Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- وزارة الداخلية تحذر من استخدام "تسهيل مرور" و"تراخيص تنقل" و"بطاقات تعريف" لتفادي "المفرد والمجوز"! - جنبلاط: ستعود العروبة ومعها فلسطين - وهاب: إستهداف المقاومة إساءة للثورة والمطالب المحقة - التقرير اليومي لمستشفى الحريري حول آخر مستجدات كورونا... ماذا في تفاصيله؟ - كنعان: البطالة التحدي الاجتماعي الاكبر مع فقدان ١٠٠ الف لبناني وظائفهم واقرار صندوق مكافحتها ضرورة وطنية - كاريتاس: نقل العاملات الاثيوبيات ال 35 الى بيوت الايواء لحين ايجاد الحلول المناسبة مع المعنيين - هيئة موظفي المصارف في الوطني الحر: للاسراع في التحقيقات وتبيان ملابسات جريمة قتل داغر - بشري "تطوي صفحة فيروس كورونا"... شفاء جميع المصابين - منظمة الصحة: زيادة بحالات كورونا في دول خففت القيود - الأردنيون أدوا صلاة الجمعة في المساجد للمرة الأولى منذ إغلاقها في آذار بسبب الفيروس - عبد الصمد في اختتام الحلقات التشاورية عن الإعلام: القطاع بحاجة الى تنظيم - ناظم الخوري: كلنا أمام وقفة ضمير ومحاسبة الذات! - هكذا توزّعت الإصابات الجديدة بكورونا حسب المناطق... - وزارة الصحة: 6 حالة جديدة بفيروس كورونا - الرئيس عون: اول خطوة للانقاذ بنص قوانين وتشريعات تسهل ملاحقة الفاسدين - عناصر الدفاع المدني قطعوا الطريق امام الداخلية ومستمرون في الاعتصام حتي يقابلهم الوزير - غانم في اليوم العالمي للبيئة: لتكريس الشفافية في كل ما يتصل بحياتنا ومصيرنا ومصير أبنائنا - مخيبر: اللادولة حولت المواطنين إلى زبائن ومكافحة الفساد تواجه تحدي حاميها حراميها - قطار في يوم البيئة العالمي: نحن بأمس الحاجة للحفاظ على طبيعة وطن الأرز - إليكم سعر صرف الدولار لدى الصرافين لليوم الجمعة

أحدث الأخبار

- مرتضى: لائحة المستلزمات الزراعية التي أعلن عنها مصرف لبنان غير كافية للقطاع الزراعي - حزب الخضر في اليوم العالمي للبيئة: للتحول الى الإقتصاد الأخضر وجعل نتائج دراسة الأثر البيئي إلزامية - وزارة البيئة الاردنية : تشارك العالم الاحتفال بيوم البيئة العالمي... - الأمم المتحدة: الطبيعة أرسلت لنا رسالة واضحة - غانم في اليوم العالمي للبيئة: لتكريس الشفافية في كل ما يتصل بحياتنا ومصيرنا ومصير أبنائنا - قطار في يوم البيئة العالمي: نحن بأمس الحاجة للحفاظ على طبيعة وطن الأرز - في الحظر... البيئة تتنفس من جديد والمحميّات تأخذ قسطًا من الراحة - عرض "تنين صغير" غامض "يأكل" مرة واحدة في العقد و"يعيش" مدة قرن! - الهند.. إعصار "نيسارغا" يجتاح بومباي - تعرف على موقع أنظف هواء في العالم - الخفافيش وفيروسات كورونا.. دراسة ضخمة تكشف الفصيلة الأخطر - وزارة الطاقة تعلن إطلاق حلقات حوارية تتعلق بمشروع سد بسري... إليكم التفاصيل - إبطاء الشيخوخة ومنع السرطان... 5 فوائد يحققها البروكلي في درء الأمراض - بالفيديو.. حوت أحدب تائه على بُعد 400 كيلومتر من "بيته" - علماء الأحياء: الأسماك تعاني من الكآبة واليأس - اليونان تتخلى عن "المواد البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد" - موسكو.. "نظام فريد" للتنزه وسط أزمة كورونا - تحذير من فيروس "خطير" قد يقضي على نصف العالم - نفايات طبية بين بعلبك ونحلة... والبلدية تتحرك - التحالف المدني البيئي: مشكلة النفايات ليست تقنية إنما سياسية ومشكلة حوكمة بالجوهر

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
مصارف تحتال: الأسهم إلى ودائع
المزيد
غانم في اليوم العالمي للبيئة: لتكريس الشفافية في كل ما يتصل بحياتنا ومصيرنا ومصير أبنائنا
المزيد
هكذا توزّعت الإصابات الجديدة بكورونا حسب المناطق...
المزيد
إليكم سعر صرف الدولار لدى الصرافين لليوم الجمعة
المزيد
وزارة الصحة: 6 حالة جديدة بفيروس كورونا
المزيد
مقالات وأراء

معظمُ سياسيينا الكرام... يحترفونَ "نقلَ مصالحهِم" كما "ينقلونَ البندقية"

2019 أيلول 12 مقالات وأراء المدى

#الثائر

- " الهام سعيد فريحة "

بربكم، بماذا تتبجّحون؟ هل تريدون ان يصدقكم الناس انكم كسلطة تنفيذية تبنون دولة؟
أية سلطة تنفيذية أنتم؟ وعن أية دولة تتحدثون؟ أنتم في السلطة منذ العام 2005، فماذا فعلتم؟
لا أعذار لكم لتقولوا انكم لم تستطيعوا فعل شيء: سوريا كانت خارج لبنان منذ نيسان 2005.
حكمتم من دون "وصاية". واسرائيل كانت خارج الجنوب. أجريتم انتخابات نيابية وكانت لديكم الاكثرية المطلقة في مجلس النواب. وشكلتم الحكومة التي تريدون.
***
وقع الفراغ الرئاسي في المرة الأولى بين تشرين الأول 2007 وأيار 2008، فمَن كان يمنعكم من انتخاب رئيس للجمهورية.
انتم انتخبتم العماد ميشال سليمان رئيسًا للجمهورية لأنكم لم تقبلوا بالعماد ميشال عون رئيسًا للجمهورية على رغم انه كان الأقوى مسيحيًا ويتمتع بأكبر كتلة نيابية.
انتهت ولاية العماد ميشال سليمان.
قبل ذلك بسنتين أي في العام 2011 اندلعت الحربُ في سوريا, كان رهانكُم انه في أسابيع ستسقطُ سوريا، ولأن الاحداثَ السورية اندلعت في آذار من العام 2011، فقد أطلقتمُ على ما يجري انه "ربيعُ سوريا".
اخذتم تعدُّون الأيام من أجل ان تسقط سوريا، ورحتم تراهنون على "فراغ السلطة" في سوريا فيما الفراغ ينخرُ النظامُ اللبناني حيث الشغور في موقع الرئاسة دام سنتين ونصف السنة، وتحديدًا من أيار 2014 الى تشرين الأول 2016.
وما كنتم ترفضون مجرد التفكير فيه أصبح أمرًا واقعًا بالنسبة اليكم والى الشرعية والى العالم: العماد ميشال عون رئيسًا للجمهورية.
***
اضطررتم، ولم تكونوا مخيَّرين لانتخاب العماد عون رئيسًا للجمهورية، ولو لم تكونوا كذلك لكنتم انتخبتم العماد عون رئيسًا للجمهورية منذ انتهاء ولاية العماد سليمان في أيار 2014. لكنه "قِصْر النظر" الذي جعلكم تقومون بالخيارات الخطأ والرهانات الخطأ:
- راهنتم على سقوط سوريا في أسابيع وها هي تستأصلُ الارهاب المتفشي على مساحة أراضيها.
- راهنتم على عودة النازحين والذين لم يكن عددُهم في لبنان في السنة الأولى للحرب، يتجاوز المئة الف. ها هُم اليوم بلغوا المليونَ ونصف المليون نازحٍ فيما انتم ترفعون العشرة غير قادرين على فعل شيء.
ولمعلوماتكم، لقد بلغت الولادات السورية في لبنان منذ بدء النزوح السوري 288 ألف طفل، جمعيهم في لبنان، والحبل على الجرار، فماذا انتم فاعلون في هذه الأزمة المعضلة؟
***
اليوم تتوددون "من أجل حفنة من الالتزامات" في سوريا ومن أجل ان تكونوا "شركاء" في إعادة إعمار سوريا... تهاجمون في العلن وتمدون الخطوط من تحت الطاولة: حينًا عبر وسطاء محليين، وحينًا آخر مع وسطاء عرب ودوليين.
***
لكن اندفاعكم في اتجاه سوريا "لعبة مكشوفة" على كل المستويات الاقتصادية والإعمارية!
اقتصاديًا وإعماريًا: ان تجربتكم الإعمارية في لبنان أدت الى كارثة: عشرات المليارات ذهبت هدرًا من دون ان تحققوا أي انجاز لا على مستوى البنى التحتية ولا على مستوى البنى الفوقية.
***
سلِّموا أمركم الى رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، وبالتالي مع رئيس أقوى كتلة نيابية جبران باسيل، هكذا دخل الرئيس الحريري "بالطبخة الرئاسية" مع جبران باسيل.
وتذكروا ما قاله الرئيس ميشال عون:
- نحن مع سوريا في سوريا وضد سوريا في لبنان.
- يجب محاورة النظام السوري لعودة النازحين.
***
أما الناس ومعاناتهم وتردّي أوضاعهم المعيشية على كل الأصعدة، فهذا آخر همّ لدى السياسيين، تطلعاتهم لمصالحهم الشخصية أكثر بكثير منّا جميعًا.
وللبحث صلة.
اخترنا لكم
غانم في اليوم العالمي للبيئة: لتكريس الشفافية في كل ما يتصل بحياتنا ومصيرنا ومصير أبنائنا
المزيد
قطع الطُرق يخنق المواطنين ولا يُزعج المسؤولين
المزيد
مصارف تحتال: الأسهم إلى ودائع
المزيد
لبنانُ بينَ حدّين: الثورةُ الشعبيةُ رقم 2 ومواجهةٌ ماليةٌ يقودها وزير المال
المزيد
اخر الاخبار
وزارة الداخلية تحذر من استخدام "تسهيل مرور" و"تراخيص تنقل" و"بطاقات تعريف" لتفادي "المفرد والمجوز"!
المزيد
وهاب: إستهداف المقاومة إساءة للثورة والمطالب المحقة
المزيد
جنبلاط: ستعود العروبة ومعها فلسطين
المزيد
التقرير اليومي لمستشفى الحريري حول آخر مستجدات كورونا... ماذا في تفاصيله؟
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
الجمهورُ فالجمهوريةُ ثم رئاسةُ الجمهوريةِ " بكير بعد" ... إهتموا ببقاءِ البلدِ
المزيد
مصلحة الأبحاث: الحرارة قد تتجاوز 30 الاسبوع المقبل... وعلى المزارعين التحضر لري مزروعاتهم
المزيد
كنعان: المطلوب حل للنفايات لا فرض أمر واقع على المتن كل 4 سنوات
المزيد
بلدية مزرعة الضهر تقرر سحب موافقتها على تنفيذ سد بسري وتطلب إنشاء محمية طبيعية
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
مرتضى: لائحة المستلزمات الزراعية التي أعلن عنها مصرف لبنان غير كافية للقطاع الزراعي
وزارة البيئة الاردنية : تشارك العالم الاحتفال بيوم البيئة العالمي...
غانم في اليوم العالمي للبيئة: لتكريس الشفافية في كل ما يتصل بحياتنا ومصيرنا ومصير أبنائنا
حزب الخضر في اليوم العالمي للبيئة: للتحول الى الإقتصاد الأخضر وجعل نتائج دراسة الأثر البيئي إلزامية
الأمم المتحدة: الطبيعة أرسلت لنا رسالة واضحة
قطار في يوم البيئة العالمي: نحن بأمس الحاجة للحفاظ على طبيعة وطن الأرز