Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- طلاب القوات: مستعدون للمشاركة بأي حملة توعوية حول الكورونا في المؤسسات التربوية - ريفي: هل نقل الدكتورة قانصو سببه رفضها التوقيع على أدوية إيرانية مشكوك بفعاليتها؟ - "التيار" يرد للمرة الثانية على الحملة ضده في موضوع مقره الجديد في ضبية - تشريح جثة مايكل جاكسون يكشف أسرارا درامية مثيرة - تعامد الشمس على وجه تمثال رمسيس بـ"قدس الأقداس" في أبو سمبل.. صور - لقاح فعال يقتل كورونا.. وخطوة واحدة تسبق توزيعه مجانا - ارتفاع عدد حالات الوفاة بفيروس كورونا في إيران إلى 6 حالات - بعد الفيديو المرعب.. القضاء يقرر مصير "الوالديْن المهمليْن" - أبو زيد: لخطة طوارىء تطمئن اللبنانيين من كورونا - قاطيشا: الدولة لأول مرة بلا طوابع - عبد الصمد: لخلية أزمة إعلامية صحية لمواجهة كورونا - عبدالله: مواجهة كورونا مهمة وطنية شاملة - هذه هي توجيهات الصليب الأحمر لمواجهة الكورونا - مع إرتفاع الأسعار بشكلٍ قياسي.. بيان لنقابة الصيادلة! - مديرية حماية المستهلك : تسطير ٩ محاضر ضبط بحق صيدليات وشركات لبيع الأدوية الطبية - هل استعجلت الحكومة الإعلان عن الكورونا لتمرير ما هو اخطر؟ - كورونا يضرب إيطاليا... إقفال مدارس ومقاهي - جميل السيد: "لبنان بلد التفاهة بإمتياز، هَبَل..." - تعميم من وزير التربية حول الوقاية من فيروس "كورونا" في المدارس - إنحدار خطير في التصنيف الإئتماني.. وبعثة الصندوق قلقة من إنخفاض حجم الإقتصاد

أحدث الأخبار

- بعد توقعات انقراضه... عودة أكبر حيتان العالم إلى المحيط... فيديو - كأنه توفي قبل ساعات.. الجليد يحتفظ بألوان طائر منقرض منذ آلاف السنين.. صور وفيديو - ناسا تكشف عن مفاجأة وسط أفريقيا - اكتشاف كوكب تمر عليه السنة في أقل من يوم - الأبحاث الزراعية: لا جراد حاليا في لبنان وجواره - بالفيديو والصور: في ظاهرة لم تحدث منذ ربع قرن... الجراد يهدد البلاد العربية - لحود عرض برنامج وزارة الزراعة للأمن الغذائي في الخنشارة: مستمرون في دعم تسويق المنتوجات اللبنانية - لجنة كفرحزير البيئية في كتاب الى قطار: لإصدار قرار يلزم مصانع الاسمنت بمنع استخدام الفحم البترولي - فرق الكشف الليلي في المصلحة الوطنية لنهر الليطاني تتابع الكشف على المؤسسات الصناعية في الحوض الاعلى للنهر - فيروس كورونا.. آخر التطورات وأبرز الحقائق لحظة بلحظة - الأردن يعلن حالة الطوارئ القصوى في مواجهة الجراد - العلماء يجدون تهديدا مميتا في البلاستيك "الآمن" - كشف أثري في العراق قد يفجر مفاجآت عن الإنسان القديم... صور وفيديو - لأول مرة... اكتشاف أكسجين خارج مجرتنا - صور... الكشف عن كائن بحري وحيد من نوعه في العالم - سمكة قرش ضخمة تسبح قرب سفينة صيد في مشهد أدهش القبطان... فيديو - "ذوبان أبدي".. هذا ما يحدث الآن في القطب الجنوبي - هيئة البيئة - أبوظبي تحصد جائزة "أبطال المحافظة على الأنواع المهاجرة" للمرة الثانية - شاهد لحظة ابتلاع نهر لمنزل في ثوان - يقضي على الكرش... كيف تدمر دهون البطن بالخيار؟

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
وهاب يُعلّق على خبر وصول "الجراد" إلى لبنان!
المزيد
"ستاندرد اند بورز" تخفض تصنيف لبنان إلى CC/C: إعادة الهيكلة أو عدم السداد شبه مؤكد
المزيد
جميل السيد: "لبنان بلد التفاهة بإمتياز، هَبَل..."
المزيد
هل استعجلت الحكومة الإعلان عن الكورونا لتمرير ما هو اخطر؟
المزيد
لقاح فعال يقتل كورونا.. وخطوة واحدة تسبق توزيعه مجانا
المزيد
مقالات وأراء

خَفِّفوا الذهابَ بعيدًا بحثًا عن حلول فالمعالجاتُ في الداخل ليس الاّ...

