Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- عطا الله عرض مع وزير مساعدة المسيحيين المضطهدين الهنغاري سبل التعاون لتوفير فرص عمل للمهجرين وتأمين عودتهم - شهيب في حفل تسليم تلامذة شهادة الجدارة في الوعي حول الأمم المتحدة: ملتزمون تعليم الحريات رغم ملاحقة من لم تعجبه تصرفات السلطة - توقيف المطلوب طلال ناصر الدين في محلة القصر في الهرمل - الحريري في منتدى الشرق الأوسط لأهداف التنمية المستدامة: ندعم الجهود المبذولة محليا وعالميا لتحقيق أهدافها - بري استقبل رئيس الإتحاد الدولي لكرة القدم وواكيم وسلطان وأبرق الى الرئيس التونسي مهنئا - جنبلاط : تذكروا اتى بكم الاجنبي وسيذهب بكم نهر الشعب - فنيش استقبل وفد الاتحاد اللبناني للمواي تاي ورئيس نادي شباب الساحل - سامي الجميل التقى فوشيه:الدولة فقدت قرارها لمصلحة السلاح وسياسة المحاور - بالفيديو: "وسام فارس" يحقق رغبة "ناهي" ويلجأ الى وهب الأعضاء! - الحسن من الاسكوا: لمشاركة المرأة اللبنانية بقوة وفاعلية في الانتخابات البلدية - رئيس الجمهورية استقبل وفدا من الكنيسة المارونية الكاثوليكية في ولاية مينيسوتا الاميركية: لبنان جوهرة الشرق ينعم بالاستقرار والامان - حسن يعقوب: الحل في خزنة المجلس الدستوري وفتح المغلفات يفتح مغارة علي بابا المرعبة! - ريفي:أخشى كما تخشى يا دولة الرئيس - الحريري عرض مع رئيس الفيفا ووفد الاتحاد اللبناني لكرة القدم اطلاق مشروع لتقوية اللعبة - الرئيس عون في مؤتمر اللقاء المشرقي: سنجسد قيمنا المشرقية ولن نسمح لأحد أن يسلبنا هويتنا - أفيوني في ورشة التحول الرقمي للبلديات: ما يحتاج إليه لبنان بناء اقتصاد عصري ومستدام ينتج وينمو وينافس ويخلق فرص عمل - المرعبي هنأ الفائزين بانتخابات المجلس الشرعي الاسلامي - الحسن من المشرف: حذر في عملية الاطفاء خوفا من الالغام الموجودة - السيد: مبنى TOUCH كلف 105 ملايين في وقت يروج الوزير ان كلفته 68 نريد حضور OGERO وALPHA وTOUCH - الحجار: قائد الجيش أخبرني أن طوافات عسكرية إنطلقت لتبيان إمكانية المساعدة في إطفاء حريق المشرف

