Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- كنعان: انتخاب رئيس قادر أولوية واعادة النازحين مسؤولية المجتمع الدولي…تفاصيل لقاءاته في واشنطن! - فرنجيه من بكركي: اقوم بما يمليه علي ضميري وعروبتيي ومسيحيتي ووطنيتي - دِيوانيَّاتُ الخُماسيَّةِ! - "على دفعتين"... المقاومة تعلن عن استهداف منظومة الدفاع ‏الصاروخي في بيت هلل بمسيرات انقضاضية! - التصعيد على حاله جنوبا.. غارة اسرائيلية على سيارة.. واصابات في اصبع الجليل - الجيش الروسي يعلن عن خسائر بشرية كبيرة في صفوف القوات الأوكرانية - شمعون: التحضير لمؤتمر تبني "الاحرار" لمشروع الدولة الفدرالية كخيارٍ لحلِّ المشكلة اللبنانية - نشاط رئاسي في دارة السفير المصري.. كرامي: دفع من الخماسية بإتجاه الحلّ.. وطرح من عبدالمسيح - فضائح مدوية في الولايات المتحدة وبريطانيا مرتبطة بجائحة كورونا - الرئيس سليمان: "Qui donne ordonne" - طوني فرنجيه يصف مستأجري الأبنية غير السكنيّة القدامى ب"المحتلّين" - اجتماع في المديرية العامة لقوى الامن الداخلي عرض لمشاريع تطوير المكننة الشامل الممولة من الولايات المتحدة وجونسون أكدت استمرار الدعم - ترتيب فقدان الحواس عند الاحتضار - "ملكة جمال الذكاء الاصطناعي".. الإعلان عن مسابقة هي الأولى من نوعها - "جريمة الموتى" تهز أميركا.. اعتراف ببيع أيدي وأقدام ورؤوس - ستريدا جعجع بحثت مع مولوي في تنفيذ التعاميم حول الوجود السوري غير الشرعي - هكذا سترد إسرائيل وهذا ما احدثته الضربة الايرانية! - فرونتيسكا في زيارة وداعية لمؤسسة عامل: الأمم المتحدة ستساند كل الجهود لتهدئة الأوضاع وتطبيق القوانين والقرارات الدولية - مكتب الحجار وعائلة الطفل كريس الكيك أكدا عودته من قطربعد خضوعه لفحوص طبيّة دقيقة أما علاجه فغير متوافر حالياً في الدوحة - مكاري: القرارات المتعلقة بالنزوح السوري عمليّة اكثر من السابق

أحدث الأخبار

- فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة - للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون - إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض - علماء: السردين والرنجة قد تنقذ حياة الآلاف سنويا حول العالم بحلول 2050 - بقعة سوداء تتحرك.. ماسك يوثق الكسوف بـ "فيديو" من الفضاء - لجنة كفرحزير البيئية : لاعتقال اصحاب شركات الترابة وختمها بالشمع الاحمر - "طنين قوي بالأذن".. تحذير غريب من الفلكي الهولندي هوغربيتس! - تنسيق بين وزيري البيئة والداخلية ومدعي عام الشمال لردع ظاهرة الحرق في بور الخردة بطرابلس - خلال 45 عاما.. النمسا مهددة بفقدان "الكنز الثمين" - متى اكتسب الجزر لونه البرتقالي؟ - جنبلاط لا تشغله السياسة عن البيئة! - وزير الزراعة: الأمن الغذائي مهتزّ وطموحي أن يكون لدينا صفر مشاكل مع محيطنا العربي - UNDP أطلق إعادة تأهيل مرفق فرز النفايات في الكرنتينا ياسين: من ركائز المخطط التوجيهي لادارة النفايات الصلبة في بيروت - ورشة عمل حول إدارة النفايات الصلبة عن "الآثار الاجتماعية والقدرة على تحمل التكاليف المترتبة على وضع تعريفات جديدة" - ليس فيلما.. تايلاند تضع خطة لإنهاء الحرب الأهلية مع "القردة"

الصحافة الخضراء

لبنان

زهرا: لن نستقيل من الحكومة ولكن لن ننفذ ما يريدونه بل ما نقتنع به قانونيا وما يصب في مصلحة اللبنانيين

2019 أيلول 14 لبنان المدى

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر

أقامت دائرة "الجامعات الأميركية" في مصلحة الطلاب في حزب " القوات اللبنانية "، لقاء مع النائب السابق أنطوان زهرا ، في بلدة ضبية، حضره رئيس المصلحة شربل الخوري، رئيس دائرة الجامعات جو مايك حشاش، عدد من رؤساء الخلايا وحشد من الطلاب.

استهل زهرا كلامه، بالحديث عن الكهرباء، فقال: "ملف الكهرباء انتقل من فاسد إلى أفسد، منذ 10 سنوات، وما زالوا يعدوننا بالكهرباء 24/24، نسبة الفساد والزبائنية عالية جدا في لبنان، لا أنتم ولا نحن، نقبل بالعيش في بلد بهذا النهج، ولم يستشهد آلاف من الشهداء لبلد كهذا، سنة 1968، أسقط الطلاب في فرنسا شارل ديغول، الذي يعد بطل تحرير فرنسا في الحرب العالمية الثانية، والذي قاد حرب التحرير مع بريطانيا والحلفاء، حتى حرر فرنسا من الاحتلال النازي، وحين تحرك الطلاب من أجل مستقبلهم ومستقبل فرنسا المستقر، لاحظوا أن هذا الرجل أصبح ينتمي إلى الماضي ولم يعد يمثل توجهاتهم الاقتصادية والسياسية، فأسقطوه في ثورة الطلاب عام 1968".

أضاف: "تأثرا بثورة الطلاب الفرنسيين، كان طلاب لبنان في مطلع 1969 حتى 1974، قبل الحرب، يحركون الساحة السياسية العامة في لبنان، إذ أجبروا الأحزاب على اتخاذ خيارتها السياسية والاقتصادية والاجتماعية، لأن كل من يدخل الشأن العام، يدرك أن "أولادكم ليسوا لكم، أولادكم أبناء الحياة"، كما يقول جبران خليل جبران، لا يعني هذا الكلام أن ننكر التاريخ، بل يعني أن نحترم جذورنا وتاريخنا وأرضنا ووطننا وكل من سبقنا بتضحياته، ليحافظ على بلدنا، لذا مسؤوليتكم هي البقاء في هذا البلد والمحافظة عليه والحفاظ على الأمانة، التي تركتها تضحيات الشهداء خاصة شهداء المقاومة اللبنانية والقوات اللبنانية، وإذا اقتضت المصلحة العامة تضحيات من الحقوق الشخصية، يجب أن تتحلوا بالشجاعة الأدبية والأخلاقية لدعم المجتمع".

وتوجه إلى الشباب "أحملكم المسؤولية، ممنوع البلد يضيع ويستلموا الزعران، كما تعلمون أن قبل العام 2005، أي قبل الانسحاب السوري من لبنان، كان حزب القوات الذي حافظ على لبنان وعلى الدولة، مضطهدا خلال الحرب، إذا لاحق النظام الأمني السوري عناصر القوات وكان الحكيم في الزنزانة، في حين أن الآخرين كانوا خارج البلاد، بعد العام 2005، أصبح عدد نواب القوات اللبنانية، 5 بعد وفاة إدمون نعيم؛ وفي العام 2009، ازداد عدد نوابنا ليصبح 8، أما اليوم، لدينا 15 نائبا وأربعة وزراء، بدأنا بوزير للسياحة، واليوم لدينا نائب لرئيس الحكومة و 3 وزرات فعلية، وبالتالي، يعتبر عمرنا في التعاطي مع السلطة التشريعية والسلطة التنفذية قصيرا".

وأردف: "لكن خلال هذه المرحلة القصيرة، تثبت ما لا يقبل أي جدل أو شك، وهي كلمة الدكتور سمير جعجع في قداس شهداء المقاومة اللبنانية في معراب "مطرح ما في قوات، في دولة، حين استلم جو سركيس وزارة السياحة، حاولت جماعة 8 آذار استفزازنا والاستخفاف بهذه الحقيبة الوزارية، ولكن أثبتنا لهم أن الحضور السياسي والقرار في المجلس الوزراء هو الأساس وليس نوع الحقيبة، إذ لا نسعى إلى أي حقيبة وزراية للاستفادة منها، بل نسعى إليها لتفعيلها وفقا للنظام والقانون حتى يستفيد الشعب منها، لا نسعى إلى أي وزارة لنعين موظفين، ولكن نسعى إليها ليصل الموظف الكفوء عوضا عن الموظف غير القانوني، ولنوقف كل موظف يقبض الرشاوى، ومثال على ذلك وقع في وزارة العمل، ومع وصول الوزير كميل أبو سليمان، صاحب العلاقة هو من يقدم الطلب، ولا يدفع أي مبلغ إضافي، إلا بموجب إيصال عن الرسوم القانونية، ليحصل على إجازة العمل في المهلة القانونية، هكذا تبنى مؤسسات الدولة بشفافية ومنع الفساد".

واعتبر أنه "منذ عشرات السنين، تمكن المواطن أخيرا أن يقدم إجازة عمل مسبقة في وزارة العمل، وتقديم طلب تأشيرة لدى الأمن العام، من دون أن يدفع أي رشوة مسبقة، ثم بدأت الوزارة بتطبيق قانون العمل، فيما يتعلق باليد العاملة الأجنبية، ثمة وظائف في لبنان لا يحق للأجنبي أن يمارسها أي لا يحق له أن يمارس مهنة لها نقابات كالهندسة والطب والمحاماة وغيرها من الوظائف، عدد كبير من الأطباء والممرضين السوريين عملوا في مستشفيات ومراكز رعاية صحية في لبنان، مما يعتبر مخالفا للقانون، لكن وزارة العمل مستمرة في تطبيق القانون، وبالتالي أقفلت مئات المحلات، التي كانت تعمل بشكل عشوائي ومن دون أي رخصة، كما ينبغي عل كل تاجر غير لبناني يسعى إلى إنشاء محل تجاري أن يستوفي شروطا معينة، ومنها أن يعمل مع شريك وطني لبناني، ولكن ما زاد الوضع سوءا، هو تدفق النزوح لأكثر من مليون سوري إلى لبنان، ومنافستهم لليد العاملة اللبنانية"، مستدركا: "لا أتوجه إليكم بهذا الكلام لأحرضكم على السوريين، ولكن أسلط الضوء على أهمية تطبيق القانون على كل الفئات، وينبغي على كل المؤسسات اللبنانية، أن تكون مؤسسات محترمة، تطبيق القانون لا ينبع من الكذب والكلام الفارغ وحماية الفاسدين، وهذا ما يحصل في الوزارات للأسف، باستثناء الوزارات التي استلمتها القوات".

وفي سياق آخر، رأى أنه "ما من وجود للسيادة، لأن السيد حسن نصر الله يتصرف وكأنه المفوض، من دون أي محاسبة، وكأن قرار الحرب والسلم بيديه، وساعة ما يشاء يحارب في سوريا واليمن، حزب مسلح مذهبي يفاخر في خطابه، أن ولي هذا الزمان هو السيد خامنئي، أي مرشد الجمهورية الإسلامية في إيران، وفي الوقت ذاته يجلس في الصفوف الأمامية ممثلو القوى العسكرية والرؤساء، يصغون إلى خطابه ويصفقون له، هذه إهانة لهم وللرؤساء، إذا السيادة غير موجودة، كما وأن القضاء مسيس، لأن التشكيلات القضائية تولد بحسب مقاييس بعض الرؤساء والوزراء".

