Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- عطا الله عرض مع وزير مساعدة المسيحيين المضطهدين الهنغاري سبل التعاون لتوفير فرص عمل للمهجرين وتأمين عودتهم - شهيب في حفل تسليم تلامذة شهادة الجدارة في الوعي حول الأمم المتحدة: ملتزمون تعليم الحريات رغم ملاحقة من لم تعجبه تصرفات السلطة - توقيف المطلوب طلال ناصر الدين في محلة القصر في الهرمل - الحريري في منتدى الشرق الأوسط لأهداف التنمية المستدامة: ندعم الجهود المبذولة محليا وعالميا لتحقيق أهدافها - بري استقبل رئيس الإتحاد الدولي لكرة القدم وواكيم وسلطان وأبرق الى الرئيس التونسي مهنئا - جنبلاط : تذكروا اتى بكم الاجنبي وسيذهب بكم نهر الشعب - فنيش استقبل وفد الاتحاد اللبناني للمواي تاي ورئيس نادي شباب الساحل - سامي الجميل التقى فوشيه:الدولة فقدت قرارها لمصلحة السلاح وسياسة المحاور - بالفيديو: "وسام فارس" يحقق رغبة "ناهي" ويلجأ الى وهب الأعضاء! - الحسن من الاسكوا: لمشاركة المرأة اللبنانية بقوة وفاعلية في الانتخابات البلدية - رئيس الجمهورية استقبل وفدا من الكنيسة المارونية الكاثوليكية في ولاية مينيسوتا الاميركية: لبنان جوهرة الشرق ينعم بالاستقرار والامان - حسن يعقوب: الحل في خزنة المجلس الدستوري وفتح المغلفات يفتح مغارة علي بابا المرعبة! - ريفي:أخشى كما تخشى يا دولة الرئيس - الحريري عرض مع رئيس الفيفا ووفد الاتحاد اللبناني لكرة القدم اطلاق مشروع لتقوية اللعبة - الرئيس عون في مؤتمر اللقاء المشرقي: سنجسد قيمنا المشرقية ولن نسمح لأحد أن يسلبنا هويتنا - أفيوني في ورشة التحول الرقمي للبلديات: ما يحتاج إليه لبنان بناء اقتصاد عصري ومستدام ينتج وينمو وينافس ويخلق فرص عمل - المرعبي هنأ الفائزين بانتخابات المجلس الشرعي الاسلامي - الحسن من المشرف: حذر في عملية الاطفاء خوفا من الالغام الموجودة - السيد: مبنى TOUCH كلف 105 ملايين في وقت يروج الوزير ان كلفته 68 نريد حضور OGERO وALPHA وTOUCH - الحجار: قائد الجيش أخبرني أن طوافات عسكرية إنطلقت لتبيان إمكانية المساعدة في إطفاء حريق المشرف

أحدث الأخبار

- خطر داهم يواجه نصف مليار شخص.. حوض البحر المتوسط "يجف" - تقرير صادم: ثلثا طيور أميركا الشمالية مهدد بالانقراض - جريصاتي ترأس الاجتماع الـ13 للمجلس الوطني للبيئة وعرض للأنشطة والتشريعات البيئية وخارطة طريق النفايات وسياسة المرامل والكسارات - "إذا رأيتها اقتلها فورا".. سمكة "الماء والأرض" تثير المخاوف - The Abu Dhabi Call for Global Species Conservation Action - بالفيديو: تصوير ظاهرة نادرة في المحيط - الخل الأبيض.. استخدامات قد "لا تخطر على البال" - وزير البيئة فادي جريصاتي: الفرز من المصدر أصبح قانونًا - اكتشاف مضاد حيوي زراعي في تربة غابة مكسيكية مطيرة - بسبب الماعز... جزيرة مأهولة مهددة بالتدمير - العثور على مخلوق "خنزير العفن" عمره 30 مليون عام - اختتام "مشروع عيتنيت قرية رائدة في البقاع الغربي"... ثمرة تعاون بين محمية أرز الشوف والبلدية - باحثون يكتشفون حلا للسمنة في نبتة "لا تخطر على البال" - جريصاتي تابع قضية قطع اشجار الشوح في خراج القبيات والمدعي العام البيئي أمر بفتح تحقيق - اعتصام لاهالي الشرقية قضاء النبطية رفضا لاقامة مطمر للنفايات في اطراف بلدتهم - قطع الاشجار الحرجية الشوح والأرز في شير الصنم في محمية كرم شباط مستمرة - جريصاتي تفقد معسكر حماية الطيور المهاجرة: ليست ملكا للبنان بل عابرة فوقه وواجبنا حمايتها - لجنة البيئة ناقشت موضوع سد بسري وناشدت وزير البيئة متابعة التقييم - كلودين عون روكز في اختتام برنامج: "تعزيز مشاركة المرأة السياسية على المستويين المحلي والوطني في لبنان" في نيحا-البقاع: " لن نفرّط بعد اليوم بشجرة واحدة من أشجار لبنان.. - فادي جريصاتي للبنانيين: كل مواطن ما بيفرز ببيتو ما يسمعنا صوتو

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
"خطاب ملائكي" أقرب إلى الثرثرة... والهذيان!
المزيد
باسيل إلى دمشق... قريبا حزب الله إلى الشارع لمواجهة المصارف؟
المزيد
فخامةَ الرئيسِ ميشال عون عُد "الجنرال" وأطردْ الفاسدين المعروفين
المزيد
الجيش السوري يدخل "تل تمر" بالقرب من الحدود التركية
المزيد
صحناوي لواكيم: ضد الاحتلال السوري بس بطلع عالقرداحة
المزيد
مقالات وأراء

لا إصلاحَ من دون كشف المتورِّطين والملفاتُ باتت على طاولاتِ المسؤولين

2019 أيلول 14 مقالات وأراء

#الثائر

- " الهام سعيد فريحة "

"نمط" جديد بدأ يحكم أداء المسؤولين في مقاربة الملفات، وهو إعطاء الأولوية لمكافحة الفساد حتى ولو جاء بمسميات شتّى، فالمشكلة الحقيقية في البلد أن الفساد بلغ مرحلة لم يعد بالإمكان السكوت عنها... المواطن مستعد للقيام بما هو مطلوبٌ منه "وعلى قلبه مثل العسل" ولكن بشرطٍ واحدٍ وهو: كافحوا الهدر والفساد.
***
وما يُدخِل الإرتياح إلى قلوب الناس أن عملية مكافحة الفساد لم تعد مجرّدَ أُمنية بل أصبحت قرارًا دخلَ حيّز التنفيذِ وهذا القرارُ مُتخذٌ من رأس الهرمِ في الدولة وهو رئيس الجمهورية.
الرئيس عون يضع الاولوية في جدول يومياته على هذا الملف، لا يمر يومٌ في نشاطه، سواء المعلَن أو غير المعلن، من دون ان يعالج ملفًا أو يعطي تعليمات بفتح ملف.
أحدث الخطوات التي تمت المباشرة بها ان رئيس الجمهورية أعطى توجيهاته إلى الوزراء المعنيين لتحريكِ الأجهزةِ المختصة من قضائيةٍ ورقابيةٍ لفتح ملفات رؤساءِ بلدياتٍ ومجالس بلدية "طلعت ريحتهم" لجهةِ التجاوزات التي قاموا ويقومون بها ولم يعد بالإمكان التستّرُ عليها. وما كان رئيس الجمهورية يلح في هذا المجال، لولا التقارير التي تملأُ مكتبه عن انتهاكاتٍ للقانون وتجاوزاتٍ باتت يومية لبعضِ رؤساءِ البلديات. ومن شأنِ هذه التجاوزات ان تعرقلَ أعمال الناس وكذلك اتاحت الإثراء الفاحش لبعض هؤلاء وعائلاتهم، وقد بدأ أحدُ الأجهزةِ بإعداد ملفّ شاملٍ عن وضع هؤلاء وسيوضَع الملفُ قريبًا على طاولةِ فخامة الرئيس.
***
وعلى قاعدة ان كل قرش يُصرَف يجب أن يُعرَف إلى أين يذهب، فإن وزير المال علي حسن خليل يؤكد يومًا بعد يوم أنه حريص على كل قرش يُصرَف خصوصًا انه أنجز أرقام موازنة العام 2020، وهو يستعدُّ لمناقشتها والدفاع عنها حين يتمّ وضعَها على جدول أعمالِ مجلس الوزراء، وانطلاقًا من هذا الحرصِ فإنه يدافع عن كل خطوةٍ يخطوها غير عابئ بالحملات التي تُشنّ عليه.
في هذا السياق يجزم وزير المال بأنه صامدٌ على خياراته: ويكشف أنه مهما علت الاصوات المريبة فإنه لن يكونَ لقمةً سائغةً لبعض متعهدي الأغذية والتجار المتواطئين. ويفجِّر وزيرُ المال في هذا الإطار قنبلةً لها علاقة بالهدر فيكشف ان هناك 80 ألف فاتورة غذاءٍ تشوبها عيوبُ نقصانِ المستندات، ولهذا السبب فهي مجمّدةٌ ولن يتمّ السيرُ في صرفها قبل التدقيقِ فيها وقبل بلوغِها الأصولَ القانونية. أما في ما عدا ذلك فإن صرف فواتير الغذاء قائمة على قدم وساق.
***
هذه عينات مما يجري، والمطلوب السير في هذا الإطار لأن لا إصلاح من دون كشف المتورِّطين، وإعلام الرأي العام من هم وما عقابهم، وإلا أصبحت الناس لا تصدّق إلا ان هناك هدرًا وفسادًا وحالتهم من سيئ الى اسوأ.

اخترنا لكم
فخامةَ الرئيسِ ميشال عون عُد "الجنرال" وأطردْ الفاسدين المعروفين
المزيد
اوكرانيا تجذب الاهتمام العالمي
المزيد
"خطاب ملائكي" أقرب إلى الثرثرة... والهذيان!
المزيد
مغارة علي بابا... ومافيا الدواء!
المزيد
اخر الاخبار
عطا الله عرض مع وزير مساعدة المسيحيين المضطهدين الهنغاري سبل التعاون لتوفير فرص عمل للمهجرين وتأمين عودتهم
المزيد
توقيف المطلوب طلال ناصر الدين في محلة القصر في الهرمل
المزيد
شهيب في حفل تسليم تلامذة شهادة الجدارة في الوعي حول الأمم المتحدة: ملتزمون تعليم الحريات رغم ملاحقة من لم تعجبه تصرفات السلطة
المزيد
الحريري في منتدى الشرق الأوسط لأهداف التنمية المستدامة: ندعم الجهود المبذولة محليا وعالميا لتحقيق أهدافها
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
اشتباكات بين المسلحين في شرق عرسال
المزيد
حنكش يحذر جريصاتي من مغبة الإمعان بالمجزرة البيئية: حل أزمة النفايات مسؤوليتكم
المزيد
هآرتس: نتانياهو تراجع عن ضرب غزة باللحظة الأخيرة
المزيد
احتفال تكريمي في سيدني على شرف رئيس بلدية دير عمار
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
خطر داهم يواجه نصف مليار شخص.. حوض البحر المتوسط "يجف"
جريصاتي ترأس الاجتماع الـ13 للمجلس الوطني للبيئة وعرض للأنشطة والتشريعات البيئية وخارطة طريق النفايات وسياسة المرامل والكسارات
The Abu Dhabi Call for Global Species Conservation Action
تقرير صادم: ثلثا طيور أميركا الشمالية مهدد بالانقراض
"إذا رأيتها اقتلها فورا".. سمكة "الماء والأرض" تثير المخاوف
بالفيديو: تصوير ظاهرة نادرة في المحيط