Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- السيد: بالامس قمعتم تظاهرة غدا ستحصدون ثورة - الجيش يفتح اوتوستراد شكا واوتوستراد البترون لا يزال مقطوعا - سعد: 72 ساعة اضافية للكذب والنهب - اسود: تذكروا الحراك المدني تخرب بالشغب او خرب به وبهدفه - معبر انساني موقت بين النبطية ومرجعيون! - حرب: السلطة الحاكمة اجرت صفقات اغرقت الخرينة بالديون والحريري سيكون مجبرا على الاستقالة وكلام باسيل تهديد للناس - حملة لتنظيف شوارع مدينة طرابلس بعد احتجاجات الامس - البطريرك الراعي قطع زيارته الى أفريقيا ويعود الى لبنان - جلسة تصويت تاريخية للبرلمان البريطاني اليوم - أردوغان: "نبع السلام" ستتواصل بحزم إذا لم تلتزم واشنطن بوعودها - كويكب قطره كيلومتر يتجه نحو الأرض - 5 خرافات شائعة عن الشاي.. لا تصدقها - هذا قليلٌ مما يجبُ أن يصيبَكم ولا يموتُ حقٌّ وراءَه مطالبُ شعبٍ بأكملِه - سقوط التظاهرات والعودة الى فرض الأمن بالقوة - 72 ساعة للانقاذ... وإلا فالاستقالة - السلطة إلى القمع المفرط... بعد المسّ بمصرف! - أسرار الصحف الصادرة في بيروت صباح اليوم السبت 19-10-2019 - عناوبن الصحف ليوم السبت 19-10-2019 - طرقات ما زالت مقطوعة وأخرى تم فتحها... اليكم التفاصيل - هل تستمر المصارف بالاقفال يوم غد؟

أحدث الأخبار

- بالفيديو: الكشف عن كائن غامض بلا دماغ "قادر على التعلم" - من يفوز بصراع تعبئة المياه البلاستيك أم الألومنيوم؟ - فادي جريصاتي: تركيب حاويات الفرز في المناطق خلال أسبوع - بالفيديو... كرة لهب في السماء تحيل ليل الصين نهارا - معاملة وحشية للحيوانات ومطالب بإغلاق "المختبر الفضيحة" - جريصاتي:اعلن حالة طوارئ بيئية تستدعي تكاتف الايدي لدعم الدفاع المدني واعادة تشجير لبنان - جريصاتي: الإعدام بحق كل من يقدم على إحراق الأحراج - جريصاتي نبه المواطنين والبلديات من موجة الحر وناشد الداخلية والدفاع المدني والاطفاء للبقاء في حال جهوزية للتدخل - إطلاق أول ورشة عمل تدريبية عن صحافة المياه والصرف الصحي في معهد عصام فارس - كاريتاس لبنان اطلقت مشروع حديقة الصنوبر في عاريا بتمويل من الوكالة الأميركية للتنمية - خطر داهم يواجه نصف مليار شخص.. حوض البحر المتوسط "يجف" - تقرير صادم: ثلثا طيور أميركا الشمالية مهدد بالانقراض - جريصاتي ترأس الاجتماع الـ13 للمجلس الوطني للبيئة وعرض للأنشطة والتشريعات البيئية وخارطة طريق النفايات وسياسة المرامل والكسارات - "إذا رأيتها اقتلها فورا".. سمكة "الماء والأرض" تثير المخاوف - The Abu Dhabi Call for Global Species Conservation Action - بالفيديو: تصوير ظاهرة نادرة في المحيط - الخل الأبيض.. استخدامات قد "لا تخطر على البال" - وزير البيئة فادي جريصاتي: الفرز من المصدر أصبح قانونًا - اكتشاف مضاد حيوي زراعي في تربة غابة مكسيكية مطيرة - بسبب الماعز... جزيرة مأهولة مهددة بالتدمير

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
نصيحة من روكز لرئيس الجمهورية
المزيد
سقوط التظاهرات والعودة الى فرض الأمن بالقوة
المزيد
وهاب: سننزل الى الشارع مع الناس بعد الظهر ونعلن مطالبنا
المزيد
السلطة إلى القمع المفرط... بعد المسّ بمصرف!
المزيد
تواصل الاحتجاجات في مختلف المناطق اللبنانية لليوم الثاني على التوالي
المزيد
مقالات وأراء

الدولة تُسرّع الانهيار المالي

2019 أيلول 21 مقالات وأراء

#الثائر

- اكرم كمال سريوي

لا يختلف اثنان انه من اهم عوامل استقرار الوضع النقدي، هي ثقة المواطنين بعملتهم ودولتهم. وعندما يدب الهلع، تنفجر الأزمات والتداعيات بشكل متتالي.
بعد ان ساهم بعض المسؤولين وربما عن غير قصد، وبعد ان اصبح لدينا آلآلاف من مدّعي الخبرة الاقتصادية التواقين الى الظهور والشهرة، على وسائل الاعلام والتواصل الاجتماعي، بدأ الخوف والقلق يتسرب الى عقول المواطنين، فراحوا يسعون الى تحويل ما لديهم من اموال الى دولار .

