Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- عودة كورونا للمتعافين.. كيف تطور السلوك الخطير للفيروس؟ - منظمة الصحة ترفع خطورة انتشار فيروس كورونا إلى اعلى مستوى - أبو فاعور: الحكومة مطالبة بوضع خطة طوارئ سريعة قبل فوات الأوان - مصلحة الابحاث في تل عمارة: هطول أمطار غزيرة مساء السبت وتساقط ثلوج على المرتفعات - جنبلاط: لتوحيد الجهود الوقائية حتى وصول اللقاح - إتجاه الى اقفال مدارس لبنان فترة ٣ أسابيع! - مكتب الاعلام في رئاسة الجمهورية: الرئيس لم يتسلم من حاكم مصرف لبنان لائحة بأسماء الأشخاص الذين حولوا أموالهم إلى الخارج - جعجع عقب انتهاء اجتماع تكتل الجمهورية القوية:المهم أن يستعيد المجتمعان الدولي والعربي الحد الأدنى من الثقة بالدولة - التقرير اليومي لمستشفى الحريري عن كورونا: تشخيص حالة جديدة من التابعية السورية مصابة أدخلت إلى وحدة العزل - إرشادات من وزارة الصحة بناء على توصيات منظمة الصحة وتفاديا لانتشار كورونا في لبنان - مجلس الوزراء أعلن إمكان إقفال المدارس بسبب كورونا - بي.بي.سي الفارسية: وفاة أكثر من 210 في إيران بسبب فيروس كورونا - فيروس كورونا الجديد.. أي الفئات العمرية أكثر تأثرا؟ - مارون ناصيف يكشف ما قالته بولا يعقوبيان في دردشة معه! - قوى الامن: توقيف مشتبه بهما بترويج المخدرات في الحدت - بستاني تردّ على المغالطات الكبيرة المتعلقة بملف الكهرباء - مخزومي من بعبدا: انطلاق اعمال الحفر لاسكتشاف النفط خطوة ايجابية - كورونا في الدول العربية.. آخر الأرقام و"الإجراءات" - ابي خليل: ملف الكهرباء تحول في الفترة الأخيرة الى مادة للإستهداف السياسي - وكيل باسيل يردّ على ريفي

أحدث الأخبار

- يشارك فيها طلبة الفنون والتصميم من 14 جامعة لبنانية. كارفور تعلن عن مسابقة لتصميم كيس التسوق الصديق للبيئة الخاص بمتاجرها - العلماء يكشفون سبب قصر عمر سكان المدن الكبيرة - كيف تدفئ منزلك في الشتاء بطريقة صحية؟ - "ناسا" تنشر لأول مرة فيديو لسطح القمر بدقة "4 ك" - بالصورة: العثور على مخلوق غريب في أستراليا - بجيش من البط.. الصين تكافح الجراد في باكستان - الدب السوري يعاود الظهور في لبنان بعد أكثر من 60 عامًا على اختفائه! - ما سر قوة الخفاش في نقل الفيروسات؟ - ناسا: زلازل وهزات تضرب المريخ - حيوان بحجم سيارة.. اكتشاف موطن "الأرماديلو الأصلي" - غرائب الطبيعة.. علماء يكتشفون أول كائن حي لا يتنفس - الأبحاث الزراعية وضعت بذورا لبنانية في نفق النروج - تلتهم ضحيتها من الداخل إلى الخارج... فيديو يوثق مدى قوة كائنات طفيلية مجهرية - منظمة الصحة تطالب الدول بالاستعداد لـ"جائحة عالمية" قد تدوم لشهور - كيف أصبحت إيران "بؤرة كورونا" مخيفة في الشرق الأوسط؟ - بصورتين.. ناسا ترصد الكارثة الحقيقية في "قعر الأرض" - بعد توقعات انقراضه... عودة أكبر حيتان العالم إلى المحيط... فيديو - كأنه توفي قبل ساعات.. الجليد يحتفظ بألوان طائر منقرض منذ آلاف السنين.. صور وفيديو - ناسا تكشف عن مفاجأة وسط أفريقيا - اكتشاف كوكب تمر عليه السنة في أقل من يوم

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
جنبلاط والخيار الصعب
المزيد
مارون ناصيف يكشف ما قالته بولا يعقوبيان في دردشة معه!
المزيد
إليكم سعر الدولار لدى الصرافين اليوم الجمعة
المزيد
إتجاه الى اقفال مدارس لبنان فترة ٣ أسابيع!
المزيد
قرار بوقف الرحلات من الدول التي تشهد تفشيا لفيروس كورونا الى لبنان
المزيد
مقالات وأراء

لا إصلاحَ من دون كشف المتورِّطين والملفاتُ باتت على طاولاتِ المسؤولين

2019 أيلول 14 مقالات وأراء

#الثائر

- " الهام سعيد فريحة "

"نمط" جديد بدأ يحكم أداء المسؤولين في مقاربة الملفات، وهو إعطاء الأولوية لمكافحة الفساد حتى ولو جاء بمسميات شتّى، فالمشكلة الحقيقية في البلد أن الفساد بلغ مرحلة لم يعد بالإمكان السكوت عنها... المواطن مستعد للقيام بما هو مطلوبٌ منه "وعلى قلبه مثل العسل" ولكن بشرطٍ واحدٍ وهو: كافحوا الهدر والفساد.
***
وما يُدخِل الإرتياح إلى قلوب الناس أن عملية مكافحة الفساد لم تعد مجرّدَ أُمنية بل أصبحت قرارًا دخلَ حيّز التنفيذِ وهذا القرارُ مُتخذٌ من رأس الهرمِ في الدولة وهو رئيس الجمهورية.
الرئيس عون يضع الاولوية في جدول يومياته على هذا الملف، لا يمر يومٌ في نشاطه، سواء المعلَن أو غير المعلن، من دون ان يعالج ملفًا أو يعطي تعليمات بفتح ملف.
أحدث الخطوات التي تمت المباشرة بها ان رئيس الجمهورية أعطى توجيهاته إلى الوزراء المعنيين لتحريكِ الأجهزةِ المختصة من قضائيةٍ ورقابيةٍ لفتح ملفات رؤساءِ بلدياتٍ ومجالس بلدية "طلعت ريحتهم" لجهةِ التجاوزات التي قاموا ويقومون بها ولم يعد بالإمكان التستّرُ عليها. وما كان رئيس الجمهورية يلح في هذا المجال، لولا التقارير التي تملأُ مكتبه عن انتهاكاتٍ للقانون وتجاوزاتٍ باتت يومية لبعضِ رؤساءِ البلديات. ومن شأنِ هذه التجاوزات ان تعرقلَ أعمال الناس وكذلك اتاحت الإثراء الفاحش لبعض هؤلاء وعائلاتهم، وقد بدأ أحدُ الأجهزةِ بإعداد ملفّ شاملٍ عن وضع هؤلاء وسيوضَع الملفُ قريبًا على طاولةِ فخامة الرئيس.
***
وعلى قاعدة ان كل قرش يُصرَف يجب أن يُعرَف إلى أين يذهب، فإن وزير المال علي حسن خليل يؤكد يومًا بعد يوم أنه حريص على كل قرش يُصرَف خصوصًا انه أنجز أرقام موازنة العام 2020، وهو يستعدُّ لمناقشتها والدفاع عنها حين يتمّ وضعَها على جدول أعمالِ مجلس الوزراء، وانطلاقًا من هذا الحرصِ فإنه يدافع عن كل خطوةٍ يخطوها غير عابئ بالحملات التي تُشنّ عليه.
في هذا السياق يجزم وزير المال بأنه صامدٌ على خياراته: ويكشف أنه مهما علت الاصوات المريبة فإنه لن يكونَ لقمةً سائغةً لبعض متعهدي الأغذية والتجار المتواطئين. ويفجِّر وزيرُ المال في هذا الإطار قنبلةً لها علاقة بالهدر فيكشف ان هناك 80 ألف فاتورة غذاءٍ تشوبها عيوبُ نقصانِ المستندات، ولهذا السبب فهي مجمّدةٌ ولن يتمّ السيرُ في صرفها قبل التدقيقِ فيها وقبل بلوغِها الأصولَ القانونية. أما في ما عدا ذلك فإن صرف فواتير الغذاء قائمة على قدم وساق.
***
هذه عينات مما يجري، والمطلوب السير في هذا الإطار لأن لا إصلاح من دون كشف المتورِّطين، وإعلام الرأي العام من هم وما عقابهم، وإلا أصبحت الناس لا تصدّق إلا ان هناك هدرًا وفسادًا وحالتهم من سيئ الى اسوأ.

اخترنا لكم
قرار بوقف الرحلات من الدول التي تشهد تفشيا لفيروس كورونا الى لبنان
المزيد
رشقاتٌ متلاحقةٌ مطمئنةٌ للناسِ عن ضمانةِ وسلامةِ ودائعِهم...
المزيد
جنبلاط والخيار الصعب
المزيد
فيروس كورونا.. أحدث التطورات وأبرز الحقائق لحظة بلحظة
المزيد
اخر الاخبار
عودة كورونا للمتعافين.. كيف تطور السلوك الخطير للفيروس؟
المزيد
أبو فاعور: الحكومة مطالبة بوضع خطة طوارئ سريعة قبل فوات الأوان
المزيد
منظمة الصحة ترفع خطورة انتشار فيروس كورونا إلى اعلى مستوى
المزيد
مصلحة الابحاث في تل عمارة: هطول أمطار غزيرة مساء السبت وتساقط ثلوج على المرتفعات
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
عناوين الصحف ليوم الأربعاء 26-06-2019
المزيد
جنبلاط والخيار الصعب
المزيد
تطوير فحص عند الولادة قد ينقذ الملايين من أمراض قاتلة
المزيد
الحسن: الانتخابات النيابية النيابية في خلال شهرين
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
يشارك فيها طلبة الفنون والتصميم من 14 جامعة لبنانية. كارفور تعلن عن مسابقة لتصميم كيس التسوق الصديق للبيئة الخاص بمتاجرها
كيف تدفئ منزلك في الشتاء بطريقة صحية؟
بالصورة: العثور على مخلوق غريب في أستراليا
العلماء يكشفون سبب قصر عمر سكان المدن الكبيرة
"ناسا" تنشر لأول مرة فيديو لسطح القمر بدقة "4 ك"
بجيش من البط.. الصين تكافح الجراد في باكستان