Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- هكذا ردّ المتظاهرون على ورقة الإصلاحات.. رح نبقى رح نبقى" - حاصباني: طالبنا دوما بتحرير قطاع الاتصالات فلا يوجهوا الاتهامات للاخرين - الحريري من بعبدا: الموازنة بعجز 0.6 من دون اي ضرائب واعداد مشروع قانون لاستعادة الاموال المنهوبة وخفض رواتب الوزراء والنواب بنسبة 50% - ورقة الحريري الاقتصادية من 24 بنداً.. هذا ما جاء فيها - فادي كرم:ارحلوا الدولة ليست ملككم - الفرد رياشي: الطائف انتهى والفدرالية حتما - وهاب: خربتو البلد - إرسال شبكتي MTC و ALFA شبه منقطع في ساحة النور بطرابلس - نص استقالة الوزير قيومجيان - بيان لشامل روكز حول ما حصل في مزرعة يشوع! - فادي سعد: أدعو الحريري للاستقالة وعدم القبول بالعودة الا على رأس حكومة استثنائية - ظريف: على المسؤولين اللبنانيين والأحزاب جعل بلادهم أكثر أمانا واستقرارا - روكز محمولاً على الأكتاف...!؟ - السيد: لكن سنستمع للحريري اليوم وسنرى - "بلومبرغ": ماذا سيحدث لو استقالت حكومة الحريري؟ - بعد ساويرس علاء مبارك ينشر صورة لمتظاهرات لبنانيات حملت تعليقا ساخرا - أبو سليمان: لاستراد الاموال المنهوبة وأرباح الهندسات المالية المشبوهة - الصليب الأحمر ينفي أخبارا ملفقة تطاول طواقمه... - التمارين الرياضية قبل الإفطار تقلل من خطر الإصابة بالسكري لدى الرجال - رئيس أكبر بنك في لبنان: هكذا تحل الأزمة الاقتصادية

أحدث الأخبار

- محمية الجهراء بصمة كويتية على قائمة «IUCN» العالمية نحو مستقبل أخضر - بالصور: وحش مرعب يقتل سمكة قرش عملاقة تزن 530 كغم - بالفيديو... ظبي شجاع يواجه قطيع من الأسود وتمساح ينضم للمعركة - تدفق هائل لمياه النيل بشكل يفوق معدلات الأعوام السابقة - فيديو يصور كائنات بحرية تتغذى على حوت نافق في أعماق البحار - تلوث أجمل شواطئ البرازيل.. و"السبب مجهول" - بالفيديو: الكشف عن كائن غامض بلا دماغ "قادر على التعلم" - من يفوز بصراع تعبئة المياه البلاستيك أم الألومنيوم؟ - فادي جريصاتي: تركيب حاويات الفرز في المناطق خلال أسبوع - بالفيديو... كرة لهب في السماء تحيل ليل الصين نهارا - معاملة وحشية للحيوانات ومطالب بإغلاق "المختبر الفضيحة" - جريصاتي:اعلن حالة طوارئ بيئية تستدعي تكاتف الايدي لدعم الدفاع المدني واعادة تشجير لبنان - جريصاتي: الإعدام بحق كل من يقدم على إحراق الأحراج - جريصاتي نبه المواطنين والبلديات من موجة الحر وناشد الداخلية والدفاع المدني والاطفاء للبقاء في حال جهوزية للتدخل - إطلاق أول ورشة عمل تدريبية عن صحافة المياه والصرف الصحي في معهد عصام فارس - كاريتاس لبنان اطلقت مشروع حديقة الصنوبر في عاريا بتمويل من الوكالة الأميركية للتنمية - خطر داهم يواجه نصف مليار شخص.. حوض البحر المتوسط "يجف" - تقرير صادم: ثلثا طيور أميركا الشمالية مهدد بالانقراض - جريصاتي ترأس الاجتماع الـ13 للمجلس الوطني للبيئة وعرض للأنشطة والتشريعات البيئية وخارطة طريق النفايات وسياسة المرامل والكسارات - "إذا رأيتها اقتلها فورا".. سمكة "الماء والأرض" تثير المخاوف

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
جنبلاط يحذف تغريدة ... ماذا تضمنت؟
المزيد
بالفيديو: حديث مسرب لوئام وهاب يفضح فيه الكثير.!
المزيد
تسريب جديد لوهاب وفضيحة عن فنيانوس وآخرين ... وماذا قال عن الحريري وباسيل؟
المزيد
يعقوبيان: غدا اضراب مفتوح حتى تحقيق مطالب الناس ورحيل الطبقة الحاكمة
المزيد
"بلومبرغ": ماذا سيحدث لو استقالت حكومة الحريري؟
المزيد
مقالات وأراء

معظمُ سياسيينا الكرام... يحترفونَ "نقلَ مصالحهِم" كما "ينقلونَ البندقية"

2019 أيلول 12 مقالات وأراء

#الثائر

- " الهام سعيد فريحة "

بربكم، بماذا تتبجّحون؟ هل تريدون ان يصدقكم الناس انكم كسلطة تنفيذية تبنون دولة؟
أية سلطة تنفيذية أنتم؟ وعن أية دولة تتحدثون؟ أنتم في السلطة منذ العام 2005، فماذا فعلتم؟
لا أعذار لكم لتقولوا انكم لم تستطيعوا فعل شيء: سوريا كانت خارج لبنان منذ نيسان 2005.
حكمتم من دون "وصاية". واسرائيل كانت خارج الجنوب. أجريتم انتخابات نيابية وكانت لديكم الاكثرية المطلقة في مجلس النواب. وشكلتم الحكومة التي تريدون.
***
وقع الفراغ الرئاسي في المرة الأولى بين تشرين الأول 2007 وأيار 2008، فمَن كان يمنعكم من انتخاب رئيس للجمهورية.
انتم انتخبتم العماد ميشال سليمان رئيسًا للجمهورية لأنكم لم تقبلوا بالعماد ميشال عون رئيسًا للجمهورية على رغم انه كان الأقوى مسيحيًا ويتمتع بأكبر كتلة نيابية.
انتهت ولاية العماد ميشال سليمان.
قبل ذلك بسنتين أي في العام 2011 اندلعت الحربُ في سوريا, كان رهانكُم انه في أسابيع ستسقطُ سوريا، ولأن الاحداثَ السورية اندلعت في آذار من العام 2011، فقد أطلقتمُ على ما يجري انه "ربيعُ سوريا".
اخذتم تعدُّون الأيام من أجل ان تسقط سوريا، ورحتم تراهنون على "فراغ السلطة" في سوريا فيما الفراغ ينخرُ النظامُ اللبناني حيث الشغور في موقع الرئاسة دام سنتين ونصف السنة، وتحديدًا من أيار 2014 الى تشرين الأول 2016.
وما كنتم ترفضون مجرد التفكير فيه أصبح أمرًا واقعًا بالنسبة اليكم والى الشرعية والى العالم: العماد ميشال عون رئيسًا للجمهورية.
***
اضطررتم، ولم تكونوا مخيَّرين لانتخاب العماد عون رئيسًا للجمهورية، ولو لم تكونوا كذلك لكنتم انتخبتم العماد عون رئيسًا للجمهورية منذ انتهاء ولاية العماد سليمان في أيار 2014. لكنه "قِصْر النظر" الذي جعلكم تقومون بالخيارات الخطأ والرهانات الخطأ:
- راهنتم على سقوط سوريا في أسابيع وها هي تستأصلُ الارهاب المتفشي على مساحة أراضيها.
- راهنتم على عودة النازحين والذين لم يكن عددُهم في لبنان في السنة الأولى للحرب، يتجاوز المئة الف. ها هُم اليوم بلغوا المليونَ ونصف المليون نازحٍ فيما انتم ترفعون العشرة غير قادرين على فعل شيء.
ولمعلوماتكم، لقد بلغت الولادات السورية في لبنان منذ بدء النزوح السوري 288 ألف طفل، جمعيهم في لبنان، والحبل على الجرار، فماذا انتم فاعلون في هذه الأزمة المعضلة؟
***
اليوم تتوددون "من أجل حفنة من الالتزامات" في سوريا ومن أجل ان تكونوا "شركاء" في إعادة إعمار سوريا... تهاجمون في العلن وتمدون الخطوط من تحت الطاولة: حينًا عبر وسطاء محليين، وحينًا آخر مع وسطاء عرب ودوليين.
***
لكن اندفاعكم في اتجاه سوريا "لعبة مكشوفة" على كل المستويات الاقتصادية والإعمارية!
اقتصاديًا وإعماريًا: ان تجربتكم الإعمارية في لبنان أدت الى كارثة: عشرات المليارات ذهبت هدرًا من دون ان تحققوا أي انجاز لا على مستوى البنى التحتية ولا على مستوى البنى الفوقية.
***
سلِّموا أمركم الى رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، وبالتالي مع رئيس أقوى كتلة نيابية جبران باسيل، هكذا دخل الرئيس الحريري "بالطبخة الرئاسية" مع جبران باسيل.
وتذكروا ما قاله الرئيس ميشال عون:
- نحن مع سوريا في سوريا وضد سوريا في لبنان.
- يجب محاورة النظام السوري لعودة النازحين.
***
أما الناس ومعاناتهم وتردّي أوضاعهم المعيشية على كل الأصعدة، فهذا آخر همّ لدى السياسيين، تطلعاتهم لمصالحهم الشخصية أكثر بكثير منّا جميعًا.
وللبحث صلة.
اخترنا لكم
بيان لشامل روكز حول ما حصل في مزرعة يشوع!
المزيد
الوقت متاح للإنقاذ... ولكن!
المزيد
ثورةٌ... وماذا بعد؟
المزيد
تظاهرات لبنان تدخل يومها الخامس..ومحتجون يدعون لـ"يوم الحسم"
المزيد
اخر الاخبار
هكذا ردّ المتظاهرون على ورقة الإصلاحات.. رح نبقى رح نبقى"
المزيد
الحريري من بعبدا: الموازنة بعجز 0.6 من دون اي ضرائب واعداد مشروع قانون لاستعادة الاموال المنهوبة وخفض رواتب الوزراء والنواب بنسبة 50%
المزيد
حاصباني: طالبنا دوما بتحرير قطاع الاتصالات فلا يوجهوا الاتهامات للاخرين
المزيد
ورقة الحريري الاقتصادية من 24 بنداً.. هذا ما جاء فيها
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
قتيلان و19 جريحا في 18 حادث سير خلال ال24 ساعة الماضية!
المزيد
مكتب وزير الطاقة والمياه: حذر من مغبة التمادي الفاشل في الهجوم الممنهج
المزيد
السيد: القول إن السوريين يسحبون الدولارات من ATM كالقول إنهم سرقوا العاصي بالشاليمو
المزيد
بعد ساويرس علاء مبارك ينشر صورة لمتظاهرات لبنانيات حملت تعليقا ساخرا
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
محمية الجهراء بصمة كويتية على قائمة «IUCN» العالمية نحو مستقبل أخضر
بالفيديو... ظبي شجاع يواجه قطيع من الأسود وتمساح ينضم للمعركة
فيديو يصور كائنات بحرية تتغذى على حوت نافق في أعماق البحار
بالصور: وحش مرعب يقتل سمكة قرش عملاقة تزن 530 كغم
تدفق هائل لمياه النيل بشكل يفوق معدلات الأعوام السابقة
تلوث أجمل شواطئ البرازيل.. و"السبب مجهول"