Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- هكذا ردّ المتظاهرون على ورقة الإصلاحات.. رح نبقى رح نبقى" - حاصباني: طالبنا دوما بتحرير قطاع الاتصالات فلا يوجهوا الاتهامات للاخرين - الحريري من بعبدا: الموازنة بعجز 0.6 من دون اي ضرائب واعداد مشروع قانون لاستعادة الاموال المنهوبة وخفض رواتب الوزراء والنواب بنسبة 50% - ورقة الحريري الاقتصادية من 24 بنداً.. هذا ما جاء فيها - فادي كرم:ارحلوا الدولة ليست ملككم - الفرد رياشي: الطائف انتهى والفدرالية حتما - وهاب: خربتو البلد - إرسال شبكتي MTC و ALFA شبه منقطع في ساحة النور بطرابلس - نص استقالة الوزير قيومجيان - بيان لشامل روكز حول ما حصل في مزرعة يشوع! - فادي سعد: أدعو الحريري للاستقالة وعدم القبول بالعودة الا على رأس حكومة استثنائية - ظريف: على المسؤولين اللبنانيين والأحزاب جعل بلادهم أكثر أمانا واستقرارا - روكز محمولاً على الأكتاف...!؟ - السيد: لكن سنستمع للحريري اليوم وسنرى - "بلومبرغ": ماذا سيحدث لو استقالت حكومة الحريري؟ - بعد ساويرس علاء مبارك ينشر صورة لمتظاهرات لبنانيات حملت تعليقا ساخرا - أبو سليمان: لاستراد الاموال المنهوبة وأرباح الهندسات المالية المشبوهة - الصليب الأحمر ينفي أخبارا ملفقة تطاول طواقمه... - التمارين الرياضية قبل الإفطار تقلل من خطر الإصابة بالسكري لدى الرجال - رئيس أكبر بنك في لبنان: هكذا تحل الأزمة الاقتصادية

أحدث الأخبار

- محمية الجهراء بصمة كويتية على قائمة «IUCN» العالمية نحو مستقبل أخضر - بالصور: وحش مرعب يقتل سمكة قرش عملاقة تزن 530 كغم - بالفيديو... ظبي شجاع يواجه قطيع من الأسود وتمساح ينضم للمعركة - تدفق هائل لمياه النيل بشكل يفوق معدلات الأعوام السابقة - فيديو يصور كائنات بحرية تتغذى على حوت نافق في أعماق البحار - تلوث أجمل شواطئ البرازيل.. و"السبب مجهول" - بالفيديو: الكشف عن كائن غامض بلا دماغ "قادر على التعلم" - من يفوز بصراع تعبئة المياه البلاستيك أم الألومنيوم؟ - فادي جريصاتي: تركيب حاويات الفرز في المناطق خلال أسبوع - بالفيديو... كرة لهب في السماء تحيل ليل الصين نهارا - معاملة وحشية للحيوانات ومطالب بإغلاق "المختبر الفضيحة" - جريصاتي:اعلن حالة طوارئ بيئية تستدعي تكاتف الايدي لدعم الدفاع المدني واعادة تشجير لبنان - جريصاتي: الإعدام بحق كل من يقدم على إحراق الأحراج - جريصاتي نبه المواطنين والبلديات من موجة الحر وناشد الداخلية والدفاع المدني والاطفاء للبقاء في حال جهوزية للتدخل - إطلاق أول ورشة عمل تدريبية عن صحافة المياه والصرف الصحي في معهد عصام فارس - كاريتاس لبنان اطلقت مشروع حديقة الصنوبر في عاريا بتمويل من الوكالة الأميركية للتنمية - خطر داهم يواجه نصف مليار شخص.. حوض البحر المتوسط "يجف" - تقرير صادم: ثلثا طيور أميركا الشمالية مهدد بالانقراض - جريصاتي ترأس الاجتماع الـ13 للمجلس الوطني للبيئة وعرض للأنشطة والتشريعات البيئية وخارطة طريق النفايات وسياسة المرامل والكسارات - "إذا رأيتها اقتلها فورا".. سمكة "الماء والأرض" تثير المخاوف

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
جنبلاط يحذف تغريدة ... ماذا تضمنت؟
المزيد
بالفيديو: حديث مسرب لوئام وهاب يفضح فيه الكثير.!
المزيد
تسريب جديد لوهاب وفضيحة عن فنيانوس وآخرين ... وماذا قال عن الحريري وباسيل؟
المزيد
يعقوبيان: غدا اضراب مفتوح حتى تحقيق مطالب الناس ورحيل الطبقة الحاكمة
المزيد
"بلومبرغ": ماذا سيحدث لو استقالت حكومة الحريري؟
المزيد
مقالات وأراء

ملف النفايات... بين الارتجال والفوضى!

2019 أيلول 20 مقالات وأراء

#الثائر

لا تزال الشفافية غائبة والشعبوية حاضرة، ولا بصيص أمل يضيء ولو مدخل النفق، فقط "لتّ وعجن" ومزايدات فيما التنظير سيد المواقف ولا من يتفكر ويتعظ من دروس ندفع بسببها أكلافا وأثمانا باهظة، ولا سيما في موضوع النفايات، ففي السابق شرعت الدولة لـ "سوكلين" نهب موارد المجالس البلدية، وكانت تستهلك موازنات البلديات بنحو 60 وأحيانا 70 بالمئة فتراجعت التنمية لصالح جمع ونقل ومعالجة القمامة، واليوم لا شيء تغير، باستثناء أن "سوكلين" باتت خارج المشهد، وثمة شركات تقوم بالمطلوب وأكثر، نهبا وسرقة، لا بل ثمة مافيات بدأت تعمل تحت جنح الظلام، وهذا ما نشهده مع مسلسل رمي النفايات وإضرام النار فيها في أكثر من منطقة.

ومن المهازل الماثلة اليوم الحديث عن معامل معالجة، لكن لم نعلم إلى الآن سبب وقف وتعثر العديد منها، وبعضها متوقف عن العمل، وكأن ثمة خطة ممنهجة لإفشال أحد الخيارات الضرورية والمطلوبة في سياق الخطة الوطنية لمعالجة النفايات ، وإذا كان ثمة من يريد إفشال هذا الخيار فما الجدوى من طرح بناء معامل جديدة؟ ولماذا لا يتم تفعيل المعامل الموجودة؟ ولماذا ما يزال لبنان عاجزا عن تسبيخ نفاياته؟ وتاليا أليس ثمة استهتار في موضوع التخفيف والاستعادة وتشجيع إعادة التدوير؟

تجدر الإشارة في هذا المجال إلى أن كثيرين يؤثرون تكبير الحجر بحيث لا يتمكنون من تصويبها على الهدف، علما أن الحديث عن الفرز من المصدر الذي كثر في الآونة الأخيرة يتطلب آليات عمل واضحة وبرامج لتحفيز المواطنين عبر حزمة من التقديمات، ففي تركيا، انطلقت قبل أسبوع في إحدى المدن خطة لمساعدة العائلات الفقيرة، اعتمدت على حث الناس على فرز القمامة وتقديمها للجان مختصة تقوم بقياس وزنها، وبحسب الكمية يحصل المواطنون على خبز ومواد غذائية، هذا مثال ليس أكثر، وفي دول أوروبية تحصل ربات البيوت اللواتي عمدن إلى فرز النفايات على منظفات مجانا.

الكلام لا يسمن ولا يغني من جوع، وفي هذا السياق، علم "الثائر" althaer.com أن إحدى الجمعيات البيئية بصدد إعداد قاعدة بيانات حول ملف النفايات في لبنان، ومن المتوقع أن تنطلق من قضاء المتن، خصوصا وأن هذه المنطقة تتحمل القدر الأكبر من تبعات كارثة النفايات في لبنان مع استباحة الشواطئ عبر مطمريْ الجديدة وبرج حمود، ومع الحديث عن إنشاء معامل معالجة، فهل ستتمكن الدولة من طمأنة الناس إلى حسن إدارتها؟

حتى الآن، ما هو قائم ليس بأكثر من كلام بكلام، بانتظار أن تقدم الجمعية التي أخذت على عاتقها إعداد دراسة ميدانية تصورا بالاستناد إلى واقع البلديات في قضاء المتن وكيفية معالجة نفاياتها والكلفة التي تتكبدها، فضلا عن الوقوف على تجارب قائمة في موضوع المعالجة المتكاملة، ومعرفة الثغرات والنواقص، فعلى الأقل هذا ما هو مطلوب اليوم، كي لا يظل لبنان في موضوع ملف النفايات يراوح بين الارتجال والفوضى!

اخترنا لكم
بيان لشامل روكز حول ما حصل في مزرعة يشوع!
المزيد
الوقت متاح للإنقاذ... ولكن!
المزيد
ثورةٌ... وماذا بعد؟
المزيد
تظاهرات لبنان تدخل يومها الخامس..ومحتجون يدعون لـ"يوم الحسم"
المزيد
اخر الاخبار
هكذا ردّ المتظاهرون على ورقة الإصلاحات.. رح نبقى رح نبقى"
المزيد
الحريري من بعبدا: الموازنة بعجز 0.6 من دون اي ضرائب واعداد مشروع قانون لاستعادة الاموال المنهوبة وخفض رواتب الوزراء والنواب بنسبة 50%
المزيد
حاصباني: طالبنا دوما بتحرير قطاع الاتصالات فلا يوجهوا الاتهامات للاخرين
المزيد
ورقة الحريري الاقتصادية من 24 بنداً.. هذا ما جاء فيها
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
ماكرون يكشف عن اجراءات للرد على مطالب محتجي السترات الصفراء
المزيد
نطالب دولاً أن تقرضنا مئة مليون دولار... ودولتنا تُعفي شركات من غرامات بمئة مليون دولار!
المزيد
مصدر ميداني: أرتال للجيش السوري تتجه إلى شرق الفرات للانتشار في ريف الحسكة
المزيد
بعد ساويرس علاء مبارك ينشر صورة لمتظاهرات لبنانيات حملت تعليقا ساخرا
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
محمية الجهراء بصمة كويتية على قائمة «IUCN» العالمية نحو مستقبل أخضر
بالفيديو... ظبي شجاع يواجه قطيع من الأسود وتمساح ينضم للمعركة
فيديو يصور كائنات بحرية تتغذى على حوت نافق في أعماق البحار
بالصور: وحش مرعب يقتل سمكة قرش عملاقة تزن 530 كغم
تدفق هائل لمياه النيل بشكل يفوق معدلات الأعوام السابقة
تلوث أجمل شواطئ البرازيل.. و"السبب مجهول"