Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- عطا الله عرض مع وزير مساعدة المسيحيين المضطهدين الهنغاري سبل التعاون لتوفير فرص عمل للمهجرين وتأمين عودتهم - شهيب في حفل تسليم تلامذة شهادة الجدارة في الوعي حول الأمم المتحدة: ملتزمون تعليم الحريات رغم ملاحقة من لم تعجبه تصرفات السلطة - توقيف المطلوب طلال ناصر الدين في محلة القصر في الهرمل - الحريري في منتدى الشرق الأوسط لأهداف التنمية المستدامة: ندعم الجهود المبذولة محليا وعالميا لتحقيق أهدافها - بري استقبل رئيس الإتحاد الدولي لكرة القدم وواكيم وسلطان وأبرق الى الرئيس التونسي مهنئا - جنبلاط : تذكروا اتى بكم الاجنبي وسيذهب بكم نهر الشعب - فنيش استقبل وفد الاتحاد اللبناني للمواي تاي ورئيس نادي شباب الساحل - سامي الجميل التقى فوشيه:الدولة فقدت قرارها لمصلحة السلاح وسياسة المحاور - بالفيديو: "وسام فارس" يحقق رغبة "ناهي" ويلجأ الى وهب الأعضاء! - الحسن من الاسكوا: لمشاركة المرأة اللبنانية بقوة وفاعلية في الانتخابات البلدية - رئيس الجمهورية استقبل وفدا من الكنيسة المارونية الكاثوليكية في ولاية مينيسوتا الاميركية: لبنان جوهرة الشرق ينعم بالاستقرار والامان - حسن يعقوب: الحل في خزنة المجلس الدستوري وفتح المغلفات يفتح مغارة علي بابا المرعبة! - ريفي:أخشى كما تخشى يا دولة الرئيس - الحريري عرض مع رئيس الفيفا ووفد الاتحاد اللبناني لكرة القدم اطلاق مشروع لتقوية اللعبة - الرئيس عون في مؤتمر اللقاء المشرقي: سنجسد قيمنا المشرقية ولن نسمح لأحد أن يسلبنا هويتنا - أفيوني في ورشة التحول الرقمي للبلديات: ما يحتاج إليه لبنان بناء اقتصاد عصري ومستدام ينتج وينمو وينافس ويخلق فرص عمل - المرعبي هنأ الفائزين بانتخابات المجلس الشرعي الاسلامي - الحسن من المشرف: حذر في عملية الاطفاء خوفا من الالغام الموجودة - السيد: مبنى TOUCH كلف 105 ملايين في وقت يروج الوزير ان كلفته 68 نريد حضور OGERO وALPHA وTOUCH - الحجار: قائد الجيش أخبرني أن طوافات عسكرية إنطلقت لتبيان إمكانية المساعدة في إطفاء حريق المشرف

أحدث الأخبار

- خطر داهم يواجه نصف مليار شخص.. حوض البحر المتوسط "يجف" - تقرير صادم: ثلثا طيور أميركا الشمالية مهدد بالانقراض - جريصاتي ترأس الاجتماع الـ13 للمجلس الوطني للبيئة وعرض للأنشطة والتشريعات البيئية وخارطة طريق النفايات وسياسة المرامل والكسارات - "إذا رأيتها اقتلها فورا".. سمكة "الماء والأرض" تثير المخاوف - The Abu Dhabi Call for Global Species Conservation Action - بالفيديو: تصوير ظاهرة نادرة في المحيط - الخل الأبيض.. استخدامات قد "لا تخطر على البال" - وزير البيئة فادي جريصاتي: الفرز من المصدر أصبح قانونًا - اكتشاف مضاد حيوي زراعي في تربة غابة مكسيكية مطيرة - بسبب الماعز... جزيرة مأهولة مهددة بالتدمير - العثور على مخلوق "خنزير العفن" عمره 30 مليون عام - اختتام "مشروع عيتنيت قرية رائدة في البقاع الغربي"... ثمرة تعاون بين محمية أرز الشوف والبلدية - باحثون يكتشفون حلا للسمنة في نبتة "لا تخطر على البال" - جريصاتي تابع قضية قطع اشجار الشوح في خراج القبيات والمدعي العام البيئي أمر بفتح تحقيق - اعتصام لاهالي الشرقية قضاء النبطية رفضا لاقامة مطمر للنفايات في اطراف بلدتهم - قطع الاشجار الحرجية الشوح والأرز في شير الصنم في محمية كرم شباط مستمرة - جريصاتي تفقد معسكر حماية الطيور المهاجرة: ليست ملكا للبنان بل عابرة فوقه وواجبنا حمايتها - لجنة البيئة ناقشت موضوع سد بسري وناشدت وزير البيئة متابعة التقييم - كلودين عون روكز في اختتام برنامج: "تعزيز مشاركة المرأة السياسية على المستويين المحلي والوطني في لبنان" في نيحا-البقاع: " لن نفرّط بعد اليوم بشجرة واحدة من أشجار لبنان.. - فادي جريصاتي للبنانيين: كل مواطن ما بيفرز ببيتو ما يسمعنا صوتو

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
"خطاب ملائكي" أقرب إلى الثرثرة... والهذيان!
المزيد
باسيل إلى دمشق... قريبا حزب الله إلى الشارع لمواجهة المصارف؟
المزيد
فخامةَ الرئيسِ ميشال عون عُد "الجنرال" وأطردْ الفاسدين المعروفين
المزيد
الجيش السوري يدخل "تل تمر" بالقرب من الحدود التركية
المزيد
صحناوي لواكيم: ضد الاحتلال السوري بس بطلع عالقرداحة
المزيد
مقالات وأراء

خَفِّفوا الذهابَ بعيدًا بحثًا عن حلول فالمعالجاتُ في الداخل ليس الاّ...

2019 أيلول 20 مقالات وأراء

#الثائر

- " الهام سعيد فريحة "

لم يعد اللبنانيون تستهويهم العناوين البرَّاقة والوعود الطنَّانة، صاروا يشعرون بأنها تؤذيهم أكثر مما تنفعهم لأنها تجعلهم يعيشون في "أحلام يقظة" وربما "أوهام يقظة"، كما تجعل مسؤوليهم اتكاليين بسبب اعتمادهم على إعانات الخارج ودعمه.
عاش اللبنانيون هذه الأحلام والأوهام في باريس 1 وباريس 2 وباريس 3، وكانت هناك محاولة لتمرير باريس 4، لكن الفرنسيين جاؤوا ليقولوا لمَن يعنيهم الأمر: stop، فكانت الإستعاضة عنه بـ "سيدر" الذي يعني البدء بمرحلة القروض، وهو منفصل عن مؤتمرات باريس الثلاثة.
***
"سيدر" صار عمره إلى اليوم سنة ونصف سنة، وما زال حبرًا على ورق، وبين انطلاقته والوصول الى اليوم، تغيَّرت الدنيا رأسًا على عقب خصوصًا بالنسبة إلى الدول المعوَّل عليها الإقراض:
فرنسا تعيش هاجس حركة الـ Gilets jaunes التي لم تنتهِ فصولًا بعد.
بريطانيا تعيش هاجس الـ Brexit وما زال عدم الإستقرار يعيش في يومياتها.
الولايات المتحدة الأميركية تضع شروطًا مالية عالية السقف:
بدأت منذ اسابيع قليلة بوضع مصرف "جمَّال تراست بنك" على لائحة الإرهاب، ما أدى إلى وضعه قيد التصفية.
ومطلع الاسبوع المقبل سيباشر مساعد وزير الخزانة الاميركي لشؤون مكافحة الارهاب مارشال بيلينغسلي زيارة للبنان، في سياق متابعة واشنطن لاتصالاتها ومحادثاتها مع المسؤولين اللبنانيين في الملفات المالية والنقدية.
***
بالنسبة إلى الدول العربية الحريصة على لبنان فإنها منهمكة بملفات على جانب كبير من الأهمية والخطورة، فالمملكة العربية السعودية تواجه تحديًا كبيرًا بعد ضربة عملاق الصناعة البترولية "آرامكو".
كما ان حرب اليمن تُلقي بثقلها على ما عداها.
***
في هذا الجو يأتي الترويج لمقررات "سيدر" ووضعها على خارطة التنفيذ، لكن هذا الجو لا يُشجِّع على ان الفرج قريب، لذا لا بد من التلفُّت إلى الداخل بغية حث المسؤولين على زيادة الإنتاجية وتحسين الأداء.
ففي الحكومة وفي الإدارة عناصر جيدون من الضروري ان يشكِّلوا قدوة للآخرين.
