Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- هكذا ردّ المتظاهرون على ورقة الإصلاحات.. رح نبقى رح نبقى" - حاصباني: طالبنا دوما بتحرير قطاع الاتصالات فلا يوجهوا الاتهامات للاخرين - الحريري من بعبدا: الموازنة بعجز 0.6 من دون اي ضرائب واعداد مشروع قانون لاستعادة الاموال المنهوبة وخفض رواتب الوزراء والنواب بنسبة 50% - ورقة الحريري الاقتصادية من 24 بنداً.. هذا ما جاء فيها - فادي كرم:ارحلوا الدولة ليست ملككم - الفرد رياشي: الطائف انتهى والفدرالية حتما - وهاب: خربتو البلد - إرسال شبكتي MTC و ALFA شبه منقطع في ساحة النور بطرابلس - نص استقالة الوزير قيومجيان - بيان لشامل روكز حول ما حصل في مزرعة يشوع! - فادي سعد: أدعو الحريري للاستقالة وعدم القبول بالعودة الا على رأس حكومة استثنائية - ظريف: على المسؤولين اللبنانيين والأحزاب جعل بلادهم أكثر أمانا واستقرارا - روكز محمولاً على الأكتاف...!؟ - السيد: لكن سنستمع للحريري اليوم وسنرى - "بلومبرغ": ماذا سيحدث لو استقالت حكومة الحريري؟ - بعد ساويرس علاء مبارك ينشر صورة لمتظاهرات لبنانيات حملت تعليقا ساخرا - أبو سليمان: لاستراد الاموال المنهوبة وأرباح الهندسات المالية المشبوهة - الصليب الأحمر ينفي أخبارا ملفقة تطاول طواقمه... - التمارين الرياضية قبل الإفطار تقلل من خطر الإصابة بالسكري لدى الرجال - رئيس أكبر بنك في لبنان: هكذا تحل الأزمة الاقتصادية

أحدث الأخبار

- محمية الجهراء بصمة كويتية على قائمة «IUCN» العالمية نحو مستقبل أخضر - بالصور: وحش مرعب يقتل سمكة قرش عملاقة تزن 530 كغم - بالفيديو... ظبي شجاع يواجه قطيع من الأسود وتمساح ينضم للمعركة - تدفق هائل لمياه النيل بشكل يفوق معدلات الأعوام السابقة - فيديو يصور كائنات بحرية تتغذى على حوت نافق في أعماق البحار - تلوث أجمل شواطئ البرازيل.. و"السبب مجهول" - بالفيديو: الكشف عن كائن غامض بلا دماغ "قادر على التعلم" - من يفوز بصراع تعبئة المياه البلاستيك أم الألومنيوم؟ - فادي جريصاتي: تركيب حاويات الفرز في المناطق خلال أسبوع - بالفيديو... كرة لهب في السماء تحيل ليل الصين نهارا - معاملة وحشية للحيوانات ومطالب بإغلاق "المختبر الفضيحة" - جريصاتي:اعلن حالة طوارئ بيئية تستدعي تكاتف الايدي لدعم الدفاع المدني واعادة تشجير لبنان - جريصاتي: الإعدام بحق كل من يقدم على إحراق الأحراج - جريصاتي نبه المواطنين والبلديات من موجة الحر وناشد الداخلية والدفاع المدني والاطفاء للبقاء في حال جهوزية للتدخل - إطلاق أول ورشة عمل تدريبية عن صحافة المياه والصرف الصحي في معهد عصام فارس - كاريتاس لبنان اطلقت مشروع حديقة الصنوبر في عاريا بتمويل من الوكالة الأميركية للتنمية - خطر داهم يواجه نصف مليار شخص.. حوض البحر المتوسط "يجف" - تقرير صادم: ثلثا طيور أميركا الشمالية مهدد بالانقراض - جريصاتي ترأس الاجتماع الـ13 للمجلس الوطني للبيئة وعرض للأنشطة والتشريعات البيئية وخارطة طريق النفايات وسياسة المرامل والكسارات - "إذا رأيتها اقتلها فورا".. سمكة "الماء والأرض" تثير المخاوف

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
جنبلاط يحذف تغريدة ... ماذا تضمنت؟
المزيد
بالفيديو: حديث مسرب لوئام وهاب يفضح فيه الكثير.!
المزيد
تسريب جديد لوهاب وفضيحة عن فنيانوس وآخرين ... وماذا قال عن الحريري وباسيل؟
المزيد
يعقوبيان: غدا اضراب مفتوح حتى تحقيق مطالب الناس ورحيل الطبقة الحاكمة
المزيد
"بلومبرغ": ماذا سيحدث لو استقالت حكومة الحريري؟
المزيد
مقالات وأراء

الكارثة... قاب قوسين أو أدنى!

2019 أيلول 09 مقالات وأراء

#الثائر

هل أدركت السلطة مجتمعة، وبمختلف أطيافها أن اللعب على وتر التوازنات والأحجام جلب للبنان الشر والوَبال؟ وهل تتعظ في القادم من استحقاقات وتتكافل وتتضامن في مَا بينها؟ وأيضا هل تنأى عن المشاحنات درءا لكوارث صارت أقرب إلى اللبنانيين من حبل الوريد؟

وسط ما نشهد من ظروف وأوضاع ضاغطة لا تني الأسئلة تتواتر حاملة ما يؤرق من توجسات تستهدف المستقبل في حلكة الراهن من مستجدات أمنية وسياسية واقتصادية ومالية، فضلا عن المستجد إقليميا ودوليا في مَا يُبقي لبنان مستهدفا أبعد من ساحة الصراع مع العدو الصهيوني، خصوصا وأن المنطقة بدأت تشهد منذ سنوات خمس رسم توازنات جديدة، ولبنان لن يكون في منأى عنها، وكل ذلك يعني ثمة ما يتطلب القفز فوق ضيق الخلافات، أي أبعد من حدود ما يراه هذا الفريق أو ذاك "مكاسب" في وقت لن يكون ثمة خاسر إلا لبنان ومعه اللبنانيين المحكومين بالقهر والخوف.

حتى الآن، ورغم الأجواء الإيجابية السائدة على خلفية بعض المصالحات، ليس ثمة ما يُعول عليه لترسيخ حالة من الاستقرار الداخلي، لبنان أحوج ما يكون إليها ليتجنب تجرع الكأس المرة، لا سيما وأن الكارثة الإقتصادية باتت قاب قوسين أو أدنى، وتداركا نقول "إلا إذا"، والمقصود هنا إذا وعى تحالف السلطة وأدرك خطورة ودقة المرحلة، إذ لم يعد يفصل لبنان عن المنحدر السحيق أكثر من أمتار معدودة، في وقت يتحدث البعض عن أن الخلافات والمناكفات السياسية انتهت راهناً، ما يُفهم منه اننا في مرحلة هدنة سياسية تشمل جميع القوى السياسية في البلد.

وكما بات معلوما، فأجواء المصالحات فرضها اتفاق سياسي حصل بين أركان الدولة بعد استشعار الخطر، ولا سيما بعد التقارير البالغة السوء لوكالات التصنيف الائتماني، الأمر الذي بات يفرض الابتعاد قدر المستطاع عن الخلافات السياسية الضيقة، والانصراف نحو معالجة الملفات الاقتصادية، وهنا يبدو الأمل معلقا بانتظار معرفة ما إذا كان لبنان قادرا على تخطي أزمته الاقتصادية بأقل كلفة ممكنة.

في المقابل، ليس ثمة من يعلم سبب عدم عقد الاجتماع الذي كان مقررا في السراي بين رئيس الحكومة سعد الحريري ووزير المال علي حسن خليل مع ممثلي الكتل السياسية في المجلس النيابي، خصوصا وأنه كان من المفترض أن يكون بمثابة قراءة أولى لمشروع موازنة 2020.

ننتظر التطمينات اليوم كي لا يثقل الخوف لحظات اللبنانيين السوداء الكالحة كعتم القبور، وعل من بيدهم الأمر يعلمون قبل فوات الأوان أن الكارثة هي اليوم قاب قوسين أو أدنى!


اخترنا لكم
بيان لشامل روكز حول ما حصل في مزرعة يشوع!
المزيد
الوقت متاح للإنقاذ... ولكن!
المزيد
ثورةٌ... وماذا بعد؟
المزيد
تظاهرات لبنان تدخل يومها الخامس..ومحتجون يدعون لـ"يوم الحسم"
المزيد
اخر الاخبار
هكذا ردّ المتظاهرون على ورقة الإصلاحات.. رح نبقى رح نبقى"
المزيد
الحريري من بعبدا: الموازنة بعجز 0.6 من دون اي ضرائب واعداد مشروع قانون لاستعادة الاموال المنهوبة وخفض رواتب الوزراء والنواب بنسبة 50%
المزيد
حاصباني: طالبنا دوما بتحرير قطاع الاتصالات فلا يوجهوا الاتهامات للاخرين
المزيد
ورقة الحريري الاقتصادية من 24 بنداً.. هذا ما جاء فيها
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
الصراف اطلع من باتريك الفخري على مسار قضية جريمة مقتل والديه في بتدعي ودعا الى محاسبة المجرمين
المزيد
نصيحة من روكز لرئيس الجمهورية
المزيد
بعد ساويرس علاء مبارك ينشر صورة لمتظاهرات لبنانيات حملت تعليقا ساخرا
المزيد
وهاب اقترح سلسلة اصلاحات: أتمنى على الحريري عدم الإكتفاء بموازنة من دون ضرائب لأنها لم تعد تكفي
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
محمية الجهراء بصمة كويتية على قائمة «IUCN» العالمية نحو مستقبل أخضر
بالفيديو... ظبي شجاع يواجه قطيع من الأسود وتمساح ينضم للمعركة
فيديو يصور كائنات بحرية تتغذى على حوت نافق في أعماق البحار
بالصور: وحش مرعب يقتل سمكة قرش عملاقة تزن 530 كغم
تدفق هائل لمياه النيل بشكل يفوق معدلات الأعوام السابقة
تلوث أجمل شواطئ البرازيل.. و"السبب مجهول"