أحدث الأخبار

- خطر داهم يواجه نصف مليار شخص.. حوض البحر المتوسط "يجف" - تقرير صادم: ثلثا طيور أميركا الشمالية مهدد بالانقراض - جريصاتي ترأس الاجتماع الـ13 للمجلس الوطني للبيئة وعرض للأنشطة والتشريعات البيئية وخارطة طريق النفايات وسياسة المرامل والكسارات - "إذا رأيتها اقتلها فورا".. سمكة "الماء والأرض" تثير المخاوف - The Abu Dhabi Call for Global Species Conservation Action - بالفيديو: تصوير ظاهرة نادرة في المحيط - الخل الأبيض.. استخدامات قد "لا تخطر على البال" - وزير البيئة فادي جريصاتي: الفرز من المصدر أصبح قانونًا - اكتشاف مضاد حيوي زراعي في تربة غابة مكسيكية مطيرة - بسبب الماعز... جزيرة مأهولة مهددة بالتدمير - العثور على مخلوق "خنزير العفن" عمره 30 مليون عام - اختتام "مشروع عيتنيت قرية رائدة في البقاع الغربي"... ثمرة تعاون بين محمية أرز الشوف والبلدية - باحثون يكتشفون حلا للسمنة في نبتة "لا تخطر على البال" - جريصاتي تابع قضية قطع اشجار الشوح في خراج القبيات والمدعي العام البيئي أمر بفتح تحقيق - اعتصام لاهالي الشرقية قضاء النبطية رفضا لاقامة مطمر للنفايات في اطراف بلدتهم - قطع الاشجار الحرجية الشوح والأرز في شير الصنم في محمية كرم شباط مستمرة - جريصاتي تفقد معسكر حماية الطيور المهاجرة: ليست ملكا للبنان بل عابرة فوقه وواجبنا حمايتها - لجنة البيئة ناقشت موضوع سد بسري وناشدت وزير البيئة متابعة التقييم - كلودين عون روكز في اختتام برنامج: "تعزيز مشاركة المرأة السياسية على المستويين المحلي والوطني في لبنان" في نيحا-البقاع: " لن نفرّط بعد اليوم بشجرة واحدة من أشجار لبنان.. - فادي جريصاتي للبنانيين: كل مواطن ما بيفرز ببيتو ما يسمعنا صوتو

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
"خطاب ملائكي" أقرب إلى الثرثرة... والهذيان!
المزيد
باسيل إلى دمشق... قريبا حزب الله إلى الشارع لمواجهة المصارف؟
المزيد
فخامةَ الرئيسِ ميشال عون عُد "الجنرال" وأطردْ الفاسدين المعروفين
المزيد
الجيش السوري يدخل "تل تمر" بالقرب من الحدود التركية
المزيد
صحناوي لواكيم: ضد الاحتلال السوري بس بطلع عالقرداحة
المزيد
عربي ودولي

"خبير تكنولوجيا ومتفجرات".. أليكسي صعب من الألف إلى الياء

2019 أيلول 21 عربي ودولي

#الثائر


في سياق الضغط على "حزب الله"، وملاحقة عناصره وتتبع نشاطاته، أعلنت وزارة العدل الأميركية اتّهام أليكسي صعب (علي حسن صعب) البالغ 42 عاماً، بنقل معلومات لـ"حزب الله"، تحضيراً لهجمات محتملة في الولايات المتحدة.

وعرض موقع "المدن" أبرز التفاصيل عن المتهم الجديد في التعامل مع الحزب.

محاضر جامعي و"عميل لحزب الله"

يعرف صعب أيضاً بإسم علي ورشيد، ويعمل كمحاضر جامعي في تكنولوجيا المعلومات في نيوجيرسي. وتتهمه الولايات المتحدة بتزويد الحزب بمعلومات استخبارية مفصّلة حول مواقع ذات رمزية كبيرة في نيويورك، ولا سيما مقر الأمم المتحدة ومبنى "إمباير ستايت" و"تايمز سكوير" وجسور وأنفاق ومطارات.

وتقول وزارة العدل الأميركية إن صعب عمل من عام 1996 إلى آذار 2019، في المنطقة الجنوبية من نيويورك وأماكن أخرى، وساعد في توفير "الدعم المادي أو الموارد" إلى "حزب الله"، كما قدم الخدمات، والمشورة للخبراء وقام حتى بتجنيد بعض الأشخاص.

مراقبة مواقع حساسة

وتظهر صفحته على موقع "لينكد إن"، أن صعب كان مديراً لتقنية المعلومات لأكثر من عامين في شركة لإدارة النفايات في موريستاون يُطلق عليها "كوفانتا". وقبل ذلك، شغل العديد من المناصب في مجال تكنولوجيا المعلومات وكمهندس برامج، بما في ذلك لشركة "مايكروسوفت". وهو حاصل على درجة الماجستير في نظم المعلومات الحاسوبية من كلية زيكلين للأعمال، ودرجة البكالوريوس في الهندسة والكمبيوتر والاتصالات من الجامعة اللبنانية.