وفي ما يتعلق بالوضع الاقتصادي، أوضح أن "الحالة الاقتصادية سيئة"، مشددا على أن "النمو في لبنان صفر، والدين يزداد والوضع المالي في لبنان مكسور، فقد بلغ الدين العام 90 مليار دولار، والدخل القومي يتدنى، ومن خلال التلزيمات، يدعي البعض أنهم يعملون لإصلاح البلد، ولكنهم في الواقع يسرقون البلد، وفي المكان الذي ندخله، لن نسمح بارتكاب الأخطاء والرشاوى والسرقة والاحتيال والكذب، نعمل جاهدين وفقا للضمير والقانون، ونترك الأثر الطيب، ونحن مقتنعون بتطبيقنا للدستور على الصعيد السياسي العام، وتطبيق القانون لإدارة شؤون الناس، وممارسة الشفافية، ونضغط على الآخرين ليمارسوها من أجل مصلحة كل الناس، وليس لمصلحة فريق أو فئة أو طائفة أو حزب أو شخص".

وقال: "بالرغم من البعض الذي يصفنا بالعصبية والتشنج والصلابة، إلا أننا ننطلق من قيم مسيحية مطلقة ثابتة على مدى التاريخ، لقد ولدنا للعز والكرامة والحرية، وممنوع على أحد أن يمس بكرامتنا أو حريتنا أو شخصيتنا، ومن هذا المنطلق، رسالتنا المسيحية هي قبول الآخر والانفتاح عليه أيا كان، لسنا متقوقعين أو متعصبين، وإن رأينا فردا من المستوى الاجتماعي والعلمي المتدني، واجبنا أن نرفع مستواه ونعززه، لذلك، نحن ضد الفقر والجهل والمرض، ومع تحقيق الإنسان لإنسانيته، التي تتحقق من خلال حفظ الكرامة والحقوق والحرية، لا يمكن للانسان أن يلتزم بقضيته إن فقد حريته الشخصية، ومن أجل أن نلتزم بقضايا الناس أن نساعد الآخر، يجب أن نكون أحرارا، ولكن للأسف وجودنا في لبنان، خلال بعض المراحل في التاريخ، دفعنا إلى حمل السلاح واستخدام القوة، لردع العنف من أن يطال حريتنا وأن يعتدي على وطننا".

وتوجه إلى الشباب قائلا: "لا ينبغي أن تسمحوا لكذابي هذا الزمن والمضللين، بأن يستولوا على مسؤوليات في جامعاتكم، لأنها ستبقى ساحات للحرية والكرامة، وستبقى الجامعات بأغلبية هيئاتها التمثيلية قوات لبنانية".

وفي الملف السياسي العام، اعتبر أن "حزب القوات اللبنانية يقدم أفضل نموذج راق للممارسة الديمقراطية، وعلى سبيل المثال"، وقال: "أوضحنا رؤيتنا في ما يتعلق بموازنة 2019، فهي موازنة لا تلبي ما هو مطلوب، ولا تؤدي إلى إصلاح حقيقي، فهي لا تضبط الهدر ولا الفساد، ولا تحافظ على حقوق الدولة وغير كافية، ولكن ثمة بنودا منها لا بد من إقرارها، صوتنا على البنود، وأثناء التصويت على الموازنة إجمالا، صوت حزب القوات اللبنانية ضدها، وأبدى الدكتور جعجع في خطابه في قداس الشهداء، مواقفه اتجاه الأداء السياسي والسلطات السياسية، وسألنا أحد الأفرقاء: "إذا كنتم ضد الموازنة، لماذا بقيتم في الحكومة؟".

أضاف: "نجيبهم بكل بساطة: أولا، نتيجة تركيبتنا الطائفية، لا سيما بعد اتفاق الطائف، وتشكيل الحكومات، نظامنا ديمقراطي برلماني ولكن، لا يمكن أن نأخذ النتيجة منه، أي لم يستطع مجلس النواب في لبنان يوما، أن يطرح الثقة بوزير وأن يسقطه، أو يطرح الثقة بحكومة ويسقطها لأن الغالبية النيابية موجودة في الحكومة ولا يمكن إسقاط الحكومات.
ثانيا، ثمة فجور في السلطة، إذ نتكلم عن فساد البعض وسرقاتهم وممارساتهم وكيدياتهم، وهم لا يبالون، وبالتالي، لا يمكننا أن نصحح من خارج الحكومة؛ أما في الداخل ومهما كان التأثير محدود، يمكننا أن نعرقل السرقة، وأكبر مثال على ذلك هو ملف البواخر مؤخرا، إذ لو لم نكن في الحكومة، لكان عدد البواخر أصبح أربعة، عوضا عن باخرتين، بدلا من أن تشكل الكهرباء مصدر ربح للدولة، فهي تخسر الدولة اللبنانية سنويا ملياري دولار على خمسة ملايين مواطن، أي كل مواطن لبناني يدفع سنويا، 500 دولار خسارة، إضافة إلى ما ندفعه، لذلك، يسمح لنا وجودنا داخل الحكومة بإصلاح قدر المستطاع، خطوة وخطوة نبني الدولة، ولكن إن تركنا كل الأمور، نسمح لهم بذلك القيام بما يريدون، إذا، لن نستقيل من الحكومة، سنبقى فيها ولكن لن ننفذ ما يريدونه، بل نوافق على ما نقتنع به قانونيا، وعلى ما يصب في مصلحة اللبنانيين".

وختم "ممارساتنا السياسية ديمقراطية ووفقا للقانون، نبدي رأينا حتى آخر نفس، وحين يصدر القانون نطبقه، لأننا لا نقبل أحدا أن يكون فوق القانون، ضميرنا يلزمنا بتحمل المسؤولية بالكامل، ونقول للآخرين مجددا، إن وقع احتلال أجنبي أو وصاية داخلية أو إن دخل سلاح سوري أو فلسطيني أو حزب إلهي أو إيراني، مستحيل أن نبدل بقنعاتنا تحت أي ضغط، أو أمام أي إغراء، إن كانت السلطة أو المال أو المحاصصة، لن نتعدى على القانون ولن نساير المخالفين، سنستمر في الدولة وخارجها لمصلحة الشعب اللبناني".

اخترنا لكم
كنعان: انتخاب رئيس قادر أولوية واعادة النازحين مسؤولية المجتمع الدولي…تفاصيل لقاءاته في واشنطن!
المزيد
دِيوانيَّاتُ الخُماسيَّةِ!
المزيد
فرنجيه من بكركي: اقوم بما يمليه علي ضميري وعروبتيي ومسيحيتي ووطنيتي
المزيد
هكذا سترد إسرائيل وهذا ما احدثته الضربة الايرانية!
المزيد
اخر الاخبار
كنعان: انتخاب رئيس قادر أولوية واعادة النازحين مسؤولية المجتمع الدولي…تفاصيل لقاءاته في واشنطن!
المزيد
دِيوانيَّاتُ الخُماسيَّةِ!
المزيد
فرنجيه من بكركي: اقوم بما يمليه علي ضميري وعروبتيي ومسيحيتي ووطنيتي
المزيد
"على دفعتين"... المقاومة تعلن عن استهداف منظومة الدفاع ‏الصاروخي في بيت هلل بمسيرات انقضاضية!
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
إيطاليا تضبط أطنانا من المخدرات وتزعم أن "حزب الله" وراءها
المزيد
بريطانيا "محبطة" من فشل البرلمان اللبناني بانتخاب رئيس.. "يؤخر حل الأزمة الاقتصادية"
المزيد
يوم النصر.. روسيا منشغلة بالتحضير وعينها على أوكرانيا
المزيد
رئيس الجمهورية شارك في مؤتمر مساعدة بيروت: كل من يثبت تورطه سوف يحاسب وبيروت ستنهض كما كل مرة
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين
باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج
حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة
مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار
"لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى
درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة