Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- أبو فاعور تعليقا على قضية إيلا طنوس : شكرا للقضاء - بو صعب: وقعت مع مدير عام اقتصادية دبي مذكرة لتقديم الماجستير في ادارة الملكية الفكرية - إسرائيل تنهي تدريبا يحاكي الحرب مع لبنان - منظمة الصحة العالمية: تفشي كورونا بلغ "مرحلة حاسمة" - يعقوبيان تقدمت باقتراح قانون لجعل جلسات اللجان النيابية علنية - الطبش: جرعة العدالة قد تعطي إيلا دفعا نحو حياة كريمة - إدارة مستشفى فتوح كسروان: عوارض المريضة لا تمت إلى عوارض كورونا والتحاليل الأولية تشير إلى التهاب بكتيري لا فيروسي - فيروس كورونا.. أحدث التطورات وأبرز الحقائق لحظة بلحظة - ريفي: يخشى أهل السلطة إتخاذ قرار بحماية مواطنيهم فتبقى الرحلات الجوية قائمة والحدود مفتوحة دون رقابة - تقرير مستشفى "الحريري" عن الكورونا: 3 إصابات في وحدة العزل و40 حالة في قسم الطوراىء - ثالث حالة كورونا في لبنان! - رئيس الجمهورية اطلق عمل باخرة التنقيب عن النفط وجال ورئيس مجلس الوزراء في ارجائها: اليوم بداية تحقيق الحلم - باسيل: النفط والغاز كان مخبا ببرنا وبحرنا المهم نبقى حاميينه من فساد الداخل وطمع الخارج - ناظم الخوري: شبابنا مسجون داخل الوطن وغير قادر حتى على تأمين مستقبله! - قداسة البابا فرنسيس يصاب بوعكةٍ صحية - كنعان: انهينا الاثراء غير المشروع وعلقنا 3 مواد وسنباشر الاربعاء بمناقشة رفع السرية المصرفية والاموال المنهوبة - ادغار طرابلسي: هل هو أعمى من لا يقدر جهود من يتعبون للمصلحة العامة؟ - رئيس الوزراء الأسترالي ... احتمال تحول تفشي فيروس كورونا إلى وباء عالمي - روكز تقدم باقتراح لحظر التنازل عن سندات اليوروبوندز بالعملة الأجنبية موقتا لجهات أجنبية - بيان هامّ من سفارة لبنان في ايران!

أحدث الأخبار

- العلماء يكشفون سبب قصر عمر سكان المدن الكبيرة - كيف تدفئ منزلك في الشتاء بطريقة صحية؟ - "ناسا" تنشر لأول مرة فيديو لسطح القمر بدقة "4 ك" - بالصورة: العثور على مخلوق غريب في أستراليا - بجيش من البط.. الصين تكافح الجراد في باكستان - الدب السوري يعاود الظهور في لبنان بعد أكثر من 60 عامًا على اختفائه! - ما سر قوة الخفاش في نقل الفيروسات؟ - ناسا: زلازل وهزات تضرب المريخ - حيوان بحجم سيارة.. اكتشاف موطن "الأرماديلو الأصلي" - غرائب الطبيعة.. علماء يكتشفون أول كائن حي لا يتنفس - الأبحاث الزراعية وضعت بذورا لبنانية في نفق النروج - تلتهم ضحيتها من الداخل إلى الخارج... فيديو يوثق مدى قوة كائنات طفيلية مجهرية - منظمة الصحة تطالب الدول بالاستعداد لـ"جائحة عالمية" قد تدوم لشهور - كيف أصبحت إيران "بؤرة كورونا" مخيفة في الشرق الأوسط؟ - بصورتين.. ناسا ترصد الكارثة الحقيقية في "قعر الأرض" - بعد توقعات انقراضه... عودة أكبر حيتان العالم إلى المحيط... فيديو - كأنه توفي قبل ساعات.. الجليد يحتفظ بألوان طائر منقرض منذ آلاف السنين.. صور وفيديو - ناسا تكشف عن مفاجأة وسط أفريقيا - اكتشاف كوكب تمر عليه السنة في أقل من يوم - الأبحاث الزراعية: لا جراد حاليا في لبنان وجواره

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
إليكم سعر صرف الدولار لدى الصرّافين اليوم
المزيد
فيروس كورونا.. أحدث التطورات وأبرز الحقائق لحظة بلحظة
المزيد
رئيس الوزراء الأسترالي ... احتمال تحول تفشي فيروس كورونا إلى وباء عالمي
المزيد
ماذا يعني تصنيف فيروس كورونا كوباء؟
المزيد
عن فيروس الكورونا .. هذا ما طلبه وزير التربية
المزيد
مقالات وأراء

معطياتٌ ماليةٌ ونقديةٌ غيرُ مطمئنةٍ على الإطلاق إما العلاجُ الفوري وإما على الدنيا السلام

2019 أيلول 18 مقالات وأراء

#الثائر


- " الهام سعيد فريحة "

البلد ليس على شفير الأزمة بل في قلب الأزمة، لم تعد المكابرة تنفع على الإطلاق، ومن علامات الهاوية:
الدواء والقمح والمحروقات تُستورَد بالدولار وتُباع بالليرة اللبنانية.
وهذه الأزمة على الطريق، فهل نعود نصف قرن إلى الوراء لنُخزِّن البنزين بالغالونات ولنضع كيس طحين في كل منزل "على أساس ان الإحتياط واجب"؟ ولكن ماذا نفعل بالدواء؟
هل هذا هو "معنى" انتهاء الحرب وبدء مرحلة السلم وإعادة الإعمار؟
على الأقل أيام الحرب لم يكن علينا مئة مليار دولار دينًا!!!
***
في أي حال، يحتاج المستورد الى دولارات لأعادة الاستيراد، يحاول تأمين الدولار فلا يجده، يطلبه من الصيارفة فيأتيه الجواب ان السعر يتجاوز 1560 ليرة للدولار الواحد، يقول للصراف: لكن مصرف لبنان يسعّره بـ 1507 سعرًا وسطًا، فيجيبه الصراف باستهزاء: يا سيدي، إذهب واشتره من عند رياض سلامة (حاكم مصرف لبنان).
هكذا، بلحظة معيَّنة، سقطت كل "هندسات الحاكم" التي أتحف بها الشعب اللبناني على مدى عقدٍ من الزمن، وسقطت كل "روايات" جائزة أفضل حاكم مصرف مركزي... فشلت السياسة النقدية، وها هو اللبناني يدفع الثمن.
***
ان العوامل المؤدية الى الشحّ في توفير الدولار باتت معروفة. فمصرف لبنان "يكمش" على الدولارات، ليضعها في احتياطاته بالعملات الأجنبية من أجل تحقيق هدفين:
"تجميع" الاحتياط بكمية مرتفعة من أجل خلق الثقة لجذب المزيد من الدولارات من الخارج.
التدخّل وفق الحاجة لبيع الدولارات في السوق وتغطية الطلب المحلي وإبقاء سعر صرف الليرة مقابل الدولار عند 1507.5 ليرات وسطياً.
***
الطلب على الدولار يأتي بشكل أساسي من عمليات الاستيراد التي تحتاج سنوياً إلى أكثر من 17 مليار دولار لشراء السلع التي يستهلكها اللبنانيون.
فعلى سبيل المثال لا الحصر، تجار النفط يحتاجون الى أكثر من 4 مليارات دولار لاستيراد المحروقات سنويًا.
من أين كانت تتوافر هذه الدولارات؟
من الخارج ومن الإيداعات.
اليوم لا دولارات من الخارج ولا إيداعات، ولا "يبقى في ميدان الدولارات إلاّ حديدان سيدر" إن أتت... ومن هنا تأتي أهمية الزيارة التي يعتزم رئيس الحكومة القيام بها لفرنسا لتحريك "دولارات سيدر"... لكن فات البعض، سهوًا أو عمدًا، ان هذه الدولارات ليست قروضاً لشراء المحروقات أو لدفع الرواتب والأجور بل هي لمشاريع بنى تحتية، والمُقرِضون هُم شركاء في إدارة المشاريع ومراقبتها، فلا أسعار مضخمة ولا بالتأكيد "قوميسيونات" تكاد تصل أحيانًا إلى أكثر من رقم المناقصة أو المزايدة.
***
والمتعهدون على أحرَّ منَ الجمرِ ينتظرون البُشرى السعيدةَ بالقروضِ.
اخترنا لكم
فيروس كورونا.. أحدث التطورات وأبرز الحقائق لحظة بلحظة
المزيد
بعد خمس سنوات .. صدر الحكم في قضية الطفلة ايلا طنوس!
المزيد
ماذا يعني تصنيف فيروس كورونا كوباء؟
المزيد
من سخريةِ قدرِنا صعوبة إكتشاف فاسدٍ فكيف "بمجموعة مُحترفة"
المزيد
اخر الاخبار
أبو فاعور تعليقا على قضية إيلا طنوس : شكرا للقضاء
المزيد
إسرائيل تنهي تدريبا يحاكي الحرب مع لبنان
المزيد
بو صعب: وقعت مع مدير عام اقتصادية دبي مذكرة لتقديم الماجستير في ادارة الملكية الفكرية
المزيد
منظمة الصحة العالمية: تفشي كورونا بلغ "مرحلة حاسمة"
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
إسرائيل تنهي تدريبا يحاكي الحرب مع لبنان
المزيد
إصابة شخص بجروح لم يمتثل لاوامر حاجز الجيش في عبرا
المزيد
زهران بعد تأجيل الإستشارات: أين أصواتكم المعترضة؟
المزيد
بالفيديو.. أسماء الأسد تعلن الانتصار على السرطان وتكشف سبب علاجها في مشفى عسكري
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
العلماء يكشفون سبب قصر عمر سكان المدن الكبيرة
"ناسا" تنشر لأول مرة فيديو لسطح القمر بدقة "4 ك"
بجيش من البط.. الصين تكافح الجراد في باكستان
كيف تدفئ منزلك في الشتاء بطريقة صحية؟
بالصورة: العثور على مخلوق غريب في أستراليا
الدب السوري يعاود الظهور في لبنان بعد أكثر من 60 عامًا على اختفائه!