخر الاخبار
المشرفية: مجلس الوزراء وافق على اقتراحنا بتجديد عقود المشاريع المشتركة
المزيد
مصير المفاوضات مع صندوق النقد رهن توحيد الحسابات. كنعان للنهار: نسعى وراء الأرقام الحقيقية
المزيد
بدء تحرير الأملاك البحرية المحتلّة
المزيد
فؤاد مخزومي: المطلوب تطبيق الطائف لإجراء تقييم حقيقي ونهائي لتكريسه او تعديله
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
ترامب يقطع العلاقات من منظمة الصحة العالمية
المزيد
في أي مناخ يزداد انتشار "كوفيد-19"؟
المزيد
مجلس النواب مرّر الحشيشة وعرقل العفو العام
المزيد
تقرير مستشفى رفيق الحريري حول فيروس كورونا... ماذا في آخر المستجدات؟
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
التحالف المدني البيئي: مشكلة النفايات ليست تقنية إنما سياسية ومشكلة حوكمة بالجوهر
العلماء يكتشفون أخيرا كيف تشكل النظام الشمسي ونشأت الحياة على الأرض
عادات سيئة يقوم بها الإنسان تزيد الدهون
عالمة أحياء: لا تتسرع للإصابة بـ "كوفيد-19"!
"حرائق تحت الجليد".. ماذا يحدث في القطب الشمالي؟
الثقب الأسود في مركز درب التبانة.. "وحش كوني" يومض للأرض