Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- عطا الله عرض مع وزير مساعدة المسيحيين المضطهدين الهنغاري سبل التعاون لتوفير فرص عمل للمهجرين وتأمين عودتهم - شهيب في حفل تسليم تلامذة شهادة الجدارة في الوعي حول الأمم المتحدة: ملتزمون تعليم الحريات رغم ملاحقة من لم تعجبه تصرفات السلطة - توقيف المطلوب طلال ناصر الدين في محلة القصر في الهرمل - الحريري في منتدى الشرق الأوسط لأهداف التنمية المستدامة: ندعم الجهود المبذولة محليا وعالميا لتحقيق أهدافها - بري استقبل رئيس الإتحاد الدولي لكرة القدم وواكيم وسلطان وأبرق الى الرئيس التونسي مهنئا - جنبلاط : تذكروا اتى بكم الاجنبي وسيذهب بكم نهر الشعب - فنيش استقبل وفد الاتحاد اللبناني للمواي تاي ورئيس نادي شباب الساحل - سامي الجميل التقى فوشيه:الدولة فقدت قرارها لمصلحة السلاح وسياسة المحاور - بالفيديو: "وسام فارس" يحقق رغبة "ناهي" ويلجأ الى وهب الأعضاء! - الحسن من الاسكوا: لمشاركة المرأة اللبنانية بقوة وفاعلية في الانتخابات البلدية - رئيس الجمهورية استقبل وفدا من الكنيسة المارونية الكاثوليكية في ولاية مينيسوتا الاميركية: لبنان جوهرة الشرق ينعم بالاستقرار والامان - حسن يعقوب: الحل في خزنة المجلس الدستوري وفتح المغلفات يفتح مغارة علي بابا المرعبة! - ريفي:أخشى كما تخشى يا دولة الرئيس - الحريري عرض مع رئيس الفيفا ووفد الاتحاد اللبناني لكرة القدم اطلاق مشروع لتقوية اللعبة - الرئيس عون في مؤتمر اللقاء المشرقي: سنجسد قيمنا المشرقية ولن نسمح لأحد أن يسلبنا هويتنا - أفيوني في ورشة التحول الرقمي للبلديات: ما يحتاج إليه لبنان بناء اقتصاد عصري ومستدام ينتج وينمو وينافس ويخلق فرص عمل - المرعبي هنأ الفائزين بانتخابات المجلس الشرعي الاسلامي - الحسن من المشرف: حذر في عملية الاطفاء خوفا من الالغام الموجودة - السيد: مبنى TOUCH كلف 105 ملايين في وقت يروج الوزير ان كلفته 68 نريد حضور OGERO وALPHA وTOUCH - الحجار: قائد الجيش أخبرني أن طوافات عسكرية إنطلقت لتبيان إمكانية المساعدة في إطفاء حريق المشرف

أحدث الأخبار

- خطر داهم يواجه نصف مليار شخص.. حوض البحر المتوسط "يجف" - تقرير صادم: ثلثا طيور أميركا الشمالية مهدد بالانقراض - جريصاتي ترأس الاجتماع الـ13 للمجلس الوطني للبيئة وعرض للأنشطة والتشريعات البيئية وخارطة طريق النفايات وسياسة المرامل والكسارات - "إذا رأيتها اقتلها فورا".. سمكة "الماء والأرض" تثير المخاوف - The Abu Dhabi Call for Global Species Conservation Action - بالفيديو: تصوير ظاهرة نادرة في المحيط - الخل الأبيض.. استخدامات قد "لا تخطر على البال" - وزير البيئة فادي جريصاتي: الفرز من المصدر أصبح قانونًا - اكتشاف مضاد حيوي زراعي في تربة غابة مكسيكية مطيرة - بسبب الماعز... جزيرة مأهولة مهددة بالتدمير - العثور على مخلوق "خنزير العفن" عمره 30 مليون عام - اختتام "مشروع عيتنيت قرية رائدة في البقاع الغربي"... ثمرة تعاون بين محمية أرز الشوف والبلدية - باحثون يكتشفون حلا للسمنة في نبتة "لا تخطر على البال" - جريصاتي تابع قضية قطع اشجار الشوح في خراج القبيات والمدعي العام البيئي أمر بفتح تحقيق - اعتصام لاهالي الشرقية قضاء النبطية رفضا لاقامة مطمر للنفايات في اطراف بلدتهم - قطع الاشجار الحرجية الشوح والأرز في شير الصنم في محمية كرم شباط مستمرة - جريصاتي تفقد معسكر حماية الطيور المهاجرة: ليست ملكا للبنان بل عابرة فوقه وواجبنا حمايتها - لجنة البيئة ناقشت موضوع سد بسري وناشدت وزير البيئة متابعة التقييم - كلودين عون روكز في اختتام برنامج: "تعزيز مشاركة المرأة السياسية على المستويين المحلي والوطني في لبنان" في نيحا-البقاع: " لن نفرّط بعد اليوم بشجرة واحدة من أشجار لبنان.. - فادي جريصاتي للبنانيين: كل مواطن ما بيفرز ببيتو ما يسمعنا صوتو

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
"خطاب ملائكي" أقرب إلى الثرثرة... والهذيان!
المزيد
باسيل إلى دمشق... قريبا حزب الله إلى الشارع لمواجهة المصارف؟
المزيد
فخامةَ الرئيسِ ميشال عون عُد "الجنرال" وأطردْ الفاسدين المعروفين
المزيد
الجيش السوري يدخل "تل تمر" بالقرب من الحدود التركية
المزيد
صحناوي لواكيم: ضد الاحتلال السوري بس بطلع عالقرداحة
المزيد
صحة

هل تعاني من مشكلات الهضم؟.. إليك "أسهل حل" ممكن

2019 أيلول 14 صحة

#الثائر

كل الناس تقريبا يعانون، بشكل أو آخر، من مشكلات في الجهاز الهضمي في بعض الأحيان، لذلك فهي تعتبر من بين الشكاوى الأكثر شيوعا عند الأطباء.

غير أنه بالنسبة إلى أكثر من 10 ملايين شخص في العالم، فإن الغازات أو الانتفاخ أو الإمساك أو الإسهال أو حرقة المعدة تعد أمرا شائعا.

وعندما يتعذر على الطبيب التعرف على السبب الأساسي لهذه المشكلة، فإنه يطلق على الحالة مسمى "اضطراب الجهاز الهضمي الوظيفي"، الأمر الذي يعني أنه لا يوجد سبب محدد، مما يجعله أكثر إحباطا في التعامل معه.

ووفقا لأستاذ الطب المساعد وطب الجهاز الهضمي في كلية إيكان للطب بنيويورك، روبرت هيرتن، فإنه في كثير من الحالات "يمكن أن يكون هناك العديد من الأسباب لهذه المشكلات، لكن في كثير من الأحيان، إذا لم نتمكن من الإشارة إلى شيء واحد، فإن تغيير النظام الغذائي قد يساعد".

وتقول أخصائية التغذية السريرية في مركز صحة الجهاز الهضمي بجامعة ويسكونسن، ميليسا فيليبس، إنه على الرغم من أن الاضطرابات الهضمية المزمنة تستدعي اهتمام الطبيب "عادة ما يستفيد حوالي 80 في المائة من المرضى من القيام بنوع من التدخل في النظام الغذائي".

وفي جميع الأحوال، ثمة استراتيجيات لتناول الطعام يمكنها أن تساعد في الحفاظ على الجهاز الهضمي في حالة جيدة، ومنها:

تناول أطعمة "متوسطية"

يعج الجهاز الهضمي بالبكتيريا الصحية وغيرها من الكائنات الحية الدقيقة التي تساعد على الهضم، وتدعم جهاز المناعة لدى الناس، وتوفر فوائد صحية شاملة.

ولا شك أن نظام غذائي مماثل للأغذية والأطعمة في منطقة البحر الأبيض المتوسط، أي غني بالفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة والبقول وزيت الزيتون والمكسرات مع بعض الأسماك ومنتجات الألبان واللحوم الخالية من الدهن، يوفر الألياف الضرورية للبكتيريا المفيدة في المعدة.

بالإضافة إلى ذلك، يحتوي زيت الزيتون على مادة البوليفينول المضادة للأكسدة التي قد تساعد في السيطرة على الالتهابات.

ويقول هيرتن إن نظاما غذائيا مماثلا لأغذية منطقة البحر المتوسط، يحتوي على نسبة سكريات مضافة منخفضة وأطعمة مصنعة أقل، وهما عاملان مهمان لصحة الأمعاء.

زيادة الألياف في الطعام

لكن إذا لم يكن المرء يرغب في التحول إلى نظام غذائي من منطقة البحر المتوسط، فإنه ينبغي عليه أن يحصل على الكثير من الأطعمة الغنية بالألياف، أي الفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة والبقوليات.

ووفقا لهيرتن فإن تناول ما بين 25 إلى 30 غراما من الألياف يوميا يمكن أن يساعد في معالجة مشكلتي الإسهال والإمساك.

ووفقا للدراسات، هناك نوعان من الألياف، تلك القابلة للذوبان أو غير القابلة للذوبان.

فالألياف القابلة للذوبان تساعد على خفض نسبة الكوليسترول في الدم وربما نسبة السكر في الدم، وتشمل المصادر التفاح والشوفان والبقوليات.

أما الألياف غير القابلة للذوبان فتساعد في عملية الإخراج وتشجع الانقباضات في الأمعاء؛ وتشمل مصادرها القمح الكامل والفشار والخضروات الخضراء.

وتقول فيليبس "إذا كنت تعاني من الإمساك، فأضف مزيدا من الألياف غير القابلة للذوبان.. أما إذا كنت تعاني من الإسهال، فاختر مزيدا من الألياف القابلة للذوبان، لكن ينبغي مراعاة إضافة الألياف تدريجيا في النظام الغذائي، وإذا حاولت أن تفعل كل شيء في وقت واحد، فقد تؤدي إلى تفاقم الأعراض".

كميات كافية من الماء

تمتص الألياف الماء، مما يجعل البراز أكثر ليونة وأسهل أثناء عملية الإخراج، لذلك، إذا كان المرء يعاني من الجفاف، فإن الألياف تكون أقل فعالية وقد تفاقم مشكلة الهضم بصورة أكبر.

وفي الحقيقية، لا يوجد دليل محدد على كمية السوائل التي ينبغي تناولها يوميا، لكن 8 أكواب في اليوم تعتبر هدفا آمنا لمعظم الناس.

وتقول فيليبس إن الماء والماء الفوار والحليب والعصائر والمشروبات غير المحتوية على الكافيين تحسب في حدود مقدار المدخول اليومي، لكن الماء الطبيعي هو الأفضل.

لكن المياه الفوارة والحليب والعصير قد تؤدي في بعض الأحيان إلى الإصابة بالانتفاخ.

إضافة البروبيوتيك الطبيعي

قد يساعد اللبن الزبادي والأطعمة المخمرة الأخرى مثل مخلل الملفوف والمشروب الفوار "الكفير" (الفطر الهندي) وتوابل الميسو (اليابانية) على زيادة البكتيريا الصحية في الأمعاء.

الجدير بالذكر أنه لم يثبت أن المكملات الغذائية، التي تحتوي على سلالات من البكتيريا، مفيدة لعملية الهضم.

وتقول إخصائية التغذية السريرية ودعم التغذية في جامعة فرجينيا ميغان بريدجز "نادرا ما أوصي الأشخاص بالبدء في تناول مكملات بروبيوتيك، ببساطة لأننا لا نملك أدلة كافية تشير إلى أنها تساعد أو تسبب الألم".

سكاي نيوز -
اخترنا لكم
فخامةَ الرئيسِ ميشال عون عُد "الجنرال" وأطردْ الفاسدين المعروفين
المزيد
اوكرانيا تجذب الاهتمام العالمي
المزيد
"خطاب ملائكي" أقرب إلى الثرثرة... والهذيان!
المزيد
مغارة علي بابا... ومافيا الدواء!
المزيد
اخر الاخبار
عطا الله عرض مع وزير مساعدة المسيحيين المضطهدين الهنغاري سبل التعاون لتوفير فرص عمل للمهجرين وتأمين عودتهم
المزيد
توقيف المطلوب طلال ناصر الدين في محلة القصر في الهرمل
المزيد
شهيب في حفل تسليم تلامذة شهادة الجدارة في الوعي حول الأمم المتحدة: ملتزمون تعليم الحريات رغم ملاحقة من لم تعجبه تصرفات السلطة
المزيد
الحريري في منتدى الشرق الأوسط لأهداف التنمية المستدامة: ندعم الجهود المبذولة محليا وعالميا لتحقيق أهدافها
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
شرب القهوة يطيل العمر.. ودراسة تكشف عدد الأكواب "المثالي"
المزيد
مخاوف من إنفجار أمني في مخيم “عين الحلوة”
المزيد
"صانع النجوم" طوى 50 عاماً من عشق المهنة.. هذا ما اضطر سيمون أسمر لفعله عام 1985!
المزيد
رحلة بيئية إلى بلدة منجز ضمن مهرجانات ريف
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
خطر داهم يواجه نصف مليار شخص.. حوض البحر المتوسط "يجف"
جريصاتي ترأس الاجتماع الـ13 للمجلس الوطني للبيئة وعرض للأنشطة والتشريعات البيئية وخارطة طريق النفايات وسياسة المرامل والكسارات
The Abu Dhabi Call for Global Species Conservation Action
تقرير صادم: ثلثا طيور أميركا الشمالية مهدد بالانقراض
"إذا رأيتها اقتلها فورا".. سمكة "الماء والأرض" تثير المخاوف
بالفيديو: تصوير ظاهرة نادرة في المحيط