وحسب محاضر التحقيق الأميركية، طُلب من صعب الإعداد لخريطة مفصلة عن أهم المواقع في نيويورك، وقام بمراقبة محطة "غراند سنترال"، وسوق نيويورك للأوراق المالية، والمبنى الفيدرالي في 26 فيدرال بلازا، والمطارات المحلية. أما في بوسطن، فالتقط صوراً لسوق كوينسي ومركز برودنشال، من بين مواقع أخرى. وفي واشنطن العاصمة، قام بتصوير مبنى الكابيتول والكونغرس والبيت الأبيض.

وتؤكد لائحة الاتهام أن صعب ركز على وجه الخصوص، على نقاط الضعف الهيكلية في المواقع التي شملها الاستطلاع، من أجل تحديد كيف يمكن أن يتسبب الهجوم في المستقبل في حدوث أكبر قدر من الدمار. وتضمنت تقاريره المواد المستخدمة لإنشاء هدف معين، وكيفية الوصول إلى الهدف، ونقاط الضعف في المواقع المحددة.

كذب على السلطات الأميركية

دخل صعب في عام 2000، بشكل قانوني إلى الولايات المتحدة باستخدام جواز سفر لبناني. وفي آب 2008، حصل على الجنسية الأميركية، وأكد كذباً أنه لم يكن مرتبطًا بمنظمة إرهابية في ذلك الوقت.

تزوّج صورياً في العام 2012 بهدف السماح لشريكة له، تحمل الجنسية الفرنسية، لم يُكشف اسمها في لائحة الاتهام، بالحصول على الجنسية الأميركية. وفي 13 أذار 2015، تقدم صعب بطلب للحصول على الجنسية لشريكته المتهمة بمساعدته في أنشطته العسكرية. إذ تقول لائحة الاتهام إنه دُفع له للزواج بها.

التدريبات
تزعم لائحة الاتهام أنه تم تجنيد صعب ليكون جزءًا من منظمة الجهاد الإسلامي، والتي تعرف أيضاً باسم جهاز العمليات الخارجية التابع لـ"حزب الله"، "الوحدة 910". وفي عام 2000، انتقل صعب إلى العمل رسمياً مع الوحدة المسؤولة عن العمليات الخارجية، ثم تلقى تدريبات مكثفة على الأسلحة والتكتيكات العسكرية، بما في ذلك كيفية صنع القنابل والأجهزة المتفجرة الأخرى.

تدرب صعب على بندقيات من طراز AK-47 و M16. وتقول لائحة الاتهام إن أحد عملاء الحزب زود صعب بـ"وسيلة اتصال إلكتروني" ليتواصل معه في الولايات المتحدة. بحيث كان إذا أراده الحزب أن يعود إلى لبنان، فسيتلقى رسالة بريد إلكتروني تحتوي على إشارة مشفرة.

كجزء من تدريبه على المتفجرات، تم إعطاء صعب صوراً توضح مكان اغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري، وطُلب منه تحليل الصور لتحديد أشياء مثل النوع والحجم وآلية إطلاق المتفجرات المستخدمة. وفي عام 2005، وبعد وصوله من تركيا إلى الولايات المتحدة، تم إيقافه وإجراء تحقيق معه في المطار للتحري عن مادة متفجرة على حقائبه أو ملابسه. وخضع في العام نفسه لتحقيق، عندما وصل إلى مطار جون ف. كينيدي في نيويورك، من قبل أجهزة إنفاذ القانون الأميركية، وأقر بأن السلطات التركية أجرت معه تحقيقاُ مماثلاً بشأن اكتشاف آثار متفجرة على حقائبه، نافياً أي معرفة له بما يحدث.

من طالب إلى مجند

التحق صعب بصفوف "حزب الله" في عام 1996، وتم تجنيده بينما كان منخرطاً في منظمة طلبة الحزب في الجامعة اللبنانية. وكانت عمليته الأولى في لبنان تتمحور حول مراقبة وإعداد تقارير عن تحركات جنود الجيش الإسرائيلي وجيش لبنان الجنوبي المعروف بـ"جيش لحد" في قرية يارون الجنوبية. وقد أبلغ الحزب عن مواعيد الدوريات والتشكيلات والإجراءات عند نقاط التفتيش الأمنية والمركبات التي يستخدمها الجنود.

تلقى اعتباراً من العام 1999 تدريبات لدى الحزب، امتدت لمدة سبع سنوات، زار خلالها لبنان حوالى عشر مرات، وبين عامي 2004 و 2005، شارك صعب في تدريبات على المتفجرات في لبنان، تلقى خلالها تعليمات مفصلة على آليات إطلاق المواد المتفجرة وأجهزة التفجير وتجميع الدوائر الإلكترونية.

محاولة قتل جاسوس إسرائيلي

وُجّهت إلى صعب تسع تهم بينها تهمتان بمساعدة منظمة إرهابية. وهما تهمتان عقوبة الإدانة بكل منهما الحبس 20 عاماً. أما عقوبة الزواج الصوري لغايات إرهابية فقد تصل إلى الحبس 25 عاماً.

لكن أخطر ما تضمنته الاتهامات، هو محاولة صعب تنفيذ عمليات خطيرة وغير قانونية في الخارج، حين حاول قتل رجل يُشتبه بأنه جاسوس إسرائيلي. وقد قام صعب بحاولة إطلاق النار على هذا الرجل من مسافة قريبة وضغط على الزناد مرتين، لكن المسدس لم يطلق الرصاصة حينها. كما قام صعب أيضاً بجمع معلومات استخباراتية للحزب في مدينة إسطنبول التركية.
المصدر: المدن
اخترنا لكم
فخامةَ الرئيسِ ميشال عون عُد "الجنرال" وأطردْ الفاسدين المعروفين
المزيد
اوكرانيا تجذب الاهتمام العالمي
المزيد
"خطاب ملائكي" أقرب إلى الثرثرة... والهذيان!
المزيد
مغارة علي بابا... ومافيا الدواء!
المزيد
اخر الاخبار
عطا الله عرض مع وزير مساعدة المسيحيين المضطهدين الهنغاري سبل التعاون لتوفير فرص عمل للمهجرين وتأمين عودتهم
المزيد
توقيف المطلوب طلال ناصر الدين في محلة القصر في الهرمل
المزيد
شهيب في حفل تسليم تلامذة شهادة الجدارة في الوعي حول الأمم المتحدة: ملتزمون تعليم الحريات رغم ملاحقة من لم تعجبه تصرفات السلطة
المزيد
الحريري في منتدى الشرق الأوسط لأهداف التنمية المستدامة: ندعم الجهود المبذولة محليا وعالميا لتحقيق أهدافها
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
"خطاب ملائكي" أقرب إلى الثرثرة... والهذيان!
المزيد
ظريف يندد بنزعة المغامرة الاحادية لدى واشنطن وبالارهاب الاقتصادي
المزيد
"نادي أصحاب الثقة" في لبنان لائحةُ شرفٍ غير مقفلة...
المزيد
مباراتا النجمة وهلال القدس الفلسطيني على أرض محايدة
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
خطر داهم يواجه نصف مليار شخص.. حوض البحر المتوسط "يجف"
جريصاتي ترأس الاجتماع الـ13 للمجلس الوطني للبيئة وعرض للأنشطة والتشريعات البيئية وخارطة طريق النفايات وسياسة المرامل والكسارات
The Abu Dhabi Call for Global Species Conservation Action
تقرير صادم: ثلثا طيور أميركا الشمالية مهدد بالانقراض
"إذا رأيتها اقتلها فورا".. سمكة "الماء والأرض" تثير المخاوف
بالفيديو: تصوير ظاهرة نادرة في المحيط