Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- الحريري عرض مع بري هاتفيا تداعيات مقتل الأخوين عقل - التقرير اليومي لمستشفى الحريري حول مستجدات الفيروس : اجراء 654 فحصا و34 مريضا داخل المستشفى - ممرض مصاب بكورونا حضر حفل زفاف... - "معروفة الجهات التي ترفض الكابيتال الكونترول "شريم: المطلوب شجاعة في المواقف - قسطنطين: نتحالف مع من يريد سيادة لبنان واستقراره الامني واي محاولة لضرب هذا الاستقرار ستواجه من قبل التيار بشراسة - يوحنا العاشر في رسالة إلى البطريرك برثلماوس: نأسف لقرار الحكومة التركية بشأن كنيسة الحكمة المقدسة - وهاب: جنبلاط يطلق فرق الجنجاويد على المتظاهرين السلميين في الجبل - توصيات لجنة المتابعة: للتشدد في ضبط مخالفات عدم الإلتزام بوضع قناع واق وتوقيف المتسببين في انتشار الفيروس - افتتاح سوق المزارعين لتسويق الانتاج في غلبون - نقابة الأطباء: إعادة السماح بالأراكيل سيساهم في العودة إلى المربع الأول - هذه هي المناطق التي توزعت عليها الإصابات الجديدة بفيروس كورونا - آلان عون: قانون الكابيتال الكونترول لا يجب أن يضع قيودا إضافية على المودعين - سليمان بحث والسفيرة الأميركية في الأوضاع اقليميا ودوليا - أبو زيد في ذكرى حرب تموز 2006: لبنان لا يسقط ولا يهزم - وهاب: اهالي بيت جن صامدون والاحتلال الى زوال - جنبلاط: لبنان الجميل يكاد يغرق ونعم يحق للراعي أن يطالب بالحياد الايجابي على الاقل - عويجان: العام الدراسي على الأبواب ويجب أن يكون الكتاب المدرسي الوطني جاهزا في موعده - لقاء سيدة الجبل أيد مواقف الراعي: نترقب استحقاق 7 آب لانفاذ أحكام العدالة الدولية وحصر السلاح بيد الجيش وحده - اصابات كورونا تسجل اليوم أيضا رقما مرتفعا في لبنان... اليكم التفاصيل - وزيرة الاعلام اجتمعت بوفد من مديرية التوجيه في الجيش : لحماية الإعلاميين واحترام القوانين اللبنانية

أحدث الأخبار

- لحود في افتتاح سوق المزارعين في غلبون: الوزارة وضعت استراتيجية دعـم - بالصوت والصورة من الباروك "الشوف الأصيل" إلى كل لبنان - الباروك بانتظاركم مع انطلاقة الأمل - بالفيديو والصور: النيزك 'يقترب اكثر من الارض وهذا موعد بلوغه النقطة الاقرب الينا'! - يوم زراعي - بيئي لبلدية غلبون - افتتاح سوق المزارع للخضار والفاكهة في بعلبك النمر: الزراعة هي بوابة حل المشكلات الاجتماعية - مرتضى أكد منح الصلاحية للبلديات بشكل موقت لاستصدار الرخص واستصلاح الأراضي الزراعية البور - لجنة مرج بسري والجوار: دعوة وزارة الطاقة للحوار محاولة تحايل على القانون وعلينا ومستمرون في الاعتراض على هذا المشروع الفاشل - شهيب: ‏جلسة حول سد بسري في السرايا حاور فيها وزير الطاقة نفسه - وزارة الطاقة: الحوار اليوم في السرايا الحكومية حول سد بسري سيستكمل الجمعة المقبل - صافي: نؤيد ما ورد في لقاء بعقلين لجهة الدعوة إلى تحويل مرج بسري إلى محمية طبيعية - بدء جلسات حوارية عن إنشاء سد بسري في السرايا وانسحاب وزيرة الإعلام لعدم وجود التوازن غجر: لاظهار الارادة الصادقة بغية معالجة التداعيات - لقاء رافض لسد بسري في بعقلين عبدالله: لحماية المنطقة وإزالة المفهوم الخاطئ بضخ الأموال - نصوّر في تكريم أعضاء مكتب ومجلس الحاكم في الليونز: كنتم على قدر التحدي في هذه الظروف القاهرة - بالصورة: تحوّل لون مياه بحيرة عيون السمك إلى اللون الأخضر - غزو الجراد في شرق إفريقيا يحمل رسالة قد تكون سيئة! - ولاية هندية تحظر بيع لحوم الكلاب "المطبوخة وغير المطبوخة" - دورة زراعية للشبيبة في مطرانية طرابلس المارونية في القبيات - "غدي" تُحذر : الطقس الحار قد يتسبب بالحرائق في الأيام القادمة - "كارثة موت الأفيال" في بوتسوانا.. مرض جديد أم سم قاتل؟

