Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- أبو فاعور تعليقا على قضية إيلا طنوس : شكرا للقضاء - بو صعب: وقعت مع مدير عام اقتصادية دبي مذكرة لتقديم الماجستير في ادارة الملكية الفكرية - إسرائيل تنهي تدريبا يحاكي الحرب مع لبنان - منظمة الصحة العالمية: تفشي كورونا بلغ "مرحلة حاسمة" - يعقوبيان تقدمت باقتراح قانون لجعل جلسات اللجان النيابية علنية - الطبش: جرعة العدالة قد تعطي إيلا دفعا نحو حياة كريمة - إدارة مستشفى فتوح كسروان: عوارض المريضة لا تمت إلى عوارض كورونا والتحاليل الأولية تشير إلى التهاب بكتيري لا فيروسي - فيروس كورونا.. أحدث التطورات وأبرز الحقائق لحظة بلحظة - ريفي: يخشى أهل السلطة إتخاذ قرار بحماية مواطنيهم فتبقى الرحلات الجوية قائمة والحدود مفتوحة دون رقابة - تقرير مستشفى "الحريري" عن الكورونا: 3 إصابات في وحدة العزل و40 حالة في قسم الطوراىء - ثالث حالة كورونا في لبنان! - رئيس الجمهورية اطلق عمل باخرة التنقيب عن النفط وجال ورئيس مجلس الوزراء في ارجائها: اليوم بداية تحقيق الحلم - باسيل: النفط والغاز كان مخبا ببرنا وبحرنا المهم نبقى حاميينه من فساد الداخل وطمع الخارج - ناظم الخوري: شبابنا مسجون داخل الوطن وغير قادر حتى على تأمين مستقبله! - قداسة البابا فرنسيس يصاب بوعكةٍ صحية - كنعان: انهينا الاثراء غير المشروع وعلقنا 3 مواد وسنباشر الاربعاء بمناقشة رفع السرية المصرفية والاموال المنهوبة - ادغار طرابلسي: هل هو أعمى من لا يقدر جهود من يتعبون للمصلحة العامة؟ - رئيس الوزراء الأسترالي ... احتمال تحول تفشي فيروس كورونا إلى وباء عالمي - روكز تقدم باقتراح لحظر التنازل عن سندات اليوروبوندز بالعملة الأجنبية موقتا لجهات أجنبية - بيان هامّ من سفارة لبنان في ايران!

أحدث الأخبار

- العلماء يكشفون سبب قصر عمر سكان المدن الكبيرة - كيف تدفئ منزلك في الشتاء بطريقة صحية؟ - "ناسا" تنشر لأول مرة فيديو لسطح القمر بدقة "4 ك" - بالصورة: العثور على مخلوق غريب في أستراليا - بجيش من البط.. الصين تكافح الجراد في باكستان - الدب السوري يعاود الظهور في لبنان بعد أكثر من 60 عامًا على اختفائه! - ما سر قوة الخفاش في نقل الفيروسات؟ - ناسا: زلازل وهزات تضرب المريخ - حيوان بحجم سيارة.. اكتشاف موطن "الأرماديلو الأصلي" - غرائب الطبيعة.. علماء يكتشفون أول كائن حي لا يتنفس - الأبحاث الزراعية وضعت بذورا لبنانية في نفق النروج - تلتهم ضحيتها من الداخل إلى الخارج... فيديو يوثق مدى قوة كائنات طفيلية مجهرية - منظمة الصحة تطالب الدول بالاستعداد لـ"جائحة عالمية" قد تدوم لشهور - كيف أصبحت إيران "بؤرة كورونا" مخيفة في الشرق الأوسط؟ - بصورتين.. ناسا ترصد الكارثة الحقيقية في "قعر الأرض" - بعد توقعات انقراضه... عودة أكبر حيتان العالم إلى المحيط... فيديو - كأنه توفي قبل ساعات.. الجليد يحتفظ بألوان طائر منقرض منذ آلاف السنين.. صور وفيديو - ناسا تكشف عن مفاجأة وسط أفريقيا - اكتشاف كوكب تمر عليه السنة في أقل من يوم - الأبحاث الزراعية: لا جراد حاليا في لبنان وجواره

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
إليكم سعر صرف الدولار لدى الصرّافين اليوم
المزيد
فيروس كورونا.. أحدث التطورات وأبرز الحقائق لحظة بلحظة
المزيد
رئيس الوزراء الأسترالي ... احتمال تحول تفشي فيروس كورونا إلى وباء عالمي
المزيد
ماذا يعني تصنيف فيروس كورونا كوباء؟
المزيد
عن فيروس الكورونا .. هذا ما طلبه وزير التربية
المزيد
مقالات وأراء

قراءةٌ أولية في موازنة 2020 "أولُ دخولها إنتقادٌ على طولها" مقدمةٌ لاذعة... والمطلوبُ التسمية

2019 أيلول 15 مقالات وأراء

#الثائر


- " الهام سعيد فريحة "

إذا وصلت إلى أي انسان رسالة نصِّية على الواتس آب على هاتفه الذكي، فإنه بالكاد يقرأها خصوصًا إذا كانت كلماتها كثيرة، نحن في عصر السرعة الصاروخية والضوئية، ولا صبر لأحد على قراءة أكثر من كلمات معدودة، فكيف إذا كانت الحال لقراءة مجلَّد من 1089 صفحة ليست لرواية مشوِّقة أو مذكرات مثيرة أو "سيرة ذاتية" مهمة، بل مجلّد أرقام، أي كما يُقال باللغة المتداولة "اللغة الناشفة التي تدعو بسرعة الى الملل؟" مع ذلك، لا بد من القراءة بتمهل وتأنٍ وتبصّر لأن الموضوع لا يتعلق بالرقم كرقم بل لأنه يتعلق بمصير حاضر اللبنانيين ومستقبلهم ومستقبل ابنائهم وأحفادهم:
إنها أرقامُ مشروعِ قانون الموازنة العام والموازناتِ الملحقة للعام 2020 التي وُضِعَت على جدولِ أعمالِ مجلسِ الوزراء يوم الثلاثاء من هذا الاسبوع.
وحسنًا فعل وزير المال علي حسن خليل بأن وضع في التداول نصّ المشروع المؤلف من 1089 صفحة، هكذا، انطلاقًا من المعرفة للمعرفة، يستطيع الجميع من دون استثناء: رؤساء ووزراء ونواب ومدراء عامون وخبراء وأكاديميون وإعلاميون وأساتذة جامعات أن يطَّلعوا على مشروع الموازنة ويُدلوا بدلوهم بأرقامها بالتزامن مع بدء مناقشتها في مجلس الوزراء تمهيدًا لإحالتها إلى مجلس النواب لتصدرَ في قانونٍ في نهايةِ هذه السنة أي في 31 كانون الاول 2019. ان شاء الله.
وما لم يقم كل معني بدوره، لجهة التمحيص في الأرقام، فعندها لا يحق لأحد التململ والإنتقاد.
***
مشروعُ قانونِ الموازنةِ يتضمّن 13 فصلًا، وأبرزُ ما فيه "المقدمةُ" التي تقعُ في 36 صفحة. في السطرِ الثاني من هذه المقدمة إدانةٌ لكل ما سبق وتحديدًا منذ مطلع التسعينيات من القرن الماضي، حيث ورد حرفيًا: "أثبتت المعالجاتُ المقدمةُ منذ اوائل التسعينيات وإلى اليوم فشلَها الكبير في تصحيح الوضعِ المالي المتأزم".
عظيم، هل من جرأة في هذا النقد الذاتي أكثر من هذه الجرأة؟ وإذا كان الأمر كذلك فإن على المسؤولين ان يدفعوا هم الثمن لا الشعب، وهذا يقود إلى وجوب الإسراعِ في إقرارِ مشروعِ قانونِ استعادةِ الأموال المنهوبةِ الذي قدّمه التيارُ الوطني الحر.
***
وفي الصفحة ذاتها من المقدمة، يطالب وزيرُ المال "بالإزالة الفورية للحالات الشاذة والمحميات"... هنا مُطالبٌ وزير المال بجرأته المعهودة بتسمية "الحالات الشاذةِ والمحميات"... صحيح ان المواطن العادي يعرفها لكن المطلوب من المسؤول أن يسميها تمهيدًا لإزالتها، وبهذه الإزالة يتمّ تحقيق وفر هائل لخزينة الدولة.
***
وفي قراءة للأرقام، فقد بلغ إجماليُّ الإنفاق في موازنة 2020 نحو 24 ألفاً و100 مليار ليرة (نحو 16 مليار دولار) أما في موازنة العام 2019 فبلغ إجماليُّ الإنفاق 23 ألفاً و305 مليار ليرة (نحو 15.5 مليار دولار). والنتيجةُ زيادةُ الإنفاق في موازنة 2020 بنحو 795 مليار ليرة (أي 530 مليون دولار) عن موازنة 2019.
أما لجهة العجز الإجمالي في موازنة 2020، فإذا استندنا إلى حجم الإنفاق 24 ألفاً و100 مليار ليرة (نحو 16 مليار دولار) وحجم الإيرادات 19 ألف مليار ليرة (12.6 مليار دولار) يشكّل العجز 3.4 مليارات دولار.
أما بعد زيادة 1500 مليار ليرة (1 مليار دولار) قيمة اعتمادات كهرباء لبنان في موازنة 2020 يصبحُ العجزُ 4.4 مليارات دولار.
***
هذا هو الواقع الرقميُّ من دون زيادةٍ أو نقصان، ولتغيير هذا الواقع هناك احتمالان لا ثالث لهما، إما زيادة الإيرادات عبر مكافحة التهرب الضريبي، وهذا يستدعي قرارًا كبيرًا، وإما اعتماد الطريق الأسهل، بالنسبة الى الدولة طبعًا وليس بالنسبة الى المواطن، وهي: فرض رسم على صفيحة البنزين وزيادة الضريبة على القيمة المضافة، وفق ما جاء في ورقة بعبدا الاقتصادية، وبما ينسجم مع نصائح صندوق النقد الدولي، إضافة إلى زيادة تعرفة الكهرباء.
***
هذه قراءة أوليّة، وعلى الجميع المشاركة في هذه القراءة، تمحيصًا وتحليلًا، لئلا نصل إلى إصدار الموازنة بقانون من دون تشذيب العيوب فيها.
وللبحث صلة... لأن النقاشَ في الموازنةِ وأرقامِها سيطول، ولأننا في موازنةِ العام 2019 "ظمتنا" فهل "نظمط" في موازنة 2020؟
اخترنا لكم
فيروس كورونا.. أحدث التطورات وأبرز الحقائق لحظة بلحظة
المزيد
بعد خمس سنوات .. صدر الحكم في قضية الطفلة ايلا طنوس!
المزيد
ماذا يعني تصنيف فيروس كورونا كوباء؟
المزيد
من سخريةِ قدرِنا صعوبة إكتشاف فاسدٍ فكيف "بمجموعة مُحترفة"
المزيد
اخر الاخبار
أبو فاعور تعليقا على قضية إيلا طنوس : شكرا للقضاء
المزيد
إسرائيل تنهي تدريبا يحاكي الحرب مع لبنان
المزيد
بو صعب: وقعت مع مدير عام اقتصادية دبي مذكرة لتقديم الماجستير في ادارة الملكية الفكرية
المزيد
منظمة الصحة العالمية: تفشي كورونا بلغ "مرحلة حاسمة"
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
عثمان استقبل نقيب اصحاب المستشفيات الخاصة
المزيد
فريد البستاني: الاتفاق المسبق على الشكل والمضمون يسرّع تأليف الحكومة ويعطيها اندفاعة قوية
المزيد
ساركوزي من بعبدا: نثق بقدرة اللبنانيين على تجاوز الظروف الصعبة
المزيد
فلسفة القوة... التواضع!
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
العلماء يكشفون سبب قصر عمر سكان المدن الكبيرة
"ناسا" تنشر لأول مرة فيديو لسطح القمر بدقة "4 ك"
بجيش من البط.. الصين تكافح الجراد في باكستان
كيف تدفئ منزلك في الشتاء بطريقة صحية؟
بالصورة: العثور على مخلوق غريب في أستراليا
الدب السوري يعاود الظهور في لبنان بعد أكثر من 60 عامًا على اختفائه!