Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- جعجع: إذا لم ننتبه لوطننا قد يصبح اللبناني لاجئاً في بلده - تطوّر في ملف خطف وقتل باسكال سليمان! - "الخارجية": حان الوقت ليترجم المجتمع الدولي أقواله إلى أفعال - أيامُ المزايداتِ! - تصعيد متزايد في الجنوب... والتجمعات العسكرية محور هجمات «حزب الله» - الرئيس سليمان: يبدو ان وحدة المسرحيات بين ايران واسرائيل هي المعتمدة والمهم ان لا تنطلي علينا الرواية - الخارجية السعودية : نأسف لفشل مجلس الأمن في اعتماد مشروع قرار بقبول العضوية الكاملة لدولة فلسطين - مسؤول إيراني لـ "رويترز": لا هجوم صاروخيًا على إيران - فيتو أميركي ضدّ عضوية فلسطين في الأمم المتحدة - كنعان: انتخاب رئيس قادر أولوية واعادة النازحين مسؤولية المجتمع الدولي…تفاصيل لقاءاته في واشنطن! - فرنجيه من بكركي: اقوم بما يمليه علي ضميري وعروبتيي ومسيحيتي ووطنيتي - دِيوانيَّاتُ الخُماسيَّةِ! - "على دفعتين"... المقاومة تعلن عن استهداف منظومة الدفاع ‏الصاروخي في بيت هلل بمسيرات انقضاضية! - التصعيد على حاله جنوبا.. غارة اسرائيلية على سيارة.. واصابات في اصبع الجليل - الجيش الروسي يعلن عن خسائر بشرية كبيرة في صفوف القوات الأوكرانية - شمعون: التحضير لمؤتمر تبني "الاحرار" لمشروع الدولة الفدرالية كخيارٍ لحلِّ المشكلة اللبنانية - نشاط رئاسي في دارة السفير المصري.. كرامي: دفع من الخماسية بإتجاه الحلّ.. وطرح من عبدالمسيح - فضائح مدوية في الولايات المتحدة وبريطانيا مرتبطة بجائحة كورونا - الرئيس سليمان: "Qui donne ordonne" - طوني فرنجيه يصف مستأجري الأبنية غير السكنيّة القدامى ب"المحتلّين"

أحدث الأخبار

- فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة - للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون - إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض - علماء: السردين والرنجة قد تنقذ حياة الآلاف سنويا حول العالم بحلول 2050 - بقعة سوداء تتحرك.. ماسك يوثق الكسوف بـ "فيديو" من الفضاء - لجنة كفرحزير البيئية : لاعتقال اصحاب شركات الترابة وختمها بالشمع الاحمر - "طنين قوي بالأذن".. تحذير غريب من الفلكي الهولندي هوغربيتس! - تنسيق بين وزيري البيئة والداخلية ومدعي عام الشمال لردع ظاهرة الحرق في بور الخردة بطرابلس - خلال 45 عاما.. النمسا مهددة بفقدان "الكنز الثمين" - متى اكتسب الجزر لونه البرتقالي؟ - جنبلاط لا تشغله السياسة عن البيئة! - وزير الزراعة: الأمن الغذائي مهتزّ وطموحي أن يكون لدينا صفر مشاكل مع محيطنا العربي - UNDP أطلق إعادة تأهيل مرفق فرز النفايات في الكرنتينا ياسين: من ركائز المخطط التوجيهي لادارة النفايات الصلبة في بيروت - ورشة عمل حول إدارة النفايات الصلبة عن "الآثار الاجتماعية والقدرة على تحمل التكاليف المترتبة على وضع تعريفات جديدة" - ليس فيلما.. تايلاند تضع خطة لإنهاء الحرب الأهلية مع "القردة"

الصحافة الخضراء

مقالات وأراء

لبنانُ يعيشُ التداعياتِ السلبيةَ لأزمةِ النفطِ العالمية فهل المسؤولون مؤهلون لمواكبةِ هذه المرحلةِ الاستثنائية ؟

2019 أيلول 17 مقالات وأراء المدى

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر

- " الهام سعيد فريحة "

من "قدَّاحة" الطاولة إلى غاز المطبخ إلى "صوبيا" التدفئة في الجبال على المازوت إلى خزانات مازوت مولدات الكهرباء إلى خزانات البنزين للسيارات إلى الفيول لمعامل توليد الكهرباء وباخرتي توليد الكهرباء التركيتين إلى وقود الطائرات.
لبنان تحت رحمة هذه الأنواع المختلفة من الوقود التي تُسيِّر يوميات المواطنين.
جاء ضرب منشأتي شركة "آرامكو" السعودية العملاقة لتجعل كل بلد "بالو بهمُّو": الدول المصدِّرة للبترول تفكِّر في كيفية عدم "قطع السوق"، ستستخدم احتياطها الاستراتيجي، سترتفع الأسعار، ستعوِّض الخسائر الناجمة عن قصف المنشأتين.
الدول المستوردة، ولبنان منها، تفكِّر في كيفية تأمين المحروقات في ظل الإرتفاع الجنوني المتوقَّع للأسعار: لبنان في هذه الحال يُتوقَّع أن يشهد عدة تحديات:
التحدي الاول: تأمين السيولة لشراء المحروقات: الأسعار سترتفع، ما سيؤدي إلى ارتفاع كلفة الإستيراد، وهذا عبء على المواطن بالدرجة الأولى لأن فاتورته النفطية سترتفع.
التحدي الثاني: تأمين السيولة من جانب السلطات المعنية لشراء الفيول لمؤسسة كهرباء لبنان.
في الموازنة العامة للعام 2020، رُصِد مبلغ معيَّن لشراء الفيول... بعد الإرتفاع الحتمي للأسعار، كيف ستواجه الحكومة هذا التحدي. أصلاً هل هم مُدركون خطورة الوضع وعادوا الى تحليل أرقام موازنة 2020 على أساس المُستجد، والأهم هل بقدرتهم أخيرا وقف الهدر فعلاً واعادة المال المنهوب.
أما التحدي الأكبر فيتمثَّل في الإشكالية التالية:
المواطن يدفع بالعملة اللبنانية لشراء المحروقات.
الشركات تدفع بالدولار لاستيراد المحروقات.
الشركات لا تستطيع تأمين الدولار لاستيراد المحروقات.
الشركات تراكم الأموال بالعملة اللبنانية من دون ان تستطيع شراء الدولارات خصوصًا أنه أصبح هناك سعران للدولار: السعر الرسمي "النظري" الذي لا يلتزم احدٌ به، والسعر العملي الحقيقي المتداول في الأسواق والذي يتجاوز أحيانًا الـ 1560 ليرة للدولار الواحد.
السؤال الكبير هنا:
مَن يتحمَّل مسؤولية هذه الفوضى في الأسعار؟ هل من جواب لدى السلطات النقدية وتحديدًا حاكم مصرف لبنان؟
وُصدقاً هل هو قادر على ضبط السوق؟
لماذا لا يحرِّك النيابات العامة؟
أسئلة كثيرة وكبيرة لا بد من الإجابة عنها، لأن الوضع لم يعد يُطاق خصوصًا ان المواطن يئن ولا أحد ينظر إليه.
***
الأزمة الراهنة لا أحد يتوقَّع أن تنتهي في أيام بل هي تحتاج إلى شهور أي ان لبنان سيمضي الخريف والشتاء، مع ما يعني ذلك من استهلاك المحروقات، في ظل هذه الأزمة، وشواهد التاريخ والأمثلة على ذلك كثيرة:
أزمة النفط 1973 أو صدمة النفط الأولى بدأت في 15 تشرين الأول 1973، عندما قام أعضاء منظمة الدول العربية المصدرة للنفط (أوابك)، بإعلان حظر نفطي "لدفع الدول الغربية إلى إجبار دولة العدو إسرائيل على الانسحاب من الأراضي العربية المحتلة في حرب 1967"، وأعلنت "أوابك" أنها ستوقف إمدادات النفط إلى الولايات المتحدة والبلدان الأخرى التي تؤيد إسرائيل في صراعها مع سورية ومصر والعراق، كانت هذه الشرارة الثانية ضد الدول المصدرة للنفط بعد الشرارة الأولى التي اندلعت مع تأميم النفط، في خمسينيات القرن الماضي، حينها تم تصنيف النفط ليس سلعة اقتصادية فقط، بل سلاحاً في السياسة الدولية استمر العمل به حتى وقتنا الراهن.
***
في مطلع القرن الحالي، وتحديدًا في أواخر العقد الأول من القرن الواحد والعشرين، تسببت الأزمة المالية العالمية في عام 2008 في نشوء مضاربات جنونية على أسعار النفط في الأسواق الدولية الأمر الذي وصل بسعر البرميل إلى 147 دولاراً، وهو أعلى مستوى له في تاريخ النفط.
***
مسؤولينا قلباً وقالباً... لبنانُ يغرقُ في خضمِ هذه التطوراتِ، الوطن بحاجةٍ الى ضمائر المسؤولين، ليواكبوا هذه المرحلة الخطيرة جداً.
أما الهادرون والفاسدون فقد تكونُ تلكَ المحطةُ ذات فائدةٍ أكثر بكثير لهم.
اخترنا لكم
أيامُ المزايداتِ!
المزيد
فرنجيه من بكركي: اقوم بما يمليه علي ضميري وعروبتيي ومسيحيتي ووطنيتي
المزيد
كنعان: انتخاب رئيس قادر أولوية واعادة النازحين مسؤولية المجتمع الدولي…تفاصيل لقاءاته في واشنطن!
المزيد
دِيوانيَّاتُ الخُماسيَّةِ!
المزيد
اخر الاخبار
جعجع: إذا لم ننتبه لوطننا قد يصبح اللبناني لاجئاً في بلده
المزيد
"الخارجية": حان الوقت ليترجم المجتمع الدولي أقواله إلى أفعال
المزيد
تطوّر في ملف خطف وقتل باسكال سليمان!
المزيد
أيامُ المزايداتِ!
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
سليم عون: قرار "الوطني الحر" بشأن انتخاب رئيس مجلس النواب بعد اجتماع الكتلة
المزيد
سعيد: اذا توفّقوا بحاكم مصرف لبنان.. الرابح هو حزب الله
المزيد
وزير الصحة: لا يمكن اعطاء أجوبة حول مدة استمرار الاجراءات الا بعد 10 أيار
المزيد
الجيش الروسي يعلن عن خسائر بشرية كبيرة في صفوف القوات الأوكرانية
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين
باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج
حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة
مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار
"لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى
درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة