Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- روكز يُطلق معركة إسقاط النظام ويفتح معركة الرئاسة - وزارة الداخلية تحذر من استخدام "تسهيل مرور" و"تراخيص تنقل" و"بطاقات تعريف" لتفادي "المفرد والمجوز"! - جنبلاط: ستعود العروبة ومعها فلسطين - وهاب: إستهداف المقاومة إساءة للثورة والمطالب المحقة - التقرير اليومي لمستشفى الحريري حول آخر مستجدات كورونا... ماذا في تفاصيله؟ - كنعان: البطالة التحدي الاجتماعي الاكبر مع فقدان ١٠٠ الف لبناني وظائفهم واقرار صندوق مكافحتها ضرورة وطنية - كاريتاس: نقل العاملات الاثيوبيات ال 35 الى بيوت الايواء لحين ايجاد الحلول المناسبة مع المعنيين - هيئة موظفي المصارف في الوطني الحر: للاسراع في التحقيقات وتبيان ملابسات جريمة قتل داغر - بشري "تطوي صفحة فيروس كورونا"... شفاء جميع المصابين - منظمة الصحة: زيادة بحالات كورونا في دول خففت القيود - الأردنيون أدوا صلاة الجمعة في المساجد للمرة الأولى منذ إغلاقها في آذار بسبب الفيروس - عبد الصمد في اختتام الحلقات التشاورية عن الإعلام: القطاع بحاجة الى تنظيم - ناظم الخوري: كلنا أمام وقفة ضمير ومحاسبة الذات! - هكذا توزّعت الإصابات الجديدة بكورونا حسب المناطق... - وزارة الصحة: 6 حالة جديدة بفيروس كورونا - الرئيس عون: اول خطوة للانقاذ بنص قوانين وتشريعات تسهل ملاحقة الفاسدين - عناصر الدفاع المدني قطعوا الطريق امام الداخلية ومستمرون في الاعتصام حتي يقابلهم الوزير - غانم في اليوم العالمي للبيئة: لتكريس الشفافية في كل ما يتصل بحياتنا ومصيرنا ومصير أبنائنا - مخيبر: اللادولة حولت المواطنين إلى زبائن ومكافحة الفساد تواجه تحدي حاميها حراميها - قطار في يوم البيئة العالمي: نحن بأمس الحاجة للحفاظ على طبيعة وطن الأرز

أحدث الأخبار

- مرتضى: لائحة المستلزمات الزراعية التي أعلن عنها مصرف لبنان غير كافية للقطاع الزراعي - حزب الخضر في اليوم العالمي للبيئة: للتحول الى الإقتصاد الأخضر وجعل نتائج دراسة الأثر البيئي إلزامية - وزارة البيئة الاردنية : تشارك العالم الاحتفال بيوم البيئة العالمي... - الأمم المتحدة: الطبيعة أرسلت لنا رسالة واضحة - غانم في اليوم العالمي للبيئة: لتكريس الشفافية في كل ما يتصل بحياتنا ومصيرنا ومصير أبنائنا - قطار في يوم البيئة العالمي: نحن بأمس الحاجة للحفاظ على طبيعة وطن الأرز - في الحظر... البيئة تتنفس من جديد والمحميّات تأخذ قسطًا من الراحة - عرض "تنين صغير" غامض "يأكل" مرة واحدة في العقد و"يعيش" مدة قرن! - الهند.. إعصار "نيسارغا" يجتاح بومباي - تعرف على موقع أنظف هواء في العالم - الخفافيش وفيروسات كورونا.. دراسة ضخمة تكشف الفصيلة الأخطر - وزارة الطاقة تعلن إطلاق حلقات حوارية تتعلق بمشروع سد بسري... إليكم التفاصيل - إبطاء الشيخوخة ومنع السرطان... 5 فوائد يحققها البروكلي في درء الأمراض - بالفيديو.. حوت أحدب تائه على بُعد 400 كيلومتر من "بيته" - علماء الأحياء: الأسماك تعاني من الكآبة واليأس - اليونان تتخلى عن "المواد البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد" - موسكو.. "نظام فريد" للتنزه وسط أزمة كورونا - تحذير من فيروس "خطير" قد يقضي على نصف العالم - نفايات طبية بين بعلبك ونحلة... والبلدية تتحرك - التحالف المدني البيئي: مشكلة النفايات ليست تقنية إنما سياسية ومشكلة حوكمة بالجوهر

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
مصارف تحتال: الأسهم إلى ودائع
المزيد
هكذا توزّعت الإصابات الجديدة بكورونا حسب المناطق...
المزيد
غانم في اليوم العالمي للبيئة: لتكريس الشفافية في كل ما يتصل بحياتنا ومصيرنا ومصير أبنائنا
المزيد
إليكم سعر صرف الدولار لدى الصرافين لليوم الجمعة
المزيد
وزارة الصحة: 6 حالة جديدة بفيروس كورونا
المزيد
مقالات وأراء

ملف النفايات... بين الارتجال والفوضى!

2019 أيلول 20 مقالات وأراء المدى

#الثائر

لا تزال الشفافية غائبة والشعبوية حاضرة، ولا بصيص أمل يضيء ولو مدخل النفق، فقط "لتّ وعجن" ومزايدات فيما التنظير سيد المواقف ولا من يتفكر ويتعظ من دروس ندفع بسببها أكلافا وأثمانا باهظة، ولا سيما في موضوع النفايات، ففي السابق شرعت الدولة لـ "سوكلين" نهب موارد المجالس البلدية، وكانت تستهلك موازنات البلديات بنحو 60 وأحيانا 70 بالمئة فتراجعت التنمية لصالح جمع ونقل ومعالجة القمامة، واليوم لا شيء تغير، باستثناء أن "سوكلين" باتت خارج المشهد، وثمة شركات تقوم بالمطلوب وأكثر، نهبا وسرقة، لا بل ثمة مافيات بدأت تعمل تحت جنح الظلام، وهذا ما نشهده مع مسلسل رمي النفايات وإضرام النار فيها في أكثر من منطقة.

ومن المهازل الماثلة اليوم الحديث عن معامل معالجة، لكن لم نعلم إلى الآن سبب وقف وتعثر العديد منها، وبعضها متوقف عن العمل، وكأن ثمة خطة ممنهجة لإفشال أحد الخيارات الضرورية والمطلوبة في سياق الخطة الوطنية لمعالجة النفايات ، وإذا كان ثمة من يريد إفشال هذا الخيار فما الجدوى من طرح بناء معامل جديدة؟ ولماذا لا يتم تفعيل المعامل الموجودة؟ ولماذا ما يزال لبنان عاجزا عن تسبيخ نفاياته؟ وتاليا أليس ثمة استهتار في موضوع التخفيف والاستعادة وتشجيع إعادة التدوير؟

تجدر الإشارة في هذا المجال إلى أن كثيرين يؤثرون تكبير الحجر بحيث لا يتمكنون من تصويبها على الهدف، علما أن الحديث عن الفرز من المصدر الذي كثر في الآونة الأخيرة يتطلب آليات عمل واضحة وبرامج لتحفيز المواطنين عبر حزمة من التقديمات، ففي تركيا، انطلقت قبل أسبوع في إحدى المدن خطة لمساعدة العائلات الفقيرة، اعتمدت على حث الناس على فرز القمامة وتقديمها للجان مختصة تقوم بقياس وزنها، وبحسب الكمية يحصل المواطنون على خبز ومواد غذائية، هذا مثال ليس أكثر، وفي دول أوروبية تحصل ربات البيوت اللواتي عمدن إلى فرز النفايات على منظفات مجانا.

الكلام لا يسمن ولا يغني من جوع، وفي هذا السياق، علم "الثائر" althaer.com أن إحدى الجمعيات البيئية بصدد إعداد قاعدة بيانات حول ملف النفايات في لبنان، ومن المتوقع أن تنطلق من قضاء المتن، خصوصا وأن هذه المنطقة تتحمل القدر الأكبر من تبعات كارثة النفايات في لبنان مع استباحة الشواطئ عبر مطمريْ الجديدة وبرج حمود، ومع الحديث عن إنشاء معامل معالجة، فهل ستتمكن الدولة من طمأنة الناس إلى حسن إدارتها؟

حتى الآن، ما هو قائم ليس بأكثر من كلام بكلام، بانتظار أن تقدم الجمعية التي أخذت على عاتقها إعداد دراسة ميدانية تصورا بالاستناد إلى واقع البلديات في قضاء المتن وكيفية معالجة نفاياتها والكلفة التي تتكبدها، فضلا عن الوقوف على تجارب قائمة في موضوع المعالجة المتكاملة، ومعرفة الثغرات والنواقص، فعلى الأقل هذا ما هو مطلوب اليوم، كي لا يظل لبنان في موضوع ملف النفايات يراوح بين الارتجال والفوضى!

اخترنا لكم
روكز يُطلق معركة إسقاط النظام ويفتح معركة الرئاسة
المزيد
مصارف تحتال: الأسهم إلى ودائع
المزيد
غانم في اليوم العالمي للبيئة: لتكريس الشفافية في كل ما يتصل بحياتنا ومصيرنا ومصير أبنائنا
المزيد
قطع الطُرق يخنق المواطنين ولا يُزعج المسؤولين
المزيد
اخر الاخبار
روكز يُطلق معركة إسقاط النظام ويفتح معركة الرئاسة
المزيد
جنبلاط: ستعود العروبة ومعها فلسطين
المزيد
وزارة الداخلية تحذر من استخدام "تسهيل مرور" و"تراخيص تنقل" و"بطاقات تعريف" لتفادي "المفرد والمجوز"!
المزيد
وهاب: إستهداف المقاومة إساءة للثورة والمطالب المحقة
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
طبيبة بريطانية تطوعت لاختبار لقاح كورونا تكشف تفاصيل التجربة
المزيد
قطع الطُرق يخنق المواطنين ولا يُزعج المسؤولين
المزيد
وهاب: إستهداف المقاومة إساءة للثورة والمطالب المحقة
المزيد
إليكم سعر صرف الدولار لدى الصرافين لليوم الجمعة
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
مرتضى: لائحة المستلزمات الزراعية التي أعلن عنها مصرف لبنان غير كافية للقطاع الزراعي
وزارة البيئة الاردنية : تشارك العالم الاحتفال بيوم البيئة العالمي...
غانم في اليوم العالمي للبيئة: لتكريس الشفافية في كل ما يتصل بحياتنا ومصيرنا ومصير أبنائنا
حزب الخضر في اليوم العالمي للبيئة: للتحول الى الإقتصاد الأخضر وجعل نتائج دراسة الأثر البيئي إلزامية
الأمم المتحدة: الطبيعة أرسلت لنا رسالة واضحة
قطار في يوم البيئة العالمي: نحن بأمس الحاجة للحفاظ على طبيعة وطن الأرز