Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- بلدية الوردانية: وفاة مصابة بكورونا... - مدير في مصرف جثة في موقف للسيارات في الحازمية! - شكوى ضد النائب السيد بجرم التحريض على القتل - السيد: كلامي أمس كان لكل أزعر... ومقصود مش زلّة لسان - لليوم الثاني.. وفيات كورونا "تفجع" البرازيل برقم قياسي - مستشار ترامب يصدم الجميع بشأن "لقاح كورونا" - تطورات متسارعة بقضية فلويد.. وسهام النقد تلاحق ترامب - جعجع: مصير أكثر من 60 ألف طالب في اللبنانية في خطر - جنبلاط نعى محسن ابراهيم: خير صديق وحليف لكمال جنبلاط - ارتفاع كبير بأعداد المصابين بكورونا في برجا! - ضبط المعابر غير الشرعية: الأجهزة لا تنفّذ قرارات الحكومة؟ - ​نقابة الصرافين تُعلن تسعيرة الدولار لليوم الخميس - السيد يُحرّض علناً على قتل المتظاهرين - خطَّانِ لا يلتقيانِ: شعبُ الثورةِ والسلطةُ - رهانات خاطئة على ضعف المقاومة و«استدراج» الدولارات .. تحريض على «العنف» تحت عنوان «الجوع» - أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الخميس في 04-06-2020 - عناوين الصحف ليوم الخميس 04-06-2020 - عبد الصمد: يجب تنظيم الاعلام وتصحيحه ونأمل بوصول مجلس ادارة كفوء لتلفزيون لبنان والاهم هو استقلالية القضاء - حصص غذائية تقدمة من نادي روتاري زحلة والبقاع وجمعية وحدة المجتمع بمناسبة عيد الفطر - متخصصون في تصميم المواقع الإلكترونية وادارة مواقع التواصل الاجتماعي

أحدث الأخبار

- في الحظر... البيئة تتنفس من جديد والمحميّات تأخذ قسطًا من الراحة - عرض "تنين صغير" غامض "يأكل" مرة واحدة في العقد و"يعيش" مدة قرن! - الهند.. إعصار "نيسارغا" يجتاح بومباي - تعرف على موقع أنظف هواء في العالم - الخفافيش وفيروسات كورونا.. دراسة ضخمة تكشف الفصيلة الأخطر - وزارة الطاقة تعلن إطلاق حلقات حوارية تتعلق بمشروع سد بسري... إليكم التفاصيل - إبطاء الشيخوخة ومنع السرطان... 5 فوائد يحققها البروكلي في درء الأمراض - بالفيديو.. حوت أحدب تائه على بُعد 400 كيلومتر من "بيته" - علماء الأحياء: الأسماك تعاني من الكآبة واليأس - اليونان تتخلى عن "المواد البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد" - موسكو.. "نظام فريد" للتنزه وسط أزمة كورونا - تحذير من فيروس "خطير" قد يقضي على نصف العالم - نفايات طبية بين بعلبك ونحلة... والبلدية تتحرك - التحالف المدني البيئي: مشكلة النفايات ليست تقنية إنما سياسية ومشكلة حوكمة بالجوهر - عالمة أحياء: لا تتسرع للإصابة بـ "كوفيد-19"! - العلماء يكتشفون أخيرا كيف تشكل النظام الشمسي ونشأت الحياة على الأرض - "حرائق تحت الجليد".. ماذا يحدث في القطب الشمالي؟ - عادات سيئة يقوم بها الإنسان تزيد الدهون - الثقب الأسود في مركز درب التبانة.. "وحش كوني" يومض للأرض - الأبحاث الزراعية أوضحت كيفية مكافحة ذبابة المتوسط وفقا لنضوج ثمار المشمش والكرز

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
السيد يُحرّض علناً على قتل المتظاهرين
المزيد
أبي لقد غيرت العالم...ابنة جورج فلويد تبهر المحتجين... فيديو
المزيد
​نقابة الصرافين تُعلن تسعيرة الدولار لليوم الخميس
المزيد
الصحة العالمية تحذر من موجة ثانية لفيروس كورونا وقد تكون مدمرة
المزيد
طبيبة بريطانية تطوعت لاختبار لقاح كورونا تكشف تفاصيل التجربة
المزيد
مقالات وأراء

الكارثة... قاب قوسين أو أدنى!

2019 أيلول 09 مقالات وأراء المدى

#الثائر

هل أدركت السلطة مجتمعة، وبمختلف أطيافها أن اللعب على وتر التوازنات والأحجام جلب للبنان الشر والوَبال؟ وهل تتعظ في القادم من استحقاقات وتتكافل وتتضامن في مَا بينها؟ وأيضا هل تنأى عن المشاحنات درءا لكوارث صارت أقرب إلى اللبنانيين من حبل الوريد؟

وسط ما نشهد من ظروف وأوضاع ضاغطة لا تني الأسئلة تتواتر حاملة ما يؤرق من توجسات تستهدف المستقبل في حلكة الراهن من مستجدات أمنية وسياسية واقتصادية ومالية، فضلا عن المستجد إقليميا ودوليا في مَا يُبقي لبنان مستهدفا أبعد من ساحة الصراع مع العدو الصهيوني، خصوصا وأن المنطقة بدأت تشهد منذ سنوات خمس رسم توازنات جديدة، ولبنان لن يكون في منأى عنها، وكل ذلك يعني ثمة ما يتطلب القفز فوق ضيق الخلافات، أي أبعد من حدود ما يراه هذا الفريق أو ذاك "مكاسب" في وقت لن يكون ثمة خاسر إلا لبنان ومعه اللبنانيين المحكومين بالقهر والخوف.

حتى الآن، ورغم الأجواء الإيجابية السائدة على خلفية بعض المصالحات، ليس ثمة ما يُعول عليه لترسيخ حالة من الاستقرار الداخلي، لبنان أحوج ما يكون إليها ليتجنب تجرع الكأس المرة، لا سيما وأن الكارثة الإقتصادية باتت قاب قوسين أو أدنى، وتداركا نقول "إلا إذا"، والمقصود هنا إذا وعى تحالف السلطة وأدرك خطورة ودقة المرحلة، إذ لم يعد يفصل لبنان عن المنحدر السحيق أكثر من أمتار معدودة، في وقت يتحدث البعض عن أن الخلافات والمناكفات السياسية انتهت راهناً، ما يُفهم منه اننا في مرحلة هدنة سياسية تشمل جميع القوى السياسية في البلد.

وكما بات معلوما، فأجواء المصالحات فرضها اتفاق سياسي حصل بين أركان الدولة بعد استشعار الخطر، ولا سيما بعد التقارير البالغة السوء لوكالات التصنيف الائتماني، الأمر الذي بات يفرض الابتعاد قدر المستطاع عن الخلافات السياسية الضيقة، والانصراف نحو معالجة الملفات الاقتصادية، وهنا يبدو الأمل معلقا بانتظار معرفة ما إذا كان لبنان قادرا على تخطي أزمته الاقتصادية بأقل كلفة ممكنة.

في المقابل، ليس ثمة من يعلم سبب عدم عقد الاجتماع الذي كان مقررا في السراي بين رئيس الحكومة سعد الحريري ووزير المال علي حسن خليل مع ممثلي الكتل السياسية في المجلس النيابي، خصوصا وأنه كان من المفترض أن يكون بمثابة قراءة أولى لمشروع موازنة 2020.

ننتظر التطمينات اليوم كي لا يثقل الخوف لحظات اللبنانيين السوداء الكالحة كعتم القبور، وعل من بيدهم الأمر يعلمون قبل فوات الأوان أن الكارثة هي اليوم قاب قوسين أو أدنى!


اخترنا لكم
ضبط المعابر غير الشرعية: الأجهزة لا تنفّذ قرارات الحكومة؟
المزيد
خطَّانِ لا يلتقيانِ: شعبُ الثورةِ والسلطةُ
المزيد
السيد يُحرّض علناً على قتل المتظاهرين
المزيد
متخصصون في تصميم المواقع الإلكترونية وادارة مواقع التواصل الاجتماعي
المزيد
اخر الاخبار
بلدية الوردانية: وفاة مصابة بكورونا...
المزيد
شكوى ضد النائب السيد بجرم التحريض على القتل
المزيد
مدير في مصرف جثة في موقف للسيارات في الحازمية!
المزيد
السيد: كلامي أمس كان لكل أزعر... ومقصود مش زلّة لسان
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
جنبلاط نعى محسن ابراهيم: خير صديق وحليف لكمال جنبلاط
المزيد
تسجيل 11 اصابة جديدة بكورونا في لبنان... ماذا في تقرير وزارة الصحة؟
المزيد
السيد يُحرّض علناً على قتل المتظاهرين
المزيد
​نقابة الصرافين تُعلن تسعيرة الدولار لليوم الخميس
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
في الحظر... البيئة تتنفس من جديد والمحميّات تأخذ قسطًا من الراحة
الهند.. إعصار "نيسارغا" يجتاح بومباي
الخفافيش وفيروسات كورونا.. دراسة ضخمة تكشف الفصيلة الأخطر
عرض "تنين صغير" غامض "يأكل" مرة واحدة في العقد و"يعيش" مدة قرن!
تعرف على موقع أنظف هواء في العالم
وزارة الطاقة تعلن إطلاق حلقات حوارية تتعلق بمشروع سد بسري... إليكم التفاصيل