وجد الصرافون فرصة سانحة للمضاربة وتحقيق الربح، ورفعوا سعر الدولار. وجاء تحرك الدولة خجولاً، وامتنعت عن تطبيق القانون بحقهم، رغم علم الجميع بخطورة هذه المضاربات وانعاكاساتها على السوق المالية .

يحاول مصرف لبنان الحد من عمليات تحويل الودائع لدى البنوك، فمنع تحويل اية وديعة قبل تاريخ استحقاقها، ثم وضع مبلغاً محدداً من الدولارات بتصرف كل بنك. ورغم انه تمكن جزئياً من ضبط عمليات التحويل، إِلَّا ان هذه الخطوة كان لها انعكاساً سلبياً لدى المودعين وغيرهم من المواطنين، الذين ارتابوا في امتناع البنوك عن تلبية طلباتهم، وسرت الإشاعات عن قرب موعد التدهور الاقتصادي، وانفلات سعر الصرف .

لو تصرفت الدولة بحزم مع الصيارفة، لما حدثت هذه البلبلة في السوق المالية. وتوقّع الجميع، بعد إضراب اصحاب محطات المحروقات المُحق، أن الدولة ستتحرك، لكنها لم تفعل شيئاً ولم تُحرك ساكناً. ورغم كل مايُحكى عن أزمة اقتصادية، فأن الموجودات لدى مصرف لبنان تبلغ 43,2 مليار دولار، اضافة الى اكثر من 12 مليار دولار لدى المصارف، يضاف اليها احتياط ذهبي بقيمة 11,2مليار دولار، وهناك مبالغ قادمة من الودائع والاستثمارات، وهذه طبعاً مبالغ كافية لحماية الليرة اللبنانية ، شرط ان تترافق مع إجراءات قانونية حاسمة بحق المضاربين، وأولئك الذين يبثون الشائعات عن انهيار اقتصادي قريب .

على المسؤولين أولاً ، ووسائل الاعلام ثانياً، وكل الوطنيين المخلصين، ان يقفوا في مواجهة حرب الشائعات، التي يبثها بعض المغرضين، للنيل من لبنان وشعبه واقتصاده. إنّها حربٌ خطرة، تحتاج الى تظافر جهود كافة القوى السياسية أولاً، وكافة فئات الشعب، وإن لبنان قادرٌ على الانتصار، وإلّا سندفع ثمن سياسات خاطئة، ودعايات مغرضة .

لا بد ان تحزم الدولة امرها، فغير صحيح ان الانهيار حتمي، وان لا حلول للازمة الاقتصادية. فقط نحتاج الى إجراءات حاسمة، وان نتلقف الدعم الدولي للبنان، وسيكون لبنان بالف خير. ولا خوف على الليرة، وعلينا أن نُدرك أن الخطر الأكبر، هو من الفاسدين والسارقين والهادرين للمال العام، ومن أبواق تبث التشاؤم والإشاعات الرخيصة، ومن عصابات تحاول ابتزاز المصارف اللبنانية، وتسعى لسحب ودائع عراقية، بأوراق مزورة وأرقام حسابات وهمية، وكلها يجب وضع حدٍ لها بشكل سريع وصارم .
اخترنا لكم
هذا قليلٌ مما يجبُ أن يصيبَكم ولا يموتُ حقٌّ وراءَه مطالبُ شعبٍ بأكملِه
المزيد
"واتس آب"... والبيان رقم 1
المزيد
سقوط التظاهرات والعودة الى فرض الأمن بالقوة
المزيد
"الكَلمةُ التي تَجْرحُ ولا تُسيلُ الدِماءَ" قالها سعيد فريحه منذ سبعين عامًا وما زالت صالحةً لكلِ عصورِ الصحافةِ
المزيد
اخر الاخبار
السيد: بالامس قمعتم تظاهرة غدا ستحصدون ثورة
المزيد
سعد: 72 ساعة اضافية للكذب والنهب
المزيد
الجيش يفتح اوتوستراد شكا واوتوستراد البترون لا يزال مقطوعا
المزيد
اسود: تذكروا الحراك المدني تخرب بالشغب او خرب به وبهدفه
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
السيد: بالامس قمعتم تظاهرة غدا ستحصدون ثورة
المزيد
إقفال "فيسبوك" نهائيا... ومارك زوكربورغ في السجن!
المزيد
كويكب قطره كيلومتر يتجه نحو الأرض
المزيد
سعادة النائبة الحاجة ديما جمالي!
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
بالفيديو: الكشف عن كائن غامض بلا دماغ "قادر على التعلم"
فادي جريصاتي: تركيب حاويات الفرز في المناطق خلال أسبوع
معاملة وحشية للحيوانات ومطالب بإغلاق "المختبر الفضيحة"
من يفوز بصراع تعبئة المياه البلاستيك أم الألومنيوم؟
بالفيديو... كرة لهب في السماء تحيل ليل الصين نهارا
جريصاتي:اعلن حالة طوارئ بيئية تستدعي تكاتف الايدي لدعم الدفاع المدني واعادة تشجير لبنان