من بين هؤلاء، على سبيل المثال لا الحصر وزير العمل المحامي كميل أبو سليمان.
منذ دخول أبو سليمان إلى وزارة العمل، وضع على مكتبه كتاب القانون وراح يقرأ فيه، لتطبيقه على الجميع من دون استثناء: لبنانيين وسوريين وفلسطينيين ومن غير جنسيات أيضا.
قطع دابر السماسرة الذين كانوا يعششون في زوايا الوزارة، تعرَّض لحملات سياسية وإعلامية، ونزل الفسطينيون إلى الشارع وقطعوا الطرقات وأحرقوا الدواليب وألقوا أقذع الإتهامات على الوزير أبو سليمان الذي لم يتزحزح قيد أنملة عن تطبيق القانون، ليقول لجميع مراجعيه: بيني وبينكم القانون، فإذا كان القانون لا يعجبكم، عَدِّلوه، لكن لا تطلبوا مني ان اخالفه، انا سيِّد في وزارتي وعلى وزارتي طالما أنا تحت القانون.
***
ما ينطبقُ على الوزير ابو سليمان ينطبقُ أيضًا على وزيرِ المال علي حسن خليل الذي بدوره يضعُ كتابَ القانونِ أمامَه ويقولُ لجميعِ مراجعيه: لا تطلبوا مني ان أقرأَ في غيرِ هذا الكتاب.
اخترنا لكم
فخامةَ الرئيسِ ميشال عون عُد "الجنرال" وأطردْ الفاسدين المعروفين
المزيد
اوكرانيا تجذب الاهتمام العالمي
المزيد
"خطاب ملائكي" أقرب إلى الثرثرة... والهذيان!
المزيد
مغارة علي بابا... ومافيا الدواء!
المزيد
اخر الاخبار
عطا الله عرض مع وزير مساعدة المسيحيين المضطهدين الهنغاري سبل التعاون لتوفير فرص عمل للمهجرين وتأمين عودتهم
المزيد
توقيف المطلوب طلال ناصر الدين في محلة القصر في الهرمل
المزيد
شهيب في حفل تسليم تلامذة شهادة الجدارة في الوعي حول الأمم المتحدة: ملتزمون تعليم الحريات رغم ملاحقة من لم تعجبه تصرفات السلطة
المزيد
الحريري في منتدى الشرق الأوسط لأهداف التنمية المستدامة: ندعم الجهود المبذولة محليا وعالميا لتحقيق أهدافها
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
أحمد الحريري: نطالب بحزم القانون في حق كتبة الإسفاف ضد السعودية وولي عهدها
المزيد
كرامي: جلادو صبرا وشاتيلا تحولوا أبطالا يتعطل البلد لأجلهم
المزيد
مكتب مكافحة جرائم السرقات الدولية يوقف سارقي سيارات
المزيد
الفطر والزنجبيل والكاكاو لقهوة أكثر فائدة
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
خطر داهم يواجه نصف مليار شخص.. حوض البحر المتوسط "يجف"
جريصاتي ترأس الاجتماع الـ13 للمجلس الوطني للبيئة وعرض للأنشطة والتشريعات البيئية وخارطة طريق النفايات وسياسة المرامل والكسارات
The Abu Dhabi Call for Global Species Conservation Action
تقرير صادم: ثلثا طيور أميركا الشمالية مهدد بالانقراض
"إذا رأيتها اقتلها فورا".. سمكة "الماء والأرض" تثير المخاوف
بالفيديو: تصوير ظاهرة نادرة في المحيط