Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- المشرفية: مجلس الوزراء وافق على اقتراحنا بتجديد عقود المشاريع المشتركة - بدء تحرير الأملاك البحرية المحتلّة - مصير المفاوضات مع صندوق النقد رهن توحيد الحسابات. كنعان للنهار: نسعى وراء الأرقام الحقيقية - فؤاد مخزومي: المطلوب تطبيق الطائف لإجراء تقييم حقيقي ونهائي لتكريسه او تعديله - أسرار الصحف الصادرة في بيروت صباح اليوم السبت 30-05-2020 - عبدالله: معمل كهرباء رابع للوطنيين - عناوين الصحف ليوم السبت 30-05-2020 - "كان يا ما كان" لبنان "سويسرا الشرق ".. فأصبحَ " فنزويلا الشرق " - باحثون يكشفون ما فعله وباء كورونا بصحة الناس العقلية - في أي مناخ يزداد انتشار "كوفيد-19"؟ - ترامب يقطع العلاقات من منظمة الصحة العالمية - العلماء يؤكدون أن غالبية وفيات كورونا لم تكن بسبب الإصابة به - مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الجمعة 29-05-2020 - بو عاصي: من اتهمني بالفساد بالامس كان الرد عليه بحجم التضامن الكبير معي - منظمة الصحة تكشف "الاستراتيجيات القاتلة" لشركات التبغ - ماذا في التقرير اليومي لمستشفى الحريري عن اخر المستجدات حول كورونا؟ - الحاج حسن: قانون الية التعيينات يخفف الاستنسابية السياسية في تعيينات الفئة الاولى - نجم تنفي إصدار أي طلب بخصوص تعليق تنفيذ قرار وضع اليد على الأملاك البحرية - مجلس الوزراء ارجأ بند التعيينات عون: لاعادة النظر بقرار خطة الكهرباء - لافروف: يُحذّر من استغلال الوباء للمس بالنظام العالمي

أحدث الأخبار

- التحالف المدني البيئي: مشكلة النفايات ليست تقنية إنما سياسية ومشكلة حوكمة بالجوهر - عالمة أحياء: لا تتسرع للإصابة بـ "كوفيد-19"! - العلماء يكتشفون أخيرا كيف تشكل النظام الشمسي ونشأت الحياة على الأرض - "حرائق تحت الجليد".. ماذا يحدث في القطب الشمالي؟ - عادات سيئة يقوم بها الإنسان تزيد الدهون - الثقب الأسود في مركز درب التبانة.. "وحش كوني" يومض للأرض - الأبحاث الزراعية أوضحت كيفية مكافحة ذبابة المتوسط وفقا لنضوج ثمار المشمش والكرز - موسكو "تنعى" تمساح هتلر "اللغز" - خلافا لما يفعله الجميع... 16 طعاما تجنب حفظها في الثلاجة - بالتزامن مع كورونا.. فيروس جديد يستهدف الخيول في تايلاند - ولادة قطة بوجهين في أمريكا... فيديو - مصور الفقراء يخشى إبادة شعوب الأمازون بعد كورونا - اكتشاف أول كويكب بذيل في العالم... صور وفيديو - مشهد عاطفي تحت الماء... فيديو - الفيل كافان.. المحكمة تأمر بإنهاء معاناة الحيوان الحزين - الفخ القاتل.. كيف خدع البشر "الماموث" قبل 15 ألف عام؟ - بيان لوزارة الطاقة حول مشروع سدّ وبحيرة المسيلحة... ماذا جاء فيه؟ - الحركة البيئية: للتحقيق الفوري بظهور فجوات في سد المسيلحة - مصلحة الليطاني: إخبار للنيابة العامة حول إقدام البعض على صيد الأسماك بالمبيدات الحشرية - لجنة كفرحزير سلمت قطار مذكرة: لفتح ملف كارتيل الاسمنت

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
العلماء يؤكدون أن غالبية وفيات كورونا لم تكن بسبب الإصابة به
المزيد
في أي مناخ يزداد انتشار "كوفيد-19"؟
المزيد
لافروف: يُحذّر من استغلال الوباء للمس بالنظام العالمي
المزيد
باحثون يكشفون ما فعله وباء كورونا بصحة الناس العقلية
المزيد
ترامب يقطع العلاقات من منظمة الصحة العالمية
المزيد
مقالات وأراء

الدولة تُسرّع الانهيار المالي

2019 أيلول 21 مقالات وأراء المدى

#الثائر

- اكرم كمال سريوي

لا يختلف اثنان انه من اهم عوامل استقرار الوضع النقدي، هي ثقة المواطنين بعملتهم ودولتهم. وعندما يدب الهلع، تنفجر الأزمات والتداعيات بشكل متتالي.
بعد ان ساهم بعض المسؤولين وربما عن غير قصد، وبعد ان اصبح لدينا آلآلاف من مدّعي الخبرة الاقتصادية التواقين الى الظهور والشهرة، على وسائل الاعلام والتواصل الاجتماعي، بدأ الخوف والقلق يتسرب الى عقول المواطنين، فراحوا يسعون الى تحويل ما لديهم من اموال الى دولار .