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
هذه هي المناطق التي توزعت عليها الإصابات الجديدة بفيروس كورونا
المزيد
سليمان بحث والسفيرة الأميركية في الأوضاع اقليميا ودوليا
المزيد
اليكم سعر صرف الدولار اليوم الاثنين بحسب نقابة الصرافين
المزيد
آلان عون: قانون الكابيتال الكونترول لا يجب أن يضع قيودا إضافية على المودعين
المزيد
وهاب: اهالي بيت جن صامدون والاحتلال الى زوال
المزيد
إقتصاد

الحريري خلال مؤتمر النهوض بالزراعة: الجسم القضائي الموجود أفضل بكثير مما كان عليه والحكومة تعمل على إقفال كل المعابر غير الشرعية

2019 أيلول 24 إقتصاد المدى

تابعنا عبر

#الثائر

أكد رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري أنه "لدينا مشكلة حقيقية في التهريب، والحكومة تعمل بشكل جدي على إقفال كل المعابر غير الشرعية"، وقال: "قريبا سيسمع اللبنانيون عن إحالة عدد كبير من المهربين، سواء أكانوا موظفين في الدولة أم تجارا على القضاء".

وشدد على أن "الجسم القضائي الموجود اليوم أفضل بكثير مما كان عليه في السابق، ولن تكون هناك تدخلات لإخراج هؤلاء المهربين الذين يتم إلقاء القبض عليهم".

كلام الرئيس الحريري جاء خلال حوار أجراه، بعد ظهر اليوم، مع المشاركين في مؤتمر النهوض بالزراعة في لبنان 2019، الذي نظمته وزارة الزراعة، المكتب الاقتصادي لرئاسة مجلس الوزراء، الاتحاد العام للنقابات الزراعية واتحاد الغرف اللبنانية، بالتعاون مع مجموعة "الاقتصاد والأعمال"، في فندق "فينيسيا".

وقال: "لا شك في أن هناك تقصيرا من قبل الدولة في ما خص القطاع الزراعي، والمشكلة الأساسية هي أن سياسة الزراعة متخبطة، ولا استراتيجية واضحة لكي يعرف المزارع ما هي الزراعات التي يجب أن يركز عليها، بحيث تكون هذه الزراعات قيمة مضافة عما هو موجود في الدول المجاورة والبعيدة، ومشكلة الدولة أنها لا تساعد المزارعين لكي يحققوا هذه المواصفات".

وأكد أن "الحكومة على استعداد لدعم الزراعات التي تعطي البلد قيمة مضافة للبلد والمزارعين"، كاشفا عن "مشروع تعمل عليه الحكومة مع وزارتي المالية والزراعة من أجل الانتهاء من مسح الأراضي اللبنانية، لا سيما الزراعية منها"، وقال: "هذا القطاع ممنوع أن ينتظر مزيدا من الوقت حتى وضع استراتيجية متكاملة له، ولا يمكننا أن نسير حتى منتصف الطريق ثم نقف. يجب أن تكون الاستراتيجية متكاملة في كل عمل نقوم به اليوم، سواء أكان في الكهرباء أم الاتصالات أم الزراعة أم الصناعة".


أضاف: "إن إقفال أسواقنا أمام بعض المنتجات الأجنبية هو في الحقيقة إقفال على أنفسنا، لأن ذلك يمنعنا في المقابل من تصدير منتجاتنا إلى هذه الدول".

