Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- عودة كورونا للمتعافين.. كيف تطور السلوك الخطير للفيروس؟ - منظمة الصحة ترفع خطورة انتشار فيروس كورونا إلى اعلى مستوى - أبو فاعور: الحكومة مطالبة بوضع خطة طوارئ سريعة قبل فوات الأوان - مصلحة الابحاث في تل عمارة: هطول أمطار غزيرة مساء السبت وتساقط ثلوج على المرتفعات - جنبلاط: لتوحيد الجهود الوقائية حتى وصول اللقاح - إتجاه الى اقفال مدارس لبنان فترة ٣ أسابيع! - مكتب الاعلام في رئاسة الجمهورية: الرئيس لم يتسلم من حاكم مصرف لبنان لائحة بأسماء الأشخاص الذين حولوا أموالهم إلى الخارج - جعجع عقب انتهاء اجتماع تكتل الجمهورية القوية:المهم أن يستعيد المجتمعان الدولي والعربي الحد الأدنى من الثقة بالدولة - التقرير اليومي لمستشفى الحريري عن كورونا: تشخيص حالة جديدة من التابعية السورية مصابة أدخلت إلى وحدة العزل - إرشادات من وزارة الصحة بناء على توصيات منظمة الصحة وتفاديا لانتشار كورونا في لبنان - مجلس الوزراء أعلن إمكان إقفال المدارس بسبب كورونا - بي.بي.سي الفارسية: وفاة أكثر من 210 في إيران بسبب فيروس كورونا - فيروس كورونا الجديد.. أي الفئات العمرية أكثر تأثرا؟ - مارون ناصيف يكشف ما قالته بولا يعقوبيان في دردشة معه! - قوى الامن: توقيف مشتبه بهما بترويج المخدرات في الحدت - بستاني تردّ على المغالطات الكبيرة المتعلقة بملف الكهرباء - مخزومي من بعبدا: انطلاق اعمال الحفر لاسكتشاف النفط خطوة ايجابية - كورونا في الدول العربية.. آخر الأرقام و"الإجراءات" - ابي خليل: ملف الكهرباء تحول في الفترة الأخيرة الى مادة للإستهداف السياسي - وكيل باسيل يردّ على ريفي

أحدث الأخبار

- يشارك فيها طلبة الفنون والتصميم من 14 جامعة لبنانية. كارفور تعلن عن مسابقة لتصميم كيس التسوق الصديق للبيئة الخاص بمتاجرها - العلماء يكشفون سبب قصر عمر سكان المدن الكبيرة - كيف تدفئ منزلك في الشتاء بطريقة صحية؟ - "ناسا" تنشر لأول مرة فيديو لسطح القمر بدقة "4 ك" - بالصورة: العثور على مخلوق غريب في أستراليا - بجيش من البط.. الصين تكافح الجراد في باكستان - الدب السوري يعاود الظهور في لبنان بعد أكثر من 60 عامًا على اختفائه! - ما سر قوة الخفاش في نقل الفيروسات؟ - ناسا: زلازل وهزات تضرب المريخ - حيوان بحجم سيارة.. اكتشاف موطن "الأرماديلو الأصلي" - غرائب الطبيعة.. علماء يكتشفون أول كائن حي لا يتنفس - الأبحاث الزراعية وضعت بذورا لبنانية في نفق النروج - تلتهم ضحيتها من الداخل إلى الخارج... فيديو يوثق مدى قوة كائنات طفيلية مجهرية - منظمة الصحة تطالب الدول بالاستعداد لـ"جائحة عالمية" قد تدوم لشهور - كيف أصبحت إيران "بؤرة كورونا" مخيفة في الشرق الأوسط؟ - بصورتين.. ناسا ترصد الكارثة الحقيقية في "قعر الأرض" - بعد توقعات انقراضه... عودة أكبر حيتان العالم إلى المحيط... فيديو - كأنه توفي قبل ساعات.. الجليد يحتفظ بألوان طائر منقرض منذ آلاف السنين.. صور وفيديو - ناسا تكشف عن مفاجأة وسط أفريقيا - اكتشاف كوكب تمر عليه السنة في أقل من يوم

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
جنبلاط والخيار الصعب
المزيد
مارون ناصيف يكشف ما قالته بولا يعقوبيان في دردشة معه!
المزيد
إليكم سعر الدولار لدى الصرافين اليوم الجمعة
المزيد
إتجاه الى اقفال مدارس لبنان فترة ٣ أسابيع!
المزيد
قرار بوقف الرحلات من الدول التي تشهد تفشيا لفيروس كورونا الى لبنان
المزيد
مقالات وأراء

معابر غير شرعية وتهريب... "حط بالخِرج"!

2019 أيلول 10 مقالات وأراء

#الثائر

رئيس الحكومة سعد الحريري يؤكد من مرفأ بيروت أن "لدينا نحو 150 موقعا للتهريب"، وزير المال علي حسن خليل يعلن في حزيران (يونيو) الماضي أن لدينا 124 معبرا للتهريب، وقبل يوم واحد كشف وزير الدفاع الياس بو صعب أن لدينا في لبنان 8 إلى 10 معابر غير شرعية فقط ولائحة أمن الدولة التي تضم 136 معبرا غير شرعي وتضم عدد كبير جدا من المعابر المخصصة للسير على الاقدام أو عبور الحيوانات، تعود للعام 2018، أي قبل بدء الجيش بإجراءاته الجديدة لحماية الحدود بعد عملية فجر الجرود.

بصراحة و"ما في أحلى من الصراحة"، نعلنها بقليل من الخجل: من نصدق؟ سلطة غير متفقة حتى الآن على عدد المعابر غير الشرعية يفترض أقله إخضاعها لدورة تدريب وتأهيل جمركي، إلا إذا المطلوب راهنا وغدا أن يلقي أي مسؤول كلاما على عواهنه، انطلاقا من مقولة "الكلام ليس عليه جمرك" في ظل غياب جمارك سياسية، وتاليا لا يمكن لأي مسؤول بعد اليوم إعلان أي موقف دون المرور على جمارك تضبط الأرقام كحد أدنى، خصوصا وأن التهريب (لعنه الله) مستمر وقائم بغض النظر عن عدد المعابر، وبمعنى "شكسبيري" هناك تهريب أو ليس هناك تهريب تلك هي المسألة، باختصار و"دون زعل ووربِة وج".

لسنا في وارد النقد، لا سيما وأن لكل مسؤول معطيات وأرقام يستقيها من مصادره، لكن على الأقل ومن باب الحفاظ على "السمعة الحدودية" أن يكون ثمة اتفاق على عدد المعابر المخصصة لبني آدم، وتلك التي تسلكها الدواب والحيوانات البرية أو يسلكها الإنسان سيرا على الأقدام، أخذا في الإعتبار أن التهريب يمكن أن يكون قائما دون الحاجة لوسائل نقل سريعة، كالقطارات ومن بينها "الهايبرلوب" (فائق السرعة) والـ "سكس ويل" والـ "تريلا" والقاطرة والمقطورة والسيارات رباعية الدفع والدراجات النارية والهوائية، ويمكن تهريب ممنوعات على ظهور الدواب، و"الجمل بما حمل" والدابة بما أنعمت عليها الطبيعة بالصبر والقدرة على تحمل المشاق ووعورة الطرق، هي "بنت كار" في موضوع التهريب.

يقال إن الحمار مهندس الطرقات الأول، وقبل أن يخترع الإنسان العجلة (الدولاب) ذكر العرب قولا معروفا "حيث يسلك الحافر تسلك القدم"، لكن في هذه الحالة، وإذا ما تم توثيق واقعة التهريب، يعاقب الحمار أم صاحبه؟ وماذا لو لم تكن الدابة على علم بما في الخرج؟ وماذا لو كانت "البردعة" مهربة؟

أسئلة جمركية تنتظر توصيفا دقيقا للمعابر، كي لا نضطر في يوم من الأيام أن نقول ثمة تهريب فيبادرك أحدهم "حط بالخرج"... والله ولي التوفيق!

اخترنا لكم
قرار بوقف الرحلات من الدول التي تشهد تفشيا لفيروس كورونا الى لبنان
المزيد
رشقاتٌ متلاحقةٌ مطمئنةٌ للناسِ عن ضمانةِ وسلامةِ ودائعِهم...
المزيد
جنبلاط والخيار الصعب
المزيد
فيروس كورونا.. أحدث التطورات وأبرز الحقائق لحظة بلحظة
المزيد
اخر الاخبار
عودة كورونا للمتعافين.. كيف تطور السلوك الخطير للفيروس؟
المزيد
أبو فاعور: الحكومة مطالبة بوضع خطة طوارئ سريعة قبل فوات الأوان
المزيد
منظمة الصحة ترفع خطورة انتشار فيروس كورونا إلى اعلى مستوى
المزيد
مصلحة الابحاث في تل عمارة: هطول أمطار غزيرة مساء السبت وتساقط ثلوج على المرتفعات
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
كيدانيان بعد لقائه عون : الوضع السياحي الى تحسن
المزيد
فنيانوس: ما زلنا على الوعد بانتهاء أعمال التوسعة في المطار بداية شهر آب
المزيد
الحواط هنأ عدنان ضاهر على نيله جائزة التميز البرلماني
المزيد
ابتكار دواء يقضي على السرطان تماما
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
يشارك فيها طلبة الفنون والتصميم من 14 جامعة لبنانية. كارفور تعلن عن مسابقة لتصميم كيس التسوق الصديق للبيئة الخاص بمتاجرها
كيف تدفئ منزلك في الشتاء بطريقة صحية؟
بالصورة: العثور على مخلوق غريب في أستراليا
العلماء يكشفون سبب قصر عمر سكان المدن الكبيرة
"ناسا" تنشر لأول مرة فيديو لسطح القمر بدقة "4 ك"
بجيش من البط.. الصين تكافح الجراد في باكستان