وجد الصرافون فرصة سانحة للمضاربة وتحقيق الربح، ورفعوا سعر الدولار. وجاء تحرك الدولة خجولاً، وامتنعت عن تطبيق القانون بحقهم، رغم علم الجميع بخطورة هذه المضاربات وانعاكاساتها على السوق المالية .

يحاول مصرف لبنان الحد من عمليات تحويل الودائع لدى البنوك، فمنع تحويل اية وديعة قبل تاريخ استحقاقها، ثم وضع مبلغاً محدداً من الدولارات بتصرف كل بنك. ورغم انه تمكن جزئياً من ضبط عمليات التحويل، إِلَّا ان هذه الخطوة كان لها انعكاساً سلبياً لدى المودعين وغيرهم من المواطنين، الذين ارتابوا في امتناع البنوك عن تلبية طلباتهم، وسرت الإشاعات عن قرب موعد التدهور الاقتصادي، وانفلات سعر الصرف .

لو تصرفت الدولة بحزم مع الصيارفة، لما حدثت هذه البلبلة في السوق المالية. وتوقّع الجميع، بعد إضراب اصحاب محطات المحروقات المُحق، أن الدولة ستتحرك، لكنها لم تفعل شيئاً ولم تُحرك ساكناً. ورغم كل مايُحكى عن أزمة اقتصادية، فأن الموجودات لدى مصرف لبنان تبلغ 43,2 مليار دولار، اضافة الى اكثر من 12 مليار دولار لدى المصارف، يضاف اليها احتياط ذهبي بقيمة 11,2مليار دولار، وهناك مبالغ قادمة من الودائع والاستثمارات، وهذه طبعاً مبالغ كافية لحماية الليرة اللبنانية ، شرط ان تترافق مع إجراءات قانونية حاسمة بحق المضاربين، وأولئك الذين يبثون الشائعات عن انهيار اقتصادي قريب .

على المسؤولين أولاً ، ووسائل الاعلام ثانياً، وكل الوطنيين المخلصين، ان يقفوا في مواجهة حرب الشائعات، التي يبثها بعض المغرضين، للنيل من لبنان وشعبه واقتصاده. إنّها حربٌ خطرة، تحتاج الى تظافر جهود كافة القوى السياسية أولاً، وكافة فئات الشعب، وإن لبنان قادرٌ على الانتصار، وإلّا سندفع ثمن سياسات خاطئة، ودعايات مغرضة .

لا بد ان تحزم الدولة امرها، فغير صحيح ان الانهيار حتمي، وان لا حلول للازمة الاقتصادية. فقط نحتاج الى إجراءات حاسمة، وان نتلقف الدعم الدولي للبنان، وسيكون لبنان بالف خير. ولا خوف على الليرة، وعلينا أن نُدرك أن الخطر الأكبر، هو من الفاسدين والسارقين والهادرين للمال العام، ومن أبواق تبث التشاؤم والإشاعات الرخيصة، ومن عصابات تحاول ابتزاز المصارف اللبنانية، وتسعى لسحب ودائع عراقية، بأوراق مزورة وأرقام حسابات وهمية، وكلها يجب وضع حدٍ لها بشكل سريع وصارم .
اخترنا لكم
مصير المفاوضات مع صندوق النقد رهن توحيد الحسابات. كنعان للنهار: نسعى وراء الأرقام الحقيقية
المزيد
لافروف: يُحذّر من استغلال الوباء للمس بالنظام العالمي
المزيد
"كان يا ما كان" لبنان "سويسرا الشرق ".. فأصبحَ " فنزويلا الشرق "
المزيد
صندوق النقد يؤنّب سلامة: خسائركم 100 مليار دولار
المزيد
اخر الاخبار
المشرفية: مجلس الوزراء وافق على اقتراحنا بتجديد عقود المشاريع المشتركة
المزيد
مصير المفاوضات مع صندوق النقد رهن توحيد الحسابات. كنعان للنهار: نسعى وراء الأرقام الحقيقية
المزيد
بدء تحرير الأملاك البحرية المحتلّة
المزيد
فؤاد مخزومي: المطلوب تطبيق الطائف لإجراء تقييم حقيقي ونهائي لتكريسه او تعديله
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
فؤاد مخزومي: المطلوب تطبيق الطائف لإجراء تقييم حقيقي ونهائي لتكريسه او تعديله
المزيد
المشرفية: مجلس الوزراء وافق على اقتراحنا بتجديد عقود المشاريع المشتركة
المزيد
وفد من جمعية المصارف عند الحريري
المزيد
صندوق النقد يؤنّب سلامة: خسائركم 100 مليار دولار
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
التحالف المدني البيئي: مشكلة النفايات ليست تقنية إنما سياسية ومشكلة حوكمة بالجوهر
العلماء يكتشفون أخيرا كيف تشكل النظام الشمسي ونشأت الحياة على الأرض
عادات سيئة يقوم بها الإنسان تزيد الدهون
عالمة أحياء: لا تتسرع للإصابة بـ "كوفيد-19"!
"حرائق تحت الجليد".. ماذا يحدث في القطب الشمالي؟
الثقب الأسود في مركز درب التبانة.. "وحش كوني" يومض للأرض