وأشار إلى أن "هناك بالفعل بعض اتفاقيات التجارة الحرة التي تحتاج إلى مراجعة لتحسين شروطها، لكن هناك ورشة عمل ستجري في السراي الحكومي، تقوم بها وزارة الزراعة مع منظمة "الفاو" (FAO) والبنك الدولي، للخروج باستراتيجية كاملة لقطاع الزراعة، وذلك كجزء من دراسة ماكينزي"، وقال: "هناك بنى تحتية غير موجودة، وكذلك هناك طرق وكهرباء وغيرها من المجالات التي تحتاج إليها الزراعة، وهي أمور غير متوافرة، لكن الميزة لدينا اليوم هي المشاريع التي أقرت ضمن مؤتمر سيدر، والتي ستنهض بالقطاع الزراعي وبناه التحتية في كل المناطق اللبنانية، وهذا بدوره سيعمل على تنمية مختلف القطاعات الأخرى من صناعة وغيرها. ففي سيدر، هناك تمويل لكل المشاريع من الألف إلى الياء بشكل متكامل".

أضاف: "في الأسبوع الماضي، كان لدي اجتماع مع وزيري الداخلية والدفاع وكل القيادات العسكرية والجمارك، في ما يخص مشكلة التهريب. فنحن لدينا مشكلة حقيقية في التهريب. وعلى سبيل المثال، مع بداية الحرب بسوريا في عام 2012، انخفض التهريب لدينا إلى نسبة 2 في المئة. والآن، بعدما هدأت الأجواء في سوريا، ارتفع التهريب مجددا إلى 30 و40 في المئة، وهذا أمر غير مقبول. من هنا، عقدنا هذه الاجتماعات، ونعمل على إقفال كل المعابر غير الشرعية. وسترون، من الآن حتى نهاية العام، عملا كبيرا جدا على هذا الصعيد. كما أن الحكومة ستقر موضوع كاشفات السكانر وغيرها لتركيزها على كل المرافئ البرية والبحرية والجوية".

وختم: "ستتم مناقشة المقترحات التي خرجت عن هذا المؤتمر، ومعظمها يجب أن يكون ضمن الخطة التي ستقرها الحكومة في مجال الزراعة. وما أركز عليه في هذه الحكومة، كما في سابقتها، أنه لم يعد في إمكاننا أن نعمل كما كنا نعمل في السابق. علينا أن نطور أنفسنا، وهذا المؤتمر هو أحد سبل التطوير، من أجل الوصول إلى حلول للمشاكل التي يعاني منها قطاع الزراعة في لبنان، ووضع الاستراتيجية المتكاملة للنهوض بالزراعة، وبالتالي بالاقتصاد ككل".
اخترنا لكم
كفى لفاً ودوراناً مبتهجين ...وكأنكم لم تنهبوا مالَ الشعبِ
المزيد
الراعي انتقد قرار أردوغان: اللبنانيون لا يريدون أن تعبث أي أكثرية شعبية أو نيابية بالدستور والميثاق والقانون
المزيد
بكركي تستعيد المبادرة الوطنيّة وتعلن خارطة الطريق
المزيد
مفهوم النصر ودلالاته
المزيد
اخر الاخبار
الحريري عرض مع بري هاتفيا تداعيات مقتل الأخوين عقل
المزيد
ممرض مصاب بكورونا حضر حفل زفاف...
المزيد
التقرير اليومي لمستشفى الحريري حول مستجدات الفيروس : اجراء 654 فحصا و34 مريضا داخل المستشفى
المزيد
"معروفة الجهات التي ترفض الكابيتال الكونترول "شريم: المطلوب شجاعة في المواقف
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
سليمان بحث والسفيرة الأميركية في الأوضاع اقليميا ودوليا
المزيد
ديما جمالي: شغبكم غير مبرر!
المزيد
وهاب: اهالي بيت جن صامدون والاحتلال الى زوال
المزيد
الحريري عرض مع بري هاتفيا تداعيات مقتل الأخوين عقل
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
لحود في افتتاح سوق المزارعين في غلبون: الوزارة وضعت استراتيجية دعـم
الباروك بانتظاركم مع انطلاقة الأمل
يوم زراعي - بيئي لبلدية غلبون
بالصوت والصورة من الباروك "الشوف الأصيل" إلى كل لبنان
بالفيديو والصور: النيزك 'يقترب اكثر من الارض وهذا موعد بلوغه النقطة الاقرب الينا'!
افتتاح سوق المزارع للخضار والفاكهة في بعلبك النمر: الزراعة هي بوابة حل المشكلات الاجتماعية