Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- أبو فاعور تعليقا على قضية إيلا طنوس : شكرا للقضاء - بو صعب: وقعت مع مدير عام اقتصادية دبي مذكرة لتقديم الماجستير في ادارة الملكية الفكرية - إسرائيل تنهي تدريبا يحاكي الحرب مع لبنان - منظمة الصحة العالمية: تفشي كورونا بلغ "مرحلة حاسمة" - يعقوبيان تقدمت باقتراح قانون لجعل جلسات اللجان النيابية علنية - الطبش: جرعة العدالة قد تعطي إيلا دفعا نحو حياة كريمة - إدارة مستشفى فتوح كسروان: عوارض المريضة لا تمت إلى عوارض كورونا والتحاليل الأولية تشير إلى التهاب بكتيري لا فيروسي - فيروس كورونا.. أحدث التطورات وأبرز الحقائق لحظة بلحظة - ريفي: يخشى أهل السلطة إتخاذ قرار بحماية مواطنيهم فتبقى الرحلات الجوية قائمة والحدود مفتوحة دون رقابة - تقرير مستشفى "الحريري" عن الكورونا: 3 إصابات في وحدة العزل و40 حالة في قسم الطوراىء - ثالث حالة كورونا في لبنان! - رئيس الجمهورية اطلق عمل باخرة التنقيب عن النفط وجال ورئيس مجلس الوزراء في ارجائها: اليوم بداية تحقيق الحلم - باسيل: النفط والغاز كان مخبا ببرنا وبحرنا المهم نبقى حاميينه من فساد الداخل وطمع الخارج - ناظم الخوري: شبابنا مسجون داخل الوطن وغير قادر حتى على تأمين مستقبله! - قداسة البابا فرنسيس يصاب بوعكةٍ صحية - كنعان: انهينا الاثراء غير المشروع وعلقنا 3 مواد وسنباشر الاربعاء بمناقشة رفع السرية المصرفية والاموال المنهوبة - ادغار طرابلسي: هل هو أعمى من لا يقدر جهود من يتعبون للمصلحة العامة؟ - رئيس الوزراء الأسترالي ... احتمال تحول تفشي فيروس كورونا إلى وباء عالمي - روكز تقدم باقتراح لحظر التنازل عن سندات اليوروبوندز بالعملة الأجنبية موقتا لجهات أجنبية - بيان هامّ من سفارة لبنان في ايران!

أحدث الأخبار

- العلماء يكشفون سبب قصر عمر سكان المدن الكبيرة - كيف تدفئ منزلك في الشتاء بطريقة صحية؟ - "ناسا" تنشر لأول مرة فيديو لسطح القمر بدقة "4 ك" - بالصورة: العثور على مخلوق غريب في أستراليا - بجيش من البط.. الصين تكافح الجراد في باكستان - الدب السوري يعاود الظهور في لبنان بعد أكثر من 60 عامًا على اختفائه! - ما سر قوة الخفاش في نقل الفيروسات؟ - ناسا: زلازل وهزات تضرب المريخ - حيوان بحجم سيارة.. اكتشاف موطن "الأرماديلو الأصلي" - غرائب الطبيعة.. علماء يكتشفون أول كائن حي لا يتنفس - الأبحاث الزراعية وضعت بذورا لبنانية في نفق النروج - تلتهم ضحيتها من الداخل إلى الخارج... فيديو يوثق مدى قوة كائنات طفيلية مجهرية - منظمة الصحة تطالب الدول بالاستعداد لـ"جائحة عالمية" قد تدوم لشهور - كيف أصبحت إيران "بؤرة كورونا" مخيفة في الشرق الأوسط؟ - بصورتين.. ناسا ترصد الكارثة الحقيقية في "قعر الأرض" - بعد توقعات انقراضه... عودة أكبر حيتان العالم إلى المحيط... فيديو - كأنه توفي قبل ساعات.. الجليد يحتفظ بألوان طائر منقرض منذ آلاف السنين.. صور وفيديو - ناسا تكشف عن مفاجأة وسط أفريقيا - اكتشاف كوكب تمر عليه السنة في أقل من يوم - الأبحاث الزراعية: لا جراد حاليا في لبنان وجواره

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
إليكم سعر صرف الدولار لدى الصرّافين اليوم
المزيد
فيروس كورونا.. أحدث التطورات وأبرز الحقائق لحظة بلحظة
المزيد
رئيس الوزراء الأسترالي ... احتمال تحول تفشي فيروس كورونا إلى وباء عالمي
المزيد
ماذا يعني تصنيف فيروس كورونا كوباء؟
المزيد
عن فيروس الكورونا .. هذا ما طلبه وزير التربية
المزيد
عربي ودولي

"خبير تكنولوجيا ومتفجرات".. أليكسي صعب من الألف إلى الياء

2019 أيلول 21 عربي ودولي

#الثائر


في سياق الضغط على "حزب الله"، وملاحقة عناصره وتتبع نشاطاته، أعلنت وزارة العدل الأميركية اتّهام أليكسي صعب (علي حسن صعب) البالغ 42 عاماً، بنقل معلومات لـ"حزب الله"، تحضيراً لهجمات محتملة في الولايات المتحدة.

وعرض موقع "المدن" أبرز التفاصيل عن المتهم الجديد في التعامل مع الحزب.

محاضر جامعي و"عميل لحزب الله"

يعرف صعب أيضاً بإسم علي ورشيد، ويعمل كمحاضر جامعي في تكنولوجيا المعلومات في نيوجيرسي. وتتهمه الولايات المتحدة بتزويد الحزب بمعلومات استخبارية مفصّلة حول مواقع ذات رمزية كبيرة في نيويورك، ولا سيما مقر الأمم المتحدة ومبنى "إمباير ستايت" و"تايمز سكوير" وجسور وأنفاق ومطارات.

وتقول وزارة العدل الأميركية إن صعب عمل من عام 1996 إلى آذار 2019، في المنطقة الجنوبية من نيويورك وأماكن أخرى، وساعد في توفير "الدعم المادي أو الموارد" إلى "حزب الله"، كما قدم الخدمات، والمشورة للخبراء وقام حتى بتجنيد بعض الأشخاص.

مراقبة مواقع حساسة

وتظهر صفحته على موقع "لينكد إن"، أن صعب كان مديراً لتقنية المعلومات لأكثر من عامين في شركة لإدارة النفايات في موريستاون يُطلق عليها "كوفانتا". وقبل ذلك، شغل العديد من المناصب في مجال تكنولوجيا المعلومات وكمهندس برامج، بما في ذلك لشركة "مايكروسوفت". وهو حاصل على درجة الماجستير في نظم المعلومات الحاسوبية من كلية زيكلين للأعمال، ودرجة البكالوريوس في الهندسة والكمبيوتر والاتصالات من الجامعة اللبنانية.

وحسب محاضر التحقيق الأميركية، طُلب من صعب الإعداد لخريطة مفصلة عن أهم المواقع في نيويورك، وقام بمراقبة محطة "غراند سنترال"، وسوق نيويورك للأوراق المالية، والمبنى الفيدرالي في 26 فيدرال بلازا، والمطارات المحلية. أما في بوسطن، فالتقط صوراً لسوق كوينسي ومركز برودنشال، من بين مواقع أخرى. وفي واشنطن العاصمة، قام بتصوير مبنى الكابيتول والكونغرس والبيت الأبيض.

وتؤكد لائحة الاتهام أن صعب ركز على وجه الخصوص، على نقاط الضعف الهيكلية في المواقع التي شملها الاستطلاع، من أجل تحديد كيف يمكن أن يتسبب الهجوم في المستقبل في حدوث أكبر قدر من الدمار. وتضمنت تقاريره المواد المستخدمة لإنشاء هدف معين، وكيفية الوصول إلى الهدف، ونقاط الضعف في المواقع المحددة.

كذب على السلطات الأميركية

دخل صعب في عام 2000، بشكل قانوني إلى الولايات المتحدة باستخدام جواز سفر لبناني. وفي آب 2008، حصل على الجنسية الأميركية، وأكد كذباً أنه لم يكن مرتبطًا بمنظمة إرهابية في ذلك الوقت.

تزوّج صورياً في العام 2012 بهدف السماح لشريكة له، تحمل الجنسية الفرنسية، لم يُكشف اسمها في لائحة الاتهام، بالحصول على الجنسية الأميركية. وفي 13 أذار 2015، تقدم صعب بطلب للحصول على الجنسية لشريكته المتهمة بمساعدته في أنشطته العسكرية. إذ تقول لائحة الاتهام إنه دُفع له للزواج بها.

التدريبات
تزعم لائحة الاتهام أنه تم تجنيد صعب ليكون جزءًا من منظمة الجهاد الإسلامي، والتي تعرف أيضاً باسم جهاز العمليات الخارجية التابع لـ"حزب الله"، "الوحدة 910". وفي عام 2000، انتقل صعب إلى العمل رسمياً مع الوحدة المسؤولة عن العمليات الخارجية، ثم تلقى تدريبات مكثفة على الأسلحة والتكتيكات العسكرية، بما في ذلك كيفية صنع القنابل والأجهزة المتفجرة الأخرى.

تدرب صعب على بندقيات من طراز AK-47 و M16. وتقول لائحة الاتهام إن أحد عملاء الحزب زود صعب بـ"وسيلة اتصال إلكتروني" ليتواصل معه في الولايات المتحدة. بحيث كان إذا أراده الحزب أن يعود إلى لبنان، فسيتلقى رسالة بريد إلكتروني تحتوي على إشارة مشفرة.

كجزء من تدريبه على المتفجرات، تم إعطاء صعب صوراً توضح مكان اغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري، وطُلب منه تحليل الصور لتحديد أشياء مثل النوع والحجم وآلية إطلاق المتفجرات المستخدمة. وفي عام 2005، وبعد وصوله من تركيا إلى الولايات المتحدة، تم إيقافه وإجراء تحقيق معه في المطار للتحري عن مادة متفجرة على حقائبه أو ملابسه. وخضع في العام نفسه لتحقيق، عندما وصل إلى مطار جون ف. كينيدي في نيويورك، من قبل أجهزة إنفاذ القانون الأميركية، وأقر بأن السلطات التركية أجرت معه تحقيقاُ مماثلاً بشأن اكتشاف آثار متفجرة على حقائبه، نافياً أي معرفة له بما يحدث.

من طالب إلى مجند

التحق صعب بصفوف "حزب الله" في عام 1996، وتم تجنيده بينما كان منخرطاً في منظمة طلبة الحزب في الجامعة اللبنانية. وكانت عمليته الأولى في لبنان تتمحور حول مراقبة وإعداد تقارير عن تحركات جنود الجيش الإسرائيلي وجيش لبنان الجنوبي المعروف بـ"جيش لحد" في قرية يارون الجنوبية. وقد أبلغ الحزب عن مواعيد الدوريات والتشكيلات والإجراءات عند نقاط التفتيش الأمنية والمركبات التي يستخدمها الجنود.

تلقى اعتباراً من العام 1999 تدريبات لدى الحزب، امتدت لمدة سبع سنوات، زار خلالها لبنان حوالى عشر مرات، وبين عامي 2004 و 2005، شارك صعب في تدريبات على المتفجرات في لبنان، تلقى خلالها تعليمات مفصلة على آليات إطلاق المواد المتفجرة وأجهزة التفجير وتجميع الدوائر الإلكترونية.

محاولة قتل جاسوس إسرائيلي

وُجّهت إلى صعب تسع تهم بينها تهمتان بمساعدة منظمة إرهابية. وهما تهمتان عقوبة الإدانة بكل منهما الحبس 20 عاماً. أما عقوبة الزواج الصوري لغايات إرهابية فقد تصل إلى الحبس 25 عاماً.

لكن أخطر ما تضمنته الاتهامات، هو محاولة صعب تنفيذ عمليات خطيرة وغير قانونية في الخارج، حين حاول قتل رجل يُشتبه بأنه جاسوس إسرائيلي. وقد قام صعب بحاولة إطلاق النار على هذا الرجل من مسافة قريبة وضغط على الزناد مرتين، لكن المسدس لم يطلق الرصاصة حينها. كما قام صعب أيضاً بجمع معلومات استخباراتية للحزب في مدينة إسطنبول التركية.
المصدر: المدن
اخترنا لكم
فيروس كورونا.. أحدث التطورات وأبرز الحقائق لحظة بلحظة
المزيد
بعد خمس سنوات .. صدر الحكم في قضية الطفلة ايلا طنوس!
المزيد
ماذا يعني تصنيف فيروس كورونا كوباء؟
المزيد
من سخريةِ قدرِنا صعوبة إكتشاف فاسدٍ فكيف "بمجموعة مُحترفة"
المزيد
اخر الاخبار
أبو فاعور تعليقا على قضية إيلا طنوس : شكرا للقضاء
المزيد
إسرائيل تنهي تدريبا يحاكي الحرب مع لبنان
المزيد
بو صعب: وقعت مع مدير عام اقتصادية دبي مذكرة لتقديم الماجستير في ادارة الملكية الفكرية
المزيد
منظمة الصحة العالمية: تفشي كورونا بلغ "مرحلة حاسمة"
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
ماذا يحدث للجسم إذا لم ينم المرء خمس ليال متتالية؟
المزيد
فاجعة إغترابية جديدة... حادث يودي بحياة 4 أطفال لبنانيين في استراليا
المزيد
ضربة لحزب الله.. البرازيل تعتقل أبرز ممولي الإرهاب
المزيد
بري عرض الأوضاع مع زواره برناسكوني: فرنسا تدعم بقوة مشروع سيدر
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
العلماء يكشفون سبب قصر عمر سكان المدن الكبيرة
"ناسا" تنشر لأول مرة فيديو لسطح القمر بدقة "4 ك"
بجيش من البط.. الصين تكافح الجراد في باكستان
كيف تدفئ منزلك في الشتاء بطريقة صحية؟
بالصورة: العثور على مخلوق غريب في أستراليا
الدب السوري يعاود الظهور في لبنان بعد أكثر من 60 عامًا على اختفائه!