2019 أيلول 20 مقالات وأراء

#الثائر

- " الهام سعيد فريحة "

لم يعد اللبنانيون تستهويهم العناوين البرَّاقة والوعود الطنَّانة، صاروا يشعرون بأنها تؤذيهم أكثر مما تنفعهم لأنها تجعلهم يعيشون في "أحلام يقظة" وربما "أوهام يقظة"، كما تجعل مسؤوليهم اتكاليين بسبب اعتمادهم على إعانات الخارج ودعمه.
عاش اللبنانيون هذه الأحلام والأوهام في باريس 1 وباريس 2 وباريس 3، وكانت هناك محاولة لتمرير باريس 4، لكن الفرنسيين جاؤوا ليقولوا لمَن يعنيهم الأمر: stop، فكانت الإستعاضة عنه بـ "سيدر" الذي يعني البدء بمرحلة القروض، وهو منفصل عن مؤتمرات باريس الثلاثة.
***
"سيدر" صار عمره إلى اليوم سنة ونصف سنة، وما زال حبرًا على ورق، وبين انطلاقته والوصول الى اليوم، تغيَّرت الدنيا رأسًا على عقب خصوصًا بالنسبة إلى الدول المعوَّل عليها الإقراض:
فرنسا تعيش هاجس حركة الـ Gilets jaunes التي لم تنتهِ فصولًا بعد.
بريطانيا تعيش هاجس الـ Brexit وما زال عدم الإستقرار يعيش في يومياتها.
الولايات المتحدة الأميركية تضع شروطًا مالية عالية السقف:
بدأت منذ اسابيع قليلة بوضع مصرف "جمَّال تراست بنك" على لائحة الإرهاب، ما أدى إلى وضعه قيد التصفية.
ومطلع الاسبوع المقبل سيباشر مساعد وزير الخزانة الاميركي لشؤون مكافحة الارهاب مارشال بيلينغسلي زيارة للبنان، في سياق متابعة واشنطن لاتصالاتها ومحادثاتها مع المسؤولين اللبنانيين في الملفات المالية والنقدية.
***
بالنسبة إلى الدول العربية الحريصة على لبنان فإنها منهمكة بملفات على جانب كبير من الأهمية والخطورة، فالمملكة العربية السعودية تواجه تحديًا كبيرًا بعد ضربة عملاق الصناعة البترولية "آرامكو".
كما ان حرب اليمن تُلقي بثقلها على ما عداها.
***
في هذا الجو يأتي الترويج لمقررات "سيدر" ووضعها على خارطة التنفيذ، لكن هذا الجو لا يُشجِّع على ان الفرج قريب، لذا لا بد من التلفُّت إلى الداخل بغية حث المسؤولين على زيادة الإنتاجية وتحسين الأداء.
ففي الحكومة وفي الإدارة عناصر جيدون من الضروري ان يشكِّلوا قدوة للآخرين.
من بين هؤلاء، على سبيل المثال لا الحصر وزير العمل المحامي كميل أبو سليمان.
منذ دخول أبو سليمان إلى وزارة العمل، وضع على مكتبه كتاب القانون وراح يقرأ فيه، لتطبيقه على الجميع من دون استثناء: لبنانيين وسوريين وفلسطينيين ومن غير جنسيات أيضا.
قطع دابر السماسرة الذين كانوا يعششون في زوايا الوزارة، تعرَّض لحملات سياسية وإعلامية، ونزل الفسطينيون إلى الشارع وقطعوا الطرقات وأحرقوا الدواليب وألقوا أقذع الإتهامات على الوزير أبو سليمان الذي لم يتزحزح قيد أنملة عن تطبيق القانون، ليقول لجميع مراجعيه: بيني وبينكم القانون، فإذا كان القانون لا يعجبكم، عَدِّلوه، لكن لا تطلبوا مني ان اخالفه، انا سيِّد في وزارتي وعلى وزارتي طالما أنا تحت القانون.
***
ما ينطبقُ على الوزير ابو سليمان ينطبقُ أيضًا على وزيرِ المال علي حسن خليل الذي بدوره يضعُ كتابَ القانونِ أمامَه ويقولُ لجميعِ مراجعيه: لا تطلبوا مني ان أقرأَ في غيرِ هذا الكتاب.
اخترنا لكم
لقاح فعال يقتل كورونا.. وخطوة واحدة تسبق توزيعه مجانا
المزيد
تعميم من وزير التربية حول الوقاية من فيروس "كورونا" في المدارس
المزيد
هل استعجلت الحكومة الإعلان عن الكورونا لتمرير ما هو اخطر؟
المزيد
صندوق النقد يسأل عن تحرير الليرة
المزيد
اخر الاخبار
طلاب القوات: مستعدون للمشاركة بأي حملة توعوية حول الكورونا في المؤسسات التربوية
المزيد
"التيار" يرد للمرة الثانية على الحملة ضده في موضوع مقره الجديد في ضبية
المزيد
ريفي: هل نقل الدكتورة قانصو سببه رفضها التوقيع على أدوية إيرانية مشكوك بفعاليتها؟
المزيد
تشريح جثة مايكل جاكسون يكشف أسرارا درامية مثيرة
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
جبق تفقد مستشفى مرجعيون بهدف تحسين الخدمات وتعزيزا للواقع الصحي للمستشفيات الحكومية في المناطق المحرومة
المزيد
أبو زيد: لخطة طوارىء تطمئن اللبنانيين من كورونا
المزيد
لقاح فعال يقتل كورونا.. وخطوة واحدة تسبق توزيعه مجانا
المزيد
عقيص: لا لتسييس القضاء وحذار الصفقات المشبوهة في فترة تصريف الاعمال
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
بعد توقعات انقراضه... عودة أكبر حيتان العالم إلى المحيط... فيديو
ناسا تكشف عن مفاجأة وسط أفريقيا
الأبحاث الزراعية: لا جراد حاليا في لبنان وجواره
كأنه توفي قبل ساعات.. الجليد يحتفظ بألوان طائر منقرض منذ آلاف السنين.. صور وفيديو
اكتشاف كوكب تمر عليه السنة في أقل من يوم
بالفيديو والصور: في ظاهرة لم تحدث منذ ربع قرن... الجراد يهدد